محمد طريفة

1323-1260هـ 1905-1844م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد طريفة الصفاقسي الشريف.
ولد في مدينة صفاقس «شرقي تونس»، وتوفي فيها.
عاش في تونس ومصر وبلاد الحجاز حاجًا.
تلقى علومه الأولى في الكتاب، فحفظ القرآن الكريم وألم بعلوم الدين واللغة على علماء عصره في مدينة صفاقس، وقد سافر إلى بلاد الحجاز لأداء فريضة الحج وأثناء عودته بقي في مصر لمدة، تلقى فيها على عدد من علماء الأزهر، ثم درس بجامع الزيتونة على جلة من أساتذة عصره.
كان خطيبًا وإمامًا في جامع الحمام بمدينة صفاقس، كما كان مدرسًا بالجامع الأعظم، وتولى الإفتاء على المذهب المالكي عام 1879.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في عدد من صحف ومجلات عصره منها: ثلاث قصائد بعنوان: «مدينة تونس - المنافع العشرة - تجويد القراءة» - جريدة القلم - تونس الأعوام 1875 - 1876، وأربع قصائد: «تهنئة القاضي المالكي - رثاء محمد النيفر - تهنئة الشيخ محمد النجار - رثاء الشيخ محمد الشاهد» - مجلة الرائد - تونس 1894، وقصيدتان في: «تهنئة محمد النيفر بالزفاف - تهنئة بمولود لصديق» - كتاب عنوان الأريب - تونس، وله ديوان مخطوط ومحفوظ بدار الوطنية - تونس - تحت رقم 3460، (جمعه أحد تلامذته، وكتبه في 117 ورقة).

الأعمال الأخرى:
- له رسائل وخطب بعضها منشور، وله ترجمة لمحمود مقديش - مخطوط بدار الكتب الوطنية بتونس - تحت رقم 1549.
نظم في أغراض الشعر العربي المعروفة: كالتهاني والرثاء والمدح، وتقريظ الكتب وتأريخ الوفيات. في شعره نبرة مبالغة تظهر جلية في المدح والرثاء، ولديه ميل إلى الشعر التعليمي، فتحتفي بعض قصائده بمعاني النصح بما ينفع الناس، وله وصف لمدينة صفاقس، يغلب على أسلوبه التقرير وقلة الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - عمر بن سالم «تحقيق»: ديوان قابادو - مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية - تونس 1984.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - محمد السنوسي: خلاصة النازلة التونسية - الدار التونسية للنشر - تونس 1976.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
6 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - القاهرة - المطبعة السلفية 1930.
7 - الدوريات: أبوبكر عبدالكافي: المفتي الشاعر الحاج محمد طريفة - مجلة القلم - العدد 1 - السنة الثالثة - عام 1970.
مراجع للاستزادة:
1 - ملفات المترجم بأرشيف الحكومة التونسية:
2 - السلسة ب 1 - صندوق 17 - ملف 3/1.
3 - السلسة د - صندوق 22 - ملف 32/1.

من قصيدة: مدينة تونس

نعمْ من كؤوس البِشْرِ ما زلتُ أسكرُ ________________________________________________________________
وعن نائباتِ الدهرِ ألهو وأصبرُ _______________________________________________________________
وأرفل من ثوب المسرَّة والهَنا ________________________________________________________________
لعلميَ أن الكسْرَ لا شكَّ يُجبر _______________________________________________________________
ولا غروَ أن أسلو بشمسٍ تطلَّعتْ ________________________________________________________________
عن البَدر لما غاب إذ هو أنور _______________________________________________________________
وأصبو إلى الغِيد الحسانِ إذًا ولا ________________________________________________________________
أُبالي بمن قد لامَ أو هو يعذر _______________________________________________________________
وما لومُ لُوّامي بمفضٍ لسلْوتي ________________________________________________________________
وأنَّى ليَ السلْوانُ والقلبُ يزفر _______________________________________________________________
فمن رامَ فعلاً في اتصالِ قضيَّتي ________________________________________________________________
سيعجزُه منها اللزومُ المحرّر _______________________________________________________________
ومَنْ رامَ للسلوان مني تصوّرًا ________________________________________________________________
فيكذبُ في التصديق منه التصَوُّر _______________________________________________________________
فقلْ للذي أبدَى جموعَ ملامِهِ ________________________________________________________________
تقدَّم فإني للجُموع مكسِّر _______________________________________________________________
فعندكمُ من نار لوْميَ جمرةٌ ________________________________________________________________
وعنديَ من نار الصَّبابة أبْحُر _______________________________________________________________
وبي غادةٌ لو أنَّ بالبدرِ حسنَها ________________________________________________________________
لما كان يومًا بالمحاقِ يُكدَّر _______________________________________________________________
ولو أنّها أرخَتْ عليَّ ذوائبًا ________________________________________________________________
لغِبْتُ عن الأعدا بليلٍ يُكوَّر _______________________________________________________________
ولو أنشقَتْ ميْتًا نوافجَ عرْفِها ________________________________________________________________
أفاضتْ عليه الروحَ منها فيُنشَر _______________________________________________________________
ولو سمع المهمومُ منها حديثَها ________________________________________________________________
لما كان ممّا نابَهُ يتضجَّر _______________________________________________________________
فكم من ليالٍ بِتُّها وهْي تنثَني ________________________________________________________________
عليَّ بأعطافٍ من الخَزِّ أنضَر _______________________________________________________________
وكم من أُويْقاتٍ تقضَّت وقد قضَتْ ________________________________________________________________
بوصليَ حتى خلْتُ أنْ لسْتُ أُهجر _______________________________________________________________
ولكنها من بعد ذاك تنكَّرت ________________________________________________________________
ومن عادة الغيد الحسان التنكُّر _______________________________________________________________

من قصيدة: المنافع العشرة

دليلُ رضا الرحمنِ عن كلِّ صالحِ ________________________________________________________________
دلالتُه عن فِعْلِ بعضِ المصالِحِ _______________________________________________________________
ورِبْحُ الفتى أن يشرحَ الله صدرَه ________________________________________________________________
لفعلةِ معروفٍ ببعضِ جوارح _______________________________________________________________
وآيةُ نُجْحِ المرءِ أن ينفعَ الورى ________________________________________________________________
بما عنه يقوَى من صنوفِ النصائح _______________________________________________________________
ومَنْ عاش في دنياه دهرًا ولم يجدْ ________________________________________________________________
جميلاً ففي أُخراه ليس بناجح _______________________________________________________________
ومن فتحَتْ بابًا من الخير نفسُه ________________________________________________________________
فقد فاز بالرضوانِ من خيرِ فاتح _______________________________________________________________
فإن فَعالَ البِرِّ أوسعُ للرِّضَا ________________________________________________________________
وأوجعُ للشيطانِ من ضرْبِ رامح _______________________________________________________________
ولا سيّما ما كان يبقى انتفاعُه ________________________________________________________________
بُعيْدَ مغيب الشخصِ تحت الصفائح _______________________________________________________________
وها هي عشرٌ فاحفظَنْها فإنها ________________________________________________________________
أتى فضلُها في قولِ أنصَحِ ناصح _______________________________________________________________
رباطٌ بثغرٍ أو وراثةُ مصحفٍ ________________________________________________________________
وتعليمُ قرآنٍ وعلْمٌ لجانح _______________________________________________________________
وغرسٌ لنخلٍ ثم بنيانُ منزلٍ ________________________________________________________________
لذِكْرٍ وتسبيح وإيواءِ سائح _______________________________________________________________
وأدعيةٌ من كلِّ نجْلٍ مباركٍ ________________________________________________________________
ووَقْفٌ على وجهٍ من الشرْعِ راجح _______________________________________________________________
وعاشرُها إجراءُ ماءٍ به لقد ________________________________________________________________
غدا أحمدُ ابنُ الشيخِ أربَحَ رابح _______________________________________________________________
أخو الهِممِ العُلْيا الذي لم يُدانِه ________________________________________________________________
أخو همِّةٍ من كل كهلٍ ودارح _______________________________________________________________
هو الساجدُ المرْقى الفعالِ التي بها ________________________________________________________________
سيمنَحُها الرضوانَ أكرمُ مانح _______________________________________________________________
له من خصالِ الخير ما شاع ذِكرُه ________________________________________________________________
وما لم يكن يخفَى على عين لامح _______________________________________________________________

من قصيدة: تهنئة

عهْدي بأنَّ خرائدَ العِرفانِ ________________________________________________________________
حُجبَتْ بخِدرِ العزِّ منذ زمانِ _______________________________________________________________
ما بالُها برزَتْ تدلُّ بدلِّها ________________________________________________________________
عنها وتطلب صحبةَ الأخْدان _______________________________________________________________
ولعلّها لما رأتْ أكفاءَها ________________________________________________________________
عجَزوا عن الصدقاتِ والأثمان _______________________________________________________________
صدقاتُها صِدْقُ المريدِ وقلَّما ________________________________________________________________
تُلْفيهِ في زمنٍ من الأزمان _______________________________________________________________
لكنَّ همَّةَ مَنْ علا أوجَ العُلا ________________________________________________________________
جادتْ بها كرَمًا لكلِّ معان _______________________________________________________________
فغدا بمهْرِ الامتحان يُنيلُها ________________________________________________________________
حظّاً بها من سائر الإخوان _______________________________________________________________
هو مَنْ علا في العلم عن أترابه ________________________________________________________________
وسما بهمَّته على الأقران _______________________________________________________________
هو من عنِي بالمكرْمات وجمعِها ________________________________________________________________
متعوِّدًا ما اعتاده الأبوان _______________________________________________________________