محمد علي التاجر

1387-1308هـ 1967-1890م

سيرة الشاعر:

محمد علي بن أحمد بن عباس التاجر آل نشرة.
ولد وتوفي في البحرين.
عاش في البحرين والهند.
تلقى مبادئ تعليمه في مسقط رأسه، ثم اعتمد على نفسه في تثقيفها ذاتيًا، فأفاد من مطالعاته الكثيرة.
في مطلع حياته تنقل مع والده بين البحرين والهند لتجارة اللؤلؤ، وبعد كساد أسواق اللؤلؤ استقر في البحرين ليعمل في تجارة العقارات، ثم افتتح مكتبة لبيع الكتب في المنامة (1920م) مع شقيقه، وظل نشاطها مستمرًا حتى وفاته، وقد كان له إسهامه في حركة النشر بطبع الكثير من الكتب العلمية والاجتماعية.
كان عضوًا في نادي إقبال أوال (1913).
الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين»، وأخرى نشرت في كتاب: «أدباء من البحرين».

الأعمال الأخرى:
- عقود اللآل في تاريخ أوال (بالاشتراك) - مؤسسة الأيام للصحافة والطباعة والنشر - البحرين 1994، ومنتظم الدرين في أعيان الأحساء والقطيف والبحرين - مخطوط.
شاعر تقليدي، نظم في عدد من الأغراض التي لا تخرج عن دائرة اهتمام الشعراء في عصره، ما وصلنا من شعره مقطوعات تدور في فلك الغزل والوصف، وتنم على تأثره بالقصيدة القديمة في عروضها وأساليبها ولغتها وأخيلتها، تميزت قصائده بحسن السبك وجودة القافية. له اهتمام بوصف الأزهار.

مصادر الدراسة:
1 - حسن علي طالب: أدباء من البحرين - المطبعة الشرقية - البحرين - 1967.
2 - سالم النويدري: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين خلال 14 قرنًا - مؤسسة التعارف - بيروت 1992.
3 - محمد جابر الأنصاري: لمحات من الخليج العربي - الدار العربية للنشر التوزيع - البحرين 1970.
4 - منصور محمد سرحان: رواد المكتبات في البحرين - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - البحرين 2000.

خُطا الأشواق

حثَثْتُ خُطا الأشواق نحو حِماهُ ________________________________________________________________
وقلبي يرجِّي عطفَه وصَفاهُ _______________________________________________________________
فهل يا تُرَى قلبي ينال مناه ________________________________________________________________
نعيمي جحيمي سُخْطه ورضاه _______________________________________________________________
حياتي مماتي قُرْبه وجفاه ________________________________________________________________
وبتُّ أراعي النجمَ سهرًا لأجلهِ _______________________________________________________________
وقد نَحَل الجسم المعنَّى بمطْلِهِ ________________________________________________________________
وصار عذولي عاذري بعد عَذْله _______________________________________________________________
فيا سعدَ نفسي حين أضحَى بوصله ________________________________________________________________
ويا شِقْوتي إن لم أفزْ بلقاه _______________________________________________________________

جاء يسعى

جاء يسْعَى في غلائلِهِ ________________________________________________________________
رشَأٌ يختال في الغُرَفِ _______________________________________________________________
عاطر الأرشاف ريقتُه ________________________________________________________________
قَرْقَفٌ لذَّتْ لمرتشِف _______________________________________________________________
ثغره البسَّام منتظمٌ ________________________________________________________________
أشْنَبٌ كالدرِّ في الصَّدَف _______________________________________________________________
قَدُّه الخطيُّ معتدلٌ ________________________________________________________________
أو كغصن البان في الهَيَف _______________________________________________________________
فرعُه كالليل في حَلَكٍ ________________________________________________________________
وجهه كالبدر في السُّدَف _______________________________________________________________
بمحيَّاه ذُكًا كسفَتْ ________________________________________________________________
خَجَلاً غابت، ولم تقف _______________________________________________________________
جاءنا بالوصل إذ سنحتْ ________________________________________________________________
غفلةٌ من عاذل صَلِف _______________________________________________________________
ظلّ يَسْقيني رحيقَ فَمٍ ________________________________________________________________
ثم يحكي لي عن السّلف _______________________________________________________________
وشدا لحنًا فشَنَّفَني ________________________________________________________________
ببديع الشّعر والتّحف _______________________________________________________________
وأريجُ الزهر منتشر ________________________________________________________________
في رياض العلم والشرف _______________________________________________________________
لِفَتى عمرانها فَرَجٌ ________________________________________________________________
صفوة الأسلاف والخَلَف _______________________________________________________________
فاق في علمٍ، وفي عمَلٍ ________________________________________________________________
وتآليفَ وفي طُرفٍ _______________________________________________________________
بذّ في آدابه الأدبا ________________________________________________________________
ومضَى قُدْمًا ولم يقف _______________________________________________________________
يا همامًا رفعةً وعُلا ________________________________________________________________
دمتَ في عزٍّ وفي كَنَف _______________________________________________________________

أديب

هذا زَبور فتىً عِمْرانها فرَجٌ ________________________________________________________________
الفاضل العبقريُّ الفَذُّ في أدبهْ _______________________________________________________________
يشيد في فضل أمجادٍ غطارفةٍ ________________________________________________________________
هُداة شِرْعةِ دين الله في كتبه _______________________________________________________________

الحسن البديع

أقلائدُ العِقْيان أم ________________________________________________________________
عِقدٌ يفصّل في النحورْ _______________________________________________________________
وجواهر العقد الفريـ ________________________________________________________________
ـدِ، علَوْنَ مرآة الصدور _______________________________________________________________
ومُخَدَّراتُ خرائدٍ ________________________________________________________________
مثلُ الأهلَّة والبدور _______________________________________________________________
سَفَرتْ عن الحسن البديـ ________________________________________________________________
ـع، فأدهشت لُبَّ الحضور _______________________________________________________________
وأريجُ «أزهار» المآ ________________________________________________________________
ثِرِ، والفضائل في ظهور _______________________________________________________________
جمعَتْ مدائحَ قادةٍ ________________________________________________________________
في علمهم مثلُ البحور _______________________________________________________________
وشَدَتْ فشنَّفتِ المسا ________________________________________________________________
مِعَ، في تلاحين الزَّبور _______________________________________________________________
لفَتَى المعالي والكما ________________________________________________________________
ل، وشهمِها «فرجِ» الغيور _______________________________________________________________
من «آل عمران» الكرا ________________________________________________________________
مِ العالم العَلَم الشهير _______________________________________________________________
فاسْلَمْ ودم في رفعةٍ ________________________________________________________________
تسمو على هامِ الأثير _______________________________________________________________