محمد عثمان عبده

1404-1320هـ 1983-1902م

سيرة الشاعر:

محمد عثمان عبده البرهاني.
توفي في الخرطوم.
عاش في مصر والسودان.
درس علوم الدين وتبحر في التصوف.
أرسى قواعد الطريقة البرهانية بالسودان.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري بعنوان «شراب الوصل» وهو كتاب جمع فيه علومه في نظم فريد، وله قصيدة في مدح الرسول ()، وقصيدة أخرى منشورة في موقع الطريقة البرهانية على الإنترنت.

الأعمال الأخرى:
- قام بإصدار تنظيم إداري للطريقة البرهانية يقع في أكثر من (700) صفحة من القطع الكبير، بغرض تنظيم أعمال الطريقة، وألف بعض الكتب، ومنها: «تبرئة الذمة في نصح الأمة»، و«انتصار أولياء الرحمن على أولياء الشيطان»، كما أنه سجل عددًا ضخمًا من الأحاديث الصوفية على أسطوانات مدمجة تحت عنوان سلسلة «اعلموا عنّي».
قصائده المتاحة في مدح الرسول () وذكر صفاته التي تتمثل في الرحمة والتقوى وعلو القدر عند ربه وعند البشر، لغته جيدة ومعانيه مألوفة على نهج الطرق
الصوفية في بث العظات وإرشاد العامّة.

مصادر الدراسة:
1 - كتاب الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية (د.م.ت.ن).
2 - موقع الطريقة على الإنترنت: ..

يا نعم ما طلع الجمال

يا نِعْمَ ما طلعَ الجمالُ من العَمَى ________________________________________________________________
نعمَ الظهورُ وجلَّ من يغشاهُ _______________________________________________________________
سِرّ على كلّ العظام وإنّه ________________________________________________________________
بظهور غيب الذات ما أفشاه _______________________________________________________________
لا يعلم الثّقلانِ عنه قدرَ ما ________________________________________________________________
جهلوا وضلّوا في جَليّ ضُحاه _______________________________________________________________
لا يبلغُ الطّلاب منه بدايةً ________________________________________________________________
أو تفقهُ الأملاكُ ما نجواه _______________________________________________________________
ما من عُبيدٍ يرتجيه وآله ________________________________________________________________
إلا رجا يومَ اللقا يلقاه _______________________________________________________________
هو صاحبُ الذّكر الرّحيم وإنّه ________________________________________________________________
يأبى ثناءً والثّنا يأباه _______________________________________________________________
يخشى مجانبةَ الصّواب ويتّقي ________________________________________________________________
عثراتِ خوضٍ لو أميط غِشاه _______________________________________________________________
هو جابرٌ وهو الجوادُ وإنّه ________________________________________________________________
يسعى إليه الجودُ كي يرعاه _______________________________________________________________
هو أحمدٌ في قاب قوسين انجلى ________________________________________________________________
وله لواء الحمد ما أسماه _______________________________________________________________
كرم ٌبلا كمٍّ ولا كيفيَّةٍ ________________________________________________________________
كفٌّ كريمٌ أرضه وسماه _______________________________________________________________
هو رحمةٌ والأمهات به اقتدتْ ________________________________________________________________
ربٌّ رحيمٌ ربه سمّاه _______________________________________________________________
هو قُرةُ الأعيان وهْوَ قرارُها ________________________________________________________________
قرتْ عيونُ الكون في مرآه _______________________________________________________________
هو ملجأ الشّفعاء صاحبُ سجدةٍ ________________________________________________________________
يومَ الزّحام ولا يخيبُ رجاه _______________________________________________________________
هو آيةُ التّوحيد جلّ عن السِّوى ________________________________________________________________
أهل الثّنا المحمود ما أثناه _______________________________________________________________
هو من صفاء الكُنه أعظمُ آيةٍ ________________________________________________________________
هو صفوةٌ والكونُ بعضُ صفاه _______________________________________________________________
هو من أضاء الغيبَ فانكشف الخبا ________________________________________________________________
حتّى غدوتُ مغيّبًا بضياه _______________________________________________________________
هو مَنْ عليهِ الله صلّى قَدْرَ ما ________________________________________________________________
لا تعلم الأكوانُ كم أهواه _______________________________________________________________
هذي نفيحاتٌ ولستُ بمادحٍ ________________________________________________________________
من أن يرام بمادحٍ حاشاه _______________________________________________________________

سعدًا لعبدٍ

سَعْدًا لِعَبْدٍ بِيعَ والحقّ اشترى ________________________________________________________________
والمصطفى يشريه للدَّيّانِ _______________________________________________________________
سَعْدًا لعبد قد تجمَّع بالفنا ________________________________________________________________
أفنى ظواهرَه الذي أفناني _______________________________________________________________
سَعْدًا لعبد بالتذلّلِ قد سَما ________________________________________________________________
أضحى غنيّا بالذي أغناني _______________________________________________________________
سعدًا لعبدِ الذّات معْ أسمائه ________________________________________________________________
سعدًا لعبد الوصف بالرضوان _______________________________________________________________
سعدًا لعبد الفَهم بئس إناؤه ________________________________________________________________
من ناضحٍ بالرّي للظمآن _______________________________________________________________
تَبّا لعبدِ الوهْمِ ضلَّ وما اهتدى ________________________________________________________________
ضلَّ الطريق وباء بالخسران _______________________________________________________________
يا بئس عبدُ المالِ مالتْ رَحلُهُ ________________________________________________________________
وَبَنتْ غشاوته البناءَ الفاني _______________________________________________________________
فلتسمعُوا قولي صحيحًا مسنَدًا ________________________________________________________________
إن البيانَ بسورة الرَّحمن _______________________________________________________________
سبحانَ من خلقَ الحقيقةَ أولاً ________________________________________________________________
نورَ النبيّ معلّمَ القرآن _______________________________________________________________
فالشّمس ذاتٌ والمنيرُ محمَّدٌ ________________________________________________________________
والنجم آل البيت في الفرقان _______________________________________________________________
وسمتْ سماء محمَّدٍ فوق السَّما ________________________________________________________________
هو في العلا والوضع للميزان _______________________________________________________________
رفعَ السماءَ لأحمدٍ ليجوزها ________________________________________________________________
فاجتازها طَيّاً بغير توان _______________________________________________________________

أرى إشارةً

أرى من كريم المولدَيْنِ إشارةً ________________________________________________________________
وإن إشارات الحبيب بشائرُ _______________________________________________________________
أرى الكلّ في تيهِ الجمال وإنني ________________________________________________________________
هديتُ وقد ضلّت هناك بصائر _______________________________________________________________
فلا هو يحصي العد ما قد به أتى ________________________________________________________________
ولا هو يَبْلى يوم تبلى السرائر _______________________________________________________________
ولا هو من فرط الظهور مغيّبٌ ________________________________________________________________
ولا هو وجهٌ تعتليه ستائر _______________________________________________________________
وما هو إلا نقطة البَدْءِ والبَها ________________________________________________________________
وما هو إلى مظهرُ الذّات صائر _______________________________________________________________
وما هو إلا من رأى الله جَهرةً ________________________________________________________________
وما هو إلا مَنْ به الحق ظاهر _______________________________________________________________
وما هو إلا مَنْ له الأرضُ مسجدٌ ________________________________________________________________
وما هو إلا من به التّربُ طاهر _______________________________________________________________
هو الجمع في رتب الفناء ومن به ________________________________________________________________
يرى الله جبارًا وللذنب غافر _______________________________________________________________
هو الصّبر إجمالاً هو الغوث للورى ________________________________________________________________
فلولاه لم تَسَعِ القلوبَ حناجر _______________________________________________________________
هو الجبرُ في كسرِ القلوبِ وإنه ________________________________________________________________
لمن سرّه تغشى الكسير جبائر _______________________________________________________________
هو البحرُ تأويلاً له المتنُ واصلاً ________________________________________________________________
عليه سفينُ الصّالحينَ مواخر _______________________________________________________________
فمن كان خوّاضًا فيا بئس ما أتى ________________________________________________________________
فتلك فعالٌ دونهنَّ الكبائر _______________________________________________________________
هو القابُ ذو الألقاب والروح دونه ________________________________________________________________
وذو منبرٍ لا يعتليه مكابر _______________________________________________________________
هو الناصرُ المنصورُ بالرّعب دينُه ________________________________________________________________
هو المنزلُ الأعلى بكفَّيه عامر _______________________________________________________________
هو الدار والديّار والخمرُ والقِرى ________________________________________________________________
يراح لديه من عناه المسافر _______________________________________________________________
وما أنا إلا واحدٌ من عبيده ________________________________________________________________
وذلك فخرٌ لي وفيه أفاخر _______________________________________________________________
وتاللهِ ما رمتُ المديحَ وإنَّما ________________________________________________________________
بدا الحسنُ غلاّبًا وما اللبّ حاضر _______________________________________________________________