محمد عبدالمنعم ناصر

1385-1328هـ 1965-1910م

سيرة الشاعر:

عبدالمنعم محمد ناصر خليل إبراهيم الأنصاري.
ولد في مدينة أسوان (جنوبي مصر) وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليماً متوسطاً، فحصل على الشهادتين الابتدائية والبكالوريا (الثانوية حالياً).
عمل مدرساً بمدارس التربية والتعليم.
كان عضواً في لجنة أنصار أسوان، كما كان عضواً في جماعة عباس محمود العقاد الأدبية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان هما:«ركن تصدع» كتاب «ذكرى دسوقي أباظة»، و«حمائم الروض» - جريدة اتحاد الأنصار العرب - عدد يناير 1947.
المتاح من شعره قصيدتان، واحدة في مديح النبي والأنصار من أهل يثرب، تلتبس بمعاني الفخر وذكر مآثر الخزرج وحروبهم إلى جانب الدعوة الإسلامية، وتشيد بمحبتهم للرسول وآل بيته وصحابته، يختتمها بفخر صريح، مؤكداً على نسبته إلى الأنصار، مستنكراً أن يكون من نسل الفراعنة، وله أخرى في رثاء الشاعر إبراهيم
الدسوقي أباظة، يتسم شعره برقة الألفاظ وقوة العاطفة، صوره جزئية تفيد من معاني التراث بقدر، ولا تفرط في الاستخدام البلاغي، فتتسم بالحيوية على قلتها.

مصادر الدراسة:
1- أحمد عبدالمجيد الغزالي: ذكرى دسوقي أباظة - نشر خاص - (د.ت).
2 - عبدالدايم أبوالعطا البقري: شعراء الأنصار - مطبعة الشرق - القاهرة 1947.
3 - لقاء الباحث أحمد الطعمي ببعض أسرة المترجم له - أسوان 2004.

عناوين القصائد:

إنّ الذكر يشجينا

حمائم الروض غَنِّينا الألاحينا ________________________________________________________________
وأطربي السَّمع إبداعا وتفنينا _______________________________________________________________
وهات من قصة في الناس سائرة ________________________________________________________________
مسرى النسيم وقد هز الرياحينا _______________________________________________________________
وذِّكرينا بذاك الغار أي فتى ________________________________________________________________
إليه سار فإن الذكر يشجينا _______________________________________________________________
عاداه في الحق أهلوه وإخوته ________________________________________________________________
ففرَّ منهم لكي يلقى المحبينا _______________________________________________________________
وفي المدينة لما جاء سُرَّ به ________________________________________________________________
أهل الصفاء وقالوا نلت تأمينا _______________________________________________________________
هم الخزارج فاسأل عن مناقبهم ________________________________________________________________
بهم رسول الورى خاض الميادينا _______________________________________________________________
هم الليوث لدى الهيجاء كاسرة ________________________________________________________________
قد استجابت لخير الخلق هادينا _______________________________________________________________
قالوا وقد رأوا الهادي أهلّ بهم ________________________________________________________________
البدر أشرق في أرجاء وادينا _______________________________________________________________
لئن حميناك يا محمود من نكر ________________________________________________________________
فأنت بالدين والقرآن حامينا _______________________________________________________________
هم الجدود لنا في الخلد قد كتبوا ________________________________________________________________
سفرًا من المجد في الدنيا يزكّينا _______________________________________________________________
نصار خالقهم في كل معمعة ________________________________________________________________
الله هدّ بهم صرح المضلّينا _______________________________________________________________
فسل حنينا وسل بدرًا وسل أحدًا ________________________________________________________________
وتِهْ فخارًا بما قد خلّفوا فينا _______________________________________________________________
وقل جدودي - وطاول كل شامخة ________________________________________________________________
نالوا الصدارة في العليا ميامينا _______________________________________________________________
وانظر دراوا وقد سامت بما حملت ________________________________________________________________
مواقع النجم إعلاءً وتمكينا _______________________________________________________________
أبناء يثرب قد حلّوا بساحتها ________________________________________________________________
فأنبتوا عنبرًا يزكو بوادينا _______________________________________________________________
من كل مِصْرٍ أتوا في مصرَ واجتمعوا ________________________________________________________________
فصفّق الدهر إجلالاً يحيينا _______________________________________________________________
جاءوا على قَدَرٍ كي يعملوا عملا ________________________________________________________________
لخير أسرتهم والنيل ساعينا _______________________________________________________________
جاءوا لكي يجمعوا شملا لنا وسروا ________________________________________________________________
في عزم آبائهم للحق ماضينا _______________________________________________________________
فاسمع حديث العلا يا دهر من نجب ________________________________________________________________
ولا تعاند وقل للأوس آمينا _______________________________________________________________
يا قوم مهلاً ففي جنبيّ ثائرة ________________________________________________________________
نفس يعزُّ عليها ما ترى فينا _______________________________________________________________
في كل واد لنا أهلٌ يفرقهم ________________________________________________________________
جهلٌ بآصرة القربى ينسينا _______________________________________________________________

ركن تصدع

ذبل الزهر في الرُّبا والمغاني ________________________________________________________________
وجرى النيل ظاهر الأحزانِ _______________________________________________________________
خبرٌ سار كالسَّعير اندلاعًا ________________________________________________________________
في جميع الجهات والبلدان _______________________________________________________________
لم يدع يافعًا وشيخًا مسنًا ________________________________________________________________
فتساوى الجميع في الأشجان _______________________________________________________________
وتهاوت مواكب الشّعر صرعى ________________________________________________________________
وتلاشت كتائب الألحان _______________________________________________________________
ورجال القريض في مصر ضلوا ________________________________________________________________
عند وصف المصاب في التبيان _______________________________________________________________
هو رأس الكمال والعلم والحلـ ________________________________________________________________
ـم ورمز السَّخاء والإحسان _______________________________________________________________
هو رب الذكاء والنبل والـ ________________________________________________________________
ـفضل وفخر الرجال والأوطان _______________________________________________________________
يا جنود القريض قائدكم غا ________________________________________________________________
بَ فمن للقريض في الميدان _______________________________________________________________
كان ليثًا بساحة الغاب يحمي ________________________________________________________________
لحمى الضاد من عوادي الزمان _______________________________________________________________
كم أديب حماه من شرِّ فقر ________________________________________________________________
واحتياج وذلة وهوان _______________________________________________________________
فتغنّى بجوده في هيامٍ ________________________________________________________________
كغناء الهزار في البستان _______________________________________________________________
أنت فيهم كقائدٍ ومشير ________________________________________________________________
قاد ركب البيان في إيمان _______________________________________________________________
فسرى اللحن في العراق وفي الشا ________________________________________________________________
مِ وأذكى الشعور في لبنان _______________________________________________________________
أيهذا العظيم إنك حيٌّ ________________________________________________________________
في عميق القلوب والوجدان _______________________________________________________________
لك سفر من المحامد باقٍ ________________________________________________________________
ليس يمحى ومنزل القرآن _______________________________________________________________