محيي الدين سلهب

1327-1250هـ 1909-1834م

سيرة الشاعر:

محيي الدين سلهب.
ولد في طرابلس الشام - وتوفي فيها.
عاش في لبنان والآستانة وسورية وفلسطين.
تلقى علومه الأولية في طرابلس الشام متتلمذًا على عبدالغني الرافعي، ثم سافر إلى الآستانة لمتابعة دراسته وتحصيله.
عمل رئيسًا لكتبة المحكمة الشرعية في لبنان، ثم قاضيًا في حصن الأكراد بسورية، ثم بمدينتي الناصرة فحيفا بفلسطين، وعين أمينًا للفتوى في مدينة طرابلس، إضافة إلى عمله بالمحاماة.
انتسب إلى الطريقة الرفاعية الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابي: «الأفلاذ الزبرجدية» و«الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس»، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له رواية (مسرحية) بعنوان «فخر العرب» تم تمثيلها لمرات عديدة في طرابلس.
ينتمي شعره إلى المعجم الصوفي في معانيه ومفرداته، ويتنوع بين مديح مشايخ الصوفية خاصة الرفاعي الذي زاره في منامه وأنشده بيتًا من الشعر. له مقطوعة
نظمها على سبيل المداعبة يعمد فيها إلى بنية الحوار.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس - (لبنان) 1984.
2 - محمد أحمد درنيقة: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس 1984.

عناوين القصائد:

القطب الرفاعي

على مدَد القطب الرفاعيِّ أحمدِ ________________________________________________________________
شؤونُ جميع الأولياء تُدارُ _______________________________________________________________
ولا مددٌ في الكون يوجدُ في الورى ________________________________________________________________
لعمرُك إلا من سناه يُعار _______________________________________________________________
لقد بتُّ يومًا والهمومُ تنوشُني ________________________________________________________________
وفي القلب من عظم الكروب أُوار _______________________________________________________________
فناديتُ يا شيخَ العريجا أغثْ فتًى ________________________________________________________________
له في هواكم ذمةٌ وجوار _______________________________________________________________
لكم تنتمي آباؤه وجدوده ________________________________________________________________
ويكفي بهذا الإنتماء فخار _______________________________________________________________
وإنك أنت السيد البطل الذي ________________________________________________________________
على مُنتميه في الأنام يغار _______________________________________________________________
وما أحدٌ فيك استجار لشدةٍ ________________________________________________________________
ونائبةٍ إلا ومنك يُجار _______________________________________________________________
وها أنا قد عِيلَ اصطباري وليس لي ________________________________________________________________
سوى بابِكم ملجا إليه يُصار _______________________________________________________________
ونمْتُ فوافاني لدى سِنَةِ الكرى ________________________________________________________________
وقد أدهشتْني هيبةٌ ووقار _______________________________________________________________
وأنشدني ذا البيتَ وهْو الذي يلي ________________________________________________________________
وفيه لتفريج الكروب يُشار _______________________________________________________________
ومَنْ كان للقطب الرفاعيِّ ينتمي ________________________________________________________________
فلا يختشي ضيمًا وليس يُضار _______________________________________________________________
فيا لكِ من بشرى بها سُرَّ خاطري ________________________________________________________________
وأيقنتُ أني مُسعَفٌ ومُجار _______________________________________________________________
وقمتُ وأقداحُ المسرَّة والصفا ________________________________________________________________
عليَّ بسرِّ ابن البتول تُدار _______________________________________________________________
ونلت الأماني والجوانحُ يُسِّرَتْ ________________________________________________________________
وزال عن القلب الحزين ضرار _______________________________________________________________
فطوبى لمن بابُ الرفاعيْ ملاذُه ________________________________________________________________
ومنهجُه دينٌ له وشعار _______________________________________________________________
فلا يختشي ضيمًا ولا يرهبُ الردى ________________________________________________________________
مريدٌ له شيخُ العواجز جار _______________________________________________________________
عليه رضاء الله ما انهلَّ وابلٌ ________________________________________________________________
وما كرَّ ليلٌ دائمًا ونهار _______________________________________________________________

الناسُ ماتوا

قالت وقد رأتِ الشَّراريبَ التي ________________________________________________________________
قد علَّقَتْها الناسُ أعلى روسها _______________________________________________________________
ما هذه الأذنابُ تخفقُ في الهوا ________________________________________________________________
فوق الرؤوسِ ولم نجدْ تأسيسها _______________________________________________________________
فأجبتُها الناسُ ماتوا وانقضوا ________________________________________________________________
وخلَتْ جميعُ الأرض من مأنوسها _______________________________________________________________
واستُخلفَتْ ببهائمٍ أذنابُها ________________________________________________________________
للعَكْسِ قد خُلقتْ بأعلى رُوسها _______________________________________________________________