محيي الدين الجزائري

1337-1259هـ 1918-1843م

سيرة الشاعر:

محيي الدين بن الأمير عبدالقادر بن محيي الدين الجزائري الحسني.
ولد في الجزائر، وتوفي في دمشق.
عاش في الجزائر وسورية.
حفظ القرآن الكريم على والده وختمه وهو ما يزال صغيرًا، ثم أخذ مبادئ العلوم الأولى فحفظ المتون المنظومة والمنثورة.
عانى والده الأمير الأسر والنفي على يد سلطة الاستعمار الفرنسي، وكان المترجم له في رعايته، فبعد أن استقر في دمشق انتظمت حياته العلمية فقرأ فقه مالك على الشيخ محمد بن عبدالله الخالدي، وأخذ الحديث والتوحيد عن والده، وعن غيره من مشايخ الشام. كما أتقن اللغة التركية، وكان شغوفًا بالاطلاع عن كل ما يتاح له من المصادر وأمهات الكتب، إلى جانب كثرة أسفاره.
عمل مدرسًا في سن باكرة من حياته، وعند بلوغه السابعة والعشرين من العمر ترك الشام متخفيًا متوجهًا إلى الجزائر، ثم عاد إلى دمشق بعد أن قربته السلطات العثمانية، وأكرمه سلاطينها.
كان من الدعاة المتحمسين لفكرة الجامعة الإسلامية في الشام، وقد كلّفه السلطان عبدالحميد بعدة مهام سياسية في المشرق والمغرب، وكان سفيره في مراكش.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «حلية البشر» العديد من القصائد والنماذج الشعرية، وله ديوان مخطوط.
يدور شعره حول المدح والتهاني اللذين اختص بجلّهما والده الأمير البطل،ممتدحًا فيه تفرده بالمزايا، وداعيًا له بدوام العز والبقاء (ويعد نموذجًا في شعر أبناء الملوك الموجه إلى آبائهم)، وله شعر في الحنين والشكوى، كما كتب في الحماسة والفخر الذاتي والقبلي، وكتب المطارحات والمساجلات الشعرية الإخوانية. يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، وله في الوصف محاولة طريفة: قصيدة مشتركة مع الشاعر عبدالرزاق البيطار، موضوعها: الربيع، وله في التخميس والتشطير الشعري، إلى جانب شعر له في الغزل الرمزي والخمر، وله شعر في المناسبات. تتسم لغته باليسر والتدفق، وفسحة الخيال.
قلّده السلطان العثماني عبدالعزيز في عام 1864م رتبة أزمير مع النيشان العثماني من الرتبة الثالثة، وفي عام 1885م قلّده السلطان عبدالحميد رتبة ميرميران أي؛ أمير الأمراء.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (تحقيق وتعليق - محمد بهجة البيطار) - دار صادر - بيروت 1993..
3 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - (قدم له شكري فيصل) - دار الفكر - دمشق 1991.
مراجع للاستزادة:
1 - جواد المرابط: التصوف والأمير عبدالقادر الجزائري - دار اليقظة العربية للتأليف والترجمة والنشر - دمشق 1966.
2 - عبدالرزاق بن السبع: الأمير عبدالقادر الجزائري وأدبه - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2000.

من قصيدة: الأمير الفرد

زمانُ الأنس والأفراح مِنَّا ________________________________________________________________
دنا إذْ مُنْيَتي بالوصْل سَنَّا _______________________________________________________________
فبادرْ للصّفاء وللتّصابي ________________________________________________________________
فمن خوف التقاطع قد أمِنّا _______________________________________________________________
ويا ساقي الـمُدام أدرْ وعجِّلْ ________________________________________________________________
فطيرُ الروض بالبُشْرى تَغَنَّى _______________________________________________________________
وناولْ رفقتي كأسًا فكأسا ________________________________________________________________
بظل حديقةٍ بالزهر غَنَّا _______________________________________________________________
بها طيرٌ وظبْيٌ قد تبارَى ________________________________________________________________
فذا يشدو على غصن تَثنَّى _______________________________________________________________
وذا شادٍ تثنَّى فوقَ عودٍ ________________________________________________________________
ولم أسمع بظبْيٍ قبْلُ غَنَّى _______________________________________________________________
تثنّى مفردٌ في الحسن فاعجبْ ________________________________________________________________
بلا ثانٍ فكيف به تَثَنَّى _______________________________________________________________
إذا أبدى الدلالَ وهزَّ قدَّاً ________________________________________________________________
فلا تسألْ عن الصبّ المعنَّى _______________________________________________________________
غدا مَلكَ الملاح بلا اعتراضٍ ________________________________________________________________
وقالوا كلُّهم إنّا أطعْنا _______________________________________________________________
له قَتْلُ الخلائق صارَ فَرْضًا ________________________________________________________________
وسيفَ اللَّحْظ للعُشَّاق سَنّا _______________________________________________________________
فهل للعاشقين له نصيرٌ ________________________________________________________________
بسحر عيونه إنا فُتِنّا _______________________________________________________________
ترَى عُشاقه سكرَى غرامٍ ________________________________________________________________
كأنهمُ سُقوا دنّاً ودنّا _______________________________________________________________
تراهم في النهار وهمْ حَيارَى ________________________________________________________________
وويلهمُ إذا ما الليلُ جُنّا _______________________________________________________________
تبارك من بَراه بلا شبيهٍ ________________________________________________________________
فلا عَجَبٌ إذا ما الصبُّ جَنّا _______________________________________________________________
ولا أنسَى مراجعةً تقَضَّتْ ________________________________________________________________
بأول وهْلةٍ لما التقينا _______________________________________________________________
رنا شَزْرًا إليَّ وقال مَهْلاً ________________________________________________________________
فما لَكَ من نجاةٍ إن طَعَنّا _______________________________________________________________
فقلتُ له فديتك لا أُبالي ________________________________________________________________
سأصبرُ في الغرام فمن تأنَّى _______________________________________________________________
وأبلغ منك مقصودي بلُطْفٍ ________________________________________________________________
وإلا بالمهنَّد وهو أدْنَى _______________________________________________________________
فماسَ يتيه من قولي دلالاً ________________________________________________________________
وقال أراكَ قد أخلفتَ ظَنّا _______________________________________________________________
فإنّ مَعاشري فرسانُ حَرْبٍ ________________________________________________________________
ولا يخشَوْن يوم الروع طَعْنا _______________________________________________________________
فقلت له ألم تسمع بقومي؟ ________________________________________________________________
فقد جعلوا الوغَى والفتْك فَنّا _______________________________________________________________
وقد ذاعت مفاخرُهم وشاعت ________________________________________________________________
تناقلها الرّواة بكلّ مَغْنى _______________________________________________________________
وسَلْ عنا الفرنجةَ فهي تُنْبي ________________________________________________________________
بما قاست من الأهوال مِنّا _______________________________________________________________
وقائدُ مَعْشري بطلٌ هُمامٌ ________________________________________________________________
غدا لي والدًا وبه افتخرنا _______________________________________________________________
بعبد القادر المولَى تَسَمَّى ________________________________________________________________
لعمرك في اسمه قد لاح مَعْنَى _______________________________________________________________
وفي الأسماء للأشخاص فألٌ ________________________________________________________________
كذا نقل الرواة وقد صدقنا _______________________________________________________________
أميرٌ قد تفرَّدَ في البرايا ________________________________________________________________
غدا لجميع أهل العصر رُكْنا _______________________________________________________________
له الجودُ العميمُ بكل قُطْرٍ ________________________________________________________________
به أهل الفضائل قد سعدنا _______________________________________________________________
له جَدٌّ وجِدٌّ ثمَّ جِدٌّ ________________________________________________________________
بهم نالَ الفَخار وما تمنَّى _______________________________________________________________
فجَدٌّ فاق أهلَ الأرض طُرّاً ________________________________________________________________
وشرّفَ ذكرُه سَهْلاً وحَزْنا _______________________________________________________________
وجَدٌّ في المعارف والمزايا ________________________________________________________________
به نال العلا فنًا ففَنّا _______________________________________________________________
وجدٌّ منه يدني كل قاصٍ ________________________________________________________________
فلو طلبَ النجومَ لما بَعُدْنا _______________________________________________________________

حديث البسالة

بُعْدُ الأحبَّةِ عن عَيانيَ مُحْرقي ________________________________________________________________
يا ويحَ قلبِ المستهام الشيِّقِ _______________________________________________________________
يا قلبُ هل تقضي زمانك بالأسَى؟ ________________________________________________________________
اِرْبَأْ بنفسك واشفقَنْ وترفَّق _______________________________________________________________
كم تقطعنَّ الليلَ بين تنهُّدٍ ________________________________________________________________
وتحسُّرٍ وتفكّر وتحرُّق _______________________________________________________________
هل نلتقي يا أهلَ وُدِّي ساعةً؟ ________________________________________________________________
يا أهل ودي ساعةً هل نلتقي؟ _______________________________________________________________
فأبثكم شكواي من ألم النَوى ________________________________________________________________
تَبّاً له بمُتَيَّمٍ لم يَرْفق _______________________________________________________________
أنا ذلك الصبّ الذي وحياتِكم ________________________________________________________________
وحياتكم لسواكم لم يَعشَق _______________________________________________________________
هل تحفظون ذِمامَ خِلٍّ عنده؟ ________________________________________________________________
إن السلُوَّ سَجِيَّةٌ لم تُخْلَق _______________________________________________________________
إني ورثت شجاعةَ الآباء في ________________________________________________________________
صِغَري وإنْ بفعالهم لم ألْـحق _______________________________________________________________
إني اجتهدت وخانني دهري فلا ________________________________________________________________
عارٌ عليَّ بردِّ سعْي المخْفِق _______________________________________________________________
لله أشْهبُ كالشهاب عَلَوْتُه ________________________________________________________________
لولا اللجام غدا لشهبٍ يرتقي _______________________________________________________________
وطلبتُ سهمَ الموت قِدمًا جاهدًا ________________________________________________________________
لكنه لتعاستي لم يَرْشُق _______________________________________________________________