محمد نوفل العزة

1426-1348هـ 2005-1929م

سيرة الشاعر:

محمد نوفل العزة.
ولد في قرية بيت جبرين (الخليل - فلسطين)، وتوفي في الحصن (إربد - شمالي الأردن).
عاش في فلسطين والأردن والكويت.
تلقى تعليمه الابتدائي في قريته، وأتم دراسته الثانوية في إحدى المدارس الخاصة، حصل بعدها على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها (1970)، وحصل على دبلوم جامعة القديس يوسف ببيروت (1974)، ودبلوم عام في التربية من كلية التربية جامعة الكويت (1984).
عمل بالتدريس في بلدته قبيل النكبة، ثم مدرسًا في مدارس وكالة الغوث، ومدرسًا في مدرسة الجهاد الثانوية الخاصة بعمان، كما عمل بالتدريس في الكويت، إضافة إلى ممارسته التدقيق اللغوي في جريدة الرأي العام بالكويت، وعمل بالتدريس في إحدى المدارس الخاصة بإربد.
كان عضوًا باتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين فرع الكويت.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان: «معلقة العودة» - ط 1 - الكويت، ط 2 - دار الينابيع للنشر والتوزيع - عمان 2002، و«مع طيور الجنة» - دار الينابيع للنشر والتوزيع - عمان 2002، و«سيناريو الانتفاضة» - دار الينابيع للنشر والتوزيع - عمان 2002، و«سيناريو الانتصار» - دار الينابيع للنشر والتوزيع - عمان 2002، و«نيازك» - دار الينابيع للنشر والتوزيع - عمان 2002، وديوان «خروجًا على المألوف»، وصدرت الأعمال الكاملة عن دار الينابيع للنشر والتوزيع - عمان 2003.
جمعت تجربته بين الإطارين: العمودي وقصيدة التفعيلة عبر مرحلتين شعريتين ترصدان الملامح الأساسية المشكلة للتجربة، له عدد من الموشحات، وله قصائد
ذات طابع إنساني واضح. نظم عن المقاومة الفلسطينية، وعن بيروت وحربها الأهلية - كما نظم في الغزل. اتسمت قصائده بالميل لاستخدام المهجور من الألفاظ والتعقيد اللفظي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالمعطي الدرباشي: محمد نوفل العزة والخروج من الكهف - مخطوط.
2 - مقابلة أجراها الباحث عبدالمعطي الدرباشي مع المترجم له قبل رحيله - عمان 2004.

في محرابها

خطرت بصدر الكبريا ________________________________________________________________
ءِ بطيئةً وسط الزّحامْ _______________________________________________________________
في هالةٍ من حولها ________________________________________________________________
فرضت على الفوضى النّظام _______________________________________________________________
أنا لست وحدي من سُحر ________________________________________________________________
تُ بما حوى ذاك القوام _______________________________________________________________
مالت بجفنٍ راعشٍ ________________________________________________________________
لكأنّما حُرِم المنام _______________________________________________________________
وافترَّ إشعاع الحيا ________________________________________________________________
ءِ بنبض قلبٍ مستهام _______________________________________________________________
واستوقفت شفتين في ________________________________________________________________
إعزازها جدَّ اللّثام _______________________________________________________________
وعلى الجبين تهدّلت ________________________________________________________________
شعراتُ دلٍّ واحتشام _______________________________________________________________
رسمت على الخدّ الأسـيـ ________________________________________________________________
ـل بشعرها نونًا ولام _______________________________________________________________
ورَمَتْ بشحمة أذنها ________________________________________________________________
والقرطِ عن قوسٍ سهام _______________________________________________________________
سرَّحتُ عيني في السّما ________________________________________________________________
ءِ فأدركتْ رمز الكلام _______________________________________________________________
بسمت لأنعُمها وعِر ________________________________________________________________
فانًا لمن خلق الأنام _______________________________________________________________
أنا لست في محرابها ________________________________________________________________
أبغي سوى ظِلِّ ابتسام _______________________________________________________________
قد قيل ما اعتدنا الكما ________________________________________________________________
لَ وها هنا تمّ التّمام _______________________________________________________________
وأظنهم من هكذا ________________________________________________________________
جعلوا من الغُرْمِ الغرام _______________________________________________________________
إني لأدعو الله من ________________________________________________________________
قلبي لمن رام الهُيام _______________________________________________________________

حيّ الفوارس

لمن الهديرُ على فم الصّحراءِ ________________________________________________________________
في المشرقين وفي الذُّرا الشّمّاءِ _______________________________________________________________
يجتاح شطآن الخليج مشرِّقًا ________________________________________________________________
فينبِّه الغَرْثى على الأصداء _______________________________________________________________
ويهزّ غرب الأطلسيِّ مغرِّبًا ________________________________________________________________
ها إنّ عقبةَ خاض في الدّأماء؟ _______________________________________________________________
هذا الهتاف يضجُّ في سمع الدُّنا ________________________________________________________________
ويشدّها عجبًا إلى الإصغاء _______________________________________________________________
فترى الجماهير الغضوبُ زحامُها ________________________________________________________________
عصفت بكل حواجز الأجزاء _______________________________________________________________
عزَّت كرامتُها على مضضِ الأذى ________________________________________________________________
فاستعصمتْ بالوحدة العصماء _______________________________________________________________
هل إصبعٌ في الكفِّ يكفي وحدهُ ________________________________________________________________
كي يستقيم السّهم عند رماء؟ _______________________________________________________________
أم يستقيم الرُّمح عند ورودهِ ________________________________________________________________
من إصبعٍ في الطّعنة النّجلاء؟ _______________________________________________________________
لا يدرأ الأحرار عن أوطانهم ________________________________________________________________
ألا إذا أبلَوْا أشدّ بلاء _______________________________________________________________
أبقوا على الثّارات من مأثورهم ________________________________________________________________
شيمًا من الآباء للأبناء _______________________________________________________________
خضبت «دلالُ» يد المنيّة غدوةً ________________________________________________________________
فَزَها نهارُ «جميلةٍ ورجاء» _______________________________________________________________
أوفى الفدائيّون عن أسلافهم ________________________________________________________________
قدس الوصايا فوق أيّ وفاء _______________________________________________________________
وبنات لبنان الأشمِّ وأرزهِ ________________________________________________________________
أزريْنَ بالأعداء والأرزاء _______________________________________________________________
نثرت عظامهمُ على أحشائهم ________________________________________________________________
أرأيت مثلاً من بني حوّاء؟ _______________________________________________________________
وهنا على شدق الرّصيف تحاملت ________________________________________________________________
ثكلى تطلَّعُ للغد الوضّاء _______________________________________________________________
ظلت تنشئ في اليتيم شمائلاً ________________________________________________________________
وصلت إليها من بني الخنساء _______________________________________________________________
وهنا السّفائنُ قد تدافع فَرُّها ________________________________________________________________
فطفت فيالِقُها على البطحاء _______________________________________________________________
نظرت «نيوجرسي» خلال شواظها ________________________________________________________________
فإذا الشّعوب أشدّ في الإذكاء _______________________________________________________________
وهنا الجموع وقد تدافع كَرُّها ________________________________________________________________
لم تختبط عشواء في تيهاء _______________________________________________________________
حَيِّ الفوارسَ قد تساوَوْا هيئةً ________________________________________________________________
في النّقع، ما أدراك مَنْ [أولاء] _______________________________________________________________
كتموا على سِرِّ الدّجى أسماءهم ________________________________________________________________
أفشَتْهُ بيروتٌ بذات مساء _______________________________________________________________
أرخوا الأعنَّة عن جِماحٍ خلفهم ________________________________________________________________
من ذا يجيرُ حثالة الجبناء _______________________________________________________________
فانجاب ظهر الشّوف عن آثامهم ________________________________________________________________
كيف الريّاح الهوج في الغبراء _______________________________________________________________
وأبت فوارسُها سوى أن تشتفي الـ ________________________________________________________________
ـقدسُ الصّدوقُ بكاذب الخُيَلاء _______________________________________________________________
حلفتْ بتربة كلِّ قرمٍ لم تزل ________________________________________________________________
هذي الرَّحى تدوي إلى إنهاء _______________________________________________________________
تجتث دابرهم فلا عقبى لهم ________________________________________________________________
ما كان شعب اللّه من هُجَناء _______________________________________________________________
واللّه ما قست القلوب طبيعةً ________________________________________________________________
لكنّها ابتليت بذات الدّاء _______________________________________________________________

صور من العودة

قفا نحتضِنْ بيروتَ، حتّام نُهزَمُ؟ ________________________________________________________________
حداةَ القوافي!! ليس بعدُ تَكَتُّمُ _______________________________________________________________
على قهر هاتيك الجموع، عُداتها ________________________________________________________________
تخرُّ على عُفْرِ الجباه وتوصَم _______________________________________________________________
كذا بهرجُ السّلطان يفضح عارَهُ ________________________________________________________________
سخامًا على الأذقان والفهم أسخم _______________________________________________________________
رعوا سمكًا في البحر، والقرش جائعٌ ________________________________________________________________
وفي النّوءِ من زبد اللآلي توهّموا _______________________________________________________________
ألا قبّح اللّه الطَّغام بما زَرَوْا ________________________________________________________________
على الجيل والتّاريخ، هَلا ارعويتمُ؟ _______________________________________________________________
تعجّلتمُ الزّلزالَ يُنضج لحمَنا ________________________________________________________________
قرابين ما شاء الدّخيل وشئتم!! _______________________________________________________________
تقسَّمَنا الأسباط سبيًا وذُلِّلَتْ ________________________________________________________________
لأربابهم هامُ الرجال وهِنتُم _______________________________________________________________
تناهشتمُ لحم الأجنّة نيّئًا ________________________________________________________________
تخافون أن يهوي الصّليب عليكمُ؟ _______________________________________________________________
تمنّون أن نفنى عليه جميعنا؟ ________________________________________________________________
وألا تلاقي ذا القيامة مريم؟ _______________________________________________________________
وألا يعود الأرز في الثّلج طاهرًا ________________________________________________________________
وها حبلُه السُّرِّيُّ بالقدس محكم _______________________________________________________________
يطوف عليه الصّائدون وحولهم ________________________________________________________________
يطوِّفُ أهل البيت شوقًا إليهمُ _______________________________________________________________