محمد مالك الجزيري

1293-1218هـ 1876-1803م

سيرة الشاعر:

محمد بن مالك الجزيري.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
تلقى علومه الأولى عن عائلته، فتعلم الثقافة العربية والإسلامية والمتون، ثم التحق بالمدارس والزوايا وأتم علومه فيها.
اشتغل بالزراعة والتجارة، كما عمل شاهد عدل.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في جريدة «الرائد» - تونس - العدد (11)، السنة الرابعة - 1883، وله قصائد وردت ضمن مخطوط (الكشكول).

الأعمال الأخرى:
- له رسالة في قالب تعزية وردت ضمن: «الكشكول».
نظم في الأغراض المألوفة: فمدح وهجا وعاتب وهنأ، كما نظم في الفخر وشكوى الزمان وأشاد بالعلم، وله غير ذلك قصيدة فيها روح الموشحات الأندلسية، فيستعير من معجمها في نظم عذب سلس في لغته واضح في معانيه، ينهض شعره على وحدة البيت فتأتي صوره جزئية مكررة يقل فيها المعنى الشعري، كأنما يطلقه على السجية في غير عناية كبيرة بسلامة الإيقاع؛ حيث نلاحظ اختلافًا في حروف الروى يجعل إيقاعه متعثرًا قلقًا.

مصادر الدراسة:
1 - محمد السنوسي: الكشكول - مخطوط.
2 - معلومات حصّلها الباحث محمد الصادق عبداللطيف من دار الكتب الوطنية - تونس 2005.

كيف الفراق؟

داعي المنون بكلِّ باب يَطُرُقُ ________________________________________________________________
فعلام يهتمُّ اللبيبُ ويُطْرِقُ؟ _______________________________________________________________
فإذا دعا شخصًا يجيبُ بسرعةٍ ________________________________________________________________
فكأنَّه لحبيبه يتشوَّق _______________________________________________________________
يسقي بكأسٍ لا تزول بمحفلٍ ________________________________________________________________
إلا وشملُ سروره يتفرّق _______________________________________________________________
ما إن يُعارض حكمه فمن ارتجى ________________________________________________________________
إبداء معذرةٍ فذلك أحمق _______________________________________________________________
أعظمْ بروعة حادثٍ من هوله ________________________________________________________________
سَعة الحياة بطولها تتضيَّق _______________________________________________________________
يا وحشَ داعٍ جاء مَنْ قِبَلِ السّما ________________________________________________________________
يختار من بنجومها يتمنطق _______________________________________________________________
سأل المحافلَ أين مالكُ عصرِه؟ ________________________________________________________________
فأجابه ابن العالم المتوفّق _______________________________________________________________
مستسلمًا لقضا الإله وخلتُ إذ ________________________________________________________________
علَمُ الهدى قد هُدّ نفسي تُصعق _______________________________________________________________
ما عاقني ولدي الأريبُ وإنما ________________________________________________________________
عاقته عني حاجةٌ هي أسبق _______________________________________________________________
عِلمًا بأنَّ هواه وفق إرادتي ________________________________________________________________
أمري لديه هو الصّواب الأوفق _______________________________________________________________
ناديته والقوم حول سَريره ________________________________________________________________
روحي فداك ألست بي تسترفق؟ _______________________________________________________________
كيف الفراقُ وما بلغتُ بك المنى؟ ________________________________________________________________
مهلاً فقلبي من فراقك يغرق _______________________________________________________________
أين الذي أمّلتُ فيك رجوعَه ________________________________________________________________
من جاه علمٍ كاد رسمه يَخلَق؟ _______________________________________________________________
أين الذي أعددت فيكَ لفتيةٍ ________________________________________________________________
جحدوا المشارك في المقام ليرتقوا؟ _______________________________________________________________
أو ليس تُلقِمُ فاهمًا حَجَرًا إذا ________________________________________________________________
راموا مطاولةً فلم يتشدقوا؟ _______________________________________________________________
فمضى ولم ينظر لوحشي بعده ________________________________________________________________
عهدي به يُصغي إليَّ ويُشفِق _______________________________________________________________
رام الوداعَ ولم أطقْ توديعَه ________________________________________________________________
وعلى مشيبي عَبرةٌ تتدفق _______________________________________________________________
يضع الخدود على يدي فكأنه ________________________________________________________________
يجد الشفاء بلثمها إذ يلصق _______________________________________________________________
ما ضمَّها لفؤاده متعطفًا ________________________________________________________________
إلا ومن أسفٍ فؤادي يُحرَق _______________________________________________________________
لم أدرِ هل كبدُ المودعِّ مُزِّقت؟ ________________________________________________________________
أم ذاك درٌّ من جفونيَ مُهرَق؟ _______________________________________________________________
قال الشفاعةَ يا رسول الله ثمْـ ________________________________________________________________
ـمَ هوى كأنَّه سابحٌ إذ يغرق _______________________________________________________________
ما حسَّ آلامَ الممات كما رأى ________________________________________________________________
في النوم إذ رأ[ى] والجفون تُصدِّق _______________________________________________________________
فمنامه دخل الجِنان بنفس ما ________________________________________________________________
ألقى بزمزمَ نفسَه متحقّق _______________________________________________________________
ورأى النبَّيَّ ببابها واستبشرتْ ________________________________________________________________
أهلُ الجنان به وحيُّوا إذْ لقوا _______________________________________________________________
صبرًا وما صبري عليه بممكنٍ ________________________________________________________________
لكنَّني عما قريبٍ ألحق _______________________________________________________________
إن شقّ ذو الرُّزء الجليل جُيوبَه ________________________________________________________________
فرزيَّتي تُبلي الحشا وتُمزِّق _______________________________________________________________
صبرًا على غدر الزمان فإنّه ________________________________________________________________
دون الأماني بالمنايا يَُسبق _______________________________________________________________

رق النسيم

رقَّ النسيمُ وراق شرب الكاسِ ________________________________________________________________
ونما السّرور برغم عرف اللاسِ _______________________________________________________________
والماء يشدو والغصونُ تمايلتْ ________________________________________________________________
تيهًا تميسُ بقدّها الميّاس _______________________________________________________________
وبكى النّدى والوردُ يضحك منه إذ ________________________________________________________________
بَهَتت عيون النرجس النعَّاس _______________________________________________________________
إيهٍ نديمي هات خمرَ مسرّةٍ ________________________________________________________________
ما في السّرور لساعةٍ من باس _______________________________________________________________
أَوَ ما ترى كأس العذار مشعشعًا ________________________________________________________________
والبرقَ يصدعُ مِن جبين الحاسي _______________________________________________________________
والشهب تلعب في السماء حِراسةً ________________________________________________________________
لعبَ الخيول لياليَ الأعراس _______________________________________________________________
والزهر ترنو تارةً لحبيبها ________________________________________________________________
وتهاب طورًا رميةَ الأحراس _______________________________________________________________
وتسرّ من غَرْبٍ لشرقٍ دائمًا ________________________________________________________________
ترجو ومال البدر في الأغلاس _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسبه يسيرُ مشرّقًا ________________________________________________________________
حتى رأيتُ البدرَ بالأخماس _______________________________________________________________
شاهدت طلعتَه بتونسَ قاصدًا ________________________________________________________________
أمَّ القرى سبقًا على الأجراس _______________________________________________________________
نور ُالإله بوجهه أغناه عن ________________________________________________________________
تعريفه بتقدّم القرطاس _______________________________________________________________
مَولى لَهُ في العلم أخفقُ رايةٍ ________________________________________________________________
وعليه من تقواه خيرُ لباس _______________________________________________________________
سَمْحُ العريكة سالم الأخلاق من ________________________________________________________________
عيبٍ مُبرّا العِرض من أدناس _______________________________________________________________
بِعْتُ الجهالة مذ جُعِلتُ بدرسه ________________________________________________________________
ورهنتُ نفسي في جَنَى الكُرَّاس _______________________________________________________________
لله يومُ حضورهِ في مجلسي ________________________________________________________________
أحكمتُ من درسي السنا بأساس _______________________________________________________________
تلك الإجازة لي بها نلتُ المنى ________________________________________________________________
يا حبَّذا المرجوّ بعدَ الياس _______________________________________________________________
ذاك الذي فاز العلاء بذيله ________________________________________________________________
وببرّه الإغناء من إفلاس _______________________________________________________________
عُمَرٌ بن طالبٍ الذي ورث العلا ________________________________________________________________
عن جدِّه قاضي جماعة فاس _______________________________________________________________
أعني الذي ورث الإمام الـمُقَّري ________________________________________________________________
هو ذلك المردى بلا إلباس _______________________________________________________________
من آل سودةَ سادةٌ روح العلا ________________________________________________________________
فسواهمُ جَسَدٌ بلا أنفاس _______________________________________________________________
من ذا الذي منهم يفاخره امرؤٌ ________________________________________________________________
أمحمد الصفوي أتقى الناس _______________________________________________________________
أم صِنُوه ذا شيخنا عمر الذي ________________________________________________________________
ظهرت فضيلته لكلّ الناس _______________________________________________________________
عرف الملوكُ مقامه وتبركوا ________________________________________________________________
والفضلُ لا يخفى على الأكْياس _______________________________________________________________
سَعْدُ الزّمانِ وسيّد العلماءِ بل ________________________________________________________________
بيت القصيد وحكمة القِسطاس _______________________________________________________________

موشح في روض

أدرْ كؤوسَ الفرقدِ ________________________________________________________________
مع النّديم الـمُسعِفِ _______________________________________________________________
واشربه صِرفًا تارةً ________________________________________________________________
وامزجْه خوف السَّرَف _______________________________________________________________