محمد سالم العلوي

1364-1332هـ 1944-1913م

سيرة الشاعر:

محمد سالم بن عبدالفتاح بن الهاشم الصحراوي العلوي.
ولد في الساقية الحمراء - مدينة السمارة (المغرب)، وتوفي في مدينة الطنطان (المغربية).
قضى حياته في المغرب وموريتانيا.
تلقى علومه الأولى وحفظ القرآن الكريم عن محمد باب الدكودي، كما درس العلوم الشرعية واللغوية على جلة من العلماء منهم الحضرمي بن الشيخ أحمدو ماء
العينين بن العتيق، والشيخ سيديا بن أحمد بن سليمان الديماني، كما درس العلوم اللغوية والأدبية على الشيخ النعمة بن ماء العينين، والشيخ محمد البيضاوي.
عمل إمامًا لمسجد الطنطان، كما عمل قيمًا على الأعمال الخاصة للشيخ النعمة، ثم تولى القضاء في مدينة الطنطان.
رافق الشيخ أحمد الهيبة بن ماء العينين في كثير من رحلاته، كما شارك في الحضرات الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع طباعة حجرية، كما ذكر ابن حامد في كتابه «حياة موريتانيا»، وله قصيدة ميمية طويلة بعنوان: «مجمع العربان في مدح نبي عدنان» - مطبعة الثقافة - سلا (المغرب) 1348هـ/ 1929م (القصيدة في 120 بيتاً)، وله قصائد متفرقة في بعض المصادر منها: «المعسول» و«حياة موريتانيا»، فضلا عن بعض المجاميع الشعرية.
نظم على الموزون المقفى، والتزم أغراضه التقليدية، فنظم في المديح النبوي، والتوسل، والمدح، كما نظم في الإخوانيات، له قصيدة ميمية في المديح النبوي تناهز
الألف بيت بدأها بمقدمة غزلية يتصدرها الوقوف على الأطلال، وأفاد من معجم التراث الشعري، وصوره تظهر فيها الروح الدينية، له نظم يمدح فيه الرئيس الأخير في
(تالعينت) بدأه بالمقدمة الغزلية مبالغًا في مدحه، لغته معجمية، وتراكيبه متينة، ونفسه طويل، وصوره متكررة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد مفدي: الشعر العربي في الصحراء المغربية - مطبعة الأفق - فاس 1996.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - عباس الجراري: ثقافة الصحراء - دار الثقافة - الدار البيضاء 1978.
4 - عبدالعزيز بن عبدالله: معلمة الصحراء - منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المحمدية - المغرب 1976.
5 - محمد المختار السوسي: المعسول (جـ3) - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.

من قصيدة: وقفت أبكي

وقفْتُ أبكي ودمعُ العَيْنِ يَنْسَجِمُ ________________________________________________________________
ونار شَوْقِيَ في الأحشاءِ تَضْطرِمُ _______________________________________________________________
على دوارسِ أطلالٍ تَعاورها ________________________________________________________________
مَرُّ الروامس قفرٌ ما بها أَرَم _______________________________________________________________
وخالداتٍ ثلاث رُكَّدٍ جَثَمَتْ ________________________________________________________________
على رمادٍ قديم وسطه فَحَم _______________________________________________________________
من كل ضَحْيانةٍ يقفو نحائصه ________________________________________________________________
حيث الخُزامى وحيث القَضْبُ والعذم _______________________________________________________________
حتى إذا رابه منها الوحام مضى ________________________________________________________________
وهاجها بعده مُعْصَوصبٌ كدم _______________________________________________________________
يقرو بهنَّ مواقيعَ الحَيَا أبدًا ________________________________________________________________
مِنْ لَهْلَهِ القَرْوِ حَيْثُ السّحُ والدِّيَم _______________________________________________________________
حيثُ الوجينُ بكلِّ النبتِ مؤتَزِرٌ ________________________________________________________________
مما وشى الأسْحَمُ الهطّالُ والرَّهَم _______________________________________________________________
أطلاؤُها ضمنتْها في أكاسِمها ________________________________________________________________
أزهار سحٍّ مريعٍ روضُهُ كَرم _______________________________________________________________
بالأقحوان وبالسَّعدان لابسةٌ ________________________________________________________________
منها المعالم والأهضامُ والأكَم _______________________________________________________________
فكم رداحٍ بها باتت تساعِدُني ________________________________________________________________
بيضاءُ ناعِمةٌ في طَرْفِها سَقَم _______________________________________________________________
غريرةٌ ناهِدٌ لَعْساءُ بَهْكَنَةٌ ________________________________________________________________
لَمْ تعْرُها فاقة يومًا ولا يُتُم _______________________________________________________________
تُرْخي أثيثًا فويق الوجه منتثرًا ________________________________________________________________
كما تجنُّ محيا الجَيْلمِ الظلم _______________________________________________________________
تميلُ مثل قضيب البان مائسةً ________________________________________________________________
عن حسن قامتها قد تَقْصُرُ القِيَم _______________________________________________________________
تمشي الهوينا كما تمشي القطاةُ على ________________________________________________________________
وعث الكثيب وما يبدو لها قَدَم _______________________________________________________________
سودٌ ذوائبُها، بيضٌ ترائبُها ________________________________________________________________
حُمْرٌ أناملها في خَلْقها عمم _______________________________________________________________
عَجْزا مُهَفْهَفَةٌ، نَجْلاءُ غانيةٌ ________________________________________________________________
نيرانُها أبدًا في القلب تضطرم _______________________________________________________________
تلوح منها بروقٌ في الظّلام كَمَا ________________________________________________________________
تفوحُ منها الغوالي حيث تبتَسم _______________________________________________________________
حَوْرا خَدَلَّـجَةٌ، دَرْمٌ مرافِقُها ________________________________________________________________
قد غَصَّ منها البُرى والحِجل والخدم _______________________________________________________________
وكلُّ ساق له حجلٌ يغصُّ به ________________________________________________________________
أزرى به أبدًا من مَيَّةَ الخَدَم _______________________________________________________________

من قصيدة: قطب الهدى

لابدَّ للصبِّ من تنفيسِ أحْشاهُ ________________________________________________________________
ولو بصَعْدا من الأشواقِ تَغْشاهُ _______________________________________________________________
آهٍ لذي الشَّوق كم قد بات مكتئبًا ________________________________________________________________
من شجْوه تهدمُ الأوجاء أحشاه _______________________________________________________________
يبيتُ في شَغَفٍ مما يخامرُهُ ________________________________________________________________
تذري الدموعَ على خديه عيناه _______________________________________________________________
لم يدر ما هو من بلواه صانعُهُ ________________________________________________________________
فالشَّوقُ تيّمه والوجْدُ أضناه _______________________________________________________________
لله نشوان من أشجانِ لوعته ________________________________________________________________
مضنى الحجى ورسيس الشّوقِ أفناه _______________________________________________________________
يشكو هواهُ مدى الأيامِ منتحبًا ________________________________________________________________
وليس ينفعُهُ في النّاس شكواه _______________________________________________________________
الله في خَلَدي وممّا يكابده ________________________________________________________________
والأفق تلتفُّ في الأذيال ظلماه _______________________________________________________________
دع ذا وأخلِص لشيخٍ في المشايخِ مَنْ ________________________________________________________________
شاعت مزاياه في الدُّنيا وعلياه _______________________________________________________________
قطب الرّحى الشيخ إبراهيم ملجأنا ________________________________________________________________
نور الهدى والتُّقى المحمودُ مسعاه _______________________________________________________________
وكيف لا وَهْوَ نجلُ الغوث سيدنا ________________________________________________________________
عبدالسلام محلِّ الفخرِ مرساه _______________________________________________________________
وذاك إدريس بالزّهراءِ يجمعُهُ ________________________________________________________________
فمَحْتِدُ الشَّيخ قد أسس ركناه _______________________________________________________________
أحيا الإله به أركانَ مغربنا ________________________________________________________________
منذ تبدى بها يوما محيّاه _______________________________________________________________
وصِيته حيثما قد كنت تسمعُهُ ________________________________________________________________
لما له الله في الألباب أرساه _______________________________________________________________
يبني زواياه للمولى ويعْمُرُها ________________________________________________________________
لله لا يبتغي في ذاك إلا هو _______________________________________________________________
والله من صِغَرٍ للدين هيّأه ________________________________________________________________
فكان ديدنُهُ إذ ذاك تقواه _______________________________________________________________
والمدحُ مِنْ صِغَرٍ أُذْناه تَسْمَعُهُ ________________________________________________________________
والذمُّ حاشاه لم تسمعْهُ أذْناه _______________________________________________________________

من قصيدة: مذاهب الخير

مذاهبُ أهلِ الله ترشِدُ للخَيْرِ ________________________________________________________________
وتنهى عن الفحشاء والبغي والشرِّ _______________________________________________________________
ولا شَكَّ أنَّ الله يهدي بأهلَها ________________________________________________________________
إلى سائر الخيراتِ للعبد والحرّ _______________________________________________________________
ولا شك أن الله يرحم أهلها ________________________________________________________________
جميعًا ويُنْجيها دوامًا من الضُّرّ _______________________________________________________________
توصِّلُ للمولى ولا فرق بينها ________________________________________________________________
جميعًا لذى اللبِّ الموفَّقِ للخير _______________________________________________________________
وسالكها تاج مدى الدهر رابحٌ ________________________________________________________________
ومنكرها في الناس مرتكبُ الوِزر _______________________________________________________________
ومنها سباني حبُّ قومٍ رأيتهم ________________________________________________________________
قيامًا يهزّون المناكب بالذكر _______________________________________________________________
لهم خلق باسم الجلالة عمّرتْ ________________________________________________________________
يضحّون من فرط الغرام مدى الدهر _______________________________________________________________
لدى الشيخ إبراهيم قطب رحاهُمُ ________________________________________________________________
فهم أنجمٌ بين الورى وَهْوَ كالبدر _______________________________________________________________
فلا زال نورٌ من سناه عليهمُ ________________________________________________________________
كما ضاء نورُ الشَّمس في البر والبحر _______________________________________________________________
بجاه شفيعِ المذنبين محمّدٍ ________________________________________________________________
عليه صلاةُ المؤمنِ القادرِ البَرّ _______________________________________________________________