محمود الشهال

1325-1252هـ 1907-1836م

سيرة الشاعر:

محمود بن عبدالله الشهال.
ولد في مدينة طرابلس (الشام)، وفيها توفي.
قضى حياته في لبنان.
تلقى تعليمه عن شيوخ عصره في طرابلس.
شغل عددًا من المناصب الإدارية: موظفًا في الحكومة العثمانية، ومديرًا لميناء طرابلس، ثم عين عضوًا في مجلس البلدية مدة طويلة.
عين رئيسًا لكتاب مجلس الحقوق، كما شغل وظائف إدارية أخرى.
كان شغوفًا بالموسيقا وتلحين القصائد والموشحات للمطربين، كما كان حسن الصوت.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: عقد اللآل من نظم الشهال (تحقيق: عبدالفتاح الشهال) - مطبعة البلاغة - طرابلس 112هـ/1894م، وله قصائد نشرت في كتاب «علماء طرابلس وشعراؤها».
شاعر مناسبات قاربت قصائده معظم الأغراض التقليدية من استغاثة إلهية وتوسل نبوي، ومديح للأنبياء محمد وإبراهيم الخليل عليهما السلام ورثاء ومدح ووصف وتهنئة، كما نظم في التقريظ والألغاز والتاريخ الشعري. تميزت قصائده بكثرة استخدام الصور البيانية، وحسن انتقاء اللفظ ودقة العبارة وقوتها، نظم القصيدة، والمقطوعة، كما نظم الموشحة.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس 1984.
3 - محمود سليمان: علماء طرابلس وشعراؤها في القرن العثماني الأخير - دار مكتبة الإيمان - طرابلس 2003.

من قصيدة: يا نسيمَ الصَّبا

يا نسيمَ الصَّبا تحمَّلْ سلامي ________________________________________________________________
لظباء الحِمى ووادي سلامي _______________________________________________________________
ثم بلّغهُمُ تحايا محبٍّ ________________________________________________________________
خلَّفوه ينوح نَوْحَ الحَمام _______________________________________________________________
واملِ ذكراهمُ عليَّ عسى يشـ ________________________________________________________________
ـفَى فؤادي بذكرهم من سقامي _______________________________________________________________
ولعل الزمان يسمح يومًا ________________________________________________________________
وأرى طيفَهم ولو في المنام _______________________________________________________________
يا خليليَّ، عرِّجا بي إلى وا ________________________________________________________________
دي زَرودٍ لنحو تلك الخيام _______________________________________________________________
وقِفا بي على الطّلول وقُولا ________________________________________________________________
صَبُّكم قد عناه فرْطُ الغرام _______________________________________________________________
فاسمحوا بالوصال منكم لمضنًى ________________________________________________________________
ذي اكتئابٍ في حبكم مُستهام _______________________________________________________________
آهِ وا لوعتي وفرطَ شجوني ________________________________________________________________
وافتتاني في أهل ذاك المقام _______________________________________________________________
هل مُعينٌ على الجوى آلَ ودِّي ________________________________________________________________
أو مُجيري ممَّن أضاع ذمامي؟ _______________________________________________________________
ليس لي منقذٌ من الكرب حقّاً ________________________________________________________________
غير طه ماحي دياجي الظلام _______________________________________________________________
سيدُ الأكرمين غَوْثُ البرايا ________________________________________________________________
معدنُ الفضل تاجُ كلِّ إمام _______________________________________________________________
خاتم الأنبياء طرّاً وجار الـ ________________________________________________________________
ـمُستجيرين راحمُ الأيتام _______________________________________________________________
أحمدُ المصطفى الكريمُ السّجايا ________________________________________________________________
واسعُ الجود رحمةٌ للأنام _______________________________________________________________
جاء للدين ناصرًا ومشيدًا ________________________________________________________________
لعِماد الإيمان والإسلام _______________________________________________________________
وحماه بكلِّ أسمرَ عسّا ________________________________________________________________
لٍ قويٍّ وكلِّ عضْبٍ حُسام _______________________________________________________________
ومحا ظلمة الضّلال بنور الـ ________________________________________________________________
ـعلم والحق والهدى باحتكام _______________________________________________________________
لو تراه يا صاح في أهل بدرٍ ________________________________________________________________
تلقى بين النجوم بدرَ التمام _______________________________________________________________
بين قومٍ همُ الليوثُ الضواري ________________________________________________________________
يوم طعن القنا وضرب السّهام _______________________________________________________________
كلُّ قرْمٍ تراه ليثَ عرينٍ ________________________________________________________________
أرْوَعيّاً في بأسه ذا انتقام _______________________________________________________________
وتراهم على الجياد أسودًا ________________________________________________________________
شارِعين القنا لِطعنِ اللئام _______________________________________________________________
وترى المشركين في الأرض صرعَى ________________________________________________________________
واردين الحِمامَ كالأنعام _______________________________________________________________
فهْو أصلُ الوجود والعلَمُ المقْـ ________________________________________________________________
ـصودُ بحْرُ العلوم ذو الاحترام _______________________________________________________________

من قصيدة: خليل الرحمن

عرِّجْ على حرَم الخليل ونادِهِ ________________________________________________________________
تحظى بما أمَّلْتَ من إسعادهِ _______________________________________________________________
واشرحْ حديثَ متيَّمٍ لعبتْ به ________________________________________________________________
أيدي الضّنى شغفًا بحبِّ سُعاده _______________________________________________________________
فعسى يفوزُ بنفحةٍ تُوليهِ ما ________________________________________________________________
قد أمَّه من سُؤْلهِ ومُراده _______________________________________________________________
وعساه يمنحُه القبولَ بنظرةٍ ________________________________________________________________
تُنجيه من أَشْراك أسْرِ قياده _______________________________________________________________
فهو النّبي الكاملُ البَرُّ الذي ________________________________________________________________
سنَّ القِرى كرمًا على عُوّاده _______________________________________________________________
وهو الذي في مكةٍ قد أسَّسَ الـ ________________________________________________________________
ـبيتَ الحرامَ بجدِّه وسَداده _______________________________________________________________
وهو الذي حجَّ العِدا بالحقِّ حِيـ ________________________________________________________________
ـنَ دعاهمُ لله في إرشاده _______________________________________________________________
وهو الذي قد كسَّر الأصنام في ________________________________________________________________
بيت الضّلالةِ مُظهِرًا لجهاده _______________________________________________________________
فهناك نيرانُ الأعادي أُضرمت ________________________________________________________________
لما أرادوا منه سوءَ نكاده _______________________________________________________________
لكن غدَتْ برْدًا بأمر إلهِنا ________________________________________________________________
قهرًا لأنفسِ مُبتَغي إلحاده _______________________________________________________________
وأتى له جبريلُ يتلو قائلاً ________________________________________________________________
هل من مرامٍ طامعٍ بنَفادِه _______________________________________________________________
فأجابه في الحال عن تسليمِه ________________________________________________________________
لله منقادًا لحُكم مُراده _______________________________________________________________
أما إليك فلا ولكن علمُه ________________________________________________________________
في عبده يغنيه عن تَرداده _______________________________________________________________
فيه توسَّلنا إليك بجمِعنا ________________________________________________________________
يا ربَّنا وبِجُلِّ أهل وِداده _______________________________________________________________
وجميع أهل الغار مَنْ بجنابهم ________________________________________________________________
حاز الفخارَ على جميع وِهاده _______________________________________________________________
أن تمنح الـمُضْنَى السقيمَ دواءَه ________________________________________________________________
وتجودَ بالإسعاد من إمداده _______________________________________________________________
وتمنَّ جودًا بالشِّفا لمحمدٍ ________________________________________________________________
من ذي البلايا راحمًا لعباده _______________________________________________________________
حيثُ الزمانُ دجتْ عليه خطوبَه ________________________________________________________________
حتى أضلَّ عليه طُرْقَ رشاده _______________________________________________________________

من قصيدة: تهنئة بزفاف

قد زفَّها شمسًا بغيرِ خفاءِ ________________________________________________________________
بدرُ الهناء وكوكب السَّرّاءِ _______________________________________________________________
في ليلةٍ أمستْ بدورُ سُعودِها ________________________________________________________________
تزهو مطالعُ عِزِّها بهناء _______________________________________________________________
أحبِبْ بها من ليلةٍ مسْعودةٍ ________________________________________________________________
قد خصَّها المولى بخير مساء _______________________________________________________________
إذ فيه قد زُفَّتْ على بدر العلا ________________________________________________________________
في ذروةِ العلياء شمسُ بهاء _______________________________________________________________
لله ما أبهى وأزهى بَدْرَها الـ ________________________________________________________________
ـمزفوفَ بين السادة النُّجباء! _______________________________________________________________
الشهمُ عبدالقادر الذوقُ الذي ________________________________________________________________
أربى بطلعته على ابنِ ذُكاء _______________________________________________________________
رَبُّ اللطائف مَن غدَتْ أوصافُه ________________________________________________________________
محمودةً في سائر الأحياء _______________________________________________________________
جُبِلَ الأنامُ على الوفا بوداده ________________________________________________________________
وعلى محبَّته بلا استثناء _______________________________________________________________
لله والدُه الكريمُ فكم له ________________________________________________________________
بين البريّة من يدٍ بيضاء _______________________________________________________________
ما زال في أفضاله بين الملا ________________________________________________________________
كهفَ العُفاةِ وملجأَ الفقراء _______________________________________________________________
مولًى ثواقبُ فكرِهِ وقّادة ________________________________________________________________
محفوفةٌ منه بشُهْبِ ذَكاء _______________________________________________________________
فلذا غدَتْ أفعالهُ مقرونةً ________________________________________________________________
طولَ المدى بإصابةِ الآراء _______________________________________________________________