محمد مصطفى المشرفي

1334-1254هـ 1916-1838م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد مصطفى المشرفي الإغريسي.
ولد في الجزائر، وتوفي في مدينة فاس.
عاش في الجزائر والمغرب.
حفظ القرآن الكريم وبعض المتون العلمية، ثم أخذ عن عدد من شيوخ الأسرة المشرفية بفاس، وتتلمذ على عدد من علماء القرويين، منهم: محمد المهدي بن
سودة، ومحمد بن المدني كنون، ومحمد التهامي كنون.
مارس التجارة، ثم عمل بالقضاء والفتوى في بعض بوادي فاس.
كان صوفيًا على الطريقة الكتانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مفقود، وله قصائد نشرت في مصادر دراسته وفي مؤلفاته، وفي مقدمتها كتاب «الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية»، وله ديوان شعر مخطوط غير متداول.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية» - (تحقيق: إدريس بوهليلة) - منشورات وزارة الأوقاف بالمغرب 2005، و«الدر المكنون في التعريف بشيخنا سيدي محمد كنون» - طبع على الحجر بفاس، و«إظهار العقوق في الرد على منع التوسل إلى الله تعالى بالنبي والولي الصدوق» - طبع بمصر 1330هـ/ 1911م.
شاعر مناسبات، نظم في المألوف مما تداوله شعراء عصره من أغراض الشعر كالرثاء والتهنئة والمديح والوعظ والإرشاد والوصف، وله قصائد في الهجاء، مما
أدى إلى توتر علاقته بمعاصريه ونفور البعض منه، وله مقطوعة في التحذير من شرب الشاي، مالت بعض قصائده إلى الطول واستلهام الصور البيانية المتداولة.

مصادر الدراسة:
- عبدالحفيظ الفاسي: معجم الشيوخ، المسمى بالمدهش المطرب - المطبعة الوطنية - فاس 1931.

خذْ ما نحاه قاصرٌ

خذْ ما نحاه قاصرٌ مستعجلُ ________________________________________________________________
واقبَلْ ولو شاهدتَ مالا يُقبلُ _______________________________________________________________
واصلحْ وغضَّ الطَّرفَ عن نقصانهِ ________________________________________________________________
وادعُ لمن منكم دعاءً يسأل _______________________________________________________________
أأبا محمّدٍ التّهامي شيخَنا ________________________________________________________________
ورضاك مقصودٌ لنا ومُؤمَّل _______________________________________________________________
لا زلتُ مُرتجيَ النجاة بحبِّهِ ________________________________________________________________
وبعلمِه يعلو الذي هو أسفل _______________________________________________________________
وافتْكَ مني نجيَّةٌ معْ تحفةٍ ________________________________________________________________
منها يلوحُ لنا الطِّرازُ الأول _______________________________________________________________
نطقتْ بفضل الشّيخ فاكتسبَتْ بهِ ________________________________________________________________
مجدًا له الخطُّ السِّماكُ الأعزل _______________________________________________________________
وتقدَّستْ مما حوته ومن سنا ________________________________________________________________
ديباجةِ الشّرف الذي لا يحمل _______________________________________________________________
فاحَتْ بسيرتهِ ففاح نسيمُها ________________________________________________________________
ما المسكُ؟ ما نفَحاتهُ؟ ما الصَّندل؟ _______________________________________________________________
قرَّتْ بها عينُ الصّديق، وحاسدٌ ________________________________________________________________
أمسى حزينًا بالعماء يُكحَّل _______________________________________________________________
بشرى لمن يرجو النّجاةَ بِحبِّكمْ ________________________________________________________________
فبه المفاخرُ والسّعادة تكمُل _______________________________________________________________

من قصيدة: تأمّل رعاكَ اللهُ

تأمّلْ رعاكَ اللّهُ والذِّهنُ حاضرٌ ________________________________________________________________
ورُمْ إن تُرِدْ فوزًا، سويَّ الطريقةِ _______________________________________________________________
وعُدْ كرَّتَيْنِ ثمّ إن شئْتَ رابعًا ________________________________________________________________
وإن شئتَ خمسًا، كَرَّةً بعد كرَّة _______________________________________________________________
ولكنْ فرُمْ عينَ الرّضا واهجرِ التي ________________________________________________________________
تُريك المليحَ في سبيل الهويّة _______________________________________________________________
فعينُ الرّضا عن كل عيبٍ كليلةٌ ________________________________________________________________
ولكنَّ عينَ السّخط تُبدي رَزيَّتي _______________________________________________________________
ترى الحقَّ يجلو مثلَ شمسٍ ولا تخَلْ ________________________________________________________________
شموسَه لا تُزْري بشمس الظّهيرة _______________________________________________________________
وكيف وقد دلَّتْ عليه شواهدٌ ________________________________________________________________
وعضَّدَه أيضًا صريحُ الأدلة؟ _______________________________________________________________
فماذا عسى يبقَى لديك من المِرا ________________________________________________________________
وقد قام برهانٌ يلوح برتبة؟ _______________________________________________________________
فإن أنتَ قد سلَّمتَ أيقِنْ بجنةٍ ________________________________________________________________
ورضوانِ ريحٍ، يا مليحَ السريرة _______________________________________________________________
وما كان قولُ المؤمنين إذا دُعوا ________________________________________________________________
إلى اللّه إلا باستماعٍ وطاعة _______________________________________________________________
وإلا فقد بارزْتَ ربّكَ بالإبا ________________________________________________________________
وأعلنتَ واللَّهِ بخُبث الطَّويَّة _______________________________________________________________
فيا صاحِ فاقبل من أخيكَ نصيحةً ________________________________________________________________
تمسّكْ بها فالدِّين عينُ النّصيحة _______________________________________________________________
فإيّاك خوضًا فيما لست ترى به ________________________________________________________________
نجاةً إذا ما جئتَ ربَّ الخليقة _______________________________________________________________
وإياك والطّعنَ المعظَّم قدْرُه ________________________________________________________________
فصاحبُه أيقِنْ بِه النَّعْلُ زلَّت _______________________________________________________________
وقد صحَّ أن الخوْض فيه مآلُهُ ________________________________________________________________
ختامٌ بسوءٍ فاتَّرِكْ للمزلَّة _______________________________________________________________
وإدخالُ ألفٍ فاعلمَنَّ بشبهةٍ ________________________________________________________________
يهونُ على إخراج فردٍ ونسمة _______________________________________________________________
فكيف الذي قد أفصَحَتْ بثُبوتِه ________________________________________________________________
وقرَّتْ به أخْيارُ صدقٍ وخبرة _______________________________________________________________
فهذي رعاك اللّه نسبةُ فاضلٍ ________________________________________________________________
تقدَّمَ في الإسلام من ذي مَريَّة _______________________________________________________________
فأكرِمْ به من عالمٍ قد تقرَّرتْ ________________________________________________________________
مزاياه في شرقٍ وفي الغرب زُفَّت _______________________________________________________________
لقد شهدَتْ أولو النُّهى بثبوتها ________________________________________________________________
وأدّى عليها بالقُضاة الأَجلَّة _______________________________________________________________
وقام عليها شاهدٌ بعد شاهدٍ ________________________________________________________________
وقرَّرها أولو العقول السّليمة _______________________________________________________________
فأيقنْ بها يا صاحِ إن كنتَ موقنًا ________________________________________________________________
بها سترى في الخلق أبلغَ تُحفة _______________________________________________________________
لقد كذبوا واللّه قد حكموا بما ________________________________________________________________
أكنُّوه من بُغْضٍ له في حُشاشة _______________________________________________________________
ومن حسدٍ جارُوا ومن حسدٍ طغَوْا ________________________________________________________________
ومنهُ رأوا حتفًا سريعَ الإجابة _______________________________________________________________
فما كيْدُهم إلا يُردُّ بنحْرِهمْ ________________________________________________________________
وما خِزْيُهم إلا سريعُ الوفادة _______________________________________________________________
وإن أنت مدَّ اللّهُ عمرَك قد ترى ________________________________________________________________
مثالَهمُ، ثِقْ باختلاف القضيّة _______________________________________________________________
وذلك فعلُ اللّه في كلِّ مَنْ عتا ________________________________________________________________
وذلك فعلُ الله وفقَ المشيئة _______________________________________________________________
فإن همْ شكَوْا ضيقًا وملُّوا وَبالَهمْ ________________________________________________________________
وما قدرُوا حملاً لفَرْطِ عقوبة _______________________________________________________________
فقل لهمُ يا ويلَكم ومَنِ الذي ________________________________________________________________
دعاكُم إلى إسخاطِ ربِّ البريَّة؟ _______________________________________________________________
فإيّاكَ لا تغترَّ بالباطل الذي ________________________________________________________________
أقاموا عليه بالخطوط الرديئة _______________________________________________________________
وأسألكَ اللهم إتمامَ نعمةٍ ________________________________________________________________
وأستوهب اللهم منك إنابتي _______________________________________________________________

من قصيدة: ألا فابكِ

ألا فابكِ وأنت به حزينُ ________________________________________________________________
على كلِّ الورى وَجَبَ الحنينُ _______________________________________________________________
مُصابٌ لا يُعادلُه مصابٌ ________________________________________________________________
ورزْءٌ بعدُ لا يُبليه مين _______________________________________________________________
وركنُ الدِّين منهدمٌ بعنفٍ ________________________________________________________________
وعزُّهُ في الثّرى أبدًا دفين _______________________________________________________________
فقدْنا الفخرَ من غربٍ وعِزّاً ________________________________________________________________
وفردًا لا يُشاكلُه قرين _______________________________________________________________
وحيدُ الدهر تحقيقًا وفهمًا ________________________________________________________________
وحفظًا والذكاءُ له معين _______________________________________________________________
عفيفٌ، طاهرٌ، كهفٌ، مهابٌ ________________________________________________________________
له أهلُ المناصب قد تَكين _______________________________________________________________
نقيٌّ، آمرٌ، ناهٍ، حليمٌ ________________________________________________________________
مطاعٌ في جلالته مَكين _______________________________________________________________
نصوحٌ فهْو محمود السَّجايا ________________________________________________________________
أطاعتْهُ الأكابرُ والفِئون _______________________________________________________________
بكتْ منه المنابرُ والكراسي ________________________________________________________________
وأحكامٌ مؤسَّسةٌ ودِين _______________________________________________________________
على شيخ الأنام محمَّدٍ قد ________________________________________________________________
بكتْ من كلِّ طائفةٍ عيون _______________________________________________________________
عليه تطوف ولدانٌ وحورُ ________________________________________________________________
بأكوابٍ وكأسٍ من معين _______________________________________________________________