محمد عبده

1323-1266هـ 1905-1849م

سيرة الشاعر:

الإمام محمد بن عبده بن حسن خيرالله.
ولد في قرية محلة النصر (مركز شبراخيت - محافظة البحيرة - مصر) - وتوفي في مدينة الإسكندرية.
عاش في مصر وبيروت وباريس.
تعلم في كتاب القرية، ثم عزف عن الانتظام فيه، وأتم تعلم القراءة والكتابة في منزل والده، ثم انتسب إلى الجامع الأحمدي (الأزهري) بمدينة طنطا، وفيه تلقى أول دروس التجويد.
قصد القاهرة فالتحق بالجامع الأزهر، ومكث فيه ثلاث سنوات، ولم ترق له طريقة التدريس فيه، فتركه، واتصل بجمال الدين الأفغاني، فتجددت رغبته في طلب العلم، من ثم تقدم (1877) لامتحان الشهادة الأزهرية، فنال شهادة العالمية منه.
عمل بتدريس الأدب والتاريخ بمدرسة دار العلوم، ومدرسة الألسن، وأسندت إليه رئاسة تحرير صحيفة الوقائع المصرية.
نفي إلى بيروت بعد إخفاق ثورة أحمد عرابي (1882) فعمل بالتدريس في المدرسة السلطانية، وأدخل إليها علوم التوحيد والمنطق والتاريخ الإسلامي، ثم عاد
إلى القاهرة فعين قاضيًا في المحاكم الأهلية، ثم مستشارًا في محكمة الاستئناف، إضافة إلى التدريس في الأزهر. وكان عضوًا بمجلس شورى القوانين، ومفتيًا للديار
المصرية، وعضوًا في مجلس إدارة الأزهر.
أسس في باريس جمعية العروة الوثقى مع أستاذه الأفغاني، وشارك في القاهرة في تأسيس الجمعية الخيرية الإسلامية، واختير عام (1900) رئيسًا لها، وكوَّن
شركة لطبع الكتب العربية، وقد أجاد اللغة الفرنسية بعد أن بلغ الأربعين.
يعد من الإصلاحيين الرواد، عمل على تنظيم مدرسة يتخرج فيها قضاة الشريعة ومحاموها، ودعا إلى تأسيس جامعة مصرية حديثة، وعمل على إصلاح الأزهر وتحديث
مناهج الدراسة به، واتخذ من صحيفة الوقائع المصرية منبرًا لمحاربة الفساد والدعوة إلى الإصلاح. كما مارس الفلسفة منهجًا فكريًا، والتصوف منهجًا سلوكيًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ الأستاذ الإمام محمد عبده»، وفي كتاب «مذكرات الإمام محمد عبده»، بالإضافة إلى قصائد مفقودة أشار إليها كتاب مذكرات الإمام.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: رسالة التوحيد، والإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية، وشرح مقامات البديع الهمذاني، والإسلام والرد على منتقديه، وشرح نهج البلاغة، والرد على الدهريين، وتفسير القرآن الكريم، والرد على هانوتو.
شعره ترجمة لفكره وجهوده الإصلاحية والدعوة إلى التجديد، مطولته في الثورة العرابية تزيد على مائة بيت، تبدأ بالتعبير عن همومه الذاتية ومعاناته في طلب العلم، ومكابدة مشاق الحياة، ويشير فيها إشارات سريعة لمصاعب خاصة وظلم وقع عليه، ثم يثني بذكر جهاده ضد الظلم، وجهاده من أجل الإصلاح والعلم والعدل والاستقلال، والعمل من أجل المصلحة العامة، ثم تحكي قصة الثورة العرابية، وتصوير سوء أحوال المجتمع، وصراعه ضد الفساد والظلم والجهل. له أبيات قالها على فراش الموت
يدعو فيها الله أن يجعل رشيد رضا خلفًا له في الإصلاح ورفع راية الإسلام، وتكشف عن انشغال فكره وروحه بالإسلام وقضايا العلم حتى لحظاته الأخيرة.

مصادر الدراسة:
1- أحمد الشايب: الشيخ محمد عبده - مطبعة الاسكندرية - القاهرة 1992.
2 - أحمد أمين: زعماء الإصلاح في العصر الحديث - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة 1948.
3 - طاهر الطناحي: مذكرات الإمام محمد عبده - دار الهلال - القاهرة (د.ت).
4 - عباس محمود العقاد: محمد عبده - وزارة التربية والتعليم - مصر 1963.
5 - عثمان أمين: محمد عبده - دار إحياء الكتب العربية - القاهرة 1944.
6 - محمد رشيد رضا: تاريخ الأستاذ الأمام الشيخ محمد عبده - مطبعة المنار - القاهرة 1926.
7 - مصطفى عبدالرازق: سيرة الإمام الشيخ محمد عبده - القاهرة 1962.

من قصيدة: الثورة العرابية

أبيتُ ليلي كملسوعٍ تُساوره ________________________________________________________________
زُرْقُ الأفاعي وقد شُدَّتْ أياديهِ _______________________________________________________________
الجسمُ في ألَمٍ، والروح في قَلَقٍ ________________________________________________________________
والقلبُ في فزَعٍ من خوفِ آتيه _______________________________________________________________
وما ذنوبي لدى دهري سوى شَمَمٍ ________________________________________________________________
يأبَى الدنايا، وأفكارٍ تُضاهيه _______________________________________________________________
سَرَيتُ للمجد هَوْنًا غيرَ ذي عَجَلٍ ________________________________________________________________
على أساسٍ من التقوى أراعيه _______________________________________________________________
مجدي بمجد بلادي كنت أطلبه ________________________________________________________________
وشيمة الحرّ تأبَى خفْضَ أهليه _______________________________________________________________
وإذ أحسَّ عُداة الفضل مِشْيَتَنا ________________________________________________________________
قاموا على قدمٍ هيَّا نُناويه _______________________________________________________________
فأوقفوني شهودًا في مقاومةٍ ________________________________________________________________
نجوتُ منها بعزمٍ هِيْبَ ماضيه _______________________________________________________________
وازْددتُ بسْطةَ جاهٍ لم يُهَنَّ بها ________________________________________________________________
سوى مَضيمٍ، ومظلومٍ أُنجِّيه _______________________________________________________________
أنزلتُ نفسي مقامًا لا يحفُّ به ________________________________________________________________
إلا الفضائلُ تُعْليه وتُغليه _______________________________________________________________
وقمتُ للحقّ أجلو من مطالعه ________________________________________________________________
نورًا وكان غَمامُ الظلم يُخْفيه _______________________________________________________________
وأبرَزَ الفكرُ كنزًا من جواهره ________________________________________________________________
وزيّن النطق باهيها بحاليه _______________________________________________________________
وصحْتُ بالظلم لا تطرقْ مغانِيَنا ________________________________________________________________
«رياضُ» راعٍ وعقلي من حَواريه _______________________________________________________________
فخرَّ كلُّ غشومٍ واجفًا صَعِقًا ________________________________________________________________
وارتجَّ كل ظلومٍ خيفة الـ«هيه» _______________________________________________________________
وكنت أسهر ليلي في مطالعةٍ ________________________________________________________________
ونثر درٍّ لتبيانٍ أوفِّيه _______________________________________________________________
أنعمْ به من سُهادٍ كنت آلفُه ________________________________________________________________
وأبغض الشمس تنأى عن وصاليه _______________________________________________________________
وكان لي أملٌ في وضع قاعدةٍ ________________________________________________________________
لكل نوعٍ من الأعمال تحويه _______________________________________________________________
ويؤخَذُ القومُ طُرّاً في مناهجهم ________________________________________________________________
أن لا يجوروا عن المشروع أو فيه _______________________________________________________________
حتى يكونَ نظامًا كل سَيْرِهُمُ ________________________________________________________________
بمقتضى الإلف معْ فهمٍ يزكِّيه _______________________________________________________________
ويأخذ العلم والتهذيب مأخذَه ________________________________________________________________
من النفوس فتزهو من دراريه _______________________________________________________________
ويصبحُ العدلُ طبعًا في جِبِلَّتنا ________________________________________________________________
ويشهد الكون أنّا من مَواليه _______________________________________________________________
وتستقلُّ بلادي في حكومتها ________________________________________________________________
ونمنع التركَ مفروضًا نؤدّيه _______________________________________________________________
ويشمل الخِصْبُ أنحاها بجملتها ________________________________________________________________
ويُثْريَ القطر قاصيه ودانيه _______________________________________________________________
نقضي ديونًا ونخشَى من ينازعها ________________________________________________________________
بصوت فضلٍ يرجّ الكلَّ داويه _______________________________________________________________
هذا سبيلي خَبَبْتُ السيرَ فيه على ________________________________________________________________
رغم الأنوف من البُلْهِ المعاتيه _______________________________________________________________
ما كنت أسعَى لنفسي في مصالحها ________________________________________________________________
جزءًا من الألف من سعْيٍ لأُنْهيه _______________________________________________________________
وكنتُ أنجح قومي في مكالمةٍ ________________________________________________________________
مع الرئيس لإخلاصٍ بتنويهي _______________________________________________________________
وتُنْهِضُ العزمَ أقوالي ولا عَجَبٌ ________________________________________________________________
شرابُ حقٍّ وروحُ الفضل ساقيه _______________________________________________________________
أقاوم الصّعبَ في سيري فأُخضِعُه ________________________________________________________________
ولا حسامٌ ولا رمحٌ أروِّيه _______________________________________________________________
وإنما الفكر يُغْني نفسَ صاحبه ________________________________________________________________
عن الجيوش إذا صحَّت مَباديه _______________________________________________________________
وبينما أنا لاهٍ في محادثتي ________________________________________________________________
مع المعالي أقول الأمر ما فيه _______________________________________________________________
قامت عصابات جندي في مدينتنا ________________________________________________________________
لعزل خيرِ رئيسٍ كنت راجيه _______________________________________________________________
ذاك الذي أنعش الآمالَ غيرتُه ________________________________________________________________
وخلَّص القطر فارتاحت أهاليه _______________________________________________________________
قاموا عليه لأمرٍ كان سيِّدُهم ________________________________________________________________
يُخفيه في نفسه واللهُ مبديه _______________________________________________________________
كان الرئيسُ حليفَ العدل منقبةً ________________________________________________________________
وسيّد القوم يهوَى الجَوْر يأتيه _______________________________________________________________
جرُّوا مدافعَهم صفُّوا عساكرَهم ________________________________________________________________
نادوا بأجمعهم سَلْ ما تُرجِّيه _______________________________________________________________
فنال ما نال وانفضَّت جموعُهمُ ________________________________________________________________
أمَّا النظامُ فقد دُكَّتْ مَبانيه _______________________________________________________________
ثعالبُ الشرِّ هبَّتْ من مراقدها ________________________________________________________________
وأفسدت من قوام العدل باقيه _______________________________________________________________
تفلَّتَ الحكمُ من أيدٍ مدبّرةٍ ________________________________________________________________
وصار فوضَى شَتيتُ الناس يُجْريه _______________________________________________________________
حديثُهمُ صَخَبٌ أسرارهم لَـجَبٌ ________________________________________________________________
لا عَقْلَ لا فهْمَ أين النُّجْحُ نبغيه؟ _______________________________________________________________

أمنية

ولست أبالي أن يُقالَ محمدٌ ________________________________________________________________
أبلَّ أمِ اكتظَّتْ عليه المآتمُ _______________________________________________________________
ولكنّ دينًا قد أردتُ صلاحَه ________________________________________________________________
أحاذرُ أن تقضي عليه العَمَائم _______________________________________________________________
وللناس آمالٌ يُرجُّون ميلَها ________________________________________________________________
إذا متُّ ماتت واضمحلَّت عزائم _______________________________________________________________
فيا ربِّ إن قدَّرْتَ رُجْعَى قريبةً ________________________________________________________________
إلى عالم الأرواح وانفضّ خاتم _______________________________________________________________
فباركْ على الإسلام وارزقْه مرشدًا ________________________________________________________________
«رشيدًا» يُضيء النهجَ والليلُ قاتم _______________________________________________________________
يماثلُني نطقًا وعلمًا وحكمةً ________________________________________________________________
ويُشبه مني السيفَ والسيفُ صارم _______________________________________________________________