محمد طيب المكي

سيرة الشاعر:

محمد طيب بن محمد صالح المكي.
ولد في مكة المكرمة، وتوفي في مدينة رامبور (الهند).
عاش في الحجاز والهند.
تلقى العلم عن والده وعن عدد من علماء عصره.
قصد الهند شابًا واشتغل مدة على إرشاد حسين العمري الرامبوري، ثم لازم العلامة عبدالحق بن فضل حق الخير آبادي ببلدة رامبور وأخذ عنه العلوم الحكمية،
ثم أخذ الحديث عن محسن الأنصاري اليماني بمدينة بهوبال.
عمل بالتدريس في المدرسة العالية برامبور، وأقام مدة مدرسًا في دار العلوم التابعة لندوة العلماء بلكهنؤ.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «الأدب العربي في شبه القارة الهندية خلال القرن العشرين».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: النفحة الأجملية في الصلات الفعلية، وكتاب الملاطفة في الرد على المولوي أحمد رضا في التقليد، وكتاب الانتقاد على العلامة محمد محمود الشنقيطي في رده على عاكش اليمني شارح لامية العرب للشنفرى، وكتاب القبسة في الفنون الخمسة: المعاني والبيان والبديع والعروض والقوافي، وكتاب
المكالمة في اللغة الدارجة، وكتاب الأحاجي الحامدية، وكتاب ما جرى في الفضول، وكتاب الحسن والأحسن، وكتاب في القراءة خلف الإمام، وكتاب في معنى لا إله إلا الله، وله رسائل في المعقول، وحواش على شرح السعد على القطبية، وحواش على المفصل.
المتاح من شعره قصيدتان تدخلان في نطاق المراسلات الشعرية، تحافظان على تقاليد القصيدة العربية، حيث تستهلان بالغزل مرورًا بالوصف ووصولاً إلى المديح
جريا على عادة القدامى، يغلب عليهما طابع الصنعة، وتتردد فيهما مفردات من نادر اللغة وغريب المفردات، كما تدل صورهما على تأثر واضح بالتراث الشعري العربي.

مصادر الدراسة:
- أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية خلال القرن العشرين - دار عين للدراسات والبحوث - القاهرة 1998.

عناوين القصائد:

مزنة الريق

ماسُ الجبين وتلكمْ جزعة الحَدَقِ ________________________________________________________________
أبهى من الورد لولا لؤلؤ العَرَقِ _______________________________________________________________
ومزنةُ الريق في برقٍ سحائبه ________________________________________________________________
من العقيق يحاكي العِقدَ في نسق _______________________________________________________________
والسّحرُ مقلتُها، والشّعر ريقتُها ________________________________________________________________
والسيمياء لجفْن دَقّ عن خلق _______________________________________________________________
وفِضّة الكفّ فيها القوس من ذهبٍ ________________________________________________________________
كالشمس فيها هلال صِيغَ عن شفق _______________________________________________________________
جاءت إليَّ وعيني قطُّ ما نظرتْ ________________________________________________________________
شخصًا سواهم ولم ترحل عن الأرق _______________________________________________________________
في روضةٍ وقفتْ أغصانها عجبًا ________________________________________________________________
من ميلها واجتماع الصبح والغسق _______________________________________________________________
فالقدّ يرقص بين البان من فرحٍ ________________________________________________________________
والفرع يلثم خد الروض من شبق _______________________________________________________________
بِتْنا وللراح حكم في جوانحنا ________________________________________________________________
وللعناق أيادٍ طلْنَ عن حدق _______________________________________________________________
لمسْتُ ياقوت حُقّ العاج من غُصُنٍ ________________________________________________________________
وقلت للصّدرِ داوِ الصدر من حُرَق _______________________________________________________________
وبتّ أشكر صنع الدهر منبسطًا ________________________________________________________________
كما فرحتُ بمكتوبٍ من الرشق _______________________________________________________________
كتبت يا شمسُ بل والشمسُ دونكم ________________________________________________________________
وإن وضعتك فوق الرأس من شفق _______________________________________________________________
آمنت أنكَ قطبُ الشّعر بل قمرٌ ________________________________________________________________
لكل علْمٍ ومحيي الفضل من رَمَق _______________________________________________________________
فلِمْ بعثْتَ بأبياتٍ ومعجزةٍ ________________________________________________________________
وجيش فهمي لكم منقادُ بالخلق _______________________________________________________________
أنا الـمُمَدُّ لأن الاسمَ اسمُكُمُ ________________________________________________________________
فالفضل منكم ومن علياكُمُ سبقي _______________________________________________________________
وما أتيتُ بهذا الشعر ممتدحًا ________________________________________________________________
بل جئت ممتثلاً بالطوع متّسق _______________________________________________________________
فكيف أمدحُ من جلّت مدائحه ________________________________________________________________
عن البديع وعن شعري وعن لبقي؟! _______________________________________________________________

العلم فيه انتهى

تقنّعتْ بدمي شمسٌ بلا شَفَقِ ________________________________________________________________
فهل لشمس الضحى يا صاح من شَفَقِ _______________________________________________________________
فتّانةٌ كلما تفترّ عن بَرَدٍ ________________________________________________________________
تبسّم العشق عن نارٍ وعن أرق _______________________________________________________________
وكلما كتبت أقلام بانتها ________________________________________________________________
سِحْرًا يحدِّثُ حرف العين بالرشق _______________________________________________________________
وعندما خجلت أزهار وجنتها ________________________________________________________________
جاءت وقاحةُ موجِ الرّدف بالشنق _______________________________________________________________
بها لبستُ ثيابَ الوجد مذ لبستْ ________________________________________________________________
ثلجًا بجسمٍ لقد هنّته بالحُرَق _______________________________________________________________
فكلّما طفلُ دمعي شدَّ مئزَره ________________________________________________________________
جسمي استحال وعظمي صار كالعلق _______________________________________________________________
وما استُبيح دمي إلا بمبسمها ________________________________________________________________
ففيه للدّر أكنانٌ وللوُرق _______________________________________________________________
وفيه برقٌ ولكن لاح من شفقٍ ________________________________________________________________
وفيه شبهُ مقال الفاضل الحَذِق _______________________________________________________________
ماذا أقول وباعي في أنامله ________________________________________________________________
يغوص دهرًا فظن البحرَ في الأفق؟ _______________________________________________________________
العلم فيه انتهى والفضل دانَ له ________________________________________________________________
وحلْقة الصبح محفوظٌ من الغَسق _______________________________________________________________