محيي الدين الخياط

1333-1292هـ 1914-1875م

سيرة الشاعر:

محيي الدين بن السيد بن أحمد بن السيد إبراهيم.
ولد في مدينة صيدا (جنوبي لبنان)، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان.
أتقن القراءة والكتابة والإملاء، كما حفظ القرآن الكريم في مدارس جمعية المقاصد الخيرية بمدينة صيدا التي التحق بها عام 1881، ثم انتقل مع أسرته إلى بيروت ليلتحق بإحدى مدارس المقاصد الخيرية أيضًا؛ فتلقى العلوم الأدبية والفقه والجغرافيا والخط، إلى جانب تعلمه للغة التركية.
عمل معلمًا في مدارس جمعية المقاصد الخيرية وعمره أربعة عشر عامًا، وبقي فيها مدة ثمانية عشر عامًا، ثم عُيّن مفتشًا عامًا لجميع المدارس التابعة لجميعة المقاصد. انتقل بعد ذلك إلى العمل الصحفي فعمل في جريدتي «ثمرات الفنون» و«الإقبال»، وحرّر جريدة «بيروت» غير الرسمية بضع سنوات.
أسهم في تحرير جريدة «الاتحاد العثماني» عقب إعلان الدستور مدة عامين ونصف العام، إضافة إلى عمله محررًا في القسم العربي بجريدة «بيروت» الرسمية.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد المتفرقة في مصادر دراسته، وله قصيدة: سوانح وبوارح - مجلة المنار (المصرية).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: شرح ديوان أبي تمام وجداوله - بيروت، وشرح ديوان عبدالله بن المعتز - بيروت، و تعليق على نهج البلاغة - للشيخ محمد عبده، إضافة إلى عدد من المؤلفات والدراسات في مجال التاريخ واللغة والفكر والشريعة الإسلامية.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي اختص به أولي الأمر من الحكام، وله شعر في وصف الطبيعة. يميل إلى الاستقصاء واستحضار الصورة، مع قدرة على التأمل واستخلاص الحكم والاعتبار. كما كتب التشطير والمعارضة الشعرية. يستثمر تقنية التجنيس اللغوي وبعض فنون البديع الأخرى، مع ميله إلى التجريد واستخدام الرمز. تتسم لغته بالجدة واليسر وفسحة الخيال. التزم النهج القديم في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة الاتحاد - دمشق - 1958.
2 - جرجي زيدان: تاريخ الآداب العربية - دار الهلال - القاهرة 1911.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - وليم الخازن: كتب وأدباء - منشورات المكتبة العصرية - صيدا.
5 - الدوريات: مجلة الآثار - المجلد (3) - العدد (429)، ومجلة الزهور - المجلد (1) - العدد (100)، والعرفان - المجلد (3) - الأعداد (594) - (790) - (798)، والمشرق - المجلد (13) - العددان (553 - 554)، والمقتبس - المجلد (5) - العدد (422) والمجلد (6) - العدد (175) - والمجلد (7) - العدد (296).

من قصيدة:خيمة من زمرّد

ذكرَتْ بالفضاء رَبْعًا ودارا ________________________________________________________________
فهْيَ تأبَى دون الفضاء ديارا _______________________________________________________________
ذكرت ظَعْنها فهاجت وهامت ________________________________________________________________
فهْي تأبى التهويمَ إلا غِرارا _______________________________________________________________
خلِّها للظعين تَفْري الفيافي ________________________________________________________________
تقتري إثْره وتبري القفارا _______________________________________________________________
هزَّها الشوق والغرام حَداها ________________________________________________________________
فهي تأبى دون القرار قرارا _______________________________________________________________
نزعت تُضمر الرهان بقفْرٍ ________________________________________________________________
هي فيه لن تبلغ المضمارا _______________________________________________________________
ملعبٌ دونه الصّوافن حسْرَى ________________________________________________________________
مثلما دونه القلوب حسارى _______________________________________________________________
أيها الصافن الجريُّ رويدًا ________________________________________________________________
صافنات الأفكار ليست تُجَارَى _______________________________________________________________
تبتغي قُبَّةَ الأثير مجالاً ________________________________________________________________
لخطاها فاحذرْ عليها العِثارا _______________________________________________________________
يرجع الطرف خاسئًا عن مداها ________________________________________________________________
حيث لا يُدرك المجلِّي الغبارا _______________________________________________________________
هي ترجو كشف السّرار ولكنْ ________________________________________________________________
أين منها أن تدرك الأسرارا؟ _______________________________________________________________
موقفٌ عنده الأنام حيارى ________________________________________________________________
وسكارَى وما هُمُ بسكارى _______________________________________________________________
موقفٌ كم به خواطرُ شتّى ________________________________________________________________
خطرت وهي ترقب الأخطارا _______________________________________________________________
ولَـجَتْ في محيطِ لُجٍّ فخاضت ________________________________________________________________
في دجاه الخضارمَ الزخَّارا _______________________________________________________________
ركبتْ صَهْوةَ الفضاء فزلّتْ ________________________________________________________________
ثم راحت تستصرخ الآثارا _______________________________________________________________
فَلَكًا دائرًا وشمسًا وبدرًا ________________________________________________________________
ونجومًا منازلاً أدوارا _______________________________________________________________
روضةٌ من بنفسجٍ عقد الأفـ ________________________________________________________________
ـقُ عليها من زهره أزهارا _______________________________________________________________
خيمةٌ من زمرُّدٍ أو غديرٌ ________________________________________________________________
سندسيٌّ يموج بالشهْب نارا _______________________________________________________________
يا لنهرٍ على المجرَّة يَسْقي ________________________________________________________________
نرجسَ الأفق من سناه جمارا _______________________________________________________________
سرطانٌ يعوم فيه وحُوتٌ ________________________________________________________________
وترى النّسر حام يبغي وِجارا _______________________________________________________________
ويصبّ الميزان بالشطّ منه ________________________________________________________________
ما عهدنا كنهره أنهارا _______________________________________________________________
والثّريّا كطائرٍ من نضارٍ ________________________________________________________________
أو كجامٍ بمحفل الأفق دارا _______________________________________________________________
وسُهَيلٌ ظمآنُ يبغي ورودًا ________________________________________________________________
أو مشوقٌ يستطلع الأخبارا _______________________________________________________________
زُهرة الزُّهر بين ريَّا الخُزامَى ________________________________________________________________
ذكّرتنا زهر الرّبا والعَرارا _______________________________________________________________
وكأنَّ الجوزاء شَجْرةُ تِبْرٍ ________________________________________________________________
حولَها الفرقدان طيْران طارا _______________________________________________________________
وكأن السِّماك في رمحِ نارٍ ________________________________________________________________
ثار يبغي من الدُّجُنَّة ثارا _______________________________________________________________
وذُكاءٌ سبيكةٌ من لُـجَيْنٍ ________________________________________________________________
في زجاجٍ تُذَوِّبُ الأنوارا _______________________________________________________________
وهلالٌ كمخلبٍ من عُقابٍ ________________________________________________________________
منجلُ الأفقِ يحصد الأعمارا _______________________________________________________________
وبناتُ السَّماء تحمل نعشًا ________________________________________________________________
مستديرًا فوق الرؤوس استدارا _______________________________________________________________

من قصيدة: العصر المنير

أطلسٌ دائرٌ وأرضٌ سَماءُ ________________________________________________________________
شُهْبُها النّور فهْيَ أرضٌ ضياءُ _______________________________________________________________
طوّقَتْها سلاسلاً من نُضارٍ ________________________________________________________________
وهْيَ بيضاءُ قُبَّةٌ حمراء _______________________________________________________________
من سهامٍ فوق العُلا خافقاتٍ ________________________________________________________________
ساكناتٍ بها الثرّى وضَّاء _______________________________________________________________
ذكّرتنا نيازكَ النار لاحت ________________________________________________________________
وهي بالأفق أنجمٌ رفْلاء _______________________________________________________________
أبيضٌ أحمرٌ وصُفْرٌ وخُضْرٌ ________________________________________________________________
قَزَحُ القوسِ أم هي الأضْواء؟ _______________________________________________________________
نورُ زُهْرٍ لا نورَ زَهْرٍ حَواه ________________________________________________________________
روضُ أُفْقٍ لا روضَةٌ غَنَّاء _______________________________________________________________
أيها الأطلسُ الأثيرُ أيوحٌ ________________________________________________________________
بالليالي أم الليالي ذُكاء؟ _______________________________________________________________
خللٌ بالمدار فالليل صبْحٌ ________________________________________________________________
لا ظلامٌ به ولا ظَلْماء _______________________________________________________________
أيها الليل أين منك الدياجي؟ ________________________________________________________________
أقضَتْ نحبَها وتَمَّ القضاء؟ _______________________________________________________________
عظَّم الله أجرَنا فيك يا ليـ ________________________________________________________________
ـلُ فللبعث بيننا الالتقاء _______________________________________________________________

من قصيدة: مشيد الفخار

إليكَ فما تُغْني الْقَنا والقنابلُ ________________________________________________________________
إذا لم يَقُمْ بالأمر كافٍ وكافلُ _______________________________________________________________
وليس الظُّبَا إلا مخاريقُ لاعبٍ ________________________________________________________________
إذا سَلَّها كفٌّ عن العدل عادل _______________________________________________________________
وليست قِلاع الجوِّ تُدْعَى معاقلاً ________________________________________________________________
إذا لم يُدِرْ أمرَ المعاقل عاقل _______________________________________________________________
وما صَوْلجَانُ الـمُلْك يدفع أُكْرةً ________________________________________________________________
إذا لعبت بالصولجان الأسافل _______________________________________________________________