محمد سعيد إياس

1373-1291هـ 1953-1874م

سيرة الشاعر:

محمد بن سعيد بن محمد بن عثمان الدمشقي.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
نشأ في كنف أبيه، وفي الثالثة عشرة من عمره بدأ رحلته في طلب العلم فقرأ الآجرومية وشرح الألفية لابن عقيل، إلى جانب تلّقيه لعلوم البلاغة والفقه
الشافعي والحنفي عن يوسف بن علي علايا الدمشقي، كما أخذ الحديث والتفسير والمنهج وشروحه، وقرأ الرسالة القشيرية وكان ممن أخذ عنهم محمد الكردي الملكاني، وأبوطالب الحسني الجزائري، وغيرهما ممن أجازوه إجازة عامة.
عمل في مجال التجارة ببيروت.
كان خليفة لسعيد بن علي علايا شيخ الطريقة القادرية.
عرف بحبه للخير، وتفانيه في خدمة العلم، فبنى المدارس، كما أسهم في بناء المساجد.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الأراجيز منها: الطرق الجلية للعلم بالقواعد الصحية - بيروت 1325هـ/1907م، ودعوة الأصحاب إلى التحلي بحلى الآداب (تحقيق محمد خير رمضان) - دار ابن حزم - 1995.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «كشف الغيهب في زواج النبي() بالسيدة زينب»، و«سل الحسام في حقوق المرأة في الإسلام»، و«الكنز الثمين فيمن كان
في بيروت من العلماء والمحدثين»، و«شرح الصدر بشرح شواهد القطر»، و«كشف الغطاء في إثبات كرامات الأولياء».
ما أتيح من شعره أرجوزتان من النظم التعليمي: إحداهما لتهذيب الخلق الذي يرتكز على زرع الفضيلة، والتحلى بالآداب الجليلة كالأدب مع الوالدين، وآداب
تعلم العلم، والأدب مع الأستاذ.. والأخرى للحفاظ على سلامة الجسد فتهتم بالقواعد الصحية كنظافة الملبس والمسكن والحث على الراحة بعد التعب، والعمل على اختيار الصالح من الطعام والشراب. وهما إلى النظم أقرب منهما إلى الشعر. التزم النهج الخليلي إطارًا في بناء أراجيزه.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.

من أرجوزة: دعوة الأصحاب إلى التحلي بحلى الآداب

الحمد لله الذي بالأدبِ ________________________________________________________________
قد ناط إحراز معالي الرّتبِ _______________________________________________________________
وجعل التّهذيب أقوى عاملِ ________________________________________________________________
في الارتقا لأفُقِ الفضائل _______________________________________________________________
أحمده سبحانه وأشكرُ ________________________________________________________________
حمدًا كثيرًا طيبًا لا يُحصَرُ _______________________________________________________________
ثم صلاة الله والسّلامُ ________________________________________________________________
على النبيْ ما غرد الحَمامُ _______________________________________________________________
محمدٍ والآل والأصحابِ ________________________________________________________________
مَن شيّدوا معالم الآدابِ _______________________________________________________________
وبعدُ، فالتأديب للأطفالِ ________________________________________________________________
مجلبةٌ للخير والكمالِ _______________________________________________________________
والمرء لا يسمو بغير الأدبِ ________________________________________________________________
وإن يكن ذا حسب ونسبِ _______________________________________________________________
فهْو لنيل المجد خير بابِ ________________________________________________________________
وللعلا من أعظم الأسبابِ _______________________________________________________________
ومن رياضه الفلاح يُجنى ________________________________________________________________
وهيكل الفضل عليه يُبنى _______________________________________________________________
فكل من أبطأ فيه أدبُهْ ________________________________________________________________
لا يرج أن يسرع فيه نسبُهْ _______________________________________________________________
بدونه لا ترتقي الشعوبُ ________________________________________________________________
ولا تذوق الراحةَ القلوبُ _______________________________________________________________
فإنه بيت قصيد الأُلفةِ ________________________________________________________________
ومعه يرجى دوام الصّحبةِ _______________________________________________________________
وفيه يبقى الودّ والوئامُ ________________________________________________________________
بين الورى ويُؤمَنُ الخِصامُ _______________________________________________________________
وهذه في نظمه أرجوزهْ ________________________________________________________________
لعل من قراها أن يحوزهْ _______________________________________________________________
نظمتها والصّدر مني ضيّقُ ________________________________________________________________
وعسكرُ الهمّ بقلبي محدِقُ _______________________________________________________________
من كثرة الفساد في الأخلاقِ ________________________________________________________________
والبغي والعدوان والشقاقِ _______________________________________________________________
سمّيتها بـ«دعوة الأصحابِ ________________________________________________________________
إلى التحلي بحُلَى الآدابِ» _______________________________________________________________
فأسأل الله بها أن ينفعا ________________________________________________________________
كلّ محبّ لي عليها اطّلعا _______________________________________________________________
وفي الأنام أن يعمّ نفعُها ________________________________________________________________
وأن يروق للجميع وضعُها _______________________________________________________________
وأن تكون من شوائب الرّياء ________________________________________________________________
خالصةً أُجزى بها خيرَ الجزاء _______________________________________________________________
رافلةً في حلل القبولِ ________________________________________________________________
أبلغُ فيها غاية المأمولِ _______________________________________________________________

آداب الصحبة

واختر من الأصحاب أهل الفضلِ ________________________________________________________________
إياك أن تصحب أهل الجهلِ _______________________________________________________________
إذ معهم قد تفسد الأخلاقُ ________________________________________________________________
والطّبع من عادته سَرّاقُ _______________________________________________________________
ولا تكن عليهم ثقيلا ________________________________________________________________
كيما تكون عندهم مقبولا _______________________________________________________________
فالفَظُّ لا تألفُه الطباعُ ________________________________________________________________
ولا تميل نحوه الأسماعُ _______________________________________________________________
وإن منه تنفر القلوبُ ________________________________________________________________
ومعه العيشة لا تطيبُ _______________________________________________________________
ثم من الآداب الاستبشارُ ________________________________________________________________
عند اللقا كذلك الوقارُ _______________________________________________________________
والابتدا باللّطف والموانسهْ ________________________________________________________________
وعدم التضييق في المجالسهْ _______________________________________________________________
واضرب عن الزّلات منهم صفحا ________________________________________________________________
فإن ّفي الصّفح تنال الـمدحا _______________________________________________________________
والعتب لا يقبحُ بين الصّحبِ ________________________________________________________________
فالودّ يبقى ببقاء العَتْبِ _______________________________________________________________
واحذر من الإكثار في العتابِ ________________________________________________________________
فإنه يفضي للاجتنابِ _______________________________________________________________
وكنْ على أسرارهم أمينا ________________________________________________________________
إياك في ذلك أن تخونا _______________________________________________________________
ومن حقوق ا لصّحبة الموافقهْ ________________________________________________________________
وعدم النّفاق في المصادقهْ _______________________________________________________________
وينبغي بذل جميعِ الوُسْعِ ________________________________________________________________
بالسّعي في صالحهم والنفعِ _______________________________________________________________
وكلّ من له الصّديق عادى ________________________________________________________________
إياك أن تمحضَه الوِدادا _______________________________________________________________
فإنه في حقه إجحافُ ________________________________________________________________
وربما منه نشا الخلافُ _______________________________________________________________

الطعام والشراب

يلزم أن يكون للطّعامِ ________________________________________________________________
وقتٌ به يجري على النظامِ _______________________________________________________________
جريًا على قواعد الأصولِ ________________________________________________________________
وخطةِ الحكمةِ في المأكولِ _______________________________________________________________
ولا يزد منه على الكفايه ________________________________________________________________
فإن فيها ضررًا للغايه _______________________________________________________________
كذلك النقص به يضرُّ ________________________________________________________________
وهو لسوء الخلق قد يجرُّ _______________________________________________________________
وينبغي الأكل لما منه نضَجْ ________________________________________________________________
وأكله لغيره فيه حرَجْ _______________________________________________________________
لأن هضمه عليه يعسُرُ ________________________________________________________________
ومنه في تلبُّكٍ قد يشعُرُ _______________________________________________________________
فإنها من الضروريّات ________________________________________________________________
لحفظه من غالب الآفات _______________________________________________________________
وإن في إهمالها يختلُّ ________________________________________________________________
نظامه والفهم قد يَقِلُّ _______________________________________________________________
وإنه فيه يزيد السِّمَنُ ________________________________________________________________
ويضعف القلب به والبَدَنُ _______________________________________________________________
إذ قد يقلّ فيه تطهير الدّمِ ________________________________________________________________
وهو به دورته كالعدمِ _______________________________________________________________