محمود بن دويدة

1395-1323هـ 1975-1905م

سيرة الشاعر:

محمود بن أحمد بن علي بن محمد دويدة.
ولد في بلدة الطهير (جيجل - شرقي الجزائر) وتوفي فيها.
تعلم القرآن الكريم كما تعلم مبادئ النحو والصرف والفقه والتفسير والتوحيد على والده الذي كان قاضيًا لبلدته، ثم أكبّ على مطالعة دروس اللغة والأدب القديم، كما درس الأدب الحديث واطلّع على دواوين بعض الشعراء المعاصرين.
انتقل إلى مدينة الميلية (1925)، واشتغل بالتدريس فيها طوال حياته.
كان عضوًا بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
شارك في جهود الإصلاح الديني من خلال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، كما كان من دعاة الإصلاح السياسي والثقافي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر».
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى وحافظ على شكل القصيدة القديمة، غير أنه جدَّد في موضوعاته، فواكب بشعره متغيرات عصره ونظم في
قضاياه، تميز شعره بنزعة إصلاحية توائم بين الأصالة والمعاصرة، وتستفيد من تقاليد الشعر القديم: كالوقوف على الطلل ومناجاة خليليه.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
: شعر المقاومة الجزائرية - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر (د.ت).
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
4 - محمد الهادي السنوسي الزاهري: شعراء الجزائر في العصر الحاضر - مطبعة النهضة - تونس 1927.
5 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث، اتجاهاته وقضاياه الفنية (1925 - 1975) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.

عناوين القصائد:

الشاعر الفرد

الشعرُ خير كفيل بالرُّقِيِّ إلى ________________________________________________________________
أفْقِ الكمال وصرح العزِّ والرّتَبِ _______________________________________________________________
الشعر وحْيُ الشعور الحيِّ تحمله ________________________________________________________________
رُسْلُ الحماسة والأخلاقِ الأدب _______________________________________________________________
الشعر يَبْسط أيديَ البخيل إلى ________________________________________________________________
إنفاق ما كسبت يداه من نَشَب _______________________________________________________________
كم كهربَ الشعرُ مغلوبًا على وطَنٍ ________________________________________________________________
فجرَّدَ السيفَ يتلو آيةَ الغَلَب _______________________________________________________________
يا حبَّذا الشعرُ لولا ما بُلينا به ________________________________________________________________
من الزمان الذي يقضي على الأَرَب _______________________________________________________________
الشعر كالروح مهما قام واثبه ________________________________________________________________
في القلب حرك فيه نشوةَ الطرب _______________________________________________________________
كم أمّةٍ قام فيها شاعرٌ فَطِن ________________________________________________________________
يُجدِّد المجد فاستعْلَى على الشّهُب _______________________________________________________________
فانظر إلى الشرق في إبّان نهضته ________________________________________________________________
تَلْقَى فتى الشعر يحدو الشرق في الطَّلَب _______________________________________________________________
يحرك الجامد الواهي على كَسَلٍ ________________________________________________________________
حتى يهون على الواهي لظَى اللهب _______________________________________________________________
ولم تجد مثل «شوقي» حين تُنْصِفُه ________________________________________________________________
شعرًا ولو بين غيرِ العُرْبِ والعَرَب _______________________________________________________________
العبقريُّ الذي في النيل آيتُه ________________________________________________________________
تعلُو على آية الكُتَّاب في الكُتُب _______________________________________________________________
الشاعر الفرد في مَرْقَى بدائعه ________________________________________________________________
الطائر الصِّيتِ في الأجيال والحِقَب _______________________________________________________________
النادبُ الشرق يوم الروع يوقظه ________________________________________________________________
الناظم الشعرَ في الميدان والحَرَب _______________________________________________________________
المحْيِيَ اللغةَ الفصحَى وقد فقدت ________________________________________________________________
ما كان فيها من الإعجاز والعجب _______________________________________________________________
الحائزُ السبْقَ في الأقران من زَمَنٍ ________________________________________________________________
لكنه لم يزلْ في السبْقِ ذَاْ دَأَب _______________________________________________________________
الشرق أوجده من بعد نكبته ________________________________________________________________
لكنها بعده جدَّتْ إلى الهرب _______________________________________________________________
الشرق أوجده في خير مجتمع ________________________________________________________________
راعَى له ذمَّةَ الأخيارِ في النَّسَب _______________________________________________________________
شوقي إليك وإنْ قصَّرْتُ في كلمي ________________________________________________________________
أُهْدي تحيّةَ شعب لجَّ في نَصَب _______________________________________________________________
شعب تَوالَى عليه الخطب يفجعه ________________________________________________________________
في كل يوم بأنواع من العَطَب _______________________________________________________________
فلم يزل وصُروفُ الدهر تُؤلمه ________________________________________________________________
بين المخاوف يشكو حمْلةَ الغَلَب _______________________________________________________________
شعب بَكَى حين لا يُجْديه من أحدٍ ________________________________________________________________
عَطْفٌ ولا زال دمْعُ العين في صَبَب _______________________________________________________________
فلا تَلُمْني إذا ما قلتُ مُعْتذرًا ________________________________________________________________
إني امرؤ غالني المقدور في حسبي _______________________________________________________________
حسْبي من الشعر أن أُسْدي إليك به ________________________________________________________________
شعرًا يصير به في خير مُنتَصَب _______________________________________________________________
فلو كفَتْه الليالي شرَّ نازلها ________________________________________________________________
لجاءكم نَفَرٌ من أهله النُّجُب _______________________________________________________________
عَلَّ الليالي التي أودَتْ بنا عَرَضًا ________________________________________________________________
تودي بمَنْ عاقنا في شَرِّ منقَلَب _______________________________________________________________
والدهر لم يصطحب في الناس من أحدٍ ________________________________________________________________
إلاّ ليعرفَ كيف الأخذُ في الحَرَب _______________________________________________________________

أطلال العرب

وقفْتُ برسْمِ العُرْبِ وِقْفَةَ خاضعٍ ________________________________________________________________
وقلت ضَياعًا ما نظمتم من الدُّرِّ _______________________________________________________________
معاهدُ كانت والورَى في جهالةٍ ________________________________________________________________
مَحَطَّ رحال العلم والعزِّ والنصر _______________________________________________________________
فلله ربعًا كم حبا الغَرْبَ سؤددًا ________________________________________________________________
ومجدًا تليدًا حارَ فيه فتى الشعر _______________________________________________________________
يقول انظروا ما شيَّدت يَدُ عِلْمهم ________________________________________________________________
على الرَّغْم ممّا غيّرْته يدُ الدهر _______________________________________________________________
ويندب بدرَ العلم إذ كان ساطعًا ________________________________________________________________
ببغدادَ نِبْراسِ الحقائق والفَخْر _______________________________________________________________
ويبكي ويستبكي فيُرسلُ أبْحُرًا ________________________________________________________________
من الدمع حتى فاض دمعي على صَدْري _______________________________________________________________
خليلِيَ دع عنكَ الملام فإنني ________________________________________________________________
كئيبٌ وسمعي عن عتابك في وقْر _______________________________________________________________
سأبكي على قومٍ هُمُ أنجمُ العُلا ________________________________________________________________
بهم يُهْتَدَى في ظلمة الذلّ والأسر _______________________________________________________________
وضحَّوْا نفوسًا في سبيل حضارةٍ ________________________________________________________________
بها كتبوا مجدًا على جبْهة الدهر _______________________________________________________________
وقد سَبَروا غَوْرَ الحقيقة فانجلَى ________________________________________________________________
لهم ساطع العرفان يبسم عن ثغر _______________________________________________________________
وشادوا منار الدين بالحزْم والحِجَا ________________________________________________________________
وألقَوْا دُجَى الأوثان من شاهق القصر _______________________________________________________________
وقالوا هو الإسلام دين تَسامحٍ ________________________________________________________________
نهَى عن غلُوٍ فيه في مُحكم الذكر _______________________________________________________________
كأنا خُلقنا للجمود فلم نزل ________________________________________________________________
نرى سعيَ ذي الإصلاح ضَرْبًا من الكفر _______________________________________________________________
عَكفْنا على الأوهام جهلاً وإننا ________________________________________________________________
لَنَزْعُمُ أن الدين جاء بذا الخُسْر _______________________________________________________________
ونُعرض عن هذي الحياة توكُّلاً ________________________________________________________________
ونملأُ رحْبَ الأرض شكوى من الفقر _______________________________________________________________
خضعنا لرهْطِ الجامدين تَعَبُّدًا ________________________________________________________________
وصِحْنا جِهارًا فلْيَمُتْ طاهرُ الفكْر _______________________________________________________________
وفرَّقَنا أهل الطرائقِ شيّعًا ________________________________________________________________
فأصبح كلٌّ من أخيه على جَمْر _______________________________________________________________
جهلنا حياة العلم، والأممُ انْبَرتْ ________________________________________________________________
تُسَخِّر هذا الكونَ في البرِّ والبحر _______________________________________________________________
وعشنا بداء الجهل عَيْشَ تعاسةٍ ________________________________________________________________
وسوف نلاقي الذلَّ في الحشر والنشر _______________________________________________________________
نُفاخر بالعرب الذين تقدَّموا ________________________________________________________________
وهيهاتَ هل يُجْدي التفاخرُ بالقَبْر؟ _______________________________________________________________
نهوضًا إلى العَلْيا بني الضادِ ويحَكم ________________________________________________________________
فعارٌ علينا أن نَنام بذا العصر _______________________________________________________________
إلامَ نلوم الدهرَ وهْوَ مُعاندٌ؟ ________________________________________________________________
وياويحَ من أضحَى يلوم على الدهر _______________________________________________________________
لِنعْلَمْ ونعملْ باتّحادٍ وعَزْمةٍ ________________________________________________________________
فنبلغَ ما نصبو إليه من الْيُسْر _______________________________________________________________