محمد عجينة

1335-1275هـ 1916-1858م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد صالح بن عبيد.
ولد في مدينة النجف (العراق) - وتوفي في العباسيات، ودفن في مدينة النجف.
عاش في العراق.
استقر في جبل حائل من نجد، واتصل بأمرائها، والتقى مع الشاعر العراقي محمد سعيد الحبوبي، وتأثر به أدبيًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «شعراء الغري»، وقصائد في الموسوعة الشعرية - الإصدار الثالث - أبوظبي 2002، وله ديوان مخطوط.
شاعر نظم الشعر الفصيح والبدوي، يتنوع شعره بين مديح آل البيت، ومدح أعلام عصره خاصة محمد آل عبدالله بن رشيد، والغزل الصريح، والرثاء، والتعبير عن نفسه لظلم حل به أو مكروه أصابه، والموعظة. مارس التخميس على شعر غيره أو على شعره، وكانت له مساجلات مع الحبوبي الكبير، ومعارضات وأهاجٍ ذات طابع قبلي تنافسي، ولم يكن بعض شعره بريئًا من الانحراف اللغوي والعروضي.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري - (جـ 10) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

غبار الذل

أضاعوه وأيَّ دمٍ أضاعوا ________________________________________________________________
مضى ما ليس يُدْرَى وهو يُدرى _______________________________________________________________
لقد حبسوا البريءَ به وخلّوا ________________________________________________________________
سبيل ابن المدير يميسُ كِبْرا _______________________________________________________________
ومقتولٌ بجنب الجسر أضحت ________________________________________________________________
عيون المسلمين عليه عبرى _______________________________________________________________
فتى من عسكر السلطان أودَى ________________________________________________________________
فأصبح ساكنًا في الوادِ قبرا _______________________________________________________________
وللمقتول في البستان أمْرٌ ________________________________________________________________
عجيبٌ ردَّ عين العُجْب حَرّا _______________________________________________________________
وأعظمُ ما جرَى ما ليس يُقْضَى ________________________________________________________________
بأعظمَ منه في الملكوت مَجْرَى _______________________________________________________________
وقوفُ أمين دولته ليرجو ________________________________________________________________
رجالاً أبرموا للغدر أمرا _______________________________________________________________
فساموه الهوان وكان ممن ________________________________________________________________
يحيد عن الهوان المرِّ كِبْرا _______________________________________________________________
فخاطب عُصْبة منهم فآبت ________________________________________________________________
وثارت عصبة إذ ذاك أخرَى _______________________________________________________________
رمَوه وقد أصابوا إذ رموه ________________________________________________________________
فؤاد العدل والإنصاف طُرّا _______________________________________________________________
وما لقيَ النظامِيّانِ أدهَى ________________________________________________________________
وأوجع للقلوب أسًى وأوْرَى _______________________________________________________________
ودَعْ مَنْ لم تلد في الدهر أنثى ________________________________________________________________
كما ولدته بنت الليث حُرّا _______________________________________________________________
ولا تذكر له أبدًا حديثًا ________________________________________________________________
فذلك ما يشين السمعَ ذكرا _______________________________________________________________
فتًى ما في الولاة له مثيلٌ ________________________________________________________________
ولا هم مثله شرفًا وقدرا _______________________________________________________________
أصيب فلا الحكومة أنصفتْهُ ________________________________________________________________
ولا مشتِ الرجال إليه شِبْرا _______________________________________________________________
دَمٌ لما أُطلَّ وغير خافٍ ________________________________________________________________
بعين الله حين يباح سرّا _______________________________________________________________
مضَى «محمودُ» فالأيامُ سُودٌ ________________________________________________________________
ودار علاه أضحت منه قَفْرا _______________________________________________________________
إذا ما مَرَّ بي يومًا طريقي ________________________________________________________________
عليها لا أكاد أجوز قهرا _______________________________________________________________
أسائلُها الكرامُ الغرُّ حلُّوا ________________________________________________________________
بها ما بالهم تركوكِ غَبْرا _______________________________________________________________
فخاطبني لسان الحال عنها ________________________________________________________________
بلفظٍ كاد يسمعُنيه جهرا _______________________________________________________________
مضوا إذ لستُ أعلم أين حلّوا ________________________________________________________________
هُمُ سكنوا البِلَى لحدًا وقبرا _______________________________________________________________
فتلك بيوتهم وَحْشًا عليها ________________________________________________________________
غبار الذل لا ينفك غمرا _______________________________________________________________
ألا مَنْ مبلغٌ عني مقالاً ________________________________________________________________
يُحوِّله الشجا لا شكَّ جَمْرا _______________________________________________________________
له لهَبٌ تأجَّجَ في فؤادي ________________________________________________________________
مقيم لا أطيق عليه صبرا _______________________________________________________________
مقالاً يستحيل دمًا بعيني ________________________________________________________________
فيُشْجيني على أن ليس يُدْرا _______________________________________________________________
فلو ألفيتُ من يَشْريه مني ________________________________________________________________
بأقوالٍ يباع بها ويُشرَى _______________________________________________________________
ولكن لا أرى من يشتريه ________________________________________________________________
ولا من لا يقول إليك عُذْرا _______________________________________________________________
تعذّرتِ الطباع عن المعالي ________________________________________________________________
وعاد الربح بين الناس خُسْرا _______________________________________________________________
وقُدِّم كلُّ ذي طبع لئيمٍ ________________________________________________________________
وآُخِّرَ حائزٌ شرفًا وقدرا _______________________________________________________________
فيا لله والإسلام مِمَّنْ ________________________________________________________________
عصَى المولَى وخان الدين دهرا _______________________________________________________________

رغبة عاجلة

رغبتُ إليك في تعجيل حقِّي ________________________________________________________________
وها أنا منه في همٍّ شديدِ _______________________________________________________________
يقلِّبني الأسَى ظهرًا لبطنٍ ________________________________________________________________
ويطويني وينشرني نشيدي _______________________________________________________________
فحقِّقْ يا أمينَ الشرْع حقي ________________________________________________________________
بعلم منك عن رأي حميد _______________________________________________________________
وأنعشْني بحكم منك شافٍ ________________________________________________________________
يقوم لصدع داعية الجُحود _______________________________________________________________
فإني قد سئمْتُ وطال مُكْثي ________________________________________________________________
على كرهٍ يُسَرُّ له حَسودي _______________________________________________________________
أقرَّ بمطلبي خَصْمي لديكم ________________________________________________________________
وفرَّ فرارَ ذي ظلْمٍ عنيد _______________________________________________________________
وأنتم أهل إنصافي وحَسْبي ________________________________________________________________
من الإنصاف أنكمُ شُهودي _______________________________________________________________
فدوموا للعُلا آياتِ مَجْدٍ ________________________________________________________________
بفرقان المكارم والسعود _______________________________________________________________
تُقيمون الحدودَ على هُداها ________________________________________________________________
بعين عناية الملك المجيد _______________________________________________________________

فتى المكارم

فتًى يُنْمَى إلى خير الجُدودِ ________________________________________________________________
ملاذُ اللائذين أبو السعودِ _______________________________________________________________
سما شرفًا على الأشراف طرّاً ________________________________________________________________
وطال عُلاً على من في الوجود _______________________________________________________________
أخا كرمٍ يحار العقل فيه ________________________________________________________________
ونجْدةِ ماجدٍ عَفِّ البُرود _______________________________________________________________
فتى أرْبَى على طلب المعالي ________________________________________________________________
وقال لذاته بالجود جودي _______________________________________________________________
أشار إلى المكارم فاطمأنّت ________________________________________________________________
له وغدت كأمثال العبيد _______________________________________________________________
وكانت قبلَ دعوته رزايا ________________________________________________________________
أخلَّ بها النهوضُ إلى القعود _______________________________________________________________
فأنعشها بعرفان التجلّي ________________________________________________________________
وقال لها بعون الله عودي _______________________________________________________________
وأصدقَها حفاظًا فاستقامت ________________________________________________________________
وشَأْوُ المجد منها في صعود _______________________________________________________________
شرَعْتُ بمدحه لما بدت لي ________________________________________________________________
مكارمُه وغالبُها شهودي _______________________________________________________________
وأنَّى لي وإن ضوعفتُ فهمًا ________________________________________________________________
وكان أولو البصائر من جنودي _______________________________________________________________
وظاهَرَني له الشعراءُ طرّاً ________________________________________________________________
لما أَوْفَيْتُ منه على حدود _______________________________________________________________
مُجيبُ نِدا الصريخ ومُحْتَميهِ ________________________________________________________________
بساعدِ عَزْمَةِ الليثِ النَّجيد _______________________________________________________________
نَدَى كفَّيْهِ إمَّا عمَّ جَدْب ________________________________________________________________
يروِّي الناسَ في السنة الصَّلُود _______________________________________________________________