محمد عبدالحي محمود

1410-1364هـ 1989-1944م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالحي محمود.
ولد في الخرطوم وتوفي بها.
قضى حياته في السودان وإنجلترا.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس الخرطوم، ثم التحق بكلية الآداب - جامعة الخرطوم - وتخرج فيها عام 1967، ثم قصد إنجلترا ونال درجة الماجستير في
الأدب الإنجليزي من جامعة ليدز عام 1970، ثم درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد عام 1973.
عمل أستاذًا بجامعة الخرطوم، ثم رئيسًا لشعبة اللغة الإنجليزية بها، ثم رئيسًا لشعبة الترجمة، ثم مديرًا عامًا لمصلحة الثقافة عام 1976.
كان عضوًا في اتحاد الأدباء السودانيين.

الإنتاج الشعري:
- له عدة دواوين منشورة منها: «العودة إلى سنار» - جامعة الخرطوم 1973، و«معلقة الإشارات» - جامعة الخرطوم 1977، و«السمندل يغني» - جامعة الخرطوم 1977، و«حديقة الورد الأخيرة» - دار الثقافة - الخرطوم 1984، وصدرت له الأعمال الشعرية الكاملة، جمعت وطبعت في مركز الدراسات السودانية - بالقاهرة 1999، وله مسرحية شعرية بعنوان: رؤيا الملك - الخرطوم 1973.

الأعمال الأخرى:
- صدر له عدد من المؤلفات والترجمات منها: كتاب بعنوان: «أجراس القمر» - الخرطوم 1962، وترجمات من الأدب الإفريقي بعنوان: «أقنعة القبيلة».كتاب بالإنجليزية عن «أثر الإغريق في الثقافة العربية الإسلامية».
شعره غزير، زاوج بين الموزون المقفى الذي نوع في قوافيه وجدد في موضوعاته، وبين شعر التفعيلة، تغلب على قصائده ظلال الشعر المترجم فمال إلى الرمز
وأفاد من الأسطورة في التعبير عن بواطن نفسه، ورسم شخصيات من الماضي في إطار حداثي، كما مال إلى الاتجاه الفلسفي محاولاً جعل قصائده تعبيرًا عن هموم المثقف المأزوم في عالم مملوء بالمتناقضات. لغته رمزية مجازية أحيانًا، وسردية في أحيان أخرى، ومعانيه جديدة، تبدو لمحات صوفية في بعض قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - مطبعة آفرو قراف - الخرطوم 1996.
2 - الدوريات: مجلة حروف - دار النشر جامعة الخرطوم (عدد 4) 1990.

ركعتان للعاشق

اِذبحْ فؤادي إنَّني ________________________________________________________________
بكَ يا حبيبُ مُتيَّمُ _______________________________________________________________
أيُضيءُ مصباحُ الهوى ________________________________________________________________
إن لم يُضِئْ فيه الدّم؟ _______________________________________________________________
إني وقفْتُ أمامَ با ________________________________________________________________
بِكَ بالعذابِ أُجمْجِم _______________________________________________________________
لأراكَ تُشرق في الظلا ________________________________________________________________
مِ، وفي المشارقِ أُظْلِم _______________________________________________________________
أنت الزوابعُ يَنحدِرْ ________________________________________________________________
نَ، فلا يُغالبها مِجَنِّي _______________________________________________________________
أنت الزلازلُ هدَّمتْ ________________________________________________________________
حِصني ففي التشريدِ أمني _______________________________________________________________
وسُجِنتُ فيك مُعانقًا ________________________________________________________________
حرِّيَّتي في ليل سِجْني _______________________________________________________________
وقُتلتُ فيك مغنِّيًا ________________________________________________________________
للموتِ ما جهلَ المغنِّي _______________________________________________________________
جهلوا فما يَدرون أنْـ ________________________________________________________________
ـنا مُلتَقَى وَتَرٍ ولحن _______________________________________________________________
كالخمرِ تنمو في دمِ الْـ ________________________________________________________________
ـمَخْمور من كَرْمٍ ودَنّ _______________________________________________________________
أسفرْتَ فِيَّ، فإنني ________________________________________________________________
مرآةُ وجهِك يا جميلُ _______________________________________________________________
وسَمَلتَ عيني كي أرا ________________________________________________________________
كَ بعينِ قلبي يا خليل _______________________________________________________________
فأنا الضريرُ يقودُني ________________________________________________________________
شَوْقي إليك ولا دليل _______________________________________________________________
وأراك دوني محْضَ وَهْـ ________________________________________________________________
ـمٍ مشرقٍ فوق الزمانِ _______________________________________________________________
وأراكَ دون قصائدي ________________________________________________________________
لغةً تُفتِّشُ عن لسان _______________________________________________________________

من قصيدة: حدود الكلام وحدود الحجر

يا حُدود الكلامْ، يا حُدودَ الحَجَرْ
يا حدودَ المياهِ القديمةِ، في الدَّمِ، جئتكَ بعد شهورٍ
من الكدْحِ في منطقٍ من رمادٍ أفاجَأُ بي
في أقاليمكَ المستحِرّاتِ، قلبُ السَّمندلِ ما زال في لغةِ
النارِ يرجفُ مختبئًا، معدنُ البرقِ في الريحِ لم
ينطفِئْ بعدُ، مازال صوتُ المطر
في سماواتِ ذاكرةِ العشبِ، والصَّقرُ في الشمسِ، في الشمسِ تَعَرى
الصخورُ،
وتعْرَى الطيورُ، وتعرَى نساءُ الشجرْ
والطيورُ الكبيرةُ في حافَةِ الأرض، في حافةِ
النهر، والنهرُ أخضرُ، والأرضُ داكنةٌ، والسماءْ
أزرقُ الجلد، رَنَّ وأشرقَ، لا شيءَ
غيرُ الحجارة، والماءِ، والريحِ تسري الدماءُ
الدماءُ الخفيةُ بنت السمندلِ
تسري الدماءْ
في الصخورِ العظيمةِ تملؤُها الأنجمُ المعدنيةُ واللغةُ
الأزليَّةُ كيف تحجَّر صوتُ البراكين فيها؟
وتأتي الرياح لتكتبَ تاريخَها فوقها، وتواريخَ كلِّ السفر
الصخورُ العظيمةُ والريحُ، والنارُ بينهما، والحصاةُ
التي رقرقَ الماءُ ألوانَها، والرُّتَيلاءُ، والصرصرُ الذهبيُّ،
وصلصلةُ الشمسِ في الريحِ، والطيرُ تعرفُ سِرَّ الفصولِ وكلَّ الذي كان
قبل البشر
كان قبل البيوتِ، وقبل المحاريثِ، في الصُّبحِ
في جسدِ الأرضِ، في الليلِ، في جسدِ المرأةِ الأبديِّ
وقبل التواءِ الكلامِ من الصَّدرِ والحلْقِ
قاموس آلهةٍ هاجرتْ من ضمير الهواءِ
لتسكنَ ذاكرةَ الأفقِ الدمويِّ الجراحْ
تحت جلدِ السَّمندلِ بين التأملِ والفعلِ، والذهبِ الأحمرِ
المتوهِّجِ، في المطرِ، الأخضرِ المتوهّجِ،
فوق دُروعِ الصباحْ

من قصيدة: التِّنِّين

رفرفَ التنينُ في ليل المدينهْ
أخضَر الجلدةِ وَهّاجَ الشُّعلْ
وأنارَ النهرَ، فالأصدافُ في الماء مرايا
والحَصَى في الرمل أزهارٌ غريبهْ
وهدايا
من مغاراتِ الفراديس الرّهيبهْ
ورآهُ الناس في غمْرتِهم بين اندهاشٍ ووَجَلْ
فرآه الشرطيُّ
ورآه اللصُّ في مكْمنهِ
ورآهُ صِبْيةُ السوقِ ينامون على كَومِ القمامهْ
ورآهُ رجلُ القصرِ الفسيحْ
ورأتْه امرأةُ الكوخِ الصَّفيحْ
ورأته العاهرهْ
ورآهُ الطفلُ والشحاذُ والسكرانُ
وَهْمٌ ما رأوه أم حقيقهْ؟
أم حديقهْ؟
صَعِدتْ في السَّحرِ
للعلا، أم هبطتْ من شُرفاتِ القمرِ؟
رفرفَ التنينُ في ليلِ المدينهْ
صمتت، أجهزة المذياع في كل البيوت
وأزيز الطائرات
ورزيز العربات
وضجيج الحافلات
والمطابع
والمصانع
والمحطات وأحياء البغاء
وسرى في الصمت شيء كالغناء
بعضهم قال علامه!
بعضهم قال استعدوا، إنه يوم القيامة
النهاية النهاية النهاية
البداية البداية البداية