محمد يوسف إطفيش

1333-1234هـ 1914-1818م

سيرة الشاعر:

محمد بن يوسف بن عيسى بن صالح بن إسماعيل إطفيش.
ولد في بني يسفن (ولاية غرداية - الجزائر)، وتوفي فيها.
عاش في الجزائر، وزار تونس وبلاد الحجاز حاجًا مرتين.
حفظ القرآن الكريم وتلقى علوم اللغة والشريعة والمنطق والحساب والفلك على أخيه حتى تأهل للتدريس.
جلس للتدريس مع أخيه مبكرًا، ثم افتتح دارًا للتعليم، كما اشتغل بتأليف الكتب وتولّى الإفتاء في منطقة ميزاب، وأصبح شيخًا لمسجد بني يسفن.
كان من رواد الإصلاح والتعليم في الجزائر، وحظي بمكانة مرموقة بين علماء عصره وأبناء قبيلته حتى تقلّد منصب رئيس مجلس القبيلة، ، ويذكر أنه نشط سياسيًا في مواجهة الاستعمار الفرنسي من خلال دعوته إلى الإصلاح الاجتماعي والتعليمي وتأسيسه لمعهد علمي، كما ناصر ليبيا في حربها ضد الإيطاليين بجمع التبرعات والسلاح.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب: «نهضة الجزائر الحديثة»، وأرجوزة في تحديد نسبه.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب منها: «جامع الشمل في حديث خاتم الرسل» - المطبعة البارونية - القاهرة 1304هـ/1886م، «ترتيب الترتيب» - الجزائر 1326هـ/1908م، «تيسير التفسير» - الجزائر 1326هـ/1908م، «وفاء الضمانة بأداء الأمانة» - المطبعة البارونية - القاهرة 1326هـ/1908م، «شرح عقيدة التوحيد» - الجزائر 1328هـ/1910م، «السيرة الجامعة من المعجزات اللامعة» - القاهرة 1344هـ / 1925م، «هميان الزاد ليوم المعاد» - «14 مجلدًا» - زنجبار 1350هـ / 191م، «إزهاق الباطل في علم العاطل» - الجزائر (د.ت).
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة: من فخر بالنسب وتأريخ ومديح، وله قصيدة بائية من النوع الذي لا يروق وزنه إلا بلحنه وهي في 117 بيتًا، كلها في الحكم وأدب السلوك، وله أرجوزة في الوعظ والإرشاد، ومن قصائده عينية من الشعر الرمزي يبدأها بوصف عشقه لنساء مصر، لغته سلسة وخياله قليل.
مُنح عدة نياشين علمية رفيعة تقديرًا لجهوده العلمية منها: نيشان من السلطان عبدالحميد الثاني - نيشان من السلطان برغش ملك زنجبار - نيشان من أئمة عمان - نيشان من رئيس فرنسا.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم طلالي (تحقيق): طبقات المشايخ بالمغرب - مطبعة البعث - قسنطينة (د.ت).
2 - أبوالقاسم سعدالله: الحركة الوطنية الجزائرية - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1977.
: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
3 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية (ط2) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
5 - فرحات الجعبيري: البعد الحضاري للعقيدة عند الإباضية (جـ 1، 2) - جمعية التراث - القرارة (الجزائر).
6 - محمد علي دبوز: نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة (جـ 1) - المطبعة التعاونية - دمشق 1965.

عناوين القصائد:

مواعظ

بُنَيَّ تجافَ عن فراشِك واقنُتَنْ ________________________________________________________________
وسامرْ علومَ الدينِ تفتحْ لك البابا _______________________________________________________________
ولا ترجُ جودًا من بخيلٍ فليس في ________________________________________________________________
لظًى من مُنًى أو ليس في الرجس ما طابا _______________________________________________________________
أرى في قيام الليل فوزًا وفي الغِنى ________________________________________________________________
عن الناس عزّاً فاتخذْ منهما دابا _______________________________________________________________
وكنْ مولعًا بالسيف تخضبُه الدِّما ________________________________________________________________
ولا تولَعَنْ بالسيف يُخضَبُ إذهابا _______________________________________________________________
ومن حُسنِ إسلام الفتى تركه اللَّغا ________________________________________________________________
وتركُ الهوى في كل حالٍ و[إسهابا] _______________________________________________________________
ودُرْ حيث دار الحقُّ واجتنبِ الهوى ________________________________________________________________
بوقت الرضا أو حين أُغضبتَ إغضابا _______________________________________________________________

نساء مصر

تقول نساءُ مصرَ هذي ديارُنا ________________________________________________________________
عوامرُ قلتُ بل ديارٌ بلاقعُ _______________________________________________________________
فإن لم يكنْ لي في حِماكنَّ موضعٌ ________________________________________________________________
فلي في حمى تلك الوجوهِ مواضع _______________________________________________________________
أُراعي الهوى لهنَّ غيْبًا كحُضَّرٍ ________________________________________________________________
وما رَوَّعتْني غيبةٌ وموانع _______________________________________________________________
أُهينُ لهنَّ النفسَ في مَهْمهِ الرَّجا ________________________________________________________________
فإن نفوسَ العاشقين بضائع _______________________________________________________________
رأيتُ بنومي نسخةَ الحبِّ فهْي لي ________________________________________________________________
كتابٌ شريفٌ لا سواه أطالع _______________________________________________________________