محمد عبدالله الرمضان

1240-1145هـ 1824-1732م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالله بن حسن بن عبدالنبي الرمضان.
ولد في مدينة الهفوف بالأحساء (شرقي الجزيرة العربية) - وتوفي في قرية سلماباد (البحرين).
عاش في الأحساء والبحرين والعراق.
تلقى العلوم العربية والفقهية وعلوم الشريعة في مدينة الأحساء، ثم رحل إلى مدينة النجف مستزيدًا من العلم مدة عشرين عامًا ما بين (1170 و 1190هـ)، حتى أصبح فقيهًا مجتهدًا، ثم عاد إلى الأحساء.
عمل عالمًا ومرشدًا في مدينته «الهفوف» بالأحساء، حيث كان إمامًا للجماعة في أحد مساجدها، ولما انتقل إلى البحرين في أواخر أيامه واستقر في قرية «سلما باد» عام 1210هـ كان يقوم بالدور نفسه مرشدًا وإمامًا للجماعة حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نونية مطولة عنوانها «خير الوصية» - البحرين 1394هـ (تبلغ أبياتها 220 بيتًا، في عشرين فصلاً، نشرت في لبنان، وله ديوان ذكر مترجموه أنه لم يبق منه إلا النزر اليسير في حوزة أحفاده، وله العديد من القصائد المخطوطة.
جل شعره لم يبارح إسداء النصيحة، والتوجيه الديني الأخلاقي. خاصة في منظومته «خير الوصية» التي يحض من خلالها على العديد من المستحبات والآداب، كالحث على صلاة الجماعة، وطلب العلم، وصلة الأرحام، والصبر على المصيبة، وذكر الموت، وما إلى ذلك. يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر ممن مضوا، وله في المطارحات الشعرية الإخوانية التي تنبني على طرح الأسئلة، والإجابة عليها بالطريقة نفسها. كما كتب الأراجيز والألغاز العلمية. لغته مباشرة، تفتقر إلى عنصر الخيال. ويتميز بطول نفسه الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة (جـ7) - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - فرج العمران: الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية - مطبعة النعمان - النجف 1961.
3 - هاشم محمد الشخص: أعلام هجر (جـ4) - مؤسسة أم القرى - طهران 1995.

سؤال

يا أيها الحَبْرُ الأديبُ الذي ________________________________________________________________
في عصرِنا أضحى عديمَ النظيرْ _______________________________________________________________
إنسانُ عينِ العصرِ بل روحُه ________________________________________________________________
وشمسُه بدرُ دُجاه المنير _______________________________________________________________
أجبْ سؤالاً من أخٍ مخلصٍ ________________________________________________________________
في الودِّ ما يُظهرهُ كالضمير _______________________________________________________________
إذا حبيبٌ ضمَّ محبوبَه ________________________________________________________________
لصدرِه من بعد بَوْنٍ عسير _______________________________________________________________
ثم لِفيهِ قد غدا لاثمًا ________________________________________________________________
مُرتشِفًا سَلْسلَ ذاك الغدير _______________________________________________________________
هل جائزٌ يا شيخَنا شربُه ________________________________________________________________
رضابَه المعسولَ أم ذا خطير؟ _______________________________________________________________
واسلمْ ودُمْ ما عشتَ في عزَّةٍ ________________________________________________________________
شامخةٍ في ظلِّ عيشٍ قرير _______________________________________________________________
والحاسدُ المبغض لا زال في ________________________________________________________________
ذلٍّ وضيقٍ في حَشاهُ السعير _______________________________________________________________

من قصيدة: أيها النائم

أيها النائمُ ليلُ العمرِ راحْ ________________________________________________________________
وصباحُ الشيبِ قد بانَ ولاحْ _______________________________________________________________
فاجتهدْ في الخير معْ فعلِ الصلاح ________________________________________________________________
فمُنادي الموتِ في عمرِك صاح _______________________________________________________________
أيها الغافلُ والعُمْرُ يسير ________________________________________________________________
أعدِدِ الزادَ فقد وافَى المسير _______________________________________________________________
فكأني بك قد صِرْتَ أسير ________________________________________________________________
في مضيقٍ ما ترى عنه براح _______________________________________________________________
بين أقوامٍ مضوا وارتحلوا ________________________________________________________________
وعلى ما قدموه حصلوا _______________________________________________________________
لا يجيبون إذا هم سألوا ________________________________________________________________
ولقد كانوا منا طبقا فصاح _______________________________________________________________
سكنوا بطن الثرى بعد الفضا ________________________________________________________________
وبرغم فارقوا لا بالرضا _______________________________________________________________
فاعتبر في من عن الدنيا مضى ________________________________________________________________
هل تراه بعد دنياه استراح _______________________________________________________________

في الحث على طلب العلم

وكُنْ عالمًا لا تكن جاهلاً ________________________________________________________________
فإن الجهولَ أخو ذي الرَّسَنْ _______________________________________________________________
وفي طلبِ العلم كنْ جاهدًا ________________________________________________________________
ولو بالثُّريّا له فاطْلِبَن _______________________________________________________________
ونافسْ لطلاّبه ما استطعت ________________________________________________________________
وباحثْ لأربابِه واسألَن _______________________________________________________________
وإن أبطأ الفهمُ لا تيْأَسَنْ ________________________________________________________________
لك البابُ يُوشك أن يُفتَحَن _______________________________________________________________
قُصاراك إن لم تنلْ رتبةً ________________________________________________________________
تُثابُ ومن أهلِه تُحْسَبن _______________________________________________________________
ولا تصرفِ العمرَ في غيرِه ________________________________________________________________
فلا خيرَ في عيشِ من يجهلَن _______________________________________________________________
وصُنْهُ وزِنْهُ بكسبِ المعاش ________________________________________________________________
وللمالِ والجاهِ لا تخضَعَن _______________________________________________________________
فمِن شأنِ ذي العلم أن يسألوه ________________________________________________________________
فلا ينبغي منه أن يَسْألَن _______________________________________________________________
ومهما علمْتَ فكنْ عاملاً ________________________________________________________________
بما قد علمتَ لكي تَصدُقَن _______________________________________________________________
فذو الجهل يُعذرُ في أوجهٍ ________________________________________________________________
وذو العلمِ بالدِّين لا يُعذَرَن _______________________________________________________________
ومن لم يكنْ عاملاً شبَّهوه ________________________________________________________________
بخضراءَ تزهو ولا تُثْمِرَن _______________________________________________________________
وقصْرٍ رفيعٍ عَلاهُ البَياض ________________________________________________________________
وداخلُه قد حشاه النَّتَن _______________________________________________________________