محمد يوسف حمود

1414-1338هـ 1993-1919م

سيرة الشاعر:

محمد يوسف حمود.
ولد في بلدة الناعمة (لبنان)، وتوفي في بيروت.
قضى حياته في لبنان وسورية وباريس ولندن والعراق والأردن.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدرسة المقاصد بمدينة بيروت، ثم بمعهد أكاديمية أليكسي بطرس للآداب الشرقية بالجامعة اليسوعية، حيث حصل على ليسانس الأدب العربي.
عمل مدرسًا في مدارس بيروت الخاصة منها: مدرسة فاروق ومدرسة الحمراء ومدرسة السريان الأرثوذكس والمدرسة العزيزية، ثم عُيّن أمينًا لدار الكتب الوطنية في بيروت وظل بها حتى أحيل إلى التقاعد عام 1983، كما عمل محررًا في جريدة «النهضة».
كان أمين سر جمعية آل حمود في لبنان، كما كان عضوًا في الحزب السوري القومي الاجتماعي منذ عام 1937، حتى أصبح أمينًا للحزب وعضوًا في المجلس
الأعلى فيه، كما انتخب عام 1955 نائبًا لرئيس جمعية أهل العلم في لبنان.
شارك في عدد من المهرجانات الشعرية منها: مهرجان المربد عام 1989، ومهرجان جرش في العام نفسه، كذلك ألقى محاضرات في باريس ولندن عامي 1986 و1987.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «في زورق الحياة» - دار الكشاف - بيروت 1954، وله مطولة بعنوان: «وليشمخ النداء - إن قيل يا سناء»، في ذكرى الشهيدة سناء محيدلي - مجلة المنبر - باريس 1986، وله مطولة بعنوان: «صريع هواك تحيا»، ألقاها في احتفال بمناسبة الذكرى السنوية لرشيد كرامي (1/6/1988)، وقد وردت في أحد
مصادر دراسته، تقع في مائة بيت، وله قصائد متفرقة مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدة أناشيد وطنية منها: نشيد المقاومة - بيروت 1985، ونشيد صيدا - بيروت 1987، ونشيد الكشاف المسلم - بيروت 1988، ونشيد العاصفة - ملحق جريدة النهار - بيروت، ونشيد فلسطين السورية - مخطوط، ونشيد الدرك اللبناني، ونشيد الشجرة، وله عدة كتب مطبوعة: «رياض الزعيم» - مطبعة الاتحاد - بيروت 1936، و«قصة يوسف» - دار الكشاف - بيروت 1938، و«فلسطين المجاهدة» - مطبعة الإقبال - بيروت 1938، و«جدنا الأول» - مكتبة البستاني - بيروت 1941، و«ذلك الليل الطويل» - بيروت 1953، و«هتاف الجراح» - دار المعرفة - بيروت 1957.
شعره غزير، موزع في أبنيته بين المرسل والموزون المقفى، وفي اتجاهاته بين الوجداني والغيري، متنوع في أغراضه: فنظم الوطنيات والغزليات والمراثي، كما نظم في تحية الأبطال والشهداء، إذ إن النازع الوطني غالب فيه، وله في ذلك مطولة في تخليد المناضلة سناء المحيدلي، وأخرى في ذكرى الزعيم رشيد كرامي، كما نظم كثيرًا من الأناشيد الوطنية، عبّر فيها عن عشقه لوطنه (لبنان)، فهو عارف بتاريخه في المقاومة، فخور بأبطاله متفاعل مع طبيعته، إذ تشم في قصائده نسائم الجبل وأشجار الأرز، ممتزجة برائحة البارود، لغته سلسة، وتعبيراته تتسم بالطلاقة، ومعانيه متدفقة ممتزجة بخيال متجدد، تعلو نبرته - أحيانًا - غير أنه لا يفقد إيقاعه الهادئ، وتصل لغته أعلى درجات الشعرية في غزلياته التي تبدأ بسؤال توجهه حسناء، فتولد القصيدة!! أمّا شعره القومي فإنه ينبثق من رؤية الحزب القومي السوري الاجتماعي.
لُقّب بشاعر النهضة، وفاز بعدة جوائز وأوسمة منها: الجائزة الأولى في الخطابة من كلية المقاصد عام 1930، وجائزة الشعر الأولى عن نشيد الشجرة الرسمي
اللبناني عام 1943، وجائزة الشعر الأولى عن نشيد الطفل اللبناني عام 1955، ووسام المعارف ووسام الأرز الوطني من رتبة فارس عام 1947 ورتبة ضابط عام 1985، وحاز درع المقاومة والمعرفة.

مصادر الدراسة:
- لقاء الباحثة إنعام عيسى مع شقيق المترجم له - بيروت 2005.

في غيابها

تناشدني الحِفاظَ على هواها ________________________________________________________________
أنا الوَلِهُ المشوق إلى لقاها _______________________________________________________________
وفي عينيَّ صورتها كأني ________________________________________________________________
أنا المنظار أستقصي مداها _______________________________________________________________
فما مرّتْ صبايا الصّيف إلا ________________________________________________________________
تحداهنّ مزهوًا صباها _______________________________________________________________
وما خطرت دُمى «هوليود» إلا ________________________________________________________________
رأيت قوامها المغناجَ تاها _______________________________________________________________
وما هدْهَدْتُ معنى الحرف إلا ________________________________________________________________
ذكرت الشاعريّة في نُهاها _______________________________________________________________
ولا أهوى شميم الطّيب إلا ________________________________________________________________
لأن عليه، لي، ذكرى شذاها _______________________________________________________________
ولو سألتْ بَعيدَ الأفق عنّي ________________________________________________________________
لبثّ لها التياعي في نواها _______________________________________________________________
ففي نجواي كم أطلقتُ آهًا ________________________________________________________________
وكم، خوفَ النجيّ، خنقتُ آها _______________________________________________________________
وكم ساءلتُ عنها من دروبٍ ________________________________________________________________
ترجِّع لحن موسيقى خُطاها _______________________________________________________________
وكم وقفت جفوني واجمات ________________________________________________________________
على بيت لها أقوى وشاها _______________________________________________________________
وكم قفزت ديوكُ الحيّ نحوي ________________________________________________________________
فسرْتُ كأن لي فيه اتجاها _______________________________________________________________
أحاذر أن يروا عينيّ إما ________________________________________________________________
تلفّتتا فأسترعي انتباها _______________________________________________________________
وولدان الجوار، تحس شيئًا ________________________________________________________________
إذا مرّ الغريب على حماها _______________________________________________________________

لا يا غروب

قالتْ، وهدَّلت الجفون على ________________________________________________________________
أحلى زمردتين في الأفقِ _______________________________________________________________
عطشى أنا بي يا أنا ظمأٌ ________________________________________________________________
للطّيب، للألحان، للألق _______________________________________________________________
لا يا غروبُ أخاف يخنقني ________________________________________________________________
ذاك الذي يدنو إلى عنقي _______________________________________________________________
رحماك بي رحماك ما وسعت ________________________________________________________________
بالورد، بالأنداء، بالعبق _______________________________________________________________
هذا الصّبا ماذا لو التمعتْ ________________________________________________________________
في مقلتيه وُرَيْقتا حَبَق؟ _______________________________________________________________
ماذا على الأضواء لو تركت ________________________________________________________________
خيطًا، على مرماي، في الطّرق؟ _______________________________________________________________
وتأوهت فإذا الدموع رؤى ________________________________________________________________
عينَيْ بنفسجتين في الشّفق _______________________________________________________________
وعلى يديَّ تهالكت غصصًا ________________________________________________________________
إن تغْشَها النسمات تحترق _______________________________________________________________
فلممْتها وضممْتها ولهًا ________________________________________________________________
ضمّ الضّلوع براعمَ الورق _______________________________________________________________
وهمستُ في فمها ببنت فمي ________________________________________________________________
فتنفضت من غيمة القلق _______________________________________________________________
وتلفتت، من بعدُ، هاتفةً ________________________________________________________________
لا تغربي، يا شمسُ، عن أفقي _______________________________________________________________

ثلاث قبلات

قلت ما هذا؟ فقالت هو فمْ ________________________________________________________________
مذ رأى البسمة في فيك ابتسمْ _______________________________________________________________
خذ وقبِّلْه، ثلاثًا، إن في ________________________________________________________________
شفتيه نهمًا أي نهم _______________________________________________________________
أمرها الأمر، فلبّيت النّدا ________________________________________________________________
لا تسلْني، كيف قبّلت وكم؟ _______________________________________________________________
حلَّلَتْ تقبيله الغالي لنا ________________________________________________________________
من رأى ثغرًا على الصدر ارتسم؟ _______________________________________________________________
حملتْهُ، ومضت مزهوّةً ________________________________________________________________
شممًا، تحمل في الصدر الشّمم _______________________________________________________________
شفتان، احمرّتا، وافترّتا ________________________________________________________________
عن بياضٍ، يحمل الأرزَ عَلَمْ _______________________________________________________________

كيف أنسى؟

كيف أنساك؟ وفي عيني وبالي ________________________________________________________________
صورةٌ أنتَ، على رحب الخيالِ _______________________________________________________________
كيف أنساك؟، وقلبي ما تمنّى ________________________________________________________________
أملاً، إلاك، في مرمى النّوال _______________________________________________________________
كيف أنساك؟، وفي روحي نسيم ________________________________________________________________
من هوى روحك، من عطر الجمال _______________________________________________________________
كيف أنسى يا حبيبي؟ ________________________________________________________________
وعلى عينيَّ من عينيك أضواء اللهيبِ _______________________________________________________________
لست أنسى يا حبيبي ________________________________________________________________
وعلى روحيَ من روحك أمواج الطّيوب _______________________________________________________________
كيف أنسى؟ لست أنسى ________________________________________________________________
لست أنساك، ففي الخفّاق منّي _______________________________________________________________
لك أوتار وموسيقى تغنّي ________________________________________________________________
أملي أنت، ولقياك سؤالٌ _______________________________________________________________
لهفة الذكرى عليه والتمنّي ________________________________________________________________
أنا في الإصباح والإمساء نجوى _______________________________________________________________
فاسأل الإصباح والإمساء عنّي ________________________________________________________________
كيف أنسى يا حبيبي _______________________________________________________________
وعلى عينيّ من عينيك أضواء اللهيبِ؟ ________________________________________________________________
لست أنسى يا حبيبي _______________________________________________________________
وعلى روحيَ من روحك أمواج الطّيوب ________________________________________________________________
كيف أنسى؟ لست أنسى _______________________________________________________________
كلما حان الْتفاتٌ من جفوني ________________________________________________________________
لسوى وجهك، تلقاك عيوني _______________________________________________________________
فيناديك فؤادي يا حبيبي ________________________________________________________________
لا تلُمْ لَـحْظي، أنا فوق الظنون _______________________________________________________________
أنا للعهد وللحبّ يمينًا ________________________________________________________________
لست أنسى عهد حبّي ويميني _______________________________________________________________
كيف أنسى يا حبيبي ________________________________________________________________
وعلى عيني من عينيك أضواء اللهيبِ؟ _______________________________________________________________
لست أنسى يا حبيبي ________________________________________________________________
وعلى روحي من روحك أمواج الطيوب _______________________________________________________________
كيف أنسى؟ لست أنسى ________________________________________________________________
غدنا الموعود بالآمال آتِ _______________________________________________________________
يحمل الأمسَ وبَوْحَ الذّكرياتِ ________________________________________________________________
نلتقي فيه رفيقين ونحيا _______________________________________________________________
في مداه، مع أبناء الحياةِ ________________________________________________________________
فأغنّي هل ستنسى يا حبيبي؟ _______________________________________________________________
وتغنّي لست أنسى يا فتاتي ________________________________________________________________
كيف أنسى يا حبيبي _______________________________________________________________
وعلى عينيّ من عينيك أضواء اللهيبِ؟ ________________________________________________________________
لست أنسى يا حبيبي _______________________________________________________________
وعلى روحيَ من روحك أمواج الطّيوب ________________________________________________________________
كيف أنسى؟ لست أنسى _______________________________________________________________