محمد منصور العقبي

1372-1307هـ 1952-1889م

سيرة الشاعر:

محمد بن صالح بن منصور العقبي.
ولد في بلدة سيدي عقبة (التابعة لولاية بسكرة - الجزائر)، وتوفي في مدينة برج منائل (ولاية بومرداس).
عاش في الجزائر والحجاز.
حفظ القرآن الكريم في بلدته، وفيها تلقى مبادئ العربية وبعض العلوم الشرعية. وفي عام 1907 هاجر مع أسرته إلى بلاد الحجاز مستزيدًا من العلم، وفي عام
1925 قفل عائدًا إلى بلاده.
عمل مدرسًا، بمسجد سيدي عقبة، وفي عام 191 انتقل إلى مدينة برج منائل ليصبح أول إمام لمسجدها وبقي هناك حتى وفاته.
كان عضوًا في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ (1935) إلى جانب عضويته لجمعية الشباب العقبي الناهض، كما أحرز عضوية المجلس الإداري لجمعية
العلماء المسلمين الجزائريين.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «سيرة وأعمال العلامة محمد منصور العقبي» العديد من القصائد، ونشرت له صحف عصره عددًا من القصائد منها: «حالتنا» - مجلة الشهاب - العدد 30 - 10 من يونيو 1926 - «في مديح أحمد ()» - صحيفة النجاح - 17 من سبتمبر 1926 - «لا خير إلا في سلوك طريقه» - صحيفة النجاح - 23 من أغسطس 1930، كما نشرت له مجلة البصائر عددًا من القصائد منها: «رياض علم» - العدد (24) - 19 من يونيو 1936 - «من الشعور اشتقاق الشعر» - العدد (27) - 10 من يوليه 1936 - «خواطر وسوانح» - العدد (30) - 30 من يوليه 1936 - «الطيب» - العدد (175) - 27 من يوليه 1939 - في المديح النبوي: صحيفة الإصلاح - العدد (32) - 24 من أكتوبر 1940.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من الخطب الدينية نشرت ضمن كتاب «سيرة وأعمال العلامة محمد منصور العقبي».
يدور شعره حول مديح النبي ()، وله شعر وطني يحث فيه الشباب إلى طرق سبل العلا. كما كتب في الرثاء وفي الإشادة بالعلم، وعبر عن مفهوم الشعر لديه.
يميل إلى الوعظ وإسداء النصيحة، مع غلبة الحكمة واستخلاص العبر. لغته طيعة، وخياله نشيط. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - سجل مؤتمر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - دار الكتب - الجزائر 1982.
2 - سمية منصوري: سيرة وأعمال العلامة محمد منصوري العقبي - دار هومة (د.ت).
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
4 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
5 - لقاء أجراه الباحث «كمال عجالي» مع «التواتي بن مبارك» - مدينة بسكرة (الجزائر) 2000.

من قصيدة: بمديح أحمد تظهر الأسرار

بمديح أحمدَ تظهرُ الأسرارُ ________________________________________________________________
وتلوح في أرض النُّهى أنوارُ _______________________________________________________________
ويزول عن فكرٍ توجّه نحوَه ________________________________________________________________
كدَرٌ ويُمحَى الذنب والأوزار _______________________________________________________________
وبه تُنال من الكريم مواهبٌ ________________________________________________________________
ومراتبٌ مِنْ دونها الأقمار _______________________________________________________________
فيه تَرنَّمْ لا تخفْ من لائمٍ ________________________________________________________________
وبه تقدَّمْ أيها المحتار _______________________________________________________________
واسبحْ بفكرِكِ في بحار مديحه ________________________________________________________________
حتى تجرَّكَ للحمى أقدار _______________________________________________________________
فهناك تنظر جنةَ الفردوسِ قد ________________________________________________________________
حُفَّتْ بنورٍ تحتها أنهار _______________________________________________________________
فيها النبيُّ الهاشميُّ محمدٌ ________________________________________________________________
ذاك الرسول الطاهر المختار _______________________________________________________________
كنزُ الوجود وعينُ أعيان الوَرى ________________________________________________________________
كهفُ الوفود وصحْبُه أبرار _______________________________________________________________
لاذوا به متمسِّكين بهَدْيه ________________________________________________________________
فبدَتْ لهم شمسٌ وزال ستار _______________________________________________________________
قد بثَّ فيهم فكرهُ فتحقَّقوا ________________________________________________________________
أنْ ليس إلا الواحدُ القهّار _______________________________________________________________
فدعَوا لتوحيدِ الإله بما دعا ________________________________________________________________
وأراهُم النهجَ القويمَ فساروا _______________________________________________________________
ساروا وشمسُ الشرع نُصْبَ عيونهم ________________________________________________________________
فهمُ هداةُ الدين والأنصار _______________________________________________________________
بذلوا نفوسَهمُ ابتغاءَ الله والْـ ________________________________________________________________
أجْرِ العظيم وهُمْ همُ الأحرار _______________________________________________________________
ما منهمُ مَنْ يستكين إذا اعتَرى ________________________________________________________________
خطْبٌ ولا من يزدريه الجار _______________________________________________________________
هذا وما في الكون مثلُ محمدٍ ________________________________________________________________
قبلاً وبعدًا ما لذا إنكار _______________________________________________________________
من خُصَّ بالإسراء وهو الشمسُ فَوْ ________________________________________________________________
قَ النَّيِّراتِ فلَيْلُه أنوار _______________________________________________________________
ورقَى إلى أن قد رأى من ربِّه ________________________________________________________________
ما لا يُرَى فبدتْ له أسرار _______________________________________________________________

من قصيدة: اللهُ أكبرُ

اللهُ أكبرُ هذا النورُ قد سطَعا ________________________________________________________________
لـمّا أتى مَن لدين الله قد شرعا _______________________________________________________________
وأشرقَ الكونُ إشراقًا بطلْعتِه ________________________________________________________________
ومنه إيوانُ كسرى انشقَّ وانصَدعا _______________________________________________________________
ونارُ فُرْسٍ لذاك النور قد خمَدتْ ________________________________________________________________
ما كان ظنُّهمُ يومًا بأن يقعا _______________________________________________________________
وجاء مُظْهرُ دين الله تحرسُه ________________________________________________________________
عنايةُ الله مولودًا ومُرْتَضعا _______________________________________________________________
وجاءتِ السُّحْب بالأمطار هامِيةً ________________________________________________________________
فسُرَّ إذ ذاك زَرّاعٌ وما زرعا _______________________________________________________________
واهتزَّتِ الأرض مما عاينَتْ فرحًا ________________________________________________________________
وأُلبِستْ سُندسًا بالنور قد رُصِعا _______________________________________________________________
وذاك من بعد محْلٍ شانَ هيئَتَها ________________________________________________________________
واغتال غَلَّتَها وخيرَها قطعا _______________________________________________________________
إن السعيد إذا ما نورُ طلعتِه ________________________________________________________________
قد أشرقَتْ بمكانٍ طاب وانتفعا _______________________________________________________________
وكان منشأَ خيراتٍ ومزرعةً ________________________________________________________________
ثمارُها بلذيذ الطعم قد يَنعا _______________________________________________________________
أحيا القلوب بنورِ العلم جاء به ________________________________________________________________
وصارع الباطلَ الممْقوتَ فانصَرَعا _______________________________________________________________

بني وطني

بني وطني سيروا على عجلٍ إلى ________________________________________________________________
سبيل العُلا نهجِ الجدودِ الأوائلِ _______________________________________________________________
فقد شيَّدوا صرحًا من المجد قد علا ________________________________________________________________
مُنوَّرةٌ أركانُه بالأفاضل _______________________________________________________________
وقد أورَثُوكم أيَّ عزٍّ وأسَّسوا ________________________________________________________________
لكم أيَّ فخرٍ بين تلك القبائل _______________________________________________________________
وآثارُهم فوق البسيطةِ شاهدٌ ________________________________________________________________
على أنهم أهلُ النُّهى والفضائل _______________________________________________________________
إلى مثلهم يرنو الحكيم تعَشُّقًا ________________________________________________________________
ويصبو إلى أوطانهم والمنازل _______________________________________________________________
على مثل ذاك المجد يا عينُ فاسكبي ________________________________________________________________
دمًا إملَئي روضَ العلا والجداول _______________________________________________________________
ولا تسأمي إن البكاء فضيلةٌ ________________________________________________________________
على مثل ذاك الأمر عذبُ المناهل _______________________________________________________________
همُ القومَ حدِّثْ عنهمُ كلَّ معشرٍ ________________________________________________________________
وجادلْ عليهم بالظُّبَا والمناصِل _______________________________________________________________
على نهجهم سِرْ وادْعُ وانْهَ ولا تخلْ ________________________________________________________________
أخا العقل إلا قابلاً خيرَ قابل _______________________________________________________________
ولا تركننْ نحو الخمول فإنه ________________________________________________________________
طريقٌ وخيمٌ شيمة المتنازل _______________________________________________________________
ولا تعبأنْ بالمبطلين فإنهم ________________________________________________________________
على زعمهم أهل الهدى والوسائل _______________________________________________________________
فعارٌ على من ينسبنْ نفسه إلى ________________________________________________________________
أولئك أن يرضى بتلك الرذائل _______________________________________________________________
هلموا بنا نحو الشبيبة إذ همُ ________________________________________________________________
إلى طرق الإرشاد أقرُب مائل _______________________________________________________________
لنشر علومٍ واكتساب معارفٍ ________________________________________________________________
بصائب آراءٍ وحسن تعامل _______________________________________________________________
وصلِّ إلهي كلّ وقتٍ وساعةٍ ________________________________________________________________
على المصطفى المختار أعدلِ عادل _______________________________________________________________
وآله والصحب الألى عَمَّ نفعُهم ________________________________________________________________
بعلمٍ وآداب وإرشادِ سائل _______________________________________________________________