محمود قاسم البرغوثي

1401-1314هـ 1980-1896م

سيرة الشاعر:

محمود أحمد قاسم البرغوثي.
الشهير بالشيخ الزبدي.
ولد في قرية دير غانة (مدينة رام الله - فلسطين)، وتوفي فيها.
قضى حياته في فلسطين ومصر.
فقد بصره في الثامنة من عمره، فأكب على التحصيل السمعي في الكتاتيب، حفظ القرآن الكريم، ثم سافر إلى مصر، فالتحق بالأزهر لفترة غير محددة.
عمل إمامًا لأحد المساجد.
كان له نشاط سياسي أثناء فترة الانتداب الإنجليزي على فلسطين، كما التحق باللجان الشعبية في قريته.
الإنتاج الشعري:

- له قصيدة مخطوطة، تقع في 360 بيتًا، كتبها على «الإصحاح الخامس في سفر التكوين».

الأعمال الأخرى:
- له عدة خطب في المساجد.
ما توفر من شعره قصيدة وحيدة، لامية في (360 بيتًا)، يرد فيها على بعض دعاوى الأمم السالفة، فيتناولها بنظرة عقلانية، ويرصد الشواهد والأدلة على رأيه
مفندًا بعض ما ورد في كتبها، بما يعكس سعة اطلاعه على الثقافات الدينية، وقد تصل القصيدة في بعض مواضعها إلى التهكم من زيف هذه الدعاوى، والقصيدة تمضي على هذا النحو في تقصي المعاني والصور من العهد القديم، وفي سبيل ذلك تضحي بالمعنى الشعري، وتفتقر إلى الخيال، غير أنها تعكس عمق ثقافته وقوة منطقه وقدرته على امتطاء العروض بلغة سلسة وتعبير فصيح.

مصادر الدراسة:
- مقابــلات أجـراها الباحـث محمد ضمـرة مع عــدد من معارف المترجم له - رام الله 2005.

عناوين القصائد:

من قصيدة: فضل النبي

إن انكروا فضل النبيّ فإنَّما ________________________________________________________________
أرخَوْا على ضوء النهار سدولا _______________________________________________________________
الله أكبر إن ربَّ محمدٍ ________________________________________________________________
وكتابَه أقوى وأقوم قيلا _______________________________________________________________
طلعت به شمسُ الهداية للورى ________________________________________________________________
وأَبَى لها وصفُ الكمال أفولا _______________________________________________________________
والحق أبلجُ في شريعتهِ التي ________________________________________________________________
جمَعَتْ فروعًا للهدى وأصولا _______________________________________________________________
لا تذكر الكتْبَ السوالفَ عنده ________________________________________________________________
طَلَع الصباحُ فأطفأ القنديلا _______________________________________________________________
دَرَسَتْ معالمها ألا فاستنجزوا ________________________________________________________________
منها رسومًا قد عَفَتْ وطُلولا _______________________________________________________________
تخبرْكمُ التوراةُ أنْ قد بشَّرَتْ ________________________________________________________________
قِدْمًا بأحمَدَ أم بإسماعيلا _______________________________________________________________
طوبى بموسى حين بشَّر باسمه ________________________________________________________________
ولسامعٍ من قوله ما قيلا _______________________________________________________________
وجبالُ فارانَ الرّواسي إنها ________________________________________________________________
نالت من الدنيا به التفضيلا _______________________________________________________________
مَنْ مثلُ موسى قد أُقيم لأهلهِ ________________________________________________________________
من بين إخوتهم سواه رسولا _______________________________________________________________
أو أن إخوتهم بنو العيص الذي ________________________________________________________________
نُقلت بكارتُهُ لإسرائيلا _______________________________________________________________
تاللَّهِ ما كان المراد به فتى ________________________________________________________________
موسى ولا عيسى ولا شمويلا _______________________________________________________________
إذ لن يقوم له نبيٌّ مثلهُ ________________________________________________________________
منهم ولو كان النبيُّ مثيلا _______________________________________________________________
واستخبروا الإنجيل عنه وحاذروا ________________________________________________________________
من لفظة التحريف والتبديلا _______________________________________________________________
إن يدعه الإنجيلُ فارَ قليطةً ________________________________________________________________
فلقد دعاه قبل ذلك إيلا _______________________________________________________________
ودعاه روحُ الحقٌ للوحيِ الذي ________________________________________________________________
يوحَى إليه بكرة وأصيلا _______________________________________________________________
فتأملِ القولَ الذي ما أحسنت ________________________________________________________________
أُمَمُ المسيح لحسنهِ تأويلا _______________________________________________________________
إذ قال لا يأتيكمُ إلا إذا ________________________________________________________________
أزمعتُ عنكم للإله رحيلا _______________________________________________________________
إذْ أنطلقْ عنكم يكن خيرًا لكم ________________________________________________________________
ليجيئكمْ من ترتضونَ بديلا _______________________________________________________________
يأتي على اسمِ اللهِ منه مباركٌ ________________________________________________________________
ما كان وعدُ قدومِهِ ممطولا _______________________________________________________________
يتلو كتابًا بالبيانِ كتابه ________________________________________________________________
وتردُّ أمثالي به التأويلا _______________________________________________________________
من فنَّدَ العلماءَ غير محمدٍ ________________________________________________________________
منهم وجهَّل رأيهم تجهيلا _______________________________________________________________
وأزال مُلكَ الله منهم عنوةً ________________________________________________________________
ليبيحَه أهلُ التقى ويزيلا _______________________________________________________________
وكما شهدتُ له سيشهد لي إذا ________________________________________________________________
صار العليمُ بما أتيت جهولا _______________________________________________________________
يُبدي الحوادثَ والغيوبَ حديثُه ________________________________________________________________
ويسوسكم بالحقِّ جيلاً جيلا _______________________________________________________________
هو صخرةٌ ما زوحمت صدمت فلا ________________________________________________________________
تبغوا لها إلا النجومَ وعولا _______________________________________________________________
والآخرون الأوَّلون فقومه ________________________________________________________________
أخذوا على العمل القليل جزيلا _______________________________________________________________
وهو الموكّل آخرا بالكرْم لا ________________________________________________________________
يختار ما لِلَّهِ عنه وكيلا _______________________________________________________________
وهو الذي من بعد يحيى جاءهم ________________________________________________________________
إذ كان يحيى للمسيح رسيلا _______________________________________________________________
وَسَلِ الزبورَ فإن فيه الأمن من ________________________________________________________________
فصلِ الخطابِ عن النبي فصولا _______________________________________________________________
فهو الذي نعت الزبورَ مقلَّدًا ________________________________________________________________
ذا شفرتين والسيوف صقيلا _______________________________________________________________
قُرِنَتْ شريعتُه ببأس يمينهِ ________________________________________________________________
فأراك أخذ الكافرين وبيلا _______________________________________________________________
فاضت على شفتيه رحمةُ ربهِ ________________________________________________________________
فاسْتَشْفِ من تلك الشفاه عليلا _______________________________________________________________
ولغالبٍ من حمده وبهائه ________________________________________________________________
ملأ الأعاديَ ذلةً وخمولا _______________________________________________________________
في أُمَّةٍ خُصَّتْ بكل كرامةٍ ________________________________________________________________
وتفيأتْ ظلَّ الصلاحِ ظليلا _______________________________________________________________
وعلى مضاجعهم وكل ثَنِيَّةٍ ________________________________________________________________
كلٌّ يسرُّ ويعلن التهليلا _______________________________________________________________
رُهبانُ ليلٍ أُسْدُ حربٍ لم تلج ________________________________________________________________
إلا القنا يومَ الكريهة غيلا _______________________________________________________________
كم غادروا الملكَ الجديدَ مقيَّدا ________________________________________________________________
والقرم من أشرافهم مغلولا _______________________________________________________________
والله منتقمٌ بهم مِنْ كل مَنْ ________________________________________________________________
يبغي عن الحق المبين عدولا _______________________________________________________________
خضعت ملوكُ الأرض طائعةً له ________________________________________________________________
وغدا به قُرْبانُهمْ مقبولا _______________________________________________________________
ما زال للمستضعفين مؤازرًا ________________________________________________________________
ولمعتقيه ذوي الصلاح وصولا _______________________________________________________________
لم يدْعهُ ذو حاجةٍ وضرورةٍ ________________________________________________________________
إلا ونال بجوده المأمولا _______________________________________________________________
ذاك الذي لم يدْعهُ ذو فاقةٍ ________________________________________________________________
إلاً وكان له الزمان مُنيلا _______________________________________________________________
تبقى الصلاة عليه دائمةً فخذ ________________________________________________________________
وصف النبي من الزبور مقولا _______________________________________________________________