محمد نجيب مروّة

1376-1297هـ 1956-1879م

سيرة الشاعر:

محمد نجيب مروّة.
ولد في قرية الزرارية، وتوفي في قرية عيتا الزط (جبل عامل - جنوبي لبنان).
قضى حياته في لبنان وإفريقيا.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة على والدته، ثم حصّل العلوم الدينية معتمدًا على نفسه، بالقراءة والسماع.
عمل في قريته واعظًا ومرشدًا، ثم افتتح دكانًا وعمل في التجارة بقريته عيتا الزط، لكنه لم يفلح في مهنته فسافر إلى إفريقيا.
كان محدثًا طلق اللسان، حافظًا لكثير من الأخبار والنوادر، وكان الناس يتشوقون إلى مجالسته والاستماع إليه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات متفرقة وردت في بعض مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب «رحلة الشتاء والصيف»، وله قصائد متفرقة نشرت في مجلة العرفان مثل: مجلد (8 )- عام 1923، ومجلد (11) - عام 1925، ومجلد (19) - عام 1930، و مجلد (9) - عام 1942.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات مطبوعة منها: مقدمة لكتاب: «رحلة الشتاء والصيف» - مطبعة العرفان - صيدا - 1950، وكتاب: «الروض الزاهي في الأدب الفكاهي»، وكتاب: «ثمرات الأسفار»، وكتاب: «بغية الرابحين في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب»، وله عدة مؤلفات مخطوطة منها: «العقد المنضود في أخبار الوفود»، و«المراسلات والمحاورات»، وكتاب الوصايا.
شاعر مطبوع، متجدد متنوع في معانيه وموضوعاته، متميّز في طابعه الشعري إذ يتسم شعره بخفة الروح ولين العبارة وطلاقة التعبير وسلاسة اللفظة على
مناسبتها للمعنى، جعل شعره تعبيرًا عن ملابسات حياته اليومية، تحرك قريحته المواقف والمشاهدات الاجتماعية، فينظم عن الكسب الشريف وعيشة الفلاحين، ويهجو المرتشين ويسخر منهم، وينصح المسافرين ويمدح جمع المؤنث السالم، وهو في كل ذلك يجيد التورية والتلاعب بالألفاظ والمعاني ويتمتع بروح الممازحة، فلا يصل نقده إلى الهجاء. بعض أفكاره تعكس وعيًا مستنيرًا بقضايا المجتمع مثل موقفه من دور المرأة، جلّ شعره على الموزون المقفى غير أنه ينوع في قوافيه ويعددها داخل القصيدة الواحدة لمناسبة المعنى، نظم المقطعات والطرائف والنوادر كما نظم المطولات.

مصادر الدراسة:
1 - خليل شرف الدين: تاريخ الزرارية - دار مكتبة الهلال - بيروت 1995.
2 - عباس علي الموسوي: علماء ثغور الإسلام - دار المرتضى - بيروت 2000.
3 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.

من قصيدة: مدح جمع المؤنث السالم

أيا معشرَ النّسوان أنتنّ في الدنا ________________________________________________________________
لسائر أبناء الورى غاية المنى _______________________________________________________________
ينالون منكنّ المتاعب والعَنا ________________________________________________________________
وليس لهم عن جنسكنّ غَنّاءُ _______________________________________________________________
إليكنّ تنقاد السلاطين طاعةً ________________________________________________________________
ولا تستطيع الصّبر عنكنّ ساعةً _______________________________________________________________
ولا ترتضي إلا لكنّ شفاعةً ________________________________________________________________
إذا الناسُ يومًا أذنبوا وأساءوا _______________________________________________________________
فكم ملكٍ تخشى لِقاهُ ذوو الحِجا ________________________________________________________________
إذا ما رأوه بالوقار متوّجا _______________________________________________________________
تلاعبه الحسناء منكنّ في الدّجى ________________________________________________________________
وتضربه بالكفّ حيثُ تشاءُ _______________________________________________________________
وكم عالمٍ فيه الأنامُ قد اهتدتْ ________________________________________________________________
وصلّتْ صفوفًا خلفه الناس واقتدتْ _______________________________________________________________
تُهيِّجه ذات الجمال إذا بدتْ ________________________________________________________________
وليس عليها برقعٌ وغطاءُ _______________________________________________________________
وكم من شجاعٍ ترهب الأُسْدُ بأسَهُ ________________________________________________________________
ويسقي أعاديه من الحتف كأسَهُ _______________________________________________________________
يطأطِئ عند النوم للغِيد رأسَهُ ________________________________________________________________
وهذا لعَمْري للكُماة بلاءُ _______________________________________________________________

من قصيدة: عيشة الفلاحين

أبى الدهر إلا أن يكون محرَّمًا ________________________________________________________________
عليَّ بلوغُ المجدَ طول حياتي _______________________________________________________________
فألزَمَ شخصي بالإقامة في قُرى ________________________________________________________________
أرى أهلها للضّيم غير أباة _______________________________________________________________
إذا رمْتُ يومًا أن أسيرَ لغيرها ________________________________________________________________
يثقّل لي عند السّرى خطواتي _______________________________________________________________
كأن له عندي ذحولا كثيرةً ________________________________________________________________
وثاراتِ آباءٍ له وَتِرات _______________________________________________________________
وكيف التّرقّي في القُرى بين معشرٍ ________________________________________________________________
ذوي غِلظة غُبْرِ الوجوه جُفاة؟ _______________________________________________________________
أحاديثُهم في كلّ يوم بدَيْنِهم ________________________________________________________________
وزرعِهمُ والحرثِ والبَقَراتِ _______________________________________________________________
ويروُونَ ما للزّيرِ في سَهَراتهم ________________________________________________________________
وعنترة العبسي من غَزَوات _______________________________________________________________
وكم في الليالي يطربون بدقّهم ________________________________________________________________
على الأرغل المشهور والقصبات! _______________________________________________________________
وطبخُهمُ المعدودُ للأكل برغلٌ ________________________________________________________________
مضافٌ إلى الفولاتِ والعَدَسات _______________________________________________________________
وأغناهُم من لا تجوع عيالُه ________________________________________________________________
وأولادُه في أغلب السّنوات _______________________________________________________________
وأكثرُهم إن ضِيْفَ لم يُلْفَ عنده ________________________________________________________________
طعامٌ سوى الخُبْزات والبَصَلات _______________________________________________________________
وإمّا تسلْني عن صِفات بيوتهم ________________________________________________________________
فتلك لعمري مجمعُ الحشرات _______________________________________________________________
ترى الفار فيها لا يزال معشِّعِشًا ________________________________________________________________
له عائلاتٌ غيرُ منحصِرات _______________________________________________________________
وحيطانُها بالزعفران تخالها ________________________________________________________________
ملطّخةً من كثرةِ الدّخَنات _______________________________________________________________
وألبس نسْجُ العنكبوت سقوفَها ________________________________________________________________
رداءً يواري سائر الخشبات _______________________________________________________________
وأصبح تعليم الصنائع عندهم ________________________________________________________________
حَرامًا على الفِتيان والفَتَيات _______________________________________________________________
فكم من فتًى فيهم ترى الولْدَ عنده ________________________________________________________________
مجمّعة من صِبيةٍ وبنات! _______________________________________________________________

مكان شوقي

لعمْريَ لو جلستُ مكان شوقي ________________________________________________________________
لفاضَ الشِّعرُ من تحتي وفوقي _______________________________________________________________
ولكنّ النوائبَ فوقَ طوقي ________________________________________________________________
تكلّفني فتسلبني الشّعورا _______________________________________________________________
ترعرعَ في المدارس وَهْوَ يرعى ________________________________________________________________
تلامذةً زكَوا أصلاً وفرعا _______________________________________________________________
ويحصُد من حقول العلم زرعا ________________________________________________________________
ويقطف من حدائقه الزهورا _______________________________________________________________
وقد ضيّعتُ في سُوحِ الضياعِ ________________________________________________________________
شبابي بين حَرّاثٍ وراعِ _______________________________________________________________
فقصَّرَ عن بلوغ المجدِ باعي ________________________________________________________________
ورحتُ بأرضها أرعى الحميرا _______________________________________________________________
وأسكَنَه إلهُ الخلق مِصرا ________________________________________________________________
وآتاه على الأيّام نصرا _______________________________________________________________
فشيّد فوق ماء النيل قَصرا ________________________________________________________________
به أَرْسَى الخَوَرْنقَ والسّديرا _______________________________________________________________
وأسكنَني بعاملةٍ زمانا ________________________________________________________________
فلم أحرزْ لعائلتي مكانا _______________________________________________________________
ولا فرسًا رَكبتُ ولا أتانا ________________________________________________________________
ولا بغلاً ملكت ولا بعيرا _______________________________________________________________