محمد سعيد الحبوبي

1334-1266هـ 1915-1849م

سيرة الشاعر:

محمد سعيد بن محمود بن قاسم العطيفي.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في مدينة الناصرية، ودفن في النجف.
عاش في العراق، ونجد.
قضى صباه في النجف، ثم هاجر إلى مدينة حائل (النجدية) عام 1864، ليعمل في التجارة مع والده وليكتسب فصاحة اللسان العربي وخشونة البداوة متلقيًا أول
دروسه، ثم تلقى تعليمه عن عدد من علماء عصره، ودرس الأدب والشعر على خاله عباس الأعسم، وقرأ العلوم الأخلاقية على حسين مكي الهمداني، كما زامل المصلح الشهير جمال الدين الأفغاني أربع سنوات أثناء الدّراسة.
تولى التدريس فصار إمامًا في الصحن الغروي بمسقط رأسه.
كانت له مجالس أدبية ومحاضرات مفيدة.
يذكر أنه انقطع عن نظم الشعر حين بلغ الأربعين من العمر. مما يعني أنه لم ينظم شعرًا في القرن العشرين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان محمد سعيد حبوبي النجفي، طبع أربع مرات:
الأولى: عُني بإعدادها للطبع: عبدالعزيز الجواهري - المطبعة الأهلية - بيروت 131هـ/ 1912، والثانية: طبعة تجارية مصورة عن سابقتها من إعداد: إبراهيم زين عاصي في الخمسينيات، والثالثة مزيدة ومنقحة من إعداد: عبدالغفار الحبوبي - وزارة الثقافة والإعلام العراقية - مطابع دار الرسالة - الكويت1980، والرابعة من إصدار أسرته،
مصورة عن سابقتها - المطابع العسكرية - بغداد 1983.

الأعمال الأخرى:
- أشارت بعض المصادر إلى أن له كتابًا في الفقه وآخر في الأصول.
يعد نتاجه الشعري صدى لدوره التجديدي في الشعر العراقي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. غلب على نتاجه الموشحات التي لفتت إليه أنظار النقاد
والدارسين. فليس من شك أن هذه الموشحات جميعًا من أفضل ما أنتجت قرائح الوشاحين القدماء، على أن قدرته في نظم القصيدة ليست دون قدرته على نظم الموشحات.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1995.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - على الخاقاني: شعرآء الغري (جـ 9) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين - في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

5 - محمد مهدي البصير: نهضة العراق الأدبية في القرن التاسع عشر - مطبعة المعارف - بغداد 1946.

6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: خطرت

خَطَرتْ، فجدَّ وشاحُها بخفوقِ ________________________________________________________________
فكأنها اتشحت بقلب مَشوقِ _______________________________________________________________
وعلى الدلال تماسكت، فتلاعبت ________________________________________________________________
كف النسيم بقدِّها الـمَمْشوق _______________________________________________________________
سمة الوقور، إذا مشت، تعتادها ________________________________________________________________
لولا الصّبا، وتدلّلُ المعشوق _______________________________________________________________
شربت بوجنتها دمي، واستخدمت ________________________________________________________________
لخضاب أنملها دم الراووق _______________________________________________________________
ترتجُّ من أردافها في جدول ________________________________________________________________
متعلقٍ من خصرها بدقيق _______________________________________________________________
وتعلّم الناقوس نغمة جَرْسِها ________________________________________________________________
فأهلَّ للقسّيس والبطريق _______________________________________________________________
يا «أسمَ» جادكم الغمامُ إذا سَرَى ________________________________________________________________
متجلِّلا برواعدٍ، وبروق _______________________________________________________________
جَوْنٌ إذا احتلب المهبّ ضروعه ________________________________________________________________
هدرت رواعدُهُ هديرَ فنيق _______________________________________________________________
إنّي وثقت بحبكم فتكاثرت ________________________________________________________________
عِلَلٌ تقلِّلُه، فقلَّ وثوقي _______________________________________________________________
كان الشبابُ الغضُّ موسمَ لذّتي ________________________________________________________________
قد راج سوق عكاظِه في سوقي _______________________________________________________________
فطوى المشيب سجلّه طيَّ الدُّجى ________________________________________________________________
حشدت عليه الشَّمس جيش شروق _______________________________________________________________
ويلي على عَصْر ِالشَّباب، وغادة ________________________________________________________________
بخلتْ عليَّ بزورةٍ، وطروق _______________________________________________________________
بيضاء ألبسها النعيم بهاءَه ________________________________________________________________
تصْبي الحليمَ لحسنها الموموق _______________________________________________________________
قمن الولائد إذ تهب من الكرى ________________________________________________________________
من حول واضحةٍ كنار فرِيق _______________________________________________________________
قرَّبْنَ قضبانَ الأراك، فخلَّلتْ ________________________________________________________________
بَرَدًا تقيّده لِثات عقيق _______________________________________________________________
وغدا يموج بها رِضابُ مفلّجٍ ________________________________________________________________
خصر كصوب الـمُزْنةِ المدفوق _______________________________________________________________
وظفرْنَ جَثْلاً من أثيثِ عثاكلٍ ________________________________________________________________
نُضِّدْن فوق المتن نضد عذوق _______________________________________________________________
وتنفست أَرَجَ اللّطيمةِ عن شذا ________________________________________________________________
مِسْكٍ بمَجْمَرِ خَدِّها مسحوق _______________________________________________________________
الحسن حوزتها وأمّا غيرُها ________________________________________________________________
بالمستعار حظي، وبالمسروق _______________________________________________________________
والحب - من دون البرية كلها - ________________________________________________________________
ديني الذي وشجت عليه عروقي _______________________________________________________________
والفضل للمولى «أبي الفضل» الذي ________________________________________________________________
أرسى مضاربه على العيّوق _______________________________________________________________
الـمُنْطِقِ الخُرْسَ اليراعة بالذي ________________________________________________________________
أوحى لها، والمخرس المنطيق _______________________________________________________________
الممتطي للمجد أرفعَ غاربٍ، ________________________________________________________________
والمقتدي من عهده، بوثيق _______________________________________________________________
ريح الصبا انطبعت برقّةِ طَبْعِهِ ________________________________________________________________
وتضمَّخَتْ من خُلْقِه بِخَلُوق _______________________________________________________________
فشذاه أطيب من شذاه لناشقٍ ________________________________________________________________
أحبِبْ بذياك الشذا المنشوق _______________________________________________________________
لي من مكارمه أبرُّ أبوّةٍ ________________________________________________________________
برَّتْ، ولو قابلتُها بعُقوق _______________________________________________________________

من قصيدة: من نازح

من نازح يحدو «العراقُ» ظعونهُ ________________________________________________________________
قَلْبٌ سرى لما أهاج شجونَهُ _______________________________________________________________
ومودِّع للرَّكب ودَّ بأنه ________________________________________________________________
لو قد أسال مع الدموع عيونَه _______________________________________________________________
لم تقطع الأظعان ميلاً في السُّرى ________________________________________________________________
إلا وكحَّل بالسُّهاد جُفونه _______________________________________________________________
قطعت بهم سهل «الغميم» وحزنه ________________________________________________________________
فسقى «الغميمَ» سهولَه وحزونه _______________________________________________________________
من كل أوطف ما تغنّى رعده ________________________________________________________________
إلا وأرخص بالدُّموع شؤونه _______________________________________________________________
فترى الدُّموعَ تخالُها بحرًا طمى ________________________________________________________________
وترى الحمول تخالهنَّ سفينه _______________________________________________________________
وذكرت في ذي البان ميس قدودهم ________________________________________________________________
فغدوت، من شَغَفٍ، أضمُّ غصونه _______________________________________________________________
قالوا أشاب البيْنُ مفرقَ رأسه ________________________________________________________________
كذبوا ولكن قد أشاب عيونه _______________________________________________________________
يا قلب، حسبك بالغرام رهينةً ________________________________________________________________
شَطَّ الغريم، وما قضاك ديونه _______________________________________________________________
لم يُسلني عنه السرورُ بعودتي ________________________________________________________________
إن سَرَّ مَنْ خَلَقَ الهوى محزونه _______________________________________________________________
كلاّ، ولا النكبات تطرق ساحتي ________________________________________________________________
إذ ليس ما لاقيتُ إلا دونه _______________________________________________________________
وكأنّني من حيِّ ليلى سامرٌ ________________________________________________________________
حَسِبَ النقا بالأجرعين حجونه _______________________________________________________________
وادٍ لَثمت الترب فيه تسلِّيا ________________________________________________________________
عمّن به سحب الدّلالُ قرونه _______________________________________________________________
فلأنهكنَّ القلبَ من حَسَراته ________________________________________________________________
يوم الترحُّلِ، أو يُجَنُّ جنونه _______________________________________________________________
ما عاطش أورى الأوام بقلبه ________________________________________________________________
لهبًا، وقد شرب الأوام عيونه _______________________________________________________________
حتى إذا وجد المعين بقربه ________________________________________________________________
وجد الرُّكيّ وقد أضل معينه _______________________________________________________________
فغدا يعضّ على الأنامل حَسْرةً ________________________________________________________________
ندما، ويصْفِقُ بالشِّمال يمينه _______________________________________________________________
ظمآن ظن حياته مضمونةً ________________________________________________________________
فغدا يكذِّب بالحياة ظنونه _______________________________________________________________
يوما بأوجدَ من فؤادي لَوْعةً ________________________________________________________________
لما حدا حادي الظّعونِ ظعونَه _______________________________________________________________