أحمد عبدالوهاب الوريث

1359-1332هـ 1940-1913م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالوهاب بن أحمد بن علي بن يحيى الوريث.
ولد في مدينة ذمار (جنوبي صنعاء)، وتوفي في صنعاء.
عاش في المدن اليمنية: ذمار، تريم، صنعاء، كما زار مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.
درس على يد والده العلوم العربية والحديث والفقه. كما درس علم المعاني والتفسير وأصول الفقه وعلم الكلام على عدد من علماء عصره.
عكف على التدريس والإفتاء في ذمار وصنعاء، ثم عيّنه الإمام يحيى حميد الدين عام 1938 عضواً في لجنة تأليف وتلخيص التاريخ اليمني، وكانت تتبع وزارة المعارف.
أسس مجلة «الحكمة اليمانية» عام 1357 - 1938 ورأس تحريرها.
كان عضواً في «هيئة النضال» التي تأسست عام 191 وكانت مناهضة لحكم الإمام يحيى، وتدعو للإصلاح.
كان متأثراً بأفكار دعاة النهضة العربية والإصلاح: الأفغاني، ومحمد عبده والكواكبي، كما كان متصلاً بمفكري زمانه وأدبائه: شكيب أرسلان، وأمين سعيد، ومحمد علي الطاهر.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد التي نشرها في مجلة «الحكمة اليمانية»، كما تضمنت المصادر التي كتبت عن حياته عدداً من قصائده.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نشرتها «الحكمة اليمانية» وصحف أخرى كالشورى، والعلم، وكان يوقعها باسم مستعار هو: «اليمني الغيور».
شاعر مقل، تقليدي، لم يخرج على منهج القصيدة العمودية، جعل شعره في خدمة رسالته التنويرية الإصلاحية، وأهدافه السياسية. تستهدي مراثيه المراثي الكبرى في الشعر العربي، فتستدعيها وزناً وقافية وصوراً، أما قصيدته السياسية (الوطنية)
فقد كشفت عن قدرة تهكمية وتطلع إلى تحرير الأسلوب. على أن قصائده التي بين أيدينا - وإن وصفت بأنها قليلة - تعطى شعوراً بطول النفس وتمكن القوافي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز المقالح: من الأنين إلى الثورة (ط1) - دار العودة - بيروت 1988.
2 - عبدالله البردوني: رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه (ط4) - دار العودة - بيروت 1982.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - (تحقيق القاضي عبدالله عبدالكريم الجرافي) - مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - صنعاء 1979.
4 - الدوريات:
- إبراهيم أحمد المقحفي: جوانب من حياة أحمد عبدالوهاب الوريث - مجلة الحكمة - اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - عدن - أكتوبر 1971.
- علي حمود بن علي الديلمي: أحمد عبدالوهاب الوريث - مجلة الحكمة - اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - عدن - ديسمبر 1988.

عناوين القصائد:

مصاب العلم

مصابٌ له الشمُّ الرّواسيَ تُصْدَعُ ________________________________________________________________
وخطبٌ نياطُ القلبِ منه تَقطّعُ _______________________________________________________________
مصابٌ دجتْ أهوالُه فانمحى بهِ ________________________________________________________________
من القطر نورٌ للهدى يتشعشع _______________________________________________________________
هلمَّ به قد هدَّ للعلم جانباً ________________________________________________________________
وقد خرَّ من أعلامه اليومَ أرفع _______________________________________________________________
وقد خرّ من أفْقِ الزّهادة شمسُها ________________________________________________________________
وكان بها الديجورُ عنا يُقشع _______________________________________________________________
فأيُّ فؤادٍ لم يكن منه خافقاً ________________________________________________________________
وأيٌّ من الأبصار لم يكُ يدمع _______________________________________________________________
ألا ذلك الخَطْبُ الذي قطع الحشا ________________________________________________________________
وأضرمَ ناراً في الجوانح تسفع _______________________________________________________________
ألا ذلك الخطبُ الملمُّ الذي دهى ________________________________________________________________
وسُكَّتْ له آذانُ من كان يسمع _______________________________________________________________
ألا ذلكم موتُ الوجيهِ ابنِ أحمدٍ ________________________________________________________________
لقد جلّ خطباً فهو خطبٌ مُروِّع _______________________________________________________________
ألا ذلكم موتُ الذي ضوءُ فضلهِ ________________________________________________________________
وأنوارُه في ظلمة الجهلِ تسطع _______________________________________________________________
وجيهُ الهدى خِدنُ التقى معدنُ النّهى ________________________________________________________________
ومن هو للأعلام في العصر مَرجع _______________________________________________________________
وُحّجةُ أهلِ البيتِ درّةُ تاجهم ________________________________________________________________
ومن هو أنواعُ الفضائلِ يجمع _______________________________________________________________
إذا ما دجى الليل البهيم وأسبلتْ ________________________________________________________________
ستورُ الكرى فهو الذي ليس يهجع _______________________________________________________________
فيا سفحَ صنعاءَ البسنْ ثوبَ ترحةٍ ________________________________________________________________
فقد غاب في بطن الثرى منك مصطع _______________________________________________________________
ويا جربةَ الروضِ اهنئي فربيعُنا ________________________________________________________________
ببطنكِ أضحى ثاوياً ليس يرجع _______________________________________________________________
ولا تطلبنَّ الغيثَ سقيًا فبحرُنا ________________________________________________________________
وفيّاضُنا أضحى له فيه مرتع _______________________________________________________________
نعتْه السَّما والأرضُ حين بكتْ له ________________________________________________________________
عيونُ الغوادي فهي بالدمع تهمع _______________________________________________________________
فلو أنه في قدره كان دفنُه ________________________________________________________________
لجلَّ ولو أنّ السِّماكين مَضجع _______________________________________________________________
وما دفنُه في الأرض إلا لأنه ________________________________________________________________
كتابٌ وذخرٌ فهو للخير مَجمع _______________________________________________________________
ولو أن شقّاً للجيوب يردّه ________________________________________________________________
لشُقَّتْ له منا قلوبٌ وأضلُع _______________________________________________________________
ولو أنه يُفدى فدتْه نفوسُنا ________________________________________________________________
فليس لنا في العيش من بعدُ مَطمع _______________________________________________________________
إلى الله نشكو موتَ والدنا الذي ________________________________________________________________
بموتٍ لحيٍّ بعده ليس نُفجَع _______________________________________________________________
سيمنحنا الصبرَ الجميلَ إلهُنا ________________________________________________________________
فإنا بربّي نستغيث ونضرع _______________________________________________________________
وصُبّتْ على قبر الفقيدِ سحائبٌ ________________________________________________________________
وكان له في جنّة الخلدِ مَربع _______________________________________________________________
وصلّى عليه ربُّنا بعد أحمدٍ ________________________________________________________________
مع الآلِ ما وُرْقٌ تنوح وتسجع _______________________________________________________________

قصيدة وطنية

أهبتَ بمَلْكٍ في دجا الظلمِ سائمِ ________________________________________________________________
أبا أحمدٍ لم تخشَ لومةَ لائمِ _______________________________________________________________
أهبتَ بمن لا يعرف الدهرَ خُطّةً ________________________________________________________________
يسير عليها غيرَ خطّةِ غاشم _______________________________________________________________
أهبتَ بمن لا يُرتجى منه يقظةٌ ________________________________________________________________
لتحسين أحوالٍ ورفعِ مظالم _______________________________________________________________
صرختَ فأسمعتَ الكواكبَ صرخةً ________________________________________________________________
تداعت لها أركانُ مَخدعِ ظالم _______________________________________________________________
سمعنا نداءً يقرع الأذنَ صوتُهُ ________________________________________________________________
تناهوا تناهوا عن عموم التظالم _______________________________________________________________
سمعناه فانبثّتْ بنا روحُ يقظةٍ ________________________________________________________________
وذو الظلمِ لا ينفكّ في حُلم نائم _______________________________________________________________
أبا أحمدٍ كم قد دعوتَ إلى التي ________________________________________________________________
بها لا يزال الدينُ أعظمَ حاكم _______________________________________________________________
أبا أحمدٍ كم قد دعوتَ إلى التي ________________________________________________________________
بها العدلُ لا ينفكّ ألزمَ لازم _______________________________________________________________
أبا أحمدٍ كم قد دعوتَ إلى التي ________________________________________________________________
بها كان ما يضحو قويَّ الدعائم _______________________________________________________________
إلى العزّ والعَلياء والمجدِ والثَّنا ________________________________________________________________
إلى كلِّ أمرٍ مُوجبٍ للتراحم _______________________________________________________________
دعوتَ فلم يَنقدْ إلى الحِق عاملٌ ________________________________________________________________
محا العدلَ باستبداده المتفاقم _______________________________________________________________
وأيقظتَنا من بعد أن خدّرتْ بنا ________________________________________________________________
سمومٌ فأصبحنا ضعافَ العزائم _______________________________________________________________
أفقنا أفقنا بعد طول سباتنا ________________________________________________________________
فها نحن نسعى في نموِّ التفاهم _______________________________________________________________
عسى أن نرى الأفكارَ تنهض نهضةً ________________________________________________________________
تُعيد لنا من مجدنا المتقادم _______________________________________________________________
وتطلب حقّاً للبلاد وأهلها ________________________________________________________________
وتمنعنا استبدادَ أهلِ التّعاظم _______________________________________________________________
أفي اليمن الميمون وهو مُقدَّسٌ ________________________________________________________________
نرى المَلْكَ مشغولاً بجمع الدراهم؟ _______________________________________________________________
أفي اليمن الميمون ننظر أهلَه ________________________________________________________________
يتيهون في ليلٍ من الجهل فاحم؟ _______________________________________________________________
أفيه نرى الأفكارَ تُضغط جهرةً ________________________________________________________________
وتُمنع من تفكيرها في المكارم؟ _______________________________________________________________
أفيه يسود الظلم والسلب والرِّشا ________________________________________________________________
وفيه نرى الدينارَ أحكمَ حاكم _______________________________________________________________
قبيحٌ بنا أنّا نراه مؤخّراً ________________________________________________________________
ونتركه يمشي بصورة عادم _______________________________________________________________
ويرسف في قيد الجهالة شعبُهُ ________________________________________________________________
ويُحرم من أنوار فكرةِ عالم _______________________________________________________________