محمد علي ناصر

1398-1334هـ 1977-1915م

سيرة الشاعر:

محمد علي ناصر.
ولد في بلدة حداثا (جبل عامل -جنوبي لبنان)، وتوفي فيها، ثم دُفن في مدينة النجف (العراق).
قضى حياته في لبنان والعراق.
تلقى دراسته الأولى في جبل عامل، ثم هاجر إلى النجف وهو في العاشرة لمتابعة دراسته، فدرس الأصول والفقه واللغة والأدب على عدد من كبار العلماء فيها،
كما درس الفارسية وأجادها.
عُيّن قاضيًا شرعيًا في صيدا عام 1957، ثم انتقل إلى المحكمة الجعفرية الاستئنافية العليا في بيروت (1969).
نشط بشعره مناهضًا للإقطاعية السياسية، مؤيدًا العروبة، داعيًا إلى استعادة الحقوق الفلسطينية.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد وردت ضمن كتاب «مستدرك أعيان الشيعة»، وله عدة قصائد نشرت في مجلة «العرفان» من الأعوام 1945 حتى 1960، وديوان مخطوط بحوزة ابنه.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب مطبوعة، منها: المبدأ الأول أو «الله» - مطبعة العرفان - صيدا - 1954، وأصول الدين الإسلامي - منشورات الكتب العصرية - صيدا، ومنجزات المريض وإقراره في التشريع الإسلامي - منشورات الكتب العصرية - صيدا.
شعره غزير يتسم بطول النفس، وخاض أغراضه التقليدية: من مدح ورثاء وتهنئة ووجدانيات، ارتبط شعره بالمناسبات القومية والسياسية والدينية، وتغلب عليه النزعة الإصلاحية، والدعوة إلى الوحدة العربية والإسلامية. شغلت القضية الفلسطينية كثيرًا من شعره. لغته قوية جزلة، وتراكيبه حسنة متينة، ومعانيه متكررة، وبلاغته تقليدية.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الأمين: مستدرك أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1987.
2 - مقابلة شخصية للباحثة زينب عيسى مع نجلي المترجم له - حداثا 2004.

من قصيدة: عيد التحرر

عيدُ التحرّر والعلياء للعربِ ________________________________________________________________
يومٌ بُعثتَ به يا خيرَ كلّ نبي _______________________________________________________________
ذكرى حياتك أمجادٌ يرددها ________________________________________________________________
فمُ الزّمان بزهو الفخر والعجب _______________________________________________________________
بنيت للعُرْب في دينٍ دعوت له ________________________________________________________________
مجدًا أطلّ بإشراقٍ على الشّهب _______________________________________________________________
ورحت تغرس فيهم كلّ مكْرُمةٍ ________________________________________________________________
حتى تسامَوا إلى أوجٍ من الرتب _______________________________________________________________
تسمو بهم لذرا العلياء في صُعُدٍ ________________________________________________________________
من نهج دينك لا يفضي إلى صَبَب _______________________________________________________________
وتنتحي بهمُ للعزّ منزلةً ________________________________________________________________
حيث المفاخر قد شدّت من الطنب _______________________________________________________________
نزَّهتهم عن تماثيلٍ مجسَّمةٍ ________________________________________________________________
خرّوا لها سُجَّدًا جهلاً على التُّرَب _______________________________________________________________
وقُدتهم للهدى تجلو حقيقته ________________________________________________________________
بالمعجز الحقّ من قرآنك العجب _______________________________________________________________
في شرعك العدل والإحسان ملتئمٌ ________________________________________________________________
والعفو والعرف مقرونان في سبب _______________________________________________________________
ولدت في الدهر فانجابت غياهبه ________________________________________________________________
بالنور من وجهك الكشّاف للكرب _______________________________________________________________
يفوح بالنّشر من طِيبٍ نفحتَ به ________________________________________________________________
أرجاءه الفِيح لا بالمندل الرطب _______________________________________________________________
يختال تيهًا بما قد حاز من شرفٍ ________________________________________________________________
بمولدٍ لك مزهوًا من الطّرب _______________________________________________________________
أَبَنْتَ للناس نهج الحق منبلجًا ________________________________________________________________
كالصّبح شاع بنورٍ غير محتجب _______________________________________________________________
آياتُ فرقانك السّامي بحكمته ________________________________________________________________
فيها جلاء العمى والشكّ والريب _______________________________________________________________
وحيٌ تفردَ بالإعجاز إذ عجزتْ ________________________________________________________________
عن مثله بلغاء العُجْم والعرب _______________________________________________________________

من قصيدة: رسالة الأديب

حُمِّلتَ من عبء الجهاد ثقيلا ________________________________________________________________
وجُزِيت من طيب الثناء جميلا _______________________________________________________________
وبلغت من شرف الجهاد مكانةً ________________________________________________________________
تُوِّجت فيها بالعلا إكليلا _______________________________________________________________
خمسين عامًا قد قضيت مجاهدًا ________________________________________________________________
لم تتّخذ إلا الجهاد سبيلا _______________________________________________________________
أديّت للآداب خيرَ رسالةٍ ________________________________________________________________
فيها وكنت لها الأمين رسولا _______________________________________________________________
ما إن أصبنا في جهادك كله ________________________________________________________________
لك في الثبات، وفي الإباء مثيلا _______________________________________________________________
«عرفانك» السِّفْر النفيس مجلةٌ ________________________________________________________________
حازت بمضمار العلا التفضيلا _______________________________________________________________
يحوي من الأدب الشهيِّ موائدًا ________________________________________________________________
تغذو العقول ومنهلاً معسولا _______________________________________________________________
فيه البيان تنوَّعت ألوانه ________________________________________________________________
نظمًا، ونثرًا، شائقًا مقبولا _______________________________________________________________
يجلي لقارئه عروس ثقافةٍ ________________________________________________________________
حسناءَ تسبي أنفسًا وعقولا _______________________________________________________________
يجلي بكل طريقةٍ أدبيّةٍ ________________________________________________________________
تحلو وتحسن في المسامع قِيلا _______________________________________________________________
يا منفقَ الخمسين عامًا كافلاً ________________________________________________________________
نشرَ الثقافة قد عَظُمْتَ كفيلا _______________________________________________________________
أبديتَ للأدب الرفيع جماله ________________________________________________________________
وجعلته بين الورى مبذولا _______________________________________________________________
ونشرتَ رايته فرفَّتْ واحتوت ________________________________________________________________
دنيا الثقافة عرضها والطولا _______________________________________________________________
حقٌّ لجهدك في الحياة تجلَّةً ________________________________________________________________
توليك شكرًا يُستطاب جزيلا _______________________________________________________________
وتُريك أن مكانة الأدب التي ________________________________________________________________
عظَّمْتَها بلغَتْ بك المأمولا _______________________________________________________________
وبلغتَ منها ما تحبّ ونلت من ________________________________________________________________
أسبابها ما نلت منه السُّولا _______________________________________________________________
لم تتخذْ باب الصّحافة متجرًا ________________________________________________________________
للربح ينقع من ظماك غليلا _______________________________________________________________
كلاّ ولا جانبت مدرجة الإبا ________________________________________________________________
فيها ولا عوَّدتْها البرطيلا _______________________________________________________________

إيه أبا الأدباء

ما مُتَّ بل خفَّتْ بك الأقدارُ ________________________________________________________________
فمضيت تهتف باسمك الأمصارُ _______________________________________________________________
رُمْتَ الخلود فحلّقتْ بك عن دنًا ________________________________________________________________
نفسٌ أبت غيرَ العلا تختار _______________________________________________________________
حاشاك أن تُطوى ويغمرك الفنا ________________________________________________________________
ولأنت من خَلدَتْ به الآثار _______________________________________________________________
ماذا دهاك فرحت عن دنيا بها ________________________________________________________________
تاريخ مجدك عزةٌ وفخار؟ _______________________________________________________________
كنتَ المنارَ بها لكل دُجنّةٍ ________________________________________________________________
إنْ عزّ في حلك الظلام منار _______________________________________________________________
تُعنى بتثقيف العقول مجاهدًا ________________________________________________________________
ولك الجهاد مدى الحياة شعار _______________________________________________________________
تُمْلي على القلم الدؤوب روائعًا ________________________________________________________________
من كلّ ما يحلو وما يُختار _______________________________________________________________
ولكم أبنْتَ من المشاكل فانجلى ________________________________________________________________
عنها الخفاء ومُزِّقتْ أستار _______________________________________________________________
ولكم أذعت من المعارف ما به ________________________________________________________________
تسمو العقول وترتقي الأفكار _______________________________________________________________
عرفانك الغرّاء أصدق شاهدٍ ________________________________________________________________
في أنَّ جهدك للعلا جبّار _______________________________________________________________
قد كنت للأحرار أعظم قدوةٍ ________________________________________________________________
وعليك قد عقد اللوا الأحرار _______________________________________________________________
تُلفَى بساحات الجهاد مناضلاً ________________________________________________________________
فردًا يهابك جحفلٌ جرّار _______________________________________________________________
ما هنتَ يومًا للصّعاب ولم تلن ________________________________________________________________
حتى مشت بك للردى الأقدار _______________________________________________________________