محمود الأمين العاملي

1328-1246هـ 1910-1830م

سيرة الشاعر:

محمود بن علي بن محمد الأمين الشقرائي العاملي.
ولد في بلدة شقراء، وتوفي في بلدة عيترون (جبل عامل).
عاش في لبنان والعراق.
أخذ العلوم الدينية واللغوية عن والده، وعلى يد بعض علماء جبل عامل، ثم رحل إلى مدينة النجف (العراق) لاستكمال ما بدأه، فدرس على علمائها الذين أجازوه بمنحه درجة الاجتهاد.
عمل مدرسًا إلى جانب قيامه بالمهام الشرعية في الاجتهاد وإمامة الصلاة والوعظ والإرشاد.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «روائع الشعر العاملي» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وديوان مخطوط.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي اختص به الأهل والعلماء في زمانه، وكتب المراسلات والمطارحات الشعرية الإخوانية، إلى جانب شعر له في التوسلات
والتضرعات إلى الله تعالى، وتقريظ الشعر. كتب باللهجة العامية العراقية إلى جانب الفصحى، يبدأ قصائده أحيانًا بالغزل على عادة الأسلاف. اتسمت لغته بالطواعية، وخياله بالفاعلية والنشاط. يبدو تأثره واضحًا بتراثه الديني.

مصادر الدراسة:
1 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
2 - عبدالله الأمين: شقراء في التراث اللبناني - 1968.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.

علل فؤادي

علّلْ فؤادي فإن العيش تعليلُ ________________________________________________________________
بذكْر مَن وعدُهم للصَبّ ممطولُ _______________________________________________________________
واتلُ أحاديثَ مَنْ أهوى مرتّلةً ________________________________________________________________
لو كان يُجدي أسيرَ الحب ترتيل _______________________________________________________________
يا ساكني الرمل عطفًا إن حبَّكمُ ________________________________________________________________
لم يَبْقَ من جسمه إلا عقابيل _______________________________________________________________
حملْتُ من حبكم من ليس تحمله الـ ________________________________________________________________
ـقُودُ المراسيم والبُزْل المراسيل _______________________________________________________________
حتّامَ لا يشتفي قلبي بقربكمُ؟ ________________________________________________________________
هل غال ما بيننا بعد النوى غيل؟ _______________________________________________________________
لي بينكم لا أطال الله بينَكَمُ ________________________________________________________________
ظبي أغنّ غضيض الطرف مكحول _______________________________________________________________
لو مثّلتْه النصارى في كنائسها ________________________________________________________________
يومًا لهامت به منها التماثيل _______________________________________________________________
صاحت بلابل قرْطيه مُنَبِّهةً ________________________________________________________________
وجْدي وقد خرستْ منه الخلاخيل _______________________________________________________________
وكيف ينكر ظبيُ البان سفكَ دمي ________________________________________________________________
وخدُّه بدم العشاق مطلول _______________________________________________________________
قل للذي رام يجني وردَ وجْنته ________________________________________________________________
حاشاك إن حسام اللحظ مسلول _______________________________________________________________
هذا ابن أسعدَ وافى بعدما زحفتْ ________________________________________________________________
به لكسب العلا الجرد المهازيل _______________________________________________________________
سرَى وآبَ نقيَّ الجيب من دَنَسٍ ________________________________________________________________
وحبله بحبال العزِّ موصول _______________________________________________________________
ممنّع السّربِ تحميه مهابته ________________________________________________________________
كأنما ضمّه من بأسه غيل _______________________________________________________________
لشدّ ما حدّثوا عن لين جانبه ________________________________________________________________
وليس يعدوه تعظيمٌ وتسجيل _______________________________________________________________
تُتلى مناقبُه في كلّ مجتمعٍ ________________________________________________________________
كأنما هي بين الناس تنزيل _______________________________________________________________
إن راح يزدان بالإكليل ذو شرفٍ ________________________________________________________________
ففي معاليه تزدان الأكاليل _______________________________________________________________
سمعتُ عنه وأبصرت الذي نقلوا ________________________________________________________________
فكان سِيّان مرئيٌّ ومنقول _______________________________________________________________
فيا خليلَ عُفاة الجود ما سئلوا ________________________________________________________________
ويا خصيب الندى إن غُيِّض النِيل _______________________________________________________________
لا يرهبنَّك غوغاءٌ وتهويل ________________________________________________________________
ولا يصدَّنْك عن كسب العُلا قيل _______________________________________________________________
قد لفَّقوها أباطيلاً مزبرجةً ________________________________________________________________
وكيف تخفى على الناس الأباطيل؟ _______________________________________________________________
لا يمسكون بعهد من زعيمهمُ ________________________________________________________________
إلا كما تُمسك الماءَ الغرابيل _______________________________________________________________
وإنّ جلَّهُمُ بل كلهم حُمُرٌ ________________________________________________________________
يستنفرون إذا ما زمجرَ الفيل _______________________________________________________________
ربوعُهم أقفرتْ من كل مكْرُمةٍ ________________________________________________________________
وفيك ربع النّدى والعزّ مأهول _______________________________________________________________
ماذا عليك وقد طافوا مجاهلها ________________________________________________________________
فدون ما قد أرادوه تهاويل؟ _______________________________________________________________
قد يخرج الضَبُّ من جُحْرٍ بمخمصةٍ ________________________________________________________________
يومًا إذا ضمّ آسادَ الشّرى الغيل _______________________________________________________________
أنّى يباريك في فضلٍ وفي كرمٍ ________________________________________________________________
مخاتل طبعه باللؤم مجبول _______________________________________________________________
كم من يدٍ لك في النوّاب شاهدةٌ ________________________________________________________________
بأن باعك فيه الطَّوْل والطُّول! _______________________________________________________________
وكم عن الملْك من دهياءَ مظلمةً ________________________________________________________________
كشفْتَها وحجاب الأمن مسدول _______________________________________________________________
لولاك ما انتظمتْ يومًا فيالقُه ________________________________________________________________
ولا جرى في عُباب اليمِّ أسطول _______________________________________________________________
قد ورّثتك المعالي يا بنَ بَجْدتها ________________________________________________________________
آباؤك الغرّ والصِّيدُ البهاليل _______________________________________________________________
المرهبون أسودَ الغاب إن غضبوا ________________________________________________________________
والباذلون صفايا المال إن سيلوا _______________________________________________________________
من كلّ ندبٍ تُميتُ العدْمَ واحتُه ________________________________________________________________
يومَ النوال كما يحيا بها السُّول _______________________________________________________________
عفوًا عماد الورى ما الشّعر من حِرَفي ________________________________________________________________
وليس لي فيه تأمينٌ وتأميل _______________________________________________________________
بل أنطقتْنيَ عن عيٍّ وعن حصرٍ ________________________________________________________________
مناقبٌ أنكرَتْها الأعينُ الحُول _______________________________________________________________
إن جئتُ من مدحكم يومًا بمجمله ________________________________________________________________
فليس تخفَى على الناس التفاصيل _______________________________________________________________

عقود جُمان

لعَمْرُك ما داعي الغرام دعاني ________________________________________________________________
ولا حبُّ «لبنَى» شفَّني فبراني _______________________________________________________________
ولا ساعدَتْ «سُعدى» ولا «جُمْلُ» أجملتْ ________________________________________________________________
ولا «أمُّ أوفى» أمسكت بعناني _______________________________________________________________
أبا حَسَنٍ لي في ولاك علائق ________________________________________________________________
وثائقها معقودةٌ بجَناني _______________________________________________________________
بعثتَ كما أهوى بديع بيان ________________________________________________________________
فكان كدرّ أو عقودَ جُمان _______________________________________________________________
ودمتَ أخا العلياء للمجد راقيًا ________________________________________________________________
سليمًا من البغضاء والشنآن _______________________________________________________________

رحماك من زللٍ

أرجو من الله العليّ الذي ________________________________________________________________
يحول ما بين امرئٍ وقلبِهِ _______________________________________________________________
أن يرحم العبد الذي لم تزل ________________________________________________________________
عظائمُ الزلات من دأبِه _______________________________________________________________
فليس للعبد سوى ربِّهِ ________________________________________________________________
فإنه لا شكَّ أولى به _______________________________________________________________

أين المودة والصفا؟

أبا حسنٍ ما مال قلبي ولا هفا ________________________________________________________________
لغيركم لا والمشاعرِ والصّفا _______________________________________________________________
لئن كنتمُ أزمعتم الصدّ بعدنا ________________________________________________________________
فأين أخي تلك المودة والصفا؟ _______________________________________________________________
ألم تعلموا ما في فؤادي فإنني ________________________________________________________________
أبثّكمُ شوقًا يلين له الصفا؟! _______________________________________________________________
بعثتُ نظامًا تشتكي لاعجَ الجوى ________________________________________________________________
وتظهر لي العتبى ولا زلتَ منصفا _______________________________________________________________
على أن هذا الخلّ ما صدّ عنكمُ ________________________________________________________________
ولم يُظْهرِ الهجرانَ كلا ولا الجفا _______________________________________________________________
فعَوْدا أنيسَ النفس يومًا إلى اللقا ________________________________________________________________
وأخذًا بأهداب المودَّة والوفا _______________________________________________________________