محمود الشرفي

1358-1282هـ 1939-1865م

سيرة الشاعر:

محمود بن عبدالسلام بن محمد بن أحمد الشرفي.
ولد في مدينة صفاقس، وفيها توفي.
عاش في تونس ومصر.
حفظ القرآن الكريم في الكتّاب، كما درس مبادئ علوم عصره، ثم التحق بجامع الزيتونة، ودرس على علمائه، ثم قصد القاهرة ملتحقًا بالأزهر، وبقي فيها سنوات
حتى حصل على إجازته العلمية، ثم عاد إلى بلاده فنال شهادة التطويع، وعمل مدرسًا في جامع الزيتونة.
تولى خطة العدالة والتوثيق (1890)، والتدريس في الجامع الكبير (1893)، كما تولى القضاء في صفاقس (1900)، وخطة الإفتاء (1911) ورقي بعدها إلى درجة باش مفت.
كان مكتبه الخاص منتدى لأهل الفكر والأدب.
كان راوية من رواة الشعر لغزارة ما يحفظه منه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في صحف بلاده، وخاصة جريدة الأسبوع، وله مجموع شعري (مخطوط).
شاعر نظم في عدد من أغراض الشعر أظهرها المديح. شعره أقرب إلى النظم البسيط وإن لم يخل من إحكام النظم والاهتمام باللغة والتصوير، تعد قصيدتاه في مدح سالم بوحاجب وتهنئة علي باي مقارنة بغيرهما من نتاجه النموذج الأوفى لتجربته الشعرية، فهو يتوقف أحيانًا عند السطحي من الموضوعات كتهنئة بشفاء كبش وغيرها، وهذا يعبر عن جانب الظرف والسخرية في شخصيته، وفي شعره.

مصادر الدراسة:
- أبوبكر عبدالكافي: تاريخ صفاقس، رجال وأعلام - المطبعة التعاضدية العمالية للطباعة والنشر - صفاقس 1980.

مغنم العلم

مدح سالم بوحاجب ________________________________________________________________
مَغْنمَ العلمِ كم كسوتَ نجيبا _______________________________________________________________
حُلَّةً لا تزين إلا أديبا ________________________________________________________________
مَنْ رقَى بمنبرٍ وجلوسٍ _______________________________________________________________
صدْر نادٍ يُصيّر المُرْدَ شِيبا ________________________________________________________________
ولعمري إن انتخابك شَيْخًا _______________________________________________________________
من ذويك المفضّلين خطيبا ________________________________________________________________
وإمامًا أقرَّ عين المعالي _______________________________________________________________
مُهْديًا منه معظم الفضل طيبا ________________________________________________________________
هو شيخ الشيوخ سالم الفر _______________________________________________________________
دِ «أبوحاجبٍ» من اضحى مصيبا ________________________________________________________________
وبه اعتاض عن حِجا سيبويهِ _______________________________________________________________
عضدُ الدين واستجاد النقيبا ________________________________________________________________
هو في الفهم ذو مقامٍ جليٍّ _______________________________________________________________
ما رأى الناس في عُلاه مريبا ________________________________________________________________
أنت أدرى بقدْره أيُّها الحظْـ _______________________________________________________________
ـظُ فكن مصغيًا له ومجيبا ________________________________________________________________
يا منِ ارتاح كلُّ طالبِ علمٍ _______________________________________________________________
لإفاداته التي لن تغيبا ________________________________________________________________
من سعادات مسجدٍ قمت فيهِ _______________________________________________________________
واعظًا كونُك المفيدَ الأريبا ________________________________________________________________
إنَّ قومًا بك اقتدَوا في صلاةٍ _______________________________________________________________
لن يضلّوا وجمْعهم لن يخيبا ________________________________________________________________
سَيِّدي هذه عجالة فكرٍ _______________________________________________________________
ألبستْهُ الهمومُ ثوبًا قشيبا ________________________________________________________________
تتهادى إليك تحمل مدحًا _______________________________________________________________
فيك ينسى حماسةً ونسيبا ________________________________________________________________

فذا النجل شبل الليث

أيا أيّها الخلّ القديم إخاؤه ________________________________________________________________
وما انفكَّ فيما بيننا يتجدّدُ _______________________________________________________________
تحدّثَ عن أخلاقه الزُّهرِ زهرهُ ________________________________________________________________
فأين «اللوا» منها؟ وأين «المؤيّد»؟ _______________________________________________________________
كذا فليكن نشْر الوقائع في الملا ________________________________________________________________
ألم تدر من شيخ الصحافة يقصد _______________________________________________________________
تسامت لديه هِمَّةٌ وشهامةٌ ________________________________________________________________
وفخرٌ وإدراكٌ ورأي مسدّد _______________________________________________________________
وباهت به الخضراءُ معشرَ أهلها ________________________________________________________________
وعمَّمَه يمنٌ وسعدٌ مؤيّد _______________________________________________________________
وقد أسعد الرحمان أنجال عبده ________________________________________________________________
فجاء «لسان الشعب» يبني ويحمد _______________________________________________________________
بأفق حلول العام للعزّ طالعٌ ________________________________________________________________
له رونق الإسعاد بالفضل يشهد _______________________________________________________________
وروض الأماني قد تبسَّم زهرُهُ ________________________________________________________________
على دوحهِ طيرُ المسرّة ينشد _______________________________________________________________
فذا النجلُ شبل الليث في العلم قد رقى ________________________________________________________________
له فخرُ أسيادِ الجدود تعضّد _______________________________________________________________
وقد قَدِم العامُ الجديد مهنئًا ________________________________________________________________
كما جاء في التاريخ بيتٌ مشيّد _______________________________________________________________
بِمَقْدِم عامٍ جاء فضلٌ مؤرخٌ ________________________________________________________________
ترقّى بأوج الحمد شبلٌ مُحمَّد _______________________________________________________________

يا راجح العقل

يا راجح العقل مهما عَزَّ مرجوحُ ________________________________________________________________
تفديك مما ينافي صفْوَك الروحُ _______________________________________________________________
وأنت في سابغات الأمن مكتنفٌ ________________________________________________________________
بلطف من هو قُدّوسٌ وسبّوح _______________________________________________________________
قد طاب عيشٌ بني الدنيا بصحتك الـ ________________________________________________________________
ـعظمى كما طاب في جنح الدجى اللّوح _______________________________________________________________
لله يومًا به أصبحت مقتبلاً ________________________________________________________________
لزائريك وصدر الكلّ مشروح _______________________________________________________________
والبِشْر يخفق راياتِ السرور على ________________________________________________________________
رؤوسهم ودمُ البأساء مسفوح _______________________________________________________________
أنالهمْ منك حسنُ الالتفات هَنا ________________________________________________________________
فيه تَشارَكَ مدّاحٌ وممدوح _______________________________________________________________
تبختروا جذلاً عند انثنائهمُ ________________________________________________________________
كما تبختر في ريشٍ لها الروح _______________________________________________________________
فاسلم أجلَّ ملوكِ العصر منْقبةً ________________________________________________________________
وعش كما عاش في أيّامه نوح _______________________________________________________________
وكن بأنجالك الأبرار أهنأ مَوْ ________________________________________________________________
لَى غيره من سجلِّ المجد مطروح _______________________________________________________________
وهاك تهنئةً وافت على عَجَلٍ ________________________________________________________________
ودون رونق ما زفَّتْ به بوح _______________________________________________________________
تروي حديث الشفا عمّن يؤرخه ________________________________________________________________
أميرُ تونُسَ بالألطاف ممنوح _______________________________________________________________

من قصيدة: ورد التهاني

ورد التهاني بالأماني أثمرا ________________________________________________________________
وبأيكِهِ صَدَحَ الهَزار وبشّرا _______________________________________________________________
فلنا المنى ولك الهنا كل لما ________________________________________________________________
خلق الإلهُ به استقام ميسّرا _______________________________________________________________
ما شاء ربي أن يكون فإنه ________________________________________________________________
كونٌ له من حيث شاء وقدّرا _______________________________________________________________
سبحان من جعل العلومَ أجلّ ما ________________________________________________________________
يُسعى إليه وأهلها خير الورى _______________________________________________________________
واحتاز منها الشرع فضلاً واجتبى ________________________________________________________________
أهليه من بين الفريضة مظهرا _______________________________________________________________
واختار منهم نورَ بدرِ سمائهم ________________________________________________________________
وأجلَّهم قدرًا وأرفعهم ذرا _______________________________________________________________
محمود فضل وابن محمود ومن ________________________________________________________________
لقضاء تونس كان أحمد من يرى _______________________________________________________________
صدر الشريعة كنز درِّ عقودها ________________________________________________________________
فتراه في فصل القضاء المصدرا _______________________________________________________________
بصيانةٍ وأمانةٍ وديانةٍ ________________________________________________________________
ونزاهةٍ ونباهةٍ لن يحضرا _______________________________________________________________
يقضي بعلمٍ في الخصوم فمنذرٌ ________________________________________________________________
طورًا وآونةً يكون مبشِّرا _______________________________________________________________
أحيا معالم مذهب النعمان من ________________________________________________________________
بعد اندثارٍ فاستبان مصوّرا _______________________________________________________________
كل العلوم له تدين كأنها ________________________________________________________________
رِقٌّ ولكنْ طالما قد حرّرا _______________________________________________________________
يا من يحاول أن يطاول شأوهُ ________________________________________________________________
ما كل ذي لبدٍ يكون غضنفرا _______________________________________________________________
من مثله شهمٌ بسهم ذكائه ________________________________________________________________
رجعت جيوش المعضلات القهقرى _______________________________________________________________