محمد علي عزالدين

1301-1231هـ 1883-1815م

سيرة الشاعر:

محمد علي بن علي آل عزالدين العاملي.
ولد في قرية كفرة (من قرى جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي في قرية حنوية (من قرى ساحل مدينة صور - لبنان).
قضى حياته في لبنان والعراق.
قرأ علومه الأولى على بعض العلماء في كل من قرى: حداثا، النميرية جبع. ارتحل إلى العراق متابعًا تعليمه، ثم عاد إلى مسقط رأسه بعد ست سنوات.
كانت له مدرسة في قريته (كفرة) يدرّس فيها علوم العربية والأصول والفقه، ثم انتقل إلى قرية حنوية، ومارس التدريس فيها أيضًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتابي: «شعراء الغري» و«أعيان الشيعة»، وله ديوان مخطوط؛ ذكره الخاقاني.

الأعمال الأخرى:
- له منظومة في المواريث، ذكرها العاملي، ومنظومة في التاريخ - (مخطوطة)، وله عدد من الرسائل والمؤلفات، منها: «رسالة في العبادات»، « رسالة في كشف لنصيف ورفع الأراجيف عن أحكام الخالص وشبهات الزيف»، وعدة رسائل في الفقه، وكتاب بعنوان: «تحفة الأحباب في المفاخرة بين الشيب والشباب»، كما ذكر الخاقاني نقلاً عن كتاب العامليات لمحمد رضا شمس الدين أن له كتبًا أخرى منها: «الردّ على الماسونية - روح الإيمان وريحان الجنان في الكلام».
تنوعت أغراضه، فنظم في الغزل، وله في ذلك لمحات تجديد وصور ناصعة، كما نظم في التأريخ، وعارض قصيدة بطرس كرامة المعروفة بـ الخالية، ونظم غير ذلك في
الإخوانيات والمراسلات والوصف، وله مقطوعات يصف فيها حاله بعد مرض ألم به. في تراكيبه تنوع، وفي لغته سلاسة، وبلاغته حسنة بلا تكلف، غزله رقيق سائغ، أما
(الخالية) فهي في خمسة عشر بيتًا، تنتهي جميعها بكلمة «الخال» على اختلاف مدلولاتها، وفي هذا من براعة التكلف ما فيه.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري - (جـ 9) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف - بيروت 1998.

تعمَّم

تعمَّمْ، أو تنقَّبْ، أو تلثَّمْ ________________________________________________________________
فلن تزداد حسنًا فوق ما ثمْ _______________________________________________________________
أرى شمسًا بوجنتك استنارت ________________________________________________________________
وبدرًا في سماء الحسن قد تمّ _______________________________________________________________
وغصنًا فوق دِعصٍ في سحابٍ ________________________________________________________________
على صبح الجبين ثوى وقتّم _______________________________________________________________
فهل للحسن معنًى غير هذا ________________________________________________________________
وهل تُلفي لصبٍّ فيه مأثم _______________________________________________________________

يا قلب مالك

يا قلبُ ما لك عن هداك بغفلةٍ ________________________________________________________________
قد غال منك هواك ما قد غالا _______________________________________________________________
إن الزمان لَـجوهرٌ ترمي به ________________________________________________________________
رمْيَ القويّ عن القسيِّ نِبالا _______________________________________________________________
فاجهدْ لنفسك أن تفوتك ساعةٌ ________________________________________________________________
إلا بها تُرضي الإله تعالى _______________________________________________________________
ولئن نسيت وصيّتي قد بعتها ________________________________________________________________
وهي الثمينة بالرخيص ضلالا _______________________________________________________________

من صبا نجد

خذا من صبا نجدٍ حديث أخي وجْدِ ________________________________________________________________
حليفِ صباباتٍ مقيمٍ على العهدِ _______________________________________________________________
يحثّ المطايا مرقلاتٍ على الوجى ________________________________________________________________
تثير الحصى ما بين غورٍ إلى نجد _______________________________________________________________
تؤم جنابًا أوجب اللهُ حقّه ________________________________________________________________
على الخلق من حُرٍّ هناك ومن عبد _______________________________________________________________
لقد سرتُ عنكم لا ملالاً وإنما ________________________________________________________________
يد الدهر تبتزّ البزاة عن الوِرد _______________________________________________________________
عسى أن يعود الدهر يومًا بقربكم ________________________________________________________________
فأشفي غليل القلب من ألم البعد _______________________________________________________________
فما فاقدٌ خطْباء فرخين صادها ________________________________________________________________
أبو غلمةٍ نائين عن ساحة الرشْد _______________________________________________________________
ولا النِّيب تبغي من بعيدٍ مراحها ________________________________________________________________
فيمْطلها جذب البُرَى عاجل الرفد _______________________________________________________________
بأكثرَ من قلبي حنينًا لقربكم ________________________________________________________________
وأكثرَ من جسمي اضطرابًا من الوجد _______________________________________________________________
على أنَّ لي في ربع «شقراءَ» سيدًا ________________________________________________________________
دنا من فؤادي كالسواد من الزند _______________________________________________________________
حباني على صدٍّ قريضًا كأنه ________________________________________________________________
جنى النحل أو درٌّ تَنضَّدَ في عِقد _______________________________________________________________
حنانيك في «تبنينَ» غالطْتَني وما ________________________________________________________________
شفيت غليلي من وداعك والجهد _______________________________________________________________
كذاك عليٌّ نجْل أسعدَ ملْكنا ________________________________________________________________
أردت وداعًا منه حقاً فلم يُسْد _______________________________________________________________
ألم تعلما ما في فؤادي من الجوى؟ ________________________________________________________________
ألم تعرفا شوقي، ألم تَخْبَرا ودِّي؟ _______________________________________________________________
ألم تعلما أني أبيت مسهَّدًا؟ ________________________________________________________________
ينام الورى والوجدُ يوقظني وحدي _______________________________________________________________

اعطف بزورة

قد كان حبُّكَ دالاً فاغتدى ألفا ________________________________________________________________
مذ شاهد الراء منه للخليط وفا _______________________________________________________________
فإن أقمتم على ميقات حبّكمُ ________________________________________________________________
لبّاكمُ القلب إذ في حيِّكم وقفا _______________________________________________________________
وطاف في حرم الإخلاص منعطفًا ________________________________________________________________
شعرٌ إليكم يظلُّ الدهرَ مُزدلفا _______________________________________________________________
إذا اقتصرتم على بعث القريض لنا ________________________________________________________________
فالشعرُ ليس به للواجدين شِفا _______________________________________________________________
فاعطفْ بزورة ذي عطفٍ وذي كرمٍ ________________________________________________________________
تشفي الغليل وتنفي الهمَّ والدنفا _______________________________________________________________
فإنك الفذُّ من قومٍ جحاجحةٍ ________________________________________________________________
طالوا الجبال وشادوا في العلا غرفا _______________________________________________________________
قومٌ كأوّلهم في المجد آخرهم ________________________________________________________________
والفضل حيث يساوي الخالف السلفا _______________________________________________________________
فاعذرْ فإنيَ في وصفي لكم لَكِنٌ ________________________________________________________________
وهل يحيط بكنه الشمس من وصفا؟ _______________________________________________________________
والشعرُ في حقكم نزرٌ وقد شُحِنتْ ________________________________________________________________
آيُ الكتاب بنعتٍ زانكم وكفى _______________________________________________________________
لكنْ أحاول من ذكري فضائلكم ________________________________________________________________
جهدَ المقلِّ لمن بالود قد عرفا _______________________________________________________________
وإن تقدَّم منكم نَظْم قافيةٍ ________________________________________________________________
من بحرها كل ذي نظمٍ قد اغترفا _______________________________________________________________
قد خطّها نجل عباسٍ بأنمله ________________________________________________________________
خطّاً يُزِيّنَ فيه الكُتْب والصحفا _______________________________________________________________
يجلو ببيروتَ إذ تتلى بها دررًا ________________________________________________________________
كانت لآذان من أصغوا لها شُنُفا _______________________________________________________________
فأكثِروا أو أقلّوا إن مجلسكم ________________________________________________________________
قلب المحب وما إلاّكمُ أَلِفا _______________________________________________________________