محمد سالم بن المحبوبي

1413-1355هـ 1992-1936م

سيرة الشاعر:

محمد سالم بن المختار بن المحبوبي اليدالي الشمشوي.
ولد في بلدة أعليب (بئر انتوطفين بولاية الترارزة)، وتوفي في نواكشوط.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على ابن عمه، ثم قرأه على والده، ودرس عليه التجويد والرسم فأجازه في قراءة الإمام نافع برواية ورش وقالون، ودرس عليه العلوم والمعارف التي كانت تهتم المحضرة الموريتانية بتدريسها (اللغة والنحو والبلاغة والعقيدة والتفسير والحديث والمنطق وغيرها).
عمل بالتدريس في محضرة والده (كان في التاسعة من عمره)، وبعد وفاة والده اضطرته الظروف إلى نقل محضرته إلى نواكشوط (1972)، كما عمل بالقضاء (1973)
إلى جانب عمله بالتدريس، ثم انتدب للتدريس في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية (1980) فقسم وقته بين التدريس والقضاء واستشارات الباحثين العلمية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر (تحقيق: مريم بنت محمد سالم بن المحبوبي (ابنته) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من التصنيفات والشروح والمحاضرات، منها: «أمراء الترارزة مقارنة بملوك المغرب» ( تحقيق: إبراهيم بن محمد الأمين) - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1997، و«محاضرات في علوم القرآن»، و«نظم القراء العشرة ورواتهم»، و«محاضرات في علم الأصول»، و«أنظام في العقائد»، و«الأجوبة الكبرى»، و«نظم كتاب الحلال والحرام» للقرضاوي.
تنوعت أغراض شعره بين المديح والنسيب والفخر والتقريظ، دائرة جميعها في فلك علاقته وأحداث عصره، فقد مدح رجال العلم، وقرظ مؤلفات أصدقائه من علماء بلاده، وارتبط نسيبه بمفردات بيئته التي شكلت مدار القصيدة عبر التشبيهات المنتزعة منها، ولغتها التي تكاد تشكل معجما خاصًا لهذه القصائد مستمدًا بعض مفرداتها من معجم الغزل التقليدي في القصيدة العربية القديمة، كما تتعدد مفردات المطر والسحاب.
أقام منتدى الفكر والحوار بجامعة نواكشوط حفل تأبين بعد مرور شهر على وفاته، شارك فيه عدد كبير من رجال الفكر والأكاديميين والأدباء.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن الطالب: محمد سالم بن المحبوبي، شخصيته التربوية - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1996.
2 - محمد سالم بن محمدن: محمد السالم بن المحبوبي - حياته وآثاره العلمية - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1993.
3 - الدوريات: محمد الصوفي بن محمد الأمين: فقيد العلم والمعرفة محمد سالم بن المحبوبي - مجلة الشعاع - المعهد العالي للدراسات العليا والبحوث - نواكشوط
- العدد 8/1992.

همَّة الثريا

إلامَ سؤالُ الرَّبْعِ ذا عن ربابِهِ ________________________________________________________________
وسَقْيُ مشوقٍ رسمه ُبعبابِهِ؟ _______________________________________________________________
فلا أنت منقادٌ فتترك سؤله ________________________________________________________________
ولا هو يُبْدي أين هي مِنْ جوابه _______________________________________________________________
وقفتُ به قفرًا أحالت رسومه ________________________________________________________________
وأشْحن بالآجال بعد ربابه _______________________________________________________________
فأوقد نارًا في الحشا من لهيبه ________________________________________________________________
من أجْلِ غزالٍ في قديمٍ لها به _______________________________________________________________
لياليَ غصن اللهو يمأد ناعمًا ________________________________________________________________
وكَمْ نِلْتُ منه فيه قَبْلِ خَرابه _______________________________________________________________
ألا ليت أيام الوصال بقربه ________________________________________________________________
رَجَعْنَ لصبٍّ بعد عظْمِ مصابه _______________________________________________________________
فلم أنس والأظعان فوق رواحلٍ ________________________________________________________________
وليس لها في حُسْنِها مِنْ مشابه _______________________________________________________________
تؤمُّ بها الصَّحرا ثلاثًا ومربعًا ________________________________________________________________
إشارته بالصرم حين ذهابه _______________________________________________________________
فإذ صرم الحبل القويُّ فَيَمِّمَنْ ________________________________________________________________
تَقيّاً من العرفان حلْوُ شرابه _______________________________________________________________
لَهُ هِمّة ٌيعلو الثريّا علوُّها ________________________________________________________________
ويبدو شُعاعُ النّورِ فوق شِعابه _______________________________________________________________
فقد حاز من أثغاره كلَّ إثرةٍ ________________________________________________________________
ولم يَخْشَ في يومٍ هريرَ كِلابِه _______________________________________________________________
أدام إله العرشِ دهرًا بقاءَهُ ________________________________________________________________
وأوضح طُرْقا يتّصِلْنَ ببابه _______________________________________________________________
حمدنا إله العرش شاد بنا التُّقَى ________________________________________________________________
وخلّصَهُ من غِشّه من شبابه _______________________________________________________________
حَوَيْتَ علوم الشّرعِ والسِّرِّ والسِّوى ________________________________________________________________
وعِلْمَ الهُدى أُعْطيتَ رَوْض َصِعابِه _______________________________________________________________
شَفَيْتَ من الآنامِ مرضى قلوبها ________________________________________________________________
إلى أن بدا منها انطفاءُ شهابِه _______________________________________________________________
ومن رينها نظَّفْتَها وشَفَيْتَها ________________________________________________________________
إلى أن غدا يحلو انكشاف حجابه _______________________________________________________________
أنالكم اللّهُ الكريمُ سؤالَكُمْ ________________________________________________________________
وأعطاكم الأخرى جزيل ثوابه _______________________________________________________________
وبلّغَ فيمن قد تركتُمْ مرادَكم ________________________________________________________________
إلهكمُ من نابهٍ بعد نابه _______________________________________________________________
أتاكم غريقٌ في المآثم يرتَجي ________________________________________________________________
من الله حسناه وإصلاح ما به _______________________________________________________________
وعمرًا به يزداد تقواه دائمًا ________________________________________________________________
ونَيْلَ ثوابٍ ثم حُسْنَ مآبه _______________________________________________________________
وكَشْفَ كُروبٍ قد أربَّتْ بقلبه ________________________________________________________________
ويرجو من التقوى امتلاءَ عيابه _______________________________________________________________
جديرٌ بأن يلفي الذي هو آمِلٌ ________________________________________________________________
فما خاب من يأتيكمُ بركابه _______________________________________________________________
على خيرة الرُّسْلِ الشفيع لخَلْقِهِ ________________________________________________________________
وأزواجه والآل ثم صِحابه _______________________________________________________________
صلاةٌ من الرَّحمن في كُلِّ ساعةٍ ________________________________________________________________
وتسليمُهُ ما ازْدان ذكْرُ كتابه _______________________________________________________________

تقريظ كتاب

يا سيِّدَ الأدباء والأندابِ ________________________________________________________________
أذِهِ نقول جواهر الآدابِ؟ _______________________________________________________________
أم ذي جواهرُ لؤلؤٍ أمْ هذهِ ________________________________________________________________
وسطَى نظام زَبَرْجَدٍ خلاّب _______________________________________________________________
أم ذي سلافةُ صَرْخَدٍ شيبتْ بما ________________________________________________________________
صَخْر يمدُّ بهاطلٍ مرباب _______________________________________________________________
أم هذه غضُّ الرَّياضِ تفتقَتْ ________________________________________________________________
أزهاره في ناعمِ الأعشاب _______________________________________________________________
أم ذي قراراتٌ حِسانٌ فُصِّلتْ ________________________________________________________________
بِلُجَيْنِ عِلمٍ ساحر الألباب _______________________________________________________________
بالمجلسِ الأعلى اغتَلَتْ وبخطِّها ________________________________________________________________
تبئي على المكتوب والكتَّاب _______________________________________________________________
ثم السّلام عليكمُ مَعَهُ الذي ________________________________________________________________
يَسْمو من التقدير والإعجاب _______________________________________________________________

ديار التواصل

تَبَدَّى بدورٌ سِرْبُها وسَرابُها ________________________________________________________________
بِرَيْعَةِ جَمْعِ القَيْنِ باد خَرابُها _______________________________________________________________
ديارٌ بها غُصْنُ التّواصلِ يانِعٌ ________________________________________________________________
ولم يتكلّمْ بالنُّعاب غُرابُها _______________________________________________________________
وأشربُ كأسَ اللّهو والدّهْرُ معجبٌ ________________________________________________________________
بما فيه واحلولى إليَّ شرابُها _______________________________________________________________
ونادمت شُمّا كالحريرِ طباعُهُمْ ________________________________________________________________
وأحزان قلبي عندها قلَّ رابُها _______________________________________________________________
فَكَرَّتْ على القلب الهمومُ منَ اجْلها ________________________________________________________________
وأنشدْتُ كي ينزاحَ عَنِّيَ رابُها _______________________________________________________________
بِلادٌ بها نيطَتْ عليَّ تمائمي ________________________________________________________________
وأولُ أرض مسَّ جِلدي ترابُها _______________________________________________________________