محمد علان

1361-1289هـ 1942-1872م

سيرة الشاعر:

محمد أحمد علان.
ولد في الجزيرة العربية، وتوفي في بلدة القليعة (الجزائر).
عاش في الجزيرة العربية ومصر والسودان وتونس والجزائر.
تلقى معارفه الأولى في الجزيرة العربية، ثم رحل إلى مصر، وهناك تلقى العلوم العربية في الجامع الأزهر.
عمل في مجال التجارة، فقد كان أحد أعيان التجار في الصحراء الواقعة بين تونس والجزائر.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له صحيفة الزهرة عددًا من القصائد منها: قصيدة «إليك شوقي عظيم أيها العلم»، و«قل لمن بات آمنًا مطمئنًا»، و«كنت فذَّا ولن تزال همامًا»، و«سبقت لك الحسنى»، و«يا صديق الفؤاد يا نجل خل» - 1942، ونشرت له صحيفة الوزير عددًا من القصائد منها: قصيدة «ألا أيها الركب الذي طال سيره»، و«حي الرفاق وحي الأهل والوطنا».
شاعر مناسبات، قال في موضوعات قد تصل حد التناقض، فله شعر في الرحلة والوصف، وفي الحنين إلى الذكريات والأصدقاء، وفي المديح النبوي ورثاء الأصدقاء، وله قصيدة تتغنى بالعلم الفرنسي وشجاعة الجيش الفرنسي، وأخرى تمجد صنيع فرنسا وانتصاراتها وتقدمها.. وله قصيدة في شكل قصصي عنوانها «حنين والد إلى
أولاده»، كما قرظ مجلة «مكارم الأخلاق» بقصيدة. عبارته واضحة، وصوره قريبة المعنى.
لقب بشاعر الصحراء.
منح وسام اللجيون دو نور (النصف الرابع) - ووسام الافتخار، والوسام العلمي (الصنف الأول).

مصادر الدراسة:
1 - نعي للمترجم له وتعريف به في مجلتي «النهضة» و«الزهرة» بتاريخ 23/4/1942.
2 - ملف المترجم له بأرشيف محمد الصالح السعيدي - المكتبة الوطنية بالعطارين - تونس.

حيِّ الرفاق

حيِّ الرّفاقَ هداةَ تلكَ الأربُعِ ________________________________________________________________
وشبابَها وشيوخَ ذاك المجْمعِ _______________________________________________________________
المرشدين الواعظين ذوي الحِجا ________________________________________________________________
وذوي الفضائلِ والنّطاق الأوسع _______________________________________________________________
أسدَوْا إلى الشعب الكريمِ مكارِمًا ________________________________________________________________
رفعت مكانتَه لأسمى موضع _______________________________________________________________
خذ عن أساتذة المكارمِ ما تشا ________________________________________________________________
من حكمةٍ فيها هدى المتتبِّع _______________________________________________________________
قِفْ تحت رايةِ هَدْيِهم وجهادهم ________________________________________________________________
مستنصرًا بشبابِ تلك الأربُع _______________________________________________________________
بمكارم الأخلاقِ تصبحُ راقيًا ________________________________________________________________
ندْبًا وتمسي ذا مقامٍ أرفع _______________________________________________________________
صِفْ ما حوته مكارمُ الأخلاق من ________________________________________________________________
حِكَمٍ ومن يُمنٍ وشنّفْ مسمعي _______________________________________________________________
بلغت مكارمُنا مقامًا دونَهُ ________________________________________________________________
ما قد رواه العبقريُّ الأصمعي _______________________________________________________________
لا تكترثْ أبدًا بحاسدِ فضلها ________________________________________________________________
قلْ ما تشَا في يُمنها ودعِ الدّعي _______________________________________________________________
إنْ شئتَ متّعْ ناظريك بحسنها ________________________________________________________________
وجلالِها واذكر محاسنَها معي _______________________________________________________________
وإذا سمعتَ خطيبَهم فانصت إلى ________________________________________________________________
حِكَمِ الخطيبِ الألمعي الـمِصْقَع _______________________________________________________________
واسمعْ لشاعرهم وناظمِ دُرِّهِمْ ________________________________________________________________
واعجبْ معي بالناثرِ المتضلِّع _______________________________________________________________
وإذا رأيتَ حكيمهمْ يعظُ الملا ________________________________________________________________
فإلى مجالسهِ النَّديّةِ أسرع _______________________________________________________________
ما فيهمُ إلا إمامٌ مُرشِدٌ ________________________________________________________________
فطنٌ يفيضُ فؤادهُ بالأنفع _______________________________________________________________
هذي مجلَّتُهم تفيضُ هدايةً ________________________________________________________________
وبذكرها قد سار أندى مُسْمِع _______________________________________________________________
الله أكبرُ ما أجلَّ مِجلةً ________________________________________________________________
دينيّةً جاءت بحُسن تنوّع _______________________________________________________________
تدعُ الجَهولَ مصدّرًا في قومه ________________________________________________________________
ومخلِّصًا من شؤم جهلٍ مفظِع _______________________________________________________________
هذي مآثرها فهل من مُغرَمٍ ________________________________________________________________
أو مستهامٍ عاشقٍ أو مولع _______________________________________________________________
فكأنّها بدرٌ تكامل نورُهُ ________________________________________________________________
أو أنّها شمسٌ بدتْ من مَطلع _______________________________________________________________
لا غروَ أن عَنَتِ الوجوهُ لهديها ________________________________________________________________
لِمْ لا وفيها كلُّ فَذٍّ أروع _______________________________________________________________
دُمْ معجبًا بشبابها وبنفعها ________________________________________________________________
وابشِرْ معي بسلوك هذا الـمَهْيع _______________________________________________________________
ثم السّلام على منِ اتبعَ الهدى ________________________________________________________________
وعلى المكارمِ والأئمةِ أجمع _______________________________________________________________
ما هبَّ من نجدٍ نسيمٌ عاطرٌ ________________________________________________________________
فأراحَ قلبَ النّازحِ المتوجِّع _______________________________________________________________
ما منشدٌ يومًا أجاد نشيدَه ________________________________________________________________
والناسُ بين مودِّعٍ ومودَّع _______________________________________________________________
ما أطربَ الحادي رِكابَ رفاقنا ________________________________________________________________
أو أمَّ ركبٌ قبرَ خيرِ مشفّع _______________________________________________________________
أو قال علانٌ متيمُ فضلكم ________________________________________________________________
حيِّ الرفاقَ هداةَ تلك الأربُع _______________________________________________________________

النفائس الشعرية

ألا أيُّها الركبُ الذي طالَ سيرُهُ ________________________________________________________________
وأتعابُهُ قلْ لي متى ينتهي السّيرُ _______________________________________________________________
فكم من هضابٍ أيّها الركب جُبتَها ________________________________________________________________
وكمْ من بطاحٍ قد حوى ذلك البر _______________________________________________________________
بها من ضروبِ الخوفِ ما لو ذكرتهُ ________________________________________________________________
لكان خطيرًا مدهشًا ذلك الذكر _______________________________________________________________
وكم من فضاءٍ لا يحدَّدُ طولُهُ ________________________________________________________________
وغايةُ قولي دونَ أهواله البحر _______________________________________________________________
بربك رفقًا بالمطايا وبالذي ________________________________________________________________
تهدّدهُ الأخطار والهمُّ والقفر _______________________________________________________________
ويُحزنهُ عيشٌ تكدّر صفوُهُ ________________________________________________________________
ودهرٌ عبوسُ لا يروق له البِشر _______________________________________________________________
وَلوعٌ بتفريقِ الأحبّة آثمٌ ________________________________________________________________
غضوبٌ شديدُ البأس ديدنه الجوْر _______________________________________________________________
ألم تنطفئ نارٌ يؤجِّجها النّوى؟ ________________________________________________________________
بقلبٍ كئيبٍ مسَّه الحزن والضّير _______________________________________________________________
ألمْ يأنِ لي أن أستريحَ سُويعةً؟ ________________________________________________________________
وترتاح من طول السّرى ضُمَّرٌ شُقر _______________________________________________________________
ويحمدُ أهلُ الركبِ يومًا سُراهُمُ ________________________________________________________________
إذا انفلقَ الإصباحُ وانبلجَ الفجر _______________________________________________________________
ألمْ يأنِ للمشتاقِ أن يبلغَ الـمُنى ________________________________________________________________
وأنْ ينطفي من قلبهِ ذلك الجمر _______________________________________________________________

من قصيدة: يد البُشرى

تقول وقلتَ الحقَّ لم تخشَ لائمًا ________________________________________________________________
وجاهرتَ واستعذبتَ في أمرنا الجهرا _______________________________________________________________
خُلِقتَ كما تهوى صريحًا مهذبًا ________________________________________________________________
وفي نُصرة المظلومِ تستسْهلُ الوعْرا _______________________________________________________________
أشاهدُ فيك الحزمَ قد زانهُ الوفا ________________________________________________________________
وقد شَمّ هذا الشعبُ من سعيكم نشرا _______________________________________________________________
فعطّرْ مساعيه بطيبِ نفوذِكُم ________________________________________________________________
لدى شعبكَ الأسمى ودولتِكَ الكُبرى _______________________________________________________________
عليهِ أدِر من راحِ عطفكَ أكْؤسًا ________________________________________________________________
وأكوابَ بِشرٍ عطّرتها يدُ البشرى _______________________________________________________________
يئنُّ ويشكو من نوائبَ جمّةٍ ________________________________________________________________
فكم أحرقت قلبًا وكم أنقضت ظهرا _______________________________________________________________
ومن نكبةٍ قد شوَّهت حسنَ وجهِهِ ________________________________________________________________
ومن أزمةٍ مسمومةٍ أحدثتْ شرّا _______________________________________________________________
فلا غروَ إنْ يومًا أَعَدْتَ جمالَهُ ________________________________________________________________
ورونَقْتَ مسعاهُ وأشبعْتَهُ بِشرا _______________________________________________________________
وحقَّقتَ ما يرجوهُ من رجُلِ الوفا ________________________________________________________________
وخفَّفتَ بالإسعافِ عن ظهرِهِ وِزرا _______________________________________________________________