محمد علي الحوماني

1384-1316هـ 1964-1898م

سيرة الشاعر:

محمد علي بن أمين بن الحسن بن خليل الحوماني.
ولد في قرية حاروف (التابعة لجبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي في بيروت، ودفن في حاروف.
عاش في لبنان والعراق وسورية وفلسطين، ومصر والأردن والسعودية وإنجلترا، وزار الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة وتشيلي والمكسيك والهند وسيلان.
تلقى مبادئ العربية على والده وأخيه، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية في النبطية، ثم المدرسة الحميدية، بعدها هاجر إلى العراق (1922) لمتابعة دراسته في
مدينة النجف، ثم قصد دمشق وحصل على الشهادة الثانوية من المدرسة العلمية فيها (1932)، ثم لندن لدراسة الأدب الإنجليزي، ولكنه اضطر إلى العودة للوطن بعد عدة أشهر.
عمل في التدريس متنقلاً بين عدد من المدارس، منها: مدرسة الطيبة (1914)، ومدرسة حاروف الرسمية، ومدرسة جب شيت، ومدرسة الزوق، ومدرسة شقراء، والمدرسة الأميرية في النبطية، ومدرسة السلط، ومدرسة إربد في الأردن، والمدرسة العلمية في دمشق، وكلية التربية والتعليم بطرابلس الشام، ثم عُيّن عضوًا في اللجنة الفاحصة لشهادة البكالوريا اللبنانية (1934)، ثم انتقل إلى العمل الصحفي فأسّس مجلة «بعد نصف الليل» الأسبوعية (1934)، ثم مجلة «العروبة» وعندما توقفت أعاد إصدارها (1947)، وأسهم مع عبدالله المشنوق، وعمر فرُّوخ، ومحمد خير النويري في تأسيس مجلة «الأمالي» عام 1938، كما عمل كاتبًا ومراسلاً لعدد من الصحف والمجلات العربية، منها: العرفان، والأديب (لبنان)، والرسالة، والمقتطف، والهلال (مصر)، والساعة البغدادية، والمدينة المنورة (خصصت له ركنًا باسم ركن الحوماني)، إضافة إلى مراسلته لكثير من صحف المهاجر ومجلاتها في أمريكا وأفريقيا وأوروبا.
أسّس مع فريق الشباب العاملي جمعية الإصلاح الخيرية (1935) التي اهتمت بنشر العلم؛ فأسست مدرسة الإصلاح الابتدائية.
شارك في مؤتمر وادي الحجير (إحدى القرى الشرقية لصور) المنعقد للنظر في شؤون جبل عامل (1920)، وفي عدد من المؤتمرات واللجان، منها: مؤتمر الوحدة السورية (1928)، والمؤتمر الإسلامي المنعقد في بيت المقدس (1932)، لجنة الدعاية والنشر في الجزيرة العربية، كما شارك في تأسيس ندوة أدبية بالقاهرة.
عرّضته مواقفه الانتقادية وخاصة في ديوانه «فلان» لمشاكل مع السلطة.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين، منها: «الحوماني» - مطبعة العرفان - صيدا 1927، و«نقد السائس والمسوس» - مطبعة العرفان - صيدا 1928، و«القنابل» - مطبعة جريدة لسان العدل اللبنانية - ديترويت - الولايات المتحدة 1930، و«حواء» - مطابع الكشاف - بيروت 1943، و«فلان» - مطبعة العرفان - صيدا 1945 - أعيد طبعه في مصر والعراق 1953، و«النخيل» - القاهرة 1953، و«أنت أنت» - دار إحياء الكتب العربية - القاهرة 1954، و«معلقات العصر» - بيروت 1960، وله عدد من القصائد المخطوطة، منها قصيدة بعنوان «أنشودة السماء» ومطولتان.

الأعمال الأخرى:
- تنّوع نتاجه النثري بين القصة والمقالة متعددة الموضوعات والرسائل الإخوانية، ومنها: «المآسي» - دمشق 1932 (خواطر وتأملات بأسلوب قصصي)، و«في باريس وقصص أخرى» 1943 (قصص)، و«وحي الرافدين» (جزآن: صدر الأول 1944، والثاني 1945)، و«بين النهرين، دجلة والفرات» - دار الكشاف - بيروت 1946 (مجموعة رسائل)، و«مع الناس» - القاهرة 1948، و«بلاسم» - دمشق 1950، و«من يسمع؟» 1952 (بحوث نقدية اجتماعية)، و«الأصفياء» - دار مصر للطباعة - القاهرة 1955 (سجل للندوة التي شارك في تأسيسها بالقاهرة)، و«دين وتمدين» - القاهرة 1958 (خمسة أجزاء حول القرآن والحديث والبلاغة)، و«سلوى» (رواية)، وله عدد من الأعمال المخطوطة، منها: أشقى الناس (سيرة ذاتية في 124 صفحة)، ودين وتمدين (الجزء السادس)، وذكرى الحسين بن علي ()، وكلمته في المؤتمر الإسلامي.
شاعر غزير الإنتاج، توزعت أغراضه بين الوطنيات والغزل والهجاء السياسي، والوصف والحماسة، اعتمدت شاعريته على مرجعيات متعددة أهمها: التاريخ العربي والثقافة الإسلامية ونزعته النقدية التي جعلته يقتدي بدعبل الخزاعي وأبي العلاء المعري، ميزت قصائده بجاذبية خاصة لمتلقيها؛ لما اجتمع فيها من لغة سلسة وحس إنساني صادق وجمْعٍ بين التقليد والتجديد. تنم بعض عناوين دواوينه على روحه المتمردة (نقد السائس والمسوس، والقنابل).
نال جائزة الشعر الكبرى من مجمع اللغة العربية في مصر عن ديوانه «أنت أنت» 1954، كما احتفى بشعره رجال الفكر والأدب في عصره: طه حسين، والعقاد،
وإيليا أبوماضي، والأخطل الصغير، وبدوي الجبل، ولويس شيخو، وغيرهم.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالمنعم عطوي: الاتجاه الثوري عند الثلاثي الحاروفي (محمد علي الحوماني - حسن الحوماني - علي بدرالدين) - رسالة دبلوم دراسات عليا - بيروت 1999.
2 - علي مروة: روائع الأدب الفكاهي العاملي - مطابع الأمان - درعون 1972.
3 - قيصر مصطفى: الشعر العاملي الحديث في جنوب لبنان - دار الأندلس - بيروت 1981.
4 - مجموعة مؤلفين: محمد علي الحوماني، شاعر العروبة والإسلام، قبسات من سيرته وأشعاره - حاروف 2002.
5 - محمد فقيه: النزعة الإسلامية في شعر محمد علي الحوماني - رسالة ماجستير - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القديس يوسف.
6 - وجوه ثقافية من الجنوب - المجلس الثقافي للبنان الجنوبي - بيروت 1984.
7 - موقع قرية الحاروف على شبكة الإنترنت.

الحب الشريف

وعذراءَ لم تحسرْ لوَصْمٍ خِمارَها ________________________________________________________________
ولا لعبتْ يومًا بأعطافِها يدُ _______________________________________________________________
خلوْتُ بها والليلُ مُرخٍ سُدولَه ________________________________________________________________
علينا وشَمْل الهمِّ عنا مُبدَّد _______________________________________________________________
فلما رأتْ أني أسيرُ لِـحاظِها ________________________________________________________________
غرامًا وأني بالعفاف مُصفَّد _______________________________________________________________
جَلَتْ ليَ عن مثل الجُمان مَراشفًا ________________________________________________________________
يضلُّ لديها الناسِكُ المتعبِّد _______________________________________________________________
فقلتُ لها تاللهِ ما كنت طارقًا ________________________________________________________________
لفاحشةٍ يومًا وربِّيَ يشهد _______________________________________________________________
إذًا لا زَكَتْ بالمكرمات أرُومَتي ________________________________________________________________
ولا طاب لي منها نِجارٌ ومَحْتِد _______________________________________________________________
ولا طبَّقَ الآفاقَ ذكْرُ فضائلي ________________________________________________________________
ولا راق لي من منهل الفضل مَوْرد _______________________________________________________________
ولي عن رُكوبِ الفُحْش نفسٌ أبيَّةٌ ________________________________________________________________
ويأباه لي مجدٌ أثيلٌ وسُؤدَد _______________________________________________________________

غَسَقُ الدُّجى مُوفٍ على القَمر

حيَّتْكَ بين الكاسِ والوَترِ ________________________________________________________________
جُنْحَ الظلام شقيقةُ القمرِ _______________________________________________________________
أهلاً وقد طلعَتْ كبدرِ دُجًى ________________________________________________________________
تسعى لنا بالأنجُم الزُّهْر _______________________________________________________________
تمشي بها لكنْ على كبدي ________________________________________________________________
والقلبُ يطلبُها على الأثر _______________________________________________________________
تُغْضي حياءً إذ أُسارقُها ________________________________________________________________
نظرًا فيجرحُ خدَّها نظري _______________________________________________________________
وإذا مددْتُ يدي لها نفرَتْ ________________________________________________________________
مني نِفارَ الشّادنِ الذَّعِر _______________________________________________________________
أَنفرْتِ أن أصبحْتِ مالكةً ________________________________________________________________
مني عِنانَ السمعِ والبصَر _______________________________________________________________
روضُ الجِنان بوجهِها وَحَشا ________________________________________________________________
مَنْ تَيَّمتْهُ يجولُ في سَقَر _______________________________________________________________
وكَجِيدها فمُها، فإن ضحكَتْ ________________________________________________________________
فكِلاهما يفترُّ عن دُرَر _______________________________________________________________

أتنامُ ليلك

أتنامُ ليلَك والشَّجِيْـ ________________________________________________________________
ـيُ يبيتُه أرقًا وسُهدا؟ _______________________________________________________________
أوَما شعرتَ برقَّةِ الظْـ ________________________________________________________________
ـظَلْماءِ والزَّهرِ المندَّى؟ _______________________________________________________________
تجْني يداك بنفسجًا ________________________________________________________________
منه ونسرينًا ووردا _______________________________________________________________
روضٌ يُحيِّيكَ الشقيـ ________________________________________________________________
ـقُ به فتلثمُ منه خدا _______________________________________________________________
ويميسُ فيه البانُ من ________________________________________________________________
طربٍ فتهْصرُ منه قَدّا _______________________________________________________________
يُهدي إليك من الشآ ________________________________________________________________
مِ نسيمَه عُودًا ونَدّا _______________________________________________________________
فتكادُ تلثم زينبًا ________________________________________________________________
من طَيِّهِ وتضمُّ هندا _______________________________________________________________
وأليفِ غصنٍ راقَ لي ________________________________________________________________
وله سخينُ الدمع وِرْدا _______________________________________________________________
شاطرْتُه ألمَ الفِرا ________________________________________________________________
قِ، ونَدْبةِ الوطنِ المفدَّى _______________________________________________________________
نبكي - الرُّصافةَ - والشآ ________________________________________________________________
م - وغَوْرَ ذي سلمٍ - ونجْدا _______________________________________________________________
أفأنتَ مثلي يا حَما ________________________________________________________________
مُ، قضَى عليه الليلُ سُهْدا؟ _______________________________________________________________
هيهاتَ فاتَك أن تذو ________________________________________________________________
بَ، كما أذوبُ جوًى ووَجْدا _______________________________________________________________
ضاجعتُ آلامي وبِتْـ ________________________________________________________________
ـتَ مُضاجِعًا بانًا ورَنْدا _______________________________________________________________
أنَّى يَسرُّكَ أن تبيـ ________________________________________________________________
ـتَ مُعانِقًا وأبيتُ فَرْدا _______________________________________________________________

ووهَبتُها قلبي

ذهبَتْ بِلُبِّكَ يومَ «رامة» نظرةٌ ________________________________________________________________
جرحَتْ حشاك بها عيونُ مَهاتِها _______________________________________________________________
نظرتْ إليك بأعينٍ بَعثتْ إلى ________________________________________________________________
«هاروتَ» فنَّ السِّحر من نَفَثاتِها _______________________________________________________________
سلْ روضَ «ذات الأثْلِ» أيَّةُ مِحْنةٍ ________________________________________________________________
جلبتْ إليه العينُ من ظَبَياتها _______________________________________________________________
بكرَتْ على وُرّادِه فتَفتَّقَتْ ________________________________________________________________
أكمامُها حنقًا على وجناتها _______________________________________________________________
ونواعمٍ خرجتْ وقد جَنَّ الدُّجى ________________________________________________________________
فوشَى عليها المسكُ من نفَحاتها _______________________________________________________________
تجلو مباسمَ رُصِّفتْ بِلآلئٍ ________________________________________________________________
كالدُّرِّ منظومًا على لَبّاتها _______________________________________________________________
عبث النسيمُ بها فصحَّ عليلُه ________________________________________________________________
وسرى إليه اللُّطفُ من نسماتها _______________________________________________________________
وقريبةٍ مني أُراقب وَصْلها ________________________________________________________________
وتناوُلي «كيوانَ» دون صِلاتها _______________________________________________________________
وَشَّحْتُها كبدي لعلَّ عُلالةً ________________________________________________________________
عند الرُّضاب أُبلُّ من رَشَفاتها _______________________________________________________________
ووهبتُها قلبي ففَوق بنانِها ________________________________________________________________
دمُه وحَبَّتُه على وجناتها _______________________________________________________________
أنَّى التفتُّ رأيت منها ظبيةً ________________________________________________________________
ينقدُّ قلب الرِّيمِ من لَفَتاتها _______________________________________________________________
حتى متى وبِجامِ فِيكِ مُدامَتي ________________________________________________________________
أبكي - وقد ضحكَ الزمانُ - فهاتِها؟ _______________________________________________________________

أنشودةُ الكونِ

يومُكَ الضاحكُ في نَيْسانَ أنسَى ________________________________________________________________
كلَّ شعبٍ رزْءَه حتى فرَنْسا _______________________________________________________________
قبسَتْ منه الليالي قمرًا ________________________________________________________________
وبدا في مطلع الأيام شمسا _______________________________________________________________
يا دمشقُ ابتهجي في عُرُسٍ ________________________________________________________________
جنَّتِ الدنيا به جِنّاً وإنسا _______________________________________________________________
دمُك الزاكي الذي أهْرقتِه ________________________________________________________________
أينعَ المجدَ وأخضَل غَرْسًا _______________________________________________________________
لاح في وجهِ الأماني غُرَّةً ________________________________________________________________
وشِفاهًا في فم الأحلام لُعْسا _______________________________________________________________
هتف الكونُ به أنشودةً ________________________________________________________________
عَذُبتْ في مسمعِ الأيام جَرْسًا _______________________________________________________________
يَتبنَّى لحنَها كلُّ فمٍ ________________________________________________________________
عبقريٍّ صبَّح الفنَّ ومسَّى _______________________________________________________________
رُبَّ دمعٍ حالتِ الأرض به ________________________________________________________________
أفُقًا رَصَّعَ بالنجمِ الدِّرَفْسا _______________________________________________________________
ودماءٍ وَلَغَ الظلمُ بها ________________________________________________________________
فمشتْ في خَلدِ التاريخ قُدْسا _______________________________________________________________