محيي الدين الملاح

1372-1293هـ 1952-1876م

سيرة الشاعر:

محيي الدين حسن الملاح.
ولد في مدينة طرابلس الشام، وتوفي في مدينة غزة.
عاش في سورية ولبنان وفلسطين.
تعلّم القرآن الكريم وختمه، ثم أتقنه قراءة وتجويدًا، ثم تعلم فنون الخط العربي، وأتقن علم العبادات والتوحيد، وقرأ كتب العلوم النقلية والعقلية حتى أجيز بالفتوى.
عمل مدرسًا للعلوم الدينية والعربية في المدرسة السورية ببيروت منذ عام 1902، وفي عام 1905 عُيّن رئيسًا لكُتّاب المحكمة الشرعية في حيفا، إلى جانب قيامه
بالتدريس في جامع النصر الكبير بها، وفي عام 1918 عُيّن قاضيًا شرعيًا بحيفا.
كان منتسبًا إلى الطريقتين الصوفيتين: الشاذلية والخلوتية.
كان له موقف مضاد من التوسع الصهيوني في أرض فلسطين، كما كان ضد سياسة الإنجليز.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين منها: الغرر البهية في نظم متن الحكم السكندرية - (عن حكم ابن عطاء الله السكندري) - المطبعة الإسلامية المصرية - حيفا 1916، نظم الدر المنثور من الحكم والأمثال والمأثور - مطبعة الجامعة الإسلامية - يافا 1932، وردت له قصائد في: كتاب «من أعلام الفكر والأدب في فلسطين»، وكذلك كتاب «رجال من فلسطين»، وكتاب «أعلام من أرض السلام»، ونشرت له مجلة الحكمة الأردنية في عامي 1932 و1933 عددًا من القصائد، وله ديوان عنوانه «مفكرة محي الدين الملاح» - مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: عمدة الحاكم ومن يتردد للمحاكم - مطبعة التضامن الأخوية - القاهرة 1927، وخير الاستدلال بتفضيل العلم على المال (حوارية في شكل سردي)، والفرائد من شوارد الفوائد - مخطوط، ونيل الأمنية في المحاضرات الأدبية - مخطوط.
شعره دعوة صادقة إلى التمسك بالقيم والأخلاقيات. ينبذ الكبر، ويعلو على الصغائر، وله شعر يدعو فيه إلى تعليم البنات، مع حثهن على توخي الحشمة والوقار.
إلى جانب شعر له في المدنية وذكر المخترعات الحديثة. كما كتب التوسلات الإلهية والمدائح النبوية. كما مارس التخميس والتشطير. بشعره مسحة وعظية إرشادية، مع ميله إلى استخلاص الحكم والاعتبار. تتجه لغته إلى المباشرة مع غلبة الجانب الفكري، فهي إلى النظم أقرب منها إلى الشعر، وخياله قريب، يتميز بنفس شعري طويل، مع التزام بما توارث من قيم في بناء منظوماته، وما كتبه من قصائد وأراجيز وأناشيد أيضًا.

مصادر الدراسة:
1 - عجاج نويهض: رجال من فلسطين - مطابع الكرمل الحديثة - بيروت 1981.
2 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - حيفا 1979.
3 - محمد درنيقة: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس (لبنان) 1984.
4 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.

عناوين القصائد:

سموت بالعلم

سموتَ بالعلم لا بالمال والنسَبِ ________________________________________________________________
يا صاحبَ العلم يا ذا المال والحسَبِ _______________________________________________________________
وَكَنْتَ والفضلُ في بُردَيْكَ مؤتزرٌ ________________________________________________________________
إلى المعالي كما كُنِّيتَ خيرَ أب _______________________________________________________________
وقد أبَى الفضل إلا أن تسود به ________________________________________________________________
وتبلغَ المجدَ في موفوره الأدبي _______________________________________________________________
فارْقَ المنابرَ وادعُ الناسَ قاطبةً ________________________________________________________________
للعلم فهو إليهم خيرُ مكتَسَب _______________________________________________________________
لا يستوي عالمٌ جلَّت معارفه ________________________________________________________________
وجاهلٌ ما دَرَى فضلَ العلوم غبي _______________________________________________________________
به ارتَقَى الشرقُ لما كان منتشرًا ________________________________________________________________
بكل أرجائه في سالف الحقب _______________________________________________________________
ومِن سناه استمدّ الغربُ معرفةً ________________________________________________________________
في كل مبتَدعٍ للغرب منتَسِب _______________________________________________________________
فاصرفْ أخا الشّرق كل العمر تطلبه ________________________________________________________________
فالعلمُ يبلغه من جدَّ في الطّلب _______________________________________________________________
فُنونه ليس يُحْصِي الوصفُ عدَّتَها ________________________________________________________________
وكلها سلّمٌ للفوز بالأدب _______________________________________________________________
فاخترْ لنفسك منها ما تشاء ولُذْ ________________________________________________________________
بذي اختصاصٍ بها علاّمةٍ تُصِب _______________________________________________________________
وإن أردت علوم الدين عن ثقةٍ ________________________________________________________________
نقليّةَ الوضع أو عقليّة النّسب _______________________________________________________________
أو ما تفرَّعَ عنها من وسائلها ________________________________________________________________
حتى مقاصدها أو منتَهَى الرغب _______________________________________________________________
فاقصدْ بفيحا طرابلْسَ الشآم حِمَى ________________________________________________________________
«عبدِالكريم عويضا» الموردِ العذبِ _______________________________________________________________
فإنه بحرُها حدِّثْ ولا حَرَجٌ ________________________________________________________________
عنه أو بَرُّها، راجيه لم يخب _______________________________________________________________
يكاد يملي عليك الدينَ أجمعه ________________________________________________________________
عن قول صاحبه علاّمة العرب _______________________________________________________________
حوَى الفضائل من أطرافها وله ________________________________________________________________
فصلُ الخطاب وقول الفصل في الخطب _______________________________________________________________
يعلو فتهتزُّ إجلالاً لهيبته ________________________________________________________________
منابر الوعظ والإرشاد كالقصب _______________________________________________________________
هو البديع وذو الشّعر البديع وما ________________________________________________________________
ضمَّ البديع فنونَ الفضل والأدب _______________________________________________________________
تأتي القوافي له طوعًا فينظمها ________________________________________________________________
كما يشاء بأسلاكٍ من الذهبِ _______________________________________________________________
كما المعاني وقد راقت بلاغتها ________________________________________________________________
في قوله تنجلي إن يَدْعُها تُجب _______________________________________________________________
تلك المفاخر دُمْ في أفقها قمرًا ________________________________________________________________
وهْي المكارم لا قعبانَ من حلب _______________________________________________________________
يا سيِّدي سندي مولاي معتمَدي ________________________________________________________________
شيخي ملاذيَ أستاذي إمامي أبي _______________________________________________________________
هذي عروسةُ أفكاري أقدّمها ________________________________________________________________
إليك تختال في أثوابها القُشُب _______________________________________________________________
قد زيَّنتْها الدّراري من شمائلكم ________________________________________________________________
وصُدِّرتْ مثلَ باسم الله في الكتب _______________________________________________________________
وافت تُقبِّل أيديكم وتسألكم ________________________________________________________________
حسن الرضاء وهذا خيرُ مُطَّلَبي _______________________________________________________________
خصَّصتها بك يا مولايَ منفردًا ________________________________________________________________
كما تفرَّدْتَ في أقرانك النجُب _______________________________________________________________
غرستَ في العلا فاقطفْ جناك وما ________________________________________________________________
غرستَ مني وفاءً غير منقضب _______________________________________________________________
واسلمْ «أبا سالمٍ» للمكْرُمات ودُمْ ________________________________________________________________
يسمو مقامك فيها هامةَ الشهب _______________________________________________________________

تعليم البنات

أميطوا بالعلوم الراقياتِ ________________________________________________________________
حجابَ الجهل عن عقل البناتِ _______________________________________________________________
فما حالاتهنَّ معلَّماتٍ ________________________________________________________________
كحالتهنَّ غيرَ معلَّمات _______________________________________________________________
وإن العلم خير حِلًى وأزهَى ________________________________________________________________
عقودٍ زيَّنت صدرَ الفتاةِ _______________________________________________________________
وما وصفُ الجمال لها بعزٍّ ________________________________________________________________
إذا الأخلاقُ كانت فاسدات _______________________________________________________________
به تعلو لهيبته وقارًا ________________________________________________________________
ولا تدنو لعار الجاهلات _______________________________________________________________
وتدري ما عليها من حقوقٍ ________________________________________________________________
تُصان وما لها من واجبات _______________________________________________________________
وإنّ الجهل بالفتَيات وَأْدٌ ________________________________________________________________
به الفتياتُ تُدفَنُ في الحياة _______________________________________________________________
فتشقَى طفلةً أو ذاتَ بَعْلٍ ________________________________________________________________
وحيث تكون مثل الأمَّهات _______________________________________________________________
ويشقى في جهالتها بنوها ________________________________________________________________
وأهلوها بسوء السيّئات _______________________________________________________________
وهنَّ شقائقُ الأقوام وصْفًا ________________________________________________________________
ونصفُ الناس في نظر الثِّقات _______________________________________________________________
وفيهنَّ الجواهرُ زاهياتٍ ________________________________________________________________
وفيهن الكواكب نيِّرات _______________________________________________________________
بأيةِ سُنَّةٍ أُخِّرْنَ حتى ________________________________________________________________
رُمينَ من الشقا بالنائبات؟ _______________________________________________________________