محمد سالم اليماني

1408-1341هـ 1987-1922م

سيرة الشاعر:

محمد سالم بن محمد اليماني الحسني الإدريسي (يغلس).
ولد في ثام كوثات (مالي) وتوفي في جبقا (مالي).
قضى حياته في مالي.
تلقى جل معارفه عن الشيخ حماد الحسني في محضرته بمدينة كاوه، كما أخذ عنه الطريقة القادرية (الصوفية).
عمل بالتدريس في كاوه، ثم صار شيخًا للطريقة القادرية بها، وكان له مريدوه وتلاميذه.
نشط في نشر الطريقة الصوفية القادرية.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان سمي باسمه مخطوط في مكتبة آل اليماني في جبقا، ومنه نسخة أخرى لدى الموفق الحسني، في كاوه، وله عدة قصائد ضُمِّنت كتاب «اللؤلؤ المنسوق من أشعار آل السوق» - مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة تصل إلى (1200) بيت في التوحيد - مخطوطة في مكتبة آل اليماني، وله كتاب بعنوان: «تذليل مباني ومعاني مختصر الشيخ خليل» - مخطوط في مكتبة آل اليماني.
شعره قليل، نظمه على البناء العمودي التقليدي، يدور فيه حول الموضوعات الفقهية والدينية، فله نظم رد فيه على من طعنوا في جوابه للشيخ سيد حم في شأن الحج بالطائرة، كما نظم منتقدًا بعض العادات الدخيلة على المجتمع، لغته معجمية صعبة، معانيه غير واضحة، وخياله محدود.

1-مصادر الدراسة:
1 - أحمد الشفيع الحسني: ديوان اللؤلؤ المنسوق في أشعار أهل السوق - مكتبة كاوه (مخطوط).
2 - مقابلة أجراها الباحث محمد ولد المبروك مع الموفق الحسني - نواكشوط 2004.

من قصيدة: افتخار

حيثما كنت باريا لليَراعَهْ ________________________________________________________________
ومليقًا للنون مجَّت براعَهْ _______________________________________________________________
يوقنِ الرقُّ إذ علاهُ ذِراعي ________________________________________________________________
أنني مُفْلِقٌ أجيدُ الصِّناعَه _______________________________________________________________
فشعوري ولا شعوري سواء ________________________________________________________________
فَلْيُذِعْ إن يشأ مذيعُ الإذاعَه _______________________________________________________________
إن يشا الفكر يقترحْ حضريّا ________________________________________________________________
أو يشأْ في البوادِ يخدي كراعه _______________________________________________________________
ولئنْ هيَّجتْ مصاقع أرسا ________________________________________________________________
لٍ سجالٍ لكنت عدْلَ جماعه _______________________________________________________________
أوْ أحاطوا وأحْدقوا بي جميعا ________________________________________________________________
لا تراني أُبْدي عوارَ الضّراعه _______________________________________________________________
كيف لا والمثقّف الرَّطْبُ مني ________________________________________________________________
ثقفوا خاطري فنقُّوا نخاعه _______________________________________________________________
وأماطوا عن الغثان غثاءً ________________________________________________________________
فجفا اللفظ لا يواري انتصاعه _______________________________________________________________
ربما جائسٌ خلالَ ديارٍ ________________________________________________________________
يقتني دِرْهما يكون بضاعَه _______________________________________________________________
وعلى جنبه ربَاعٌ تهادَى ________________________________________________________________
حُشيَتْ بالبيان كانت رباعه _______________________________________________________________
ليته لو ثَنَى عنان التّواني ________________________________________________________________
وتلافى من عمره ما أضاعه _______________________________________________________________
كان خَيْرًا من أن يقيم على ضيـ ________________________________________________________________
ـمٍ ينادي على رؤوس الجماعه _______________________________________________________________
أيّ علم إلا وعلمُ اللّسان الـ ________________________________________________________________
ـعربيِّ يبديه يوسع قاعه _______________________________________________________________
أي ذهن له ثقوب ولما ________________________________________________________________
يمتط النحو يستمدُّ شُعاعَه _______________________________________________________________
فاللبيب الأريب من يتحامى ________________________________________________________________
مِنْ مُضيِّ الشَّباب عفوًا فراعه _______________________________________________________________
فانبرى كاشفًا على ساق جدٍّ ________________________________________________________________
نابذًا من وراء شوم الإضاعه _______________________________________________________________
فتباهى الشّباب امرة مالي ________________________________________________________________
«بِكَوِتْشٍ» فَتْلكَ تَكْفي شناعَه _______________________________________________________________
أو يقولون شتوتَي في «نجيرٍ» ________________________________________________________________
أبْتغي حيلة تقيني مجاعه _______________________________________________________________
أو يقولون طَبْخَتي من رقيقٍ ________________________________________________________________
هكذا الأمر ما أشد صراعَه _______________________________________________________________
أو يقولون قد شريتَ مذيعًا ________________________________________________________________
مفصحًا في الأغاني فأبلوا سماعه _______________________________________________________________
ما بذا سادَ يوم سادَ عتيقٌ ________________________________________________________________
بل بفكرٍ في الأمهات أشاعه _______________________________________________________________
فَلَكَمْ بارك المهيّمنُ فيهم ________________________________________________________________
مِنْ ممدٍّ له فرحَّبْ باعَه _______________________________________________________________
فهمُ من هُمْ مصابيح عُرْبٍ ________________________________________________________________
رائضوه وممسكوه قناعه _______________________________________________________________
تلك آياتهم سجايا خِيارٍ ________________________________________________________________
عاودوها وأورثَتْهم قناعَه _______________________________________________________________
فمتى ساجلوا ضَيازين جيلٍ ________________________________________________________________
أفحموهم وغادروهم رعاعه _______________________________________________________________
وإذا جادلوهُمُ جندلوهمْ ________________________________________________________________
جدلوهُمُ بحُجَّةٍ وجَداعَة _______________________________________________________________
لن تزالوا كذلكم في هناء ________________________________________________________________
ثم لا زال ذكرُكُمْ في إشاعَه _______________________________________________________________
يا سليلي الكرام أنتم حماةٌ ________________________________________________________________
ووعاةٌ فعُوا عُهودَ اليراعَه _______________________________________________________________

متاهات الظّنون

ماذا على مُنْتَدَبٍ إذا انْتُدبْ ________________________________________________________________
نَدْبًا ولوعًا بلطائفِ الأَدَبْ _______________________________________________________________
همّتُه فضّتْ خواتم النُّخَب ________________________________________________________________
كَمْ فضَّ عن مختومها ختمًا وصب _______________________________________________________________
وقطَّف اليانع غضّاً والرُّطب ________________________________________________________________
وهَصَّرَ الأملودَ منها واقتَضَب _______________________________________________________________
وغَرْبلَ المنقولَ ملقيّ الرِّيَب ________________________________________________________________
مستصفيًا ناصعَهُ أيَّان شَبّ _______________________________________________________________
وما له في تالِدٍ ولا نَشَب ________________________________________________________________
من عائق مشوّشِ ولا أرب _______________________________________________________________
ولم يزل مثافنا حين الطلب ________________________________________________________________
قدى النحارير فأثقلَ الغَبَب _______________________________________________________________
ما بين مُنْهَلٍّ بِمنَبْتِ الشُّعَب ________________________________________________________________
ومن معلّل بأغباب الغرب _______________________________________________________________
فَكَمْ طوى أحشاءه على سَغَب ________________________________________________________________
وذاك من تدآبه على الطَّلب _______________________________________________________________
فَكَمْ رعى نجوم ليلٍ وارتقب ________________________________________________________________
ما ذاك إلاّ في خصائص العَرَب _______________________________________________________________
وكم مدادٍ قد أراق وكَتب ________________________________________________________________
وكم يراعٍ شجّهُ وكم قَصَب _______________________________________________________________
وربما احتج بمفهوم اللقب ________________________________________________________________
إن أفْضَتِ التّوبَةُ ربّما اجتنب _______________________________________________________________
ولم يكن ينساب عنه في سَرَب ________________________________________________________________
من مَسْلَكِ ولو توارى واغْتَرَب _______________________________________________________________
بعض التشابُهِ فما عنك احتجب ________________________________________________________________
يأتي غريبًا مع تفاوت الغُرَب _______________________________________________________________
يُخشى إذا ما قيل ألغى ما وَجَبْ ________________________________________________________________
مذمّةً ومَعَتَبا مِمّنْ عَتَب _______________________________________________________________
ورب نَحْسٍ من محاولي حجب ________________________________________________________________
تجسُّسًا مخافةً ممن رقب _______________________________________________________________
وربما علوت كاهِلَ الأقبْ ________________________________________________________________
مدبّج الصدر بمصنوع اللبب _______________________________________________________________
ومدْرهُ القوم إذا ما قِيلَ نَب ________________________________________________________________
تيْسٌ يحوم حول ما يحميه نب _______________________________________________________________
ولا أرى غَيْرَ التَّعلَّمِ الحَسَب ________________________________________________________________
ولا أمتُّ بأساليب الحَسَب _______________________________________________________________
لكننّي من ضئضئ ابن المنتخب ________________________________________________________________
الحسن اللَّباب من أمٍّ وأب _______________________________________________________________
ولم أَزَلْ لَفْظَ صناديدِ العَرَب ________________________________________________________________
تقذف بي إلى اليمانيِّ الحَسب _______________________________________________________________
ولسْتُ مخطومًا ولسْتُ مُحْتَقَب ________________________________________________________________
بل كُنْتُ مربوبًا لربِّ كُلِّ رب _______________________________________________________________
فما متاهاتُ الظنون لي أرب ________________________________________________________________
وما جعلْتُ الخوضَ فيها مُرْتَقَب _______________________________________________________________
فإن هفوت فهو ليس بالعجب ________________________________________________________________
كم من تصدى للمعارك انتكب _______________________________________________________________
لكنما الجمّ الغفيرُ من عرب ________________________________________________________________
إن جبَّ جبّاً فله هِبْ ما وجب _______________________________________________________________
ومن يلجّ جمعَهم فما هرب ________________________________________________________________
وما كبا وما غوى بل ارتقب _______________________________________________________________
أوفى صلاة وسلام ما كتب ________________________________________________________________
على سجل خرزات من ذهب _______________________________________________________________
على النبي الهاشمي المنتخب ________________________________________________________________
من لبّ لبّ كل صنديد العرب _______________________________________________________________
محمد والآل مع من انتدب ________________________________________________________________
طوعًا وكرهًا عد من مشى ودب _______________________________________________________________