محمد علي الأنسي

1376-1286هـ 1956-1869م

سيرة الشاعر:

محمد علي حسن الأنسي.
ولد في بيروت، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان وفلسطين وسورية.
تلقى علومه الأولى في مدارس بيروت الخاصة، ثم أكمل علومه في مجالس علماء عصره، منهم: يوسف الأسير، والأحدب والنبهاني وغيرهم. وأراد أن يكمل دراسته في الأزهر ولكن والده حال دون تحقيق هذه الرغبة.
عمل مدرسًا، ثم عين في المحاكم، وترقى في وظيفته حتى أصبح رئيس قلم، ثم انتدب للعمل كرئيس لمحكمة الخليل (فلسطين) أثناء الحكم العثماني، ثم انتقل
إلى القدس، ومنها إلى حمص وحلب (سورية)، ثم إلى دمشق بعد جلاء العثمانيين عن الشام إبان الحرب العالمية الأولى، وعند إنشاء محكمة التمييز بعد الحرب العالمية الأولى، عين عضوًا بها، ثم ترقى رئيسًا لمحكمة البداية للحقوق والتجارة، ثم عاد إلى مسقط رأسه بيروت وتنقل في القضاء حتى صار مستشارًا، ثم رئيسًا للمحكمة الشرعية العليا عام 1952، وكانت قد مدت خدمته عشر سنوات بعد التقاعد.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «أثمن العقود في مدح سيد الوجود» - جمعه وطبعه - بعد وفاته - كريمته زينب، وقدم له زكي المحاسني.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاثة كتب مطبوعة هي: «المنهاج البديع في أحاديث الشفيع» - طبعه على نفقته بمطبعة الاتحاد - بيروت - 1371هـ/1951م، و«الدرر واللآل في بدائع الأمثال» - طبعه على نفقته بمطبعة الاتحاد - بيروت - 1372هـ/1952م، و«قاموس في ترجمة اللغة التركية إلى اللغة العربية»، وله مؤلفات مخطوطة منها: «الدر المنضد في الأدب المفرد»، و«القول الفصل في فضل العدل»، و«أهدى الطرق إلى حسن الخلق»، و«الكواكب اللامعة في الدروس النافعة»، و«مرقاة النجاة في فضل الصلاة»، و«تحفة الأواه في الإظلال بظل الله»، و«ذخيرة المغنم في جوامع الكلم»، و«تحفة الأنام في أحاديث عليها مدار السلام»، و«شرح القواعد الكلية»، و«تحفة المنان في الرأفة بالأسنان».
شاعر أوقف جل شعره على مديح النبي محمد () وبقية الأنبياء والرسل، متتبعًا المعاني السامية والقيم النبيلة في الإسلام، يتميز بطول النفس وقوة التراكيب، بدأ كثيرًا من قصائده بالتصريع، وازن بين استخدام المحسنات البديعية والصور والأخيلة، ونوع في الأساليب، لغته قوية جزلة. نظم الموشحات والمقطوعات، وشطر بعض القصائد، نزع إلى التأمل وتوظيف التراث الديني مضيفًا عليه مسحة صوفية، اتسم بوضوح المعنى وقلة الخيال.

مصادر الدراسة:
- زكي المحاسني: مقدمة ديوان أثمن العقود - مكتبة جماعة عباد الرحمن - بيروت.

غريب يَصْلَى بتنائي الديار

هل لنفسي بأن تنال مناها ________________________________________________________________
بِذُرا مكّةٍ وأرض مناها _______________________________________________________________
وترى الكعبة الفريدة تُجلى ________________________________________________________________
مثل خَود بدت بحسن كساها؟ _______________________________________________________________
قد حوى حسنها بديع معان ________________________________________________________________
قصّر القول عن بيان سناها _______________________________________________________________
فاقت البدرَ معْ ذُكاءٍ بنور ________________________________________________________________
ليس للبدر إن ذكا كَسَناها _______________________________________________________________
جُليتْ للورى بأبهى كِساء ________________________________________________________________
فجَلَتْ عن قلوبنا أصداها _______________________________________________________________
ملكت لبَّ عاشقيها فتاهوا ________________________________________________________________
بجمالٍ عَلاه منها بهاها _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ نقوم فرضًا بخمسٍ ________________________________________________________________
لتقر العيون من مرآها _______________________________________________________________
هل عن الصبِّ يُرفعُ الحجرُ يومًا ________________________________________________________________
وبحِجْرٍ تضمّه أحشاها؟ _______________________________________________________________
وله زمزمٌ شفاءً لسقم ________________________________________________________________
ولسقم الأرواح أهنا شفاها _______________________________________________________________
حاديَ العيس قف قليلاً لعلّي ________________________________________________________________
أبلغ القصد لا تعجّل سُراها _______________________________________________________________
أحرقَ الوجدُ مهجةً لمحبٍّ ________________________________________________________________
هاجه للديار عَرفُ رباها _______________________________________________________________
ناله العشق منذ كان بمهدٍ ________________________________________________________________
تاه فكرًا بحبّ من يهواها _______________________________________________________________
كلما الصَّبُّ صَبَّ دمعًا ليُطفي ________________________________________________________________
نارَ شوقٍ يزيد منها صلاها _______________________________________________________________
يلمعُ البرقُ من رُبا الحيّ ليلاً ________________________________________________________________
فيثير الأشواق من مخباها _______________________________________________________________
فديار الأحباب تذكي رباها ________________________________________________________________
أنفس العاشقين من كهرباها _______________________________________________________________
حيِّ يا برق إن أتيت لحيٍّ ________________________________________________________________
فيه عُرْبٌ نزيلُهم نالَ جاها _______________________________________________________________
صِفْ لهم حالَ مدنفٍ ليس يسلو ________________________________________________________________
بمغاني الأحباب طيبَ هواها _______________________________________________________________
قل غريبٌ من أهل بيروتَ يصلى ________________________________________________________________
بتنائي الدّيار نار هواها _______________________________________________________________

روح الوجود

إلام تجيل الفكر في حالة الدهرِ ________________________________________________________________
وترقب أمرًا يبْدل العسرَ باليسرِ؟ _______________________________________________________________
فهلاَّ تركت الأمر لله وحدَه ________________________________________________________________
يدبّره فهو المدبّر للأمر؟ _______________________________________________________________
تبارك باري الخلق فهو مقدِّرٌ ________________________________________________________________
لأرزاقنا يغْني العباد من الفقر _______________________________________________________________
أليس بكافٍ عبدَه عزّ شأنه ________________________________________________________________
كريمٌ حليمٌ راحمٌ كاشفُ الضرِّ؟ _______________________________________________________________
توكّلْ عليه فوّضِ الأمرَ كلَّه ________________________________________________________________
إليه فمنه الجبر يُرجَى لذي الكسْر _______________________________________________________________
فلولاك يا أعلى النبيين رتبةً ________________________________________________________________
لما لاح نور الشمس كلاّ ولا البدر _______________________________________________________________
ولولاك يا روحَ الوجود بأسره ________________________________________________________________
لما انهلّ في ذا الكون شيءٌ من القَطر _______________________________________________________________
ولولاك يا هادي البرايا لسربه ________________________________________________________________
لكنّا حَيارى في الغواية والخُسر _______________________________________________________________
ولولاك يا فخرَ العوالم كلّها ________________________________________________________________
لما عُبِد الخلاّق في السّرّ والجهر _______________________________________________________________
ولا أَمَّ بيتَ الله ركبٌ لحجّه ________________________________________________________________
ولا صام مَنْ صلَّى وهلّل في النّحر _______________________________________________________________
ولولاك إذ أُرسلْتَ للخلق رحمةً ________________________________________________________________
لحلّ بنا ما حلّ في غابر الدهر _______________________________________________________________

ذات الستور

ما لي أراكَ عن المحامدْ ________________________________________________________________
تثني العنان وأنت راقدْ _______________________________________________________________
يا أيُّها القلم الذي ________________________________________________________________
بمداده تُجنَى الفوائد _______________________________________________________________
يا بلبلَ الرّوض الذي ________________________________________________________________
بغنائه دفعُ الشدائد _______________________________________________________________
يا ترجمانَ القلبِ كم ________________________________________________________________
ترجمتَ عن أحوال ساهد _______________________________________________________________
هل أنت عن حال المشو ________________________________________________________________
قِ مترجِمٌ في ذي القصائد _______________________________________________________________
لم يكتحلْ طرْفٌ له ________________________________________________________________
بالنّوم إذ للنجم راصد _______________________________________________________________
لم يَصْحُ من سكر الهوى ________________________________________________________________
ففؤاده منه يكابد _______________________________________________________________
أضحى الغرامُ غريمَه ________________________________________________________________
فعليه لا يلفى مساعد _______________________________________________________________
يذري دموع العين كي ________________________________________________________________
يطفي جوًى في القلب زائد _______________________________________________________________
لكنّ شأن الدمع إذ ________________________________________________________________
يهمي لنار الشوق واقد _______________________________________________________________
ويلاه من نار الهوى ________________________________________________________________
إن هبَّ أضحتْ في تزايد _______________________________________________________________
عجبًا لحال الصبّ مع ________________________________________________________________
صبّ الدموعِ الصبرَ فاقد _______________________________________________________________