محيي الدين شعبان

1411-1324هـ 1990-1906م

سيرة الشاعر:

محيي الدين محمد شعبان.
ولد في بلدة شحيم (إقليم الخروب - لبنان)، وتوفي في بيروت، ودفن في شحيم.
عاش في لبنان، وكانت وفاته بفعل قذيفة عشوائية في الحرب الأهلية اللبنانية.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة شحيم التي أسسها والده، انتقل بعدها برفقة شقيقه إلى المدرسة الرشدية في صيدا وتخرج فيها، وقد أتقن اللغة الفرنسية إلى جانب العربية.
ساعد والده في صناعة بيوت الشَّعر قبل أن يعمل في قوى الأمن الداخلي (الدرك)، وترقى لرتبة مقدم وظل في عمله حتى تقاعد (1955).
انتخب رئيسًا للمنتدى الثقافي في شحيم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من المجلات اللبنانية منها: «المعرض» (1932)، و«الشبكة»، و«الصياد»، و«الدبور»، و«الكشكول» (1955 - 1990)، وله ديوان مخطوط في حوزة نجله.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة قصصية مخطوطة، وله عدد من المقالات النقدية والاجتماعية والثقافية.
من التعبير عن الألم الإنساني وتصوير بؤس الإنسان وشقائه، وتصوير ويلات الشعب اللبناني خاصة، والسخرية من الأوضاع العربية الاجتماعية تشكلت ملامح تجربته الشعرية، اتسمت قصائده بقوة الأسلوب وحسن انتقاء المفردة، والاتكاء على التراث العربي موظفًا إياه في قصائده الساخرة لتصوير الواقع الاجتماعي كما في معلقته
الوزارية.
منحه رئيس الجمهورية اللبنانية كميل شمعون وسام الاستحقاق اللبناني المذهب برتبة فارس.
أقيم له في شحيم حفل تكريم بعد رحيله بمشاركة عدد كبير من الشخصيات السياسية والشعبية، ورثاه عدد من الشعراء منهم: أحمد لطفي مراد، ومحمد توفيق صادق، وآخرون.

مصادر الدراسة:
1 - فرج الله فواز: مدينة شحيم من عواصم الشعر العربي - مخطوط.
2 - الدوريات: نزار سيف الدين: المقدم محيي الدين شعبان شاعر من بلادي، جمع في شخصه انضباط الجندي وجنوح الشاعر - جريدة اللواء - 1992.
3 - مقابلة أجراها الباحث محمود سليمان مع نجل المترجم له - بيروت 2007.

مرقدُ عنزةٍ

مَرْقدَ العنزةِ هل أمـ ________________________________________________________________
ـسَيْتَ إسمًا دون مغزى _______________________________________________________________
حين صار الأرقُ المحـ ________________________________________________________________
ـمومُ للمرقدِ رمزا _______________________________________________________________
يمعنُ الشّيطانُ في ________________________________________________________________
أرجائِه رفسًا ووَخْزا _______________________________________________________________
أين حكّامُك يا لُبـ ________________________________________________________________
ـنانُ لا يبُدون رِكْزا _______________________________________________________________
أخرستْهم ثورةٌ هز ________________________________________________________________
زَتْ كيانَ الحكم هزّا _______________________________________________________________
أرعبتْهمْ رغبةُ القِسْـ ________________________________________________________________
ـمَةِ فالقسمةُ ضِئْزا _______________________________________________________________
داعبتْ رأسَ سليما ________________________________________________________________
نَ فأرغَى واشْمأزّا _______________________________________________________________
كيف صار النّاس لا يلـ ________________________________________________________________
ـقون غيرَ القتل خُبزا؟ _______________________________________________________________
ذُعرَ الأمن فولَّى ________________________________________________________________
هاربًا وثبًا وقفزا _______________________________________________________________
كلُّ بيتٍ صار سجنًا ________________________________________________________________
كلُّ كهفٍ صار حِرْزا _______________________________________________________________
عيشةٌ يأنفُها الوحـ ________________________________________________________________
ـشُ فما أزرى وأخزى _______________________________________________________________
محنةٌ عمَّتْ فسِيْـ ________________________________________________________________
ـيانِ الـمُعزِّي والمعزَّى _______________________________________________________________
كلُّهم صاروا ذئابًا ________________________________________________________________
لم يعدْ في الأرض مِعْزَى _______________________________________________________________

من قصيدة: من أجل كرسي الوزارة

زعموا بأنّكَ واحدٌ لا اثنانِ ________________________________________________________________
زَعْمٌ لعمرُك ظاهرُ البهتانِ _______________________________________________________________
فبكلِّ مزرعةٍ وكلِّ مدينةٍ ________________________________________________________________
يا صاحبَ التصريح لُبنانان _______________________________________________________________
وبكلِّ طائفةٍ وكلِّ عشيرةٍ ________________________________________________________________
دبَّ الشقاقُ فثَمَّ طائفتان _______________________________________________________________
عملَتْ سياستكمْ على تقسيمهِ ________________________________________________________________
فعلامَ تحملُنا على النِّسيان؟ _______________________________________________________________
أنسيتَ قتلَ الأبرياء بثورةٍ ________________________________________________________________
دِيسَ البريءُ بها وفرَّ الجاني؟ _______________________________________________________________
من ذا أثار ضرامَها ومنِ الذي ________________________________________________________________
بالأمس أشهَرَ رايةَ العصيان؟ _______________________________________________________________
ومن الذي دفع الشّباب ليصبحوا ________________________________________________________________
من جهلِهم حطبًا على النّيران؟ _______________________________________________________________
من أجلِّ كرسيِّ الوزارة قُدتَهمْ ________________________________________________________________
فتدافعوا كتدافُعِ القطعان _______________________________________________________________
علَّلتَهم بالمنَّ والسَّلوى فيا ________________________________________________________________
للّهِ درُّكَ من فتًى مِلْسان _______________________________________________________________
غرَّرْتَ بالشّعب الوديع فإذ بهِ ________________________________________________________________
يستبدلُ الشيطانَ بالشيطان _______________________________________________________________
أيكونُ من عدل الزّمان وحكمِهِ ________________________________________________________________
أن يُبدلَ الطُّغيان بالطّغيان؟ _______________________________________________________________
أشغلتَ بالإصلاح دارَ إذاعةٍ ________________________________________________________________
بثَّتْ لكم بالشّهر ألفَ بيان _______________________________________________________________
برمَتْ به الأسماعُ من ترْديدهِ ________________________________________________________________
حتّى غدا ضربًا من الهذيان _______________________________________________________________
حتّى استفاق الغافلون فما رأَوْا ________________________________________________________________
غيرَ الوعودِ تطنُّ في الآذان _______________________________________________________________
والحكمُ فوضى والكوارثُ جمَّةٌ ________________________________________________________________
والحال سيّئةٌ بكلّ مكان _______________________________________________________________
والأمرُ في أيدي الرَّعاعِ فلم يعدْ ________________________________________________________________
غيرُ الغلاء يصولُ في الميدان _______________________________________________________________
والنّاسُ بين بطونِهم وجلودِهمْ ________________________________________________________________
يتشوَّقون لرؤية الألوان _______________________________________________________________
كم عابرٍ بالسّوقِ عاد بخيبةٍ ________________________________________________________________
ويداه يومَ العيدِ فارغتان _______________________________________________________________
اطبخْ لهم غيرَ الكلامِ فإنّهمْ ________________________________________________________________
ملُّوا طبيخَ فصاحةٍ وبيان _______________________________________________________________
إن الوظائفَ والمصالحَ أصبحتْ ________________________________________________________________
في عهدكم وقفًا على الخِلان _______________________________________________________________
لو قِيسَ عهدُكمُ بعهد أخيكمُ ________________________________________________________________
ووُزِنتما لثقلْتَ في الميزان _______________________________________________________________
قلْ للذي جعل السياسةَ حرفةً ________________________________________________________________
من بعد طول تمرُّسٍ ومِران _______________________________________________________________
إن المواطنَ صاح من أعماقِه ________________________________________________________________
يا مسرحيّاتِ النّفاقِ كفاني _______________________________________________________________

من قصيدة: المعلَّقة الوزارية

قفا نبكِ من ثوبٍ كبيرٍ مهلهلِ ________________________________________________________________
على جسدٍ خاوٍ قديم التَّرهُّلِ _______________________________________________________________
قفا ولْتسِلْ هذي الدّموع سخيَّةً ________________________________________________________________
فرُبَّ دموعٍ فرَّجتْ هَمَّ مُبتل _______________________________________________________________
أعدَّ لنا الثّوبَ الجميلَ جماعةٌ ________________________________________________________________
لهم في مجال الحِذْقِ حصْنُ «السَّموْءَل» _______________________________________________________________
أعدُّوه فضْفاضَ الجوانب زاهيًا ________________________________________________________________
عليه رقاعٌ من جنوبٍ وشمْأَل _______________________________________________________________
فيا لك من ثوبٍ كأن ذيولَهُ ________________________________________________________________
وألوانه مرَّتْ على كلِّ معمل _______________________________________________________________
بمائدة الحكمِ الشهيَّة أحدقوا ________________________________________________________________
وقد زُيِّنتْ أطرافُها بالقَرنفُل _______________________________________________________________
تراهم نَشاوَى باللَّذائذ تارةً ________________________________________________________________
وأخرى بريحٍ من بهارٍ وفلفل _______________________________________________________________
يطوفُ عليهم بالأباريق فتيةٌ ________________________________________________________________
لغسْل بقايا حُلْوِ «وزِّي وبَحْصلي» _______________________________________________________________
ثمانيةٌ من بعد عشرٍ عدَدْتُهمْ ________________________________________________________________
فيا لجهازٍ زانه كلُّ فطْحل _______________________________________________________________
تراهمْ كأهل «الشَّنفرَى» غير أنّهمْ ________________________________________________________________
أحدُّ لسانًا من «جريرٍ وأخطل» _______________________________________________________________
ومُستوزرٍ فاتَ القطارُ طريقَهُ ________________________________________________________________
فراح يُداوي همَّه بالتغزُّل _______________________________________________________________