محمود أحمد إبراهيم.
ولد في قرية باقا الشرقية (طولكرم - شمالي فلسطين) وتوفي في عمان.
عاش في فلسطين والأردن وزار عدة بلدان عربية وأوربية منها: مصر والسعودية وسورية ولبنان والعراق والكويت وإيطاليا وأسبانيا وفرنسا وإنجلترا - كما زار الولايات المتحدة الأمريكية وبلاد المغرب العربي.
تلقى علومه الأولى في مدرسة قريته ثم التحق بالتعليم الثانوي في مدرسة طولكرم، وبعد ما أنهى الصف الثاني انتقل إلى الكلية الرشيدية في القدس، تخرج
فيها ثم سافر إلى إنجلترا وحصل على شهادتي بكالوريوس في الدراسات العربية والإسلامية، وتاريخ أوروبا الحديث من جامعة لندن عام 1955 كما حصل على الماجستير في الدراسات العربية والإسلامية من جامعة لندن عام 1960، ثم حصل على الدكتوراه في الأدب العربي من نفس الجامعة (1965).
بدأ حياته العملية عميدًا لكلية المعلمين في جامعة بنغازي بليبيا عام 1955، ثم عمل مساعدًا لوكيل وزارة التربية والتعليم في عمان لمدة عامين اعتبارًا من (1965)، ثم انتقل إلى الجامعة الأردنية (1967) وتنقل بين عدة مناصب منها: عميد البحث العلمي والدراسات العليا وعميد كلية الآداب (1980 - 1983) وخبير اللغة العربية في منظمة اليونسكو، وأستاذ زائر إلى جامعة برنيستون في الولايات المتحدة الأمريكية.
كان عضوًا في عدة جمعيات وهيئات ومؤسسات منها: عضو مؤسس في مجمع اللغة العربية الأردني - عمّان، وعضو المجمع العلمي العراقي، وعضو المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس، وعضو جمعية البحوث والدراسات الإسلامية في عمّان، وعضو مجمع اللغة العربية في دمشق، وعضو المركز الثقافي الإسلامي في الجامعة الأردنية.
نشط في مجالي البحث العلمي والعمل الثقافي من خلال مشاركته في العديد من الندوات والمؤتمرات في مختلف بلدان العالم، وكذلك من خلال كتبه وأبحاثه
المنشورة.
الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «من الشعر الإسلامي الحديث - مختارات من شعر الرابطة».
الأعمال الأخرى:
- ترجم عن الإنجليزية وإليها عددًا من الكتب منها: فلورانسا في عصر دانتي - عن الإنجليزية، وكنوز القدس - إلى الإنجليزية، وله عدد من المؤلفات المختلفة والبحوث منها: أبوحيان التوحيدي في قضايا الإنسان واللغة والعلوم، وصدى الغزو الصليبي في شعر ابن القيسراني، والفتاة المسلمة - متطلبات تربيتها في مجتمع اليوم، وحركة الترجمة في الوطن العربي، والإسلام وشخصياتنا الثقافية، ووحدة اللغة العربية في المجتمع العربي، ورسالة نبي الإسلام وجمع الكلمة، وفضائل بيت المقدس في مخطوطات عربية قديمة، وفلسطين في الأدب العربي زمن الحروب الصليبية، وحطين بين أخبار مؤرخيها وشعر معاصريها، ودور التعليم العالي في التنمية الثقافية في الأردن.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى مجددًا في موضوعاته ومعانيه، فنجد فيها إفادات قليلة من التجربة الرومانسية، لتعكس على نحو إنساني
وعاطفي تجربة الشتات الفلسطيني. لغته سلسة وفي شعره نزوع سردي يتكون عبر الصور الممتدة.
حصل على عدة شهادات تقدير من جهات متعددة لإنجازاته الأدبية المعروفة.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد الجدع: معجم الأدباء الإسلاميين المعاصرين - عمان 2000.
2 - قائمة بالكتب والبحوث المطبوعة للمترجم له بخط يده.