محمد زيد

1421-1335هـ -1916م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالرحمن زيد.
ولد في بلدة الجم (التابعة لمحافظة المهدية) - وتوفي في صلامبو (التابعة لتونس العاصمة).
قضى حياته في تونس.
تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاب، ومن بعده المدرسة العربية الفرنسية حتى حصل على الشهادة الابتدائية (1930).
انتقل إلى تونس (العاصمة) ملتحقًا بالمعهد العلوي ثم بجامع الزيتونة، وبمعهدي العطارين والخلدونية في الوقت نفسه.
اجتاز امتحان ترشيح المعلمين بنجاح (1935)، وحصل على درجة الدبلوم (1938).
عمل بالتعليم (أكتوبر 1938) متنقلا بين بعض المدن التونسية: الجريد - السواسي - طوزة - زاوية سوسة، حتى دُعي للالتحاق بالإدارة المركزية للتعليم (1945)، فانتقل من إطار التعليم إلى الإدارة فعين متصرفًا ثم متصرفًا أول ثم متصرفًا مستشارًا، حتى أسندت إليه خطة رئيس مصلحة، ثم نائب مدير إدارة مركزية حتى بلوغه سن التقاعد (1975).
شارك في العكاظيات التي كانت تقام للرئيس التونسي بورقيبة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مجلة المباحث (التونسية)، منها: «أين تلك الحياة؟» - العدد 13 - أبريل 1945، و«في وهن الهول» - العدد 15 - أبريل 1945، و«أحلام» - العدد 27 - يوليو 1946، و«الريح الثائرة» - العدد 32/33 - أكتوبر/ نوفمبر 1946، و«أنا ذاك الغريب» - العدد 34 - 1947.
تسعى قصيدته إلى التجديد، جعل الذات وعلاقتها بالكون والطبيعة محورًا لقصيدته التي تجلت فيها محاولته محاكاة الشاعر التونسي أبي القاسم الشابي، تميزت بالطول، غلب عليها روح الثورة والدعوة إلى الإصلاح، والتمرد على كثير من مظاهر السلبية، وتمثل قصيدته «وهذه صرخاتي» النموذج الكاشف لهذه الجوانب حيث تلتقي فيها خيوط الثورة الذاتية الكامنة في الأنا المصرح بها مع ذات الجماعة في لحن معبر عن صوت الجماعة حين تعلن تمردها على مظاهر الوهم والظلم. قصائده متوسطة الطول، تميل عبارته إلى التأنق ومحاولة تحديث اللغة.
منحته بلاده وسام الجمهورية (1969)، ووسام الاستحقاق التربوي (1984).

مصادر الدراسة:
1 - محمد الصالح بن عمر: مختارات من الشعر التونسي المعاصر - بيت الحكمة - تونس.
2 - محمد صالح الجابري: الشعر التونسي المعاصر - الدار العربية للكتاب - تونس 1989.
3 - اللجنة الثقافية بالجم ودار الثقافة ابن خلدون: نشرة بمناسبة الاحتفال بالسنة الوطنية للكتاب - الندوة حول الشاعر محمد زيد - تونس 22 من مارس
2003.

من قصيدة: وهذه صرخاتي

ويل عمري! لقد تألّـمتُ ياقَو ________________________________________________________________
مي! وهذي إليكمُ زفراتي _______________________________________________________________
هِيَ من روحيَ الموجّع أشعا ________________________________________________________________
عٌ بألحانِ شقوتي في الحياة _______________________________________________________________
فاسمعوها فإنّها ضجةُ الحَوْ ________________________________________________________________
باءِ، في مزهري، إلى الـمُهُجات _______________________________________________________________
واسمعوني فإنَّ هَمِّيَ أن تُصـ ________________________________________________________________
ـغوا لشدوي، وتفهموا نغماتي _______________________________________________________________
أنا بالشّعر ما أغنّي لروحي ________________________________________________________________
بل لأرواحكم صدى غنواتي _______________________________________________________________
فاذكروني بغنوةِ الألم الحَيْـ ________________________________________________________________
ـيِ، كرامًا، وكفكفوا عَبَراتي _______________________________________________________________
أنا عفتُ الحياةَ قد كبَّلَتْها ________________________________________________________________
بقيودِ الأسى يَدُ المنكرات _______________________________________________________________
أنا عفت الحياة قد خنقَتْها ________________________________________________________________
في جحيم الظّلام أيدي الطغاة _______________________________________________________________
أنا عِفت الحياة يَعْمُرها الذلـ ________________________________________________________________
ـلُ، ويسعى بها لعابُ الوشاة _______________________________________________________________
أنا عفت الحياة، لولا رجائي ________________________________________________________________
أن تكونوا، بها حَذِقْتُمْ، أُساتي _______________________________________________________________
فالحياةُ، الحياةُ، ما لم تَكُنّ تمـ ________________________________________________________________
ـضي على سُنّةِ الرِّضا، كممات _______________________________________________________________
أنا ياقومُ منكمُ، فإذا ما ________________________________________________________________
جئت أشكو، قَصَدْتُكُمْ بشكاتي _______________________________________________________________
وإذا ما صَرَخْتُ من فاجعِ الهو ________________________________________________________________
لِ، ففي أَمِّكم لظى صرخاتي! _______________________________________________________________
وإذا ما جَرَتْ دموعي فظنّي ________________________________________________________________
أنَّها دَمْعُكُمْ على وجناتي، _______________________________________________________________
أنا يا قومُ! عِزّكُمْ هُوَ عِزّي ________________________________________________________________
أنا يا قوم ذاتكم هو ذاتي، _______________________________________________________________
فخذوا بالحياة ترضيكمُ، يا ________________________________________________________________
قوم، قومي، وبدِّدوا حسراتي، _______________________________________________________________
فأنا راقبٌ وريحِيَ في شَوْ ________________________________________________________________
قٍ، فمدّوا من رِيِّكم للحياة _______________________________________________________________

يامن أوهنك الوقر

أنتَ في دُنياكَ ما أنتَ؟ سِوى لَـحْنِ الهمومِ ________________________________________________________________
هائمًا في فجوات العـيْشِ، كالحظ الهضيم _______________________________________________________________
كخيالِ المرض الساجي كأطباقِ النجوم ________________________________________________________________
كظلامٍ ساقَهُ الليـل إلى وادي الوجوم _______________________________________________________________
كالأسى كالوهم مَشْهودا على ضَوء الحلوم ________________________________________________________________
سائرًا كالشَّبَحِ المهزولِ، في ضَنْكٍ ذميم _______________________________________________________________
في دروب الموت، كالأنَّةِ في صدر السقيم ________________________________________________________________
في شعاب الليل، كالحوب بأذيال النجوم _______________________________________________________________
كخطى الملدوغ في تيهاء صحراء السّموم ________________________________________________________________
جاريًا كالزفرةِ الخرساء في الخَطْبِ الجسيم _______________________________________________________________
كدموع الحسرة النكراءِ أو شكوى اليَتيم ________________________________________________________________
كنشيجِ البؤسِ كالرجفةِ في الهولِ العظيم _______________________________________________________________
قائمًا كاللّوعة الشوهاء،ِ كالذُّلِّ الأثيم ________________________________________________________________

من قصيدة: في وهن الهول

أيُّ شيءٍ يعود في وَهَنِ الهَوْ ________________________________________________________________
لِ، وفي عالمي الشقيِّ الكبيدِ؟ _______________________________________________________________
هَلْ ذِماءٌ من الحياةِ تَبَقّى ________________________________________________________________
يتعايا لبَسْمَةٍ في الوجود؟ _______________________________________________________________
أو أنينٌ يُعانِقُ الكون أسيا ________________________________________________________________
نَ، وتفنَى أصداؤه فوق عودي _______________________________________________________________
أو بقايا الضياء يمشي بها الأيـ ________________________________________________________________
ـنُ إلى عالمٍ جديدٍ بعيد _______________________________________________________________
أو صلاة عميقة تتهافى ________________________________________________________________
في فؤادي الموجّعِ المعمود _______________________________________________________________
أتُرى قُبْلَةُ الحياةِ، أذيبتْ ________________________________________________________________
نغمًا حائرًا، يناغي قَصيدي؟ _______________________________________________________________
أم صداك الحبيب، يا نايي المهـ ________________________________________________________________
ـجور، يجري لحونَهُ من جديد _______________________________________________________________
لَسْتُ أدري وقد تَحَسّسْتُ أحلا ________________________________________________________________
مًا على لمحة بُصبحٍ وليد _______________________________________________________________
وأحاسيس خافقات بكوني ________________________________________________________________
ونشيدًا كأنّهُ من نشيدي _______________________________________________________________
وشُعاعا يضاحِكُ العين في أفـ ________________________________________________________________
ـقي، ووحيًا، كَوَحْيٍ يومٍ سعيد _______________________________________________________________
هَلْ خَيالُ الظّلام يُرْقِصُ أجفا ________________________________________________________________
ني على خَيْط فَجْرِيَ الممدود؟ _______________________________________________________________
أو هناك الظلامُ خرَّ مع الفَجْـ ________________________________________________________________
ـرِ، فألقَيْتُ في الظّلام قيودي _______________________________________________________________
وأضاء الصَّباحُ حَوْلي وما هَبْـ ________________________________________________________________
ـبَ مَعَ النّور، مُثْقَلٌ بالهجود _______________________________________________________________