محمد علي أسعد عكاري

1400-1343هـ 1979-1924م

سيرة الشاعر:

محمد علي أسعد عكاري.
ولد في مدينة طرابلس الشام، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان والسعودية.
حفظ القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في الكتّاب، وبعد حصوله على الشهادة الابتدائية لازم عبدالكريم عويضة، ورامز الملك، فأخذ عنهما الفقه والأدب والتاريخ الشعري وعلم الفلك والحساب، ثم تابع تحصيله بنفسه فاطّلع على الأدب العربي في أزهى عصوره، وروى كثيرًا من الشعر الجاهلي والإسلامي، وخالط شعراء عصره.
عمل بتجارة الحبوب، ثم انتقل إلى مهنة المحاسبة، كما عمل مدرسًا للأدب العربي في مدرسة الفرير (1946)، ثم موظفًا في دائرة الأوقاف الإسلامية في لبنان
الشمالي، وبقي فيها حتى أصبح رئيسًا لدائرة الأوقاف.
كان مسؤولاً عن صفحة النقد الأدبي في جريدة «الإنشاء» منذ صدورها (1947) وحتى (1953)، وعمل محررًا في قسم النقد الأدبي بمجلة الحوادث منذ العام
1973، وقبل وفاته بثلاث سنوات تسلم وظيفة رئيس قسم المحاسبة في المجلة نفسها.
كان عضوًا في جمعية الشبان المسلمين (طرابلس)، كما كان خطيب حزب الشباب الوطني، وتولى منصب الأمين العام لحزب التحرير العربي الذي ترأّسه رشيد
كرامي.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مقامات وجدانية جارى فيها أنماط المقامات القديمة، مع قدر من حرية التعبير، بالإضافة إلى دراسات نقدية نشرت متتابعة في جريدة الإنشاء الطرابلسية (1947 - 1953)، وله سلسلة: أبطال الإسلام - نشرتها دار الشمال بطرابلس بين عامي 1973 - 1974.
تجلّى في شعره اتجاهان أساسيان، أولهما: الاتجاه الوطني مصورًا مرحلة النضال الوطني التي عاشتها طرابلس في ظل زعامة عبدالحميد كرامي، وتميزت قصائده الوطنية بلغةٍ سهلة التناول، وببراعته في التأريخ الشعري، ثانيهما: الاتجاه الوجداني المعبر عن معاناته الذاتية وتجربته الحياتية، وفي الاتجاهين كان يميل لاستخدام الكثير من الصيغ غير المتداولة في العربية، أملتها عليه حماسته أو اضطرته إليها القافية.

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث ياسين الأيوبي مع نجل المترجم له - طرابلس 2001.

من قصيدة: الأمل المرجّى

ماذا أقولُ بمدحِه وأرددُ؟ ________________________________________________________________
بل كيف أُحصي فضلَه وأعدِّدُ؟ _______________________________________________________________
شهمٌ أقرَّ العالمون بأنه ________________________________________________________________
بخصاله وكماله مُتفرِّد _______________________________________________________________
ما غام في لبنانَ جوُّ كآبةٍ ________________________________________________________________
أو حام ليلٌ للكوارث أسود _______________________________________________________________
إلا تلفَّتتِ العقولُ ذواهلاً ________________________________________________________________
أين الـمُغيثُ، وأين أين المرشِد؟ _______________________________________________________________
حتى أطلَّ، هناك قرَّتْ أعينٌ ________________________________________________________________
وغفَتْ جفونٌ واستراح مُسهَّد _______________________________________________________________
وتطاولتْ أعناقُنا في لهفةٍ ________________________________________________________________
وهفَتْ حناجرُنا، ورُحْنا ننشد _______________________________________________________________
هذا هو الأمل المرجَّى آتيًا ________________________________________________________________
هذا رشيدُكم الزعيم المنجد _______________________________________________________________
أرشيدُ أعوزَني البيانُ وغابَ عن ________________________________________________________________
ذهني القوافي الحالياتُ الشُّرَّد _______________________________________________________________
فبأي آيات البديعِ أصوغُ من ________________________________________________________________
دُرٍّ أُنمِّق لفظَه وأُجوِّد؟ _______________________________________________________________
تتزاحم الأفكارُ في رأسي فلا ________________________________________________________________
أدري بأيِّ خصالكم أستنجد؟ _______________________________________________________________
إن قلت أنت الحِلم، لم أكُ مُوفيًا ________________________________________________________________
وَصْفًا يقرُّ به الخصيم ويشهد _______________________________________________________________
أو قلتُ أنت العِلْمُ لم أكُ منصفًا ________________________________________________________________
فالعلمُ تقليدٌ وأنت مُجدِّد _______________________________________________________________
أو قلت أنت الصدقُ لم أك كاذبًا ________________________________________________________________
فالصِّدقُ فيك مزيَّةٌ لا تُجحَد _______________________________________________________________
دِينُ السياسة لم يَغرَّكَ كِذْبه ________________________________________________________________
إذ أنت في دنيا السياسة مُفرَد _______________________________________________________________
فالحكمُ عندك حكمةٌ ونزاهةٌ ________________________________________________________________
لا فضةٌ تَفْتضُّها أو عَسْجد _______________________________________________________________

من قصيدة: صوت العروبة

صوتُ العروبة في السماء تعالَى ________________________________________________________________
فاحْنوا الرؤوسَ مهابةً وجلالا _______________________________________________________________
أبناءُ يعرُبَ بعد طول تكاسلٍ ________________________________________________________________
هَبُّوا إلى غاياتهم أبطالا _______________________________________________________________
يتسارعون إلى مضاميرِ العُلا ________________________________________________________________
لا يَلفتون إلى المخاطر بالا _______________________________________________________________
قد ساءهم أنَّ الغريبَ بدارِهم ________________________________________________________________
أضحى يسومُهمُ أذًى ونكالا _______________________________________________________________
فتنادتِ الآسادُ يا أهلَ الحمى ________________________________________________________________
وغَدَتْ تصونُ عن الأذى الأشبالا _______________________________________________________________
واهتزَّت الغابات عن أُسْد الشَّرى ________________________________________________________________
تمشي إلى غاياتها أَرْسالا _______________________________________________________________
من كلِّ أروعَ ثابتٍ في عزمه ________________________________________________________________
هِممٌ تُساوي في الرسوخ جِبالا _______________________________________________________________
لبَّوْا نداءَ الصارخين وأسرعوا ________________________________________________________________
يتسابقون إلى المنون عِجالا _______________________________________________________________
ومشَوْا فغابَتْ في المغاور أضْبُعٌ ________________________________________________________________
كانت تظنُّ نفسها الرِّئْبالا _______________________________________________________________
وكذا الحقائقُ ما تبدَّى وجهُها ________________________________________________________________
إلا وظِلُّ البُطْلِ عنا زالا _______________________________________________________________
أبني العروبةِ والإبا من طبْعكم ________________________________________________________________
كونوا كعهد السابقين رجالا _______________________________________________________________
هل تُرضِخون الرأسَ بعد ترفُّعٍ ________________________________________________________________
أو تحملون القيْدَ والأثقالا؟ _______________________________________________________________
هل تسكتون على البليَّةِ والأذى ________________________________________________________________
في عِيشةٍ صارتْ شَقًا و وَبالا؟ _______________________________________________________________
هل تخضعون لقوةٍ من غاشمٍ ________________________________________________________________
جاءت تُفكِّكُ منكمُ الأوصالا؟ _______________________________________________________________
هل تركبون مراكبَ العجز الذي ________________________________________________________________
يُرْدي الملوكَ ويَحْطمُ الأقْيالا؟ _______________________________________________________________
هل تلجؤون إلى التكاسل راحةً؟ ________________________________________________________________
أم تبذلون الروحُ والأموالا؟ _______________________________________________________________
هل تتركون بلادَكم في ذِلَّةٍ؟ ________________________________________________________________
هل تُسْلمون الأهلَ والأطفالا؟ _______________________________________________________________
هل تُعرِضون عن المفاخر والعُلا؟ ________________________________________________________________
أم تركبون إلى العلا الأهوالا؟ _______________________________________________________________
هل تقبلون بأن تَروا أولادَكم ________________________________________________________________
صاروا على أرضِ الجدود عِيالا؟ _______________________________________________________________

من موشح: شُجون الخَفْق

أشتكي وَجْدي إلى كلِّ البشرْ ________________________________________________________________
في غزالٍ باعثٍ فيَّ الجُنونْ _______________________________________________________________
لي حبيبٌ أشتهي تقبيلَ خَدِّهْ ________________________________________________________________
وأُفدِّي بحياتي حُلْوَ قدِّهْ _______________________________________________________________
ثغرُه المعسولُ روّاني بشهدِه ________________________________________________________________
فطفَى جمرًا بأحشائي استَعَرْ _______________________________________________________________
من نبالٍ وسهامٍ وعيونْ ________________________________________________________________
هو في هذي الدُّنا كلُّ مُنائي _______________________________________________________________
أفْتَديه بحياتي ودمائي ________________________________________________________________
إن في كفَّيْه دائي ودوائي _______________________________________________________________
إن يشأْ يحفظْ وإن شاء غَدَرْ ________________________________________________________________
بعذابي وهواني والشُّجونْ _______________________________________________________________
أين وجهُ البدرِ من طلعتهِ؟ ________________________________________________________________
أين نورُ العزِّ من عزَّتهِ؟ _______________________________________________________________
أين وَقْعُ السحر من مُقْلتِه؟ ________________________________________________________________
تخجلُ الأغصانُ منه إن خَطَرْ _______________________________________________________________
يتهادى في دلالٍ وفُتونْ ________________________________________________________________
أكثرَ الأصحابُ في لَوْمي وعتْبي _______________________________________________________________
حين أن شاعَ بسمْعِ الناس حبِّي ________________________________________________________________
قلتُ كُفُّوا اللوم هذا ليس ذنبي _______________________________________________________________
إنما اللَّوْمُ على قلبٍ عَثَرْ ________________________________________________________________
في شباكٍ من لحاظٍ وعُيون _______________________________________________________________