محمد علي نعمة

1382-1299هـ 1962-1881م

سيرة الشاعر:

محمد علي بن يحيى نعمة.
ولد في قرية جبع، وتوفي في قرية حبوش (من قرى جبل عامل - جنوبي لبنان).
قضى حياته في لبنان والعراق.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة جبع، ثم تلقى مبادئ العربية على الشيخ حسني المحمد، ثم انتقل إلى مدرسة النبطية، ثم قصد مدينة صيدا التي قضى في مدارسها أربع سنوات.
سافر إلى مدينة النجف (1903م) فدرس على بعض شيوخها؛ ومنهم: محمد حسين كاشف الغطاء، والميرزا بدرالدين النائيني، وأبوالحسن الأصفهاني، ونال إجازته منهم، وقد امتدت إقامته في النجف واحدًا وعشرين عامًا.
عاد إلى لبنان (1922م) وأقام في قرية حبوش وعمل بها واعظًا ومرشدًا دينيًا ومدرسًا إلى زمن رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مجلة «العرفان» - المجلد 74 - عددا 5، 6 - صيدا، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات مخطوطة، منها: سياسة الخلفاء الراشدين، والأدب في ظل التشيّع، وهشام بن الحكم، وفلاسفة الشيعة، وله ترجمة كتاب الأربعين للشيخ البهائي.
نظم على البناء العمودي، وفي أغراضه التقليدية من مدح ورثاء وتهنئة ومراسلات، كما نظم في الوجدانيات. حافظ على الوحدة العضوية، ومدح الأئمة وخاصة الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - ومدح وهنأ شيوخه وأصدقاءه. يتقدم النسيب قصائده، ويراعى رمزية الإشارة وتداخل المعاني فيه، وله شعر في الحنين إلى الوطن،
وفي مراسلة ولده الذي كان يجاوبه شعرًا. لغته سلسة، ومعانيه واضحة، وتراكيبة حسنة، وبلاغته قديمة.

مصادر الدراسة:
1 - علي مروة: تاريخ جباع - دار الأندلس - بيروت 1967.
2 - كامل الجبوري: معجم الشعراء - (مج 5) - دار الكتب العلمية - بيروت 2003.
3 - محمد بن عبدالحسن الحر العاملي: أمل الأمل - مؤسسة الوفاء - بيروت 1983.

خطرت فلاح من الجبين صباحُ

خطرت فلاح من الجبين صباحُ ________________________________________________________________
وبدت فما بدر الدّجى الوضّاحُ؟ _______________________________________________________________
هيفاءُ يلعب بالعقول جمالُها ________________________________________________________________
وبذكرها أهلُ الهوى ترتاح _______________________________________________________________
غيداءُ تهزأ بالغصونِ إذا انثنتْ ________________________________________________________________
لكن تميلُ لميلها الأرواح _______________________________________________________________
أسَرَتْ فؤادَ المستهامِ أخي الهوى ________________________________________________________________
بجفونِها المرضى وهنّ صحاح _______________________________________________________________
كم مغرمٍ في حبّها ذاق الردى ________________________________________________________________
لمْ لا وقتلُ العاشقين مباح؟! _______________________________________________________________
لَفتاتُها تحكي المها لفتَاتُها ________________________________________________________________
لكن رِيقتها الشهيّ الرّاح _______________________________________________________________
حتِّامَ تطلب وصلها ووصالها ________________________________________________________________
فيه السيوف شهيرةٌ ورماح _______________________________________________________________
أو ما سمعتَ بقول من هو وامقٌ ________________________________________________________________
بالحبّ من جمر الهوى ملتاح؟ _______________________________________________________________
وجناتها شملٌ وفي جنباتها ________________________________________________________________
روضٌ تفتّحَ ورده وأقاح _______________________________________________________________
تهتزّ كالغصنِ الرطيب ترنّحًا ________________________________________________________________
إن ما تهبّ لدى الأصيِل رياح _______________________________________________________________
هيفاءُ إمّا أسفرتْ عن وجهها ________________________________________________________________
يومًا فما المشكاة والمصباح _______________________________________________________________
كم بتُّ مطويَّ الضلوع على جوًى ________________________________________________________________
لم يُطْفِ حرَّ سعيرِه السمّاح _______________________________________________________________
وكتمتُ ما بيَ من جوًى وصبابةٍ ________________________________________________________________
لكنّ دمعي للهوى فضّاح _______________________________________________________________
فصِليه عطفًا يا سعادُ بزورةٍ ________________________________________________________________
يُشفى فؤادي المغرمُ الملتاح _______________________________________________________________
إنّ الشهودَ على الغرام كثيرةٌ ________________________________________________________________
منها الأنين ومدمعي السفّاح _______________________________________________________________
للّه ليلتُنا بوادي المنحنى ________________________________________________________________
بتنا فزالَ الهمِّ والأتراح _______________________________________________________________
بزفاف ذي المجدِ الأثيل ومن له ________________________________________________________________
فوق الثريا خِطّةٌ وصراح _______________________________________________________________

عتاب بعض الأحبة

معاهدُ للهوى بدَّلنَ حُكما ________________________________________________________________
وما أبقتْ لذي الآراء وهما _______________________________________________________________
ولما أن وقفتُ بها لأقفو ________________________________________________________________
رسومَ معاهدٍ لم ألف رسما _______________________________________________________________
وفيها قد أقمتُ مدًى طويلاً ________________________________________________________________
أناشُد رسمَها نثرًا ونظما _______________________________________________________________
وقد نقضوا العهودَ وما رعوها ________________________________________________________________
وقد جحدوا الولا جورًا وظلما _______________________________________________________________
أرادوا بالتقاطع حرب صبٍّ ________________________________________________________________
على طول الزمان أراد سلما _______________________________________________________________
فها صرفُ الزمان عليَّ أخنى ________________________________________________________________
وسدّدَ من سهامِ البغي سهما _______________________________________________________________
وأخفيتُ الهوى جَلْدًا ولكنْ ________________________________________________________________
أرى حفظَ الودادِ عليّ حتما _______________________________________________________________
فما برقٌ تلألأَ أو نسيمٌ ________________________________________________________________
من الشامات إلا زدتُ غمّا _______________________________________________________________
وما أنسى معاهدَهم وإني ________________________________________________________________
أرى نسيانَها والخُلْفَ لؤما _______________________________________________________________

أروم وصالكم

ألا يا ريحُ إن جُزتِ الخياما ________________________________________________________________
فبلِّغْها التحيةَ والسّلاما _______________________________________________________________
وفي ربعِ الأحبة بُثَّ وجدي ________________________________________________________________
إلى من في العلا ضربَ الخياما _______________________________________________________________
هو الفذّ الأديب أبو المعالي ________________________________________________________________
على هامِ السّها قِدْمًا أقاما _______________________________________________________________
أروم وصالَكم يا آل ودي ________________________________________________________________
فهل دهري يبلّغني المراما؟ _______________________________________________________________
حفظتُ العهدَ معْ طول التنائي ________________________________________________________________
وهم نقضوا على القربِ الذماما _______________________________________________________________
حنينُ النيب يُشجيني ولكن ________________________________________________________________
حنيني في النوى يُشجي الحَماما _______________________________________________________________
أما واللهِ يا حسَنَ السجايا ________________________________________________________________
لغير الحبّ لم أثنِ الزماما _______________________________________________________________
ولي نفسٌ أبتْ إلا المعالي ________________________________________________________________
وفوق المجد قد بنتِ المقاما _______________________________________________________________
على أني بنيتُ لمجدِ قومي ________________________________________________________________
أساسًا في العلا حتى استقاما _______________________________________________________________

أطلقت في سرح الغرام عناني

أطلقتُ في سرحِ الغرامِ عِناني ________________________________________________________________
وأبنت عن سرّ الهوى ببياني _______________________________________________________________
وطفقتَ أنشد عن معاهدِ أنسَِها ________________________________________________________________
يومَ النوى وأرودُ كلّ مكان _______________________________________________________________
حتى نزلت بحاجرٍ فوجدته ________________________________________________________________
ربعَ الهوى ومراتعَ الغزلان _______________________________________________________________
فيه من الآرام كل مهفهفٍ ________________________________________________________________
ثملٍ يميل بعِطفه الريّان _______________________________________________________________
ألحاظهُ فتّاكةٌ مثل الظُّبا ________________________________________________________________
وخدودهُ تسقيكَ بنْتَ الحان _______________________________________________________________
إن مَرَّ لم تحسبْه إلا صورةً ________________________________________________________________
قد مُثِّلت بمعابد الصلبان _______________________________________________________________