محمد صفا

1351-1297هـ 1932-1879م

سيرة الشاعر:

محمد صفا بن محمد ناصرالدين بن علي صالح.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
عاش في مصر وتركيا.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة القبة الخديوية، وعندما ألغيت نقل إلى مدرسة الأنجال، فمدرسة المبتديان والمدرسة التجهيزية.
عمل بعد تخرجه في مصلحة السكة الحديد، وظل يتقلب في وظائف أخرى، ومارس بعدها الصحافة والتحرير.
أنشأ جريدة «المنتزه» عام 1895م فأوقفت، لينشئ بعدها جريدة «المنير» الأسبوعية، فصادرتها الحكومة بعد ظهورها بأشهر، وقُدم على أثر ذلك إلى المحاكمة.
سافر إلى تركيا، فعين في مجلس المعارف، وفي عام 1908 عاد إلى العمل بالصحافة، فأنشأ جريدة «العدل»، وجريدة «بروتستو» في تركيا. عاد بعد ذلك إلى مصر، بعد إعلان الدستور العثماني، وخلع السلطان عبدالحميد، فقد كان من المغضوب عليهم من رجال الحكم، فأنشأ جريدة «صدى الحق» عام 1927.
قضى أخريات حياته في ضيق من العيش.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مطولة عنوانها «آل محمد» - مطبعة العدل - القاهرة 1329هـ/ 1911م.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: النصر المبين - «رواية»، وسحر العقول - «رواية»، وكتاب الحاوي - «قصص»، ومناهل الشكران - «مختصر رسالة الغفران»، و«غاية الأدب في تعلم لسان العرب».
ما أتيح من شعره قليل: قصيدة واحدة مطولة «على روي الدال» في مديح النبي ()، وآل بيته. يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر، وهو شاعر تقليدي بدأ مطولته
بالبكاء على الأطلال، وذكر الديار على عادة أسلافه، يتميز بنفس شعري طويل، ولغة مواتية، وخيال تقليدي قريب، مع وحدة الروي دل على اتساع معجمه الشعري وجزالة ألفاظه وقوة عبارته.التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصيدته.
نال لقب ورتبة البكوية.

مصادر الدراسة:
1 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي - (ط2) - بيروت 1994.
2 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.

عناوين القصائد:

من قصيدة: آل النبوة

تحيّةُ خافي الوجد بادي التجلّدِ ________________________________________________________________
على طللٍ في الحيّ بالرجع مُسعِدِ _______________________________________________________________
أتتْ دونه الأعصارُ فهو كأنه ________________________________________________________________
وما مالَ من أركانه شدقُ أَدْرَدِ _______________________________________________________________
غدا صامتًا لا شيءَ يُسمَع عنده ________________________________________________________________
سوى الريحِ يأتي دونها صوتُ مرعد _______________________________________________________________
تطوف به الركبانُ تنثر حوله ________________________________________________________________
لقيطًا كأشتات النظيم المبدَّد _______________________________________________________________
نزلنا بربعٍ منه بات يدلّنا ________________________________________________________________
على سبأٍ من حوله صوتُ هدهد _______________________________________________________________
نزلنا به والليلُ مُرخٍ سدوله ________________________________________________________________
على نثرةٍ كاللؤلؤ المتقلّد _______________________________________________________________
مكبٌّ على طول السجود بكلكلٍ ________________________________________________________________
ينوء به كالراهب المتعبِّد _______________________________________________________________
لدى منزلٍ قفرٍ تخال رسومَه ________________________________________________________________
خيال المنايا في فِرند المهنَّد _______________________________________________________________
أثافيّه شبه الحَمام ونؤيه ________________________________________________________________
كأزغبَ جاثٍ بالرُّبا حول أربد _______________________________________________________________
نصيد الكرى في جنبه وهو نافرٌ ________________________________________________________________
مَروعٌ كأسراب القطا المتصيَّد _______________________________________________________________
يطور بنا خلسًا فنرقب طيفَنا ________________________________________________________________
لدى غير ما مثوًى ولا متوسّد _______________________________________________________________
خلا اليومَ من أسماءَ فهو كدأبنا ________________________________________________________________
يئنّ أنينَ الوالهِ المتوجِّد _______________________________________________________________
إذا ما رآى من حوله متنهِّدًا ________________________________________________________________
حكاه بصوت الواجد المتنهِّد _______________________________________________________________
بكاها كما يبكي المحبُّ حبيبَه ________________________________________________________________
بلوعة منهوب الحشاشةِ مُكمَد _______________________________________________________________
شجاه الذي لو شئتَ قلتَ مصدِّقًا ________________________________________________________________
شجى المزن فانهلّتْ على غير موعد _______________________________________________________________
غدا باكرَا منها عليه مدبّجٌ ________________________________________________________________
صنوف ربًا تُزهى بوشيٍ مُعضَّد _______________________________________________________________
حكى نبتُها الذاوي عقيلةَ جرولٍ ________________________________________________________________
بُعيْدَ الكرى باتت على طيّ مجمد _______________________________________________________________
رُبًا جادها صوبُ العِهاد بعارضٍ ________________________________________________________________
كساها قشيبًا من ثيابٍ زبرجد _______________________________________________________________
كساها ثيابَ الحسن ثم تسلّبتْ ________________________________________________________________
لما فقدتْ من دُجنه المتعهِّد _______________________________________________________________
فذكَّرنا ما انهلَّ من أدمع الورى ________________________________________________________________
على فقد آل البيت آل محمد _______________________________________________________________
بنفسي ومن أهواه آلُ محمدٍ ________________________________________________________________
وما للهوى عندي فديتُكَ من يد _______________________________________________________________
هوى غيرهم غيري فبات مُفنّدًا ________________________________________________________________
وبتُّ بحمد الله غيرَ مُفنَّد _______________________________________________________________
همُ الغرض المسؤول لله بيننا ________________________________________________________________
كما جاء في الذكر الحكيم المؤيَّد _______________________________________________________________
فمن شاء أن يهدي الإلهُ بهديهم ________________________________________________________________
هداه ومن يُضْلله ليس بمهتد _______________________________________________________________
بدا نورهم والناسُ في جاهليّةٍ ________________________________________________________________
يعيثون في ليلٍ من الغيّ سرمد _______________________________________________________________
حيارى سكارى مُعرضين بجهلهم ________________________________________________________________
عن الحق أو نهج الصراط المسدّد _______________________________________________________________
لهم زَجَلٌ حول الثغور كأنهم ________________________________________________________________
أوابدُ سِربٍ حول وِردٍ مُطرّد _______________________________________________________________
إذا ذُكر الحقُّ استرابوا لذكره ________________________________________________________________
ولاذوا بأطراف الطّراف الممدَّد _______________________________________________________________
كأن الشقا والجهل ضربةُ لازبٍ ________________________________________________________________
عليهم ولما يستكينوا لمرشد _______________________________________________________________
تُنازعهم أهواءُ قومٍ تكهّنوا ________________________________________________________________
على الناس عن جهلٍ بغيبٍ ومشهد _______________________________________________________________
وما زال في الأقوام ذلك دأبهم ________________________________________________________________
لعمري على طول المدى المتجدِّد _______________________________________________________________
فمن عابدٍ عيسى ومن ساجدٍ لما ________________________________________________________________
نفى قبل موسى من لُـجينٍ وعسجد _______________________________________________________________
ومن مغرمٍ بالنار يُذكي لهيبَها ________________________________________________________________
ولم يدرِ أن النار ذاتُ تَوقّد _______________________________________________________________
يحشّونها أو يصطلون سعيرَها ________________________________________________________________
لما أشركوا أو حاربوا الله في غد _______________________________________________________________
عكوفًا على الأوزار والعار رُكَّعًا ________________________________________________________________
سجودًا لذات الزون في كل معبد _______________________________________________________________
حلائلهم مستضمداتٌ لخلّةٍ ________________________________________________________________
بأبعالها في كل مغنًى ومعهد _______________________________________________________________
فلا ولدٌ يُعزى صريحًا لمولدٍ ________________________________________________________________
ولا والدٌ يُعزى صريحًا لمولد _______________________________________________________________
مجاهلُ راموها فباتوا بجنبها ________________________________________________________________
طوالَ الليالي في الضلال المؤكَّد _______________________________________________________________
إلى أن أراد اللهُ خيرًا ورحمةً ________________________________________________________________
ولاح لدين الله نورٌ بفرقد _______________________________________________________________
هنالك أصغوا مُهطعين إلى النِّدا ________________________________________________________________
فمن مُتْهمٍ من كلّ فجٍّ ومُنْجِد _______________________________________________________________
يؤمّون من نور النبوة كوكبًا ________________________________________________________________
سما جدُّه السامي لكلّ موحِّد _______________________________________________________________
بدا طالعًا في جبهة الدهر غُرّة ________________________________________________________________
كما أسفرتْ في الأفق شمسُ ضحى الغد _______________________________________________________________
فخرّت له الأصنامُ بالرغم هيبةً ________________________________________________________________
فمن نُكَّسٍ فوق الرؤوس وسُجَّد _______________________________________________________________
هنالك إذ نيرانُ فارسَ أصبحتْ ________________________________________________________________
كأن لم تكنْ تُذكى وقيل لها اخمدي _______________________________________________________________
وإيوانُ كسراها المشيد تصدّعتْ ________________________________________________________________
جوانبُ من أركانه لم تُشيَّد _______________________________________________________________
وغاضت بعلمٍ من بُحيرا بحيرةٌ ________________________________________________________________
وبات بها مستأسدًا كلُّ مورد _______________________________________________________________