محمود مغنية

1336-1289هـ 1917-1872م

سيرة الشاعر:

محمود بن محمد بن مهدي آل مغنية.
ولد في بلدة طير دبا (التابعة لمدينة صور - جنوبي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان والعراق.
تعلّم القرآن الكريم ثم دخل مدرسة حنوية، فمدرسة بنت جبيل، ثم مدرسة شقراء التي ارتحل بعدها إلى مدينة النجف (العراق) راغبًا في الاستزادة من العلم، فبقي فيها مدة عاد بعدها إلى بلده ليعود مرة أخرى إلى النجف لاستكمال ما بدأه من التلقي، عاد إلى لبنان بعد أن أجيز إجازة الاجتهاد.
عمل مدرسًا في مدرسة أسّسها عام 1912، في العباسية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شعراء الغري» عددًا من القصائد والنماذج الشعرية، وله نماذج شعرية ضمن كتاب: «من أعيان الشيعة».
بشعره نزعة عرفانية صوفية: فما بين الستر والتجلي والشغل بالمحبوب عمن سواه يجيء طرحه العرفاني، وله شعر في الفخر الذاتي. كما كتب في الشكوى والعتاب.
يميل إلى استخلاص الحكم والاعتبار، وله شعر في الغزل يتسم بالجدة، ويتجه إلى استخدام الرمز. وكتب في التذكر والحنين إلى أيام الصبا، كما كتب في مديح النبي () وآل بيته الكرام. إلى جانب شعر له في الرثاء. تتسم لغته بالطواعية، وخياله بالطلاقة.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 11) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف - بيروت 1998.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
4 - الدوريات: مجلة العرفان اللبنانية - العدد (11) - السنة الثالثة.

ضل الطريق

ضلَّ الطريق وضلَّتِ العُفْرُ ________________________________________________________________
إن لم يُرِدكَ بقصدِه السَّفرُ _______________________________________________________________
وأحلَّه الإدلاج منزلةً ________________________________________________________________
الربعُ منها موحشٌ قفر _______________________________________________________________
يا خابطًا عشْواءَ مُجتهداً ________________________________________________________________
اِرجعْ فخلفَك يطلع الفجر _______________________________________________________________
أمِطِ الغطاء عن الوِطاءِ فقد ________________________________________________________________
كُشفَ الغطا وتهتَّك الستر _______________________________________________________________
ما أنت ذا عشقٍ وإن خفقَتْ ________________________________________________________________
منك الحشا وتحشرَجَ الصدر _______________________________________________________________
للعاشقين علائمٌ ظهرت ________________________________________________________________
ما فيك من آثارِهم إثر _______________________________________________________________
لا يُبصرون سوى الحبيبِ ولا ________________________________________________________________
لهمُ يمرُّ بغيره فكر _______________________________________________________________
خُفضَت نفوسُهم فما لهم ________________________________________________________________
في حكمها نهيٌ ولا أمر _______________________________________________________________
فسكوتُهم فكرٌ إذا سكتوا ________________________________________________________________
وحديثُهم إن حدَّثوا ذِكْر _______________________________________________________________
واستَطْيَبوا ضرَّ الهوى فغَدَوا ________________________________________________________________
سيّان إن نفعوا وإن ضرّوا _______________________________________________________________
فلكلِّ بلوى عندهم نِعَمٌ ________________________________________________________________
ولكل نُعمَى عندهم شكر _______________________________________________________________
عرجَتْ نفوسُهم لمنزلةٍ ________________________________________________________________
من دونها العَيُّوقُ والنسر _______________________________________________________________
فرَّ الأنام لما له أمِنوا ________________________________________________________________
وهمُ لما أمِنوا له فرُّوا _______________________________________________________________
لكنهم شتَّى فمسْلَكُهم ________________________________________________________________
سهلٌ ومسلكُ غيرِهم وعْر _______________________________________________________________
أمُّوا الحبيبَ فلا يُنهنِههم ________________________________________________________________
عن وصْلِه ردعٌ ولا زجر _______________________________________________________________
سكروا لطِيب حديثِهم فهمُ ________________________________________________________________
سكرى وما دارت بهم خمر _______________________________________________________________
كرَّ الرجاءُ إذا همُ مُنعوا ________________________________________________________________
فالأمرُ يحدث بعده الأمر _______________________________________________________________

أينكر نور الشمس؟

أضُيِّقَ صدرُ الدهرِ والحزمُ واسعُ ________________________________________________________________
لأي ثنيّات العُلا أنا طالعُ؟ _______________________________________________________________
أمُجترِئٌ دهري عليَّ أما درى ________________________________________________________________
أنا الصِّلُّ في أنيابه السمُّ ناقع؟ _______________________________________________________________
أقدِّم والليثُ الهِزبْرُ مؤخِّرٌ ________________________________________________________________
وأصعدُ حيث الطيرُ في الوكر واقع _______________________________________________________________
ومهما يسابقْني جوادٌ لغايةٍ ________________________________________________________________
يُردُّ على أعقابه وهْو ظالع _______________________________________________________________
وأقنع بالشيء القليلِ تعفُّفًا ________________________________________________________________
وفي كل رزقٍ جاءني أنا قانع _______________________________________________________________
وليس يضيقُ الدهرُ يومًا على امرئٍ ________________________________________________________________
ومن دونه درٌّ من الصبر واسع _______________________________________________________________
إذا المرء لم يُهلِكْ مطامعَه التي ________________________________________________________________
تشدُّ عليه أهلكَتْه المطامع _______________________________________________________________
وإن كان في نيلِ الغِنَى يُسعدُ الفتى ________________________________________________________________
فخير رفيقَيْك الذي هو جائع _______________________________________________________________
سقى الله أحبابًا بسمْنانَ فالنَّقا ________________________________________________________________
سحائبَ مُزنٍ وَبْلُها مُتتابع _______________________________________________________________
فهم بعثوا للقلب بعد قرارِه ________________________________________________________________
مريَّشةً تندقُّ منها الأضالع _______________________________________________________________
إذا ما أضاعوني فما أنا ضائعٌ ________________________________________________________________
ولا أنا مما أحدثوا قطُّ جازع _______________________________________________________________
وإن أنكرَتْني بعد عرفٍ نفوسُهم ________________________________________________________________
فقد عرَفتْني في الرجال المجامع _______________________________________________________________
أيُنكَر نورُ الشمس والشمسُ في الضحى ________________________________________________________________
ويُجحَدُ ضوءُ البدر والبدر طالع؟ _______________________________________________________________
وتصفو ومن غير العجيب مشارعٌ ________________________________________________________________
وترنقُ من عند الحبيب المشارع _______________________________________________________________
ومن عجَبِ الدنيا بعيدٌ مواصلٌ ________________________________________________________________
يزيدُك ودّاً والقريبُ مُقاطع _______________________________________________________________
وأبعث آمالي إليه وسائلاً ________________________________________________________________
فتُصرف آمالي وهنَّ رواجع _______________________________________________________________

زارنا والليل

زارنا والليلُ في غَسَـــــــقِهْ كهلالٍ لاح في
اُفُقــــــــــهْ
ناحلُ الطرفِ على ضعــفهِ يصرعُ الألباب فـي حِدقه
لا يُبالي ما جنَتْ يـــــــــدُه كم دمٍ للحِبِّ فـــــــي
عُنقه
عينُه الوسنى وحاجبُـــــــها نبّها طرْفي إلى
أرَقِـــــــــه

رشــــــأ

تجلَّى فأجلَى دياجي الغسَقْ ________________________________________________________________
ومنه عمودُ الصباحِ انفلَقْ _______________________________________________________________
رشًا علَّمَ الغصنَ لِينَ القوامِ ________________________________________________________________
كما علَّم الرِّيمُ مرضَى الحدق _______________________________________________________________
تأجَّجَ خدُّك نارًا ولولا ________________________________________________________________
تموُّجُ ماءِ الصِّبا لاحترق _______________________________________________________________
وأخرسَ ألسنةَ الواصفينَ ________________________________________________________________
لطرفك بالسحر لما نطَق _______________________________________________________________
فأنت لهذا الورَى فتنةٌ ________________________________________________________________
خُلقْتَ فسبحان مَنْ قد خلق _______________________________________________________________

من قصيدة: أمرٌ لعينيك

أمرٌ لعينيكِ عندي غيرُ مُمتثَلِ ________________________________________________________________
ما للخليِّ وما للأعين النُّجُلِ _______________________________________________________________
لا تُصبحي ليَ بعد الشيب عاذلةً ________________________________________________________________
فإن في الشيب ما يُغني عن العَذَل _______________________________________________________________
قد كنتُ أسرح في سَرْحِ الهوى ثملاً ________________________________________________________________
فعُدتُ لا ناقتي فيه ولا جملي _______________________________________________________________
فلا يُؤرِّقني رسمٌ ولا طَلَلٌ ________________________________________________________________
إن أرَّقَ الصحبَ ذكرُ الرسْمِ والطلل _______________________________________________________________