مصطفى الغلاييني

1364-1303هـ 1944-1885م

سيرة الشاعر:

مصطفى بن محمد سليم الغلاييني.
ولد في بيروت، وتوفي فيها.
عاش في لبنان ومصر وسورية والأردن وفلسطين.
تلقى تعليمه الابتدائي في بيروت، وسافر إلى مصر لمواصلة دراسته، فالتحق بالأزهر (1902)، وبعد عودته واصل مع صحب من الوطنيين تدارس الأفكار والكتابات الوطنية.
كان من مريدي الفكر الإصلاحي النهضوي الذي أسسه الأفغاني واستقر بجهود محمد عبده ورشيد رضا والكواكبي.
عمل معلمًا في مدارس بيروت (1905)؛ ومنها الكلية الإسلامية والمدرسة السلطانية والكلية الشرعية، وغيرها، إلى جانب عمله في الجامع العمري، كما عُيّن خطيبًا للجيش الرابع.
تولّى أعمال الرسائل في الأمن العام بدمشق، وتولّى رئاسة ديوان الرسائل في عمّان، وعُيّن قاضيًا في بيروت (1933).
كان عضوًا بالمجمع العلمي العربي في دمشق (1927)، وعضوًا في مؤتمر التدريس الإسلامي، ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى في بيروت، وعمدة امتحان البكالوريا في لبنان.
انضم إلى حزب الاتحاد التركي، وحزب الائتلاف، وشارك في مناهضة الانتداب، ونفته السلطات الفرنسية إلى فلسطين (1924)، وعاد (1925)، وانضم إلى جمعية بيروت الإصلاحية (1927).
أصدر مجلة النبراس (1909).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان الغلاييني» - المطبعة العباسية - حيفا - فلسطين 1925.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عديدة تكررت طباعتها عدة مرات حتى أواخر القرن العشرين، منها: «الإسلام روح المدنية» - المطبعة العصرية - بيروت 1908، و«نظرات في اللغة والأدب» - المطبعة العصرية - بيروت 1917، و«جامع الدروس العربية» - المطبعة العصرية - بيروت 1926، و«نظرات في السفور والحجاب» - المطبعة العصرية - 1928، و«الدروس العربية للمدارس الابتدائية» - بيروت 1989، و«الدروس العربية للمدارس الثانوية» - المطبعة العصرية - بيروت 1989، و«رجال المعلقات العشر» - المطبعة العصرية - بيروت 1990، و«عظة الناشئين» - المطبعة العصرية - بيروت 1990، وله مقالات صحفية عدة نشرتها صحف عصره، ومنها جريدة الشرق، وكان يوقعها بإمضاء: أبوفياض.
شاعر إسلامي وطني مناضل. تبنى في شعره قضايا وطنه ودعاوى الإصلاح الديني، والتنديد بالاحتلال الفرنسي، وبالفساد والظلم في العصر التركي، وتصوير
أحوال العرب والبلاد العربية، وسوء الأوضاع تحت نير الاحتلال. له قصائد في التعبير عن الغزل والحب، وتصوير جوى الاشتياق، وأخرى في وصف الرياض، والرياحين والورود ودلالاتها، وجمال لفتاتها، وله قصائد في المناسبات الاجتماعية،والعتاب، وتوجيه النصح إلى الشباب، ورصد بعض تحولات الحياة الاجتماعية وتبدل القيم في عصره. في قصيدة «بلادي أوطاني» يقف على الأطلال، لكنها أطلال التاريخ العربي، الذي يتناول إنجازاته وممالكه بين الشجن والألم، وفي قصيدة «سورة الزنبق» يرسم الزهرة بحسّ صوفي، ويختار الوصف القرآني «سورة»، وليس صورة كما هو المألوف لدى الشعراء.
أقيم له احتفال في 18 من يونيو 1932 في بيروت، ومنح اليوبيل الفضي.

مصادر الدراسة:
1 - حسين بطيخة: الشيخ مصطفى الغلاييني، حياته وشعره (رسالة ماجستير) - كلية الآداب - دمشق 1958.
2 - طه الولي: بيروت في التاريخ والحضارة والعمران - دار العلم للملايين - بيروت 1993.
3 - فيليب دي طرازي: خزائن الكتب العربية في الخافقين - منشورات وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة - بيروت.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

من قصيدة: مآثر الأسلاف.. ومثالب الأخلاف

زُهْرَ الكواكب حجَّةَ الأحقابِ ________________________________________________________________
هل فيكِ من حرِّ الصبابة ما بي؟ _______________________________________________________________
سهرتْ جفوني الليل، أنشد في الدّجا ________________________________________________________________
مجد الجدود وضائعَ الأحساب _______________________________________________________________
ماذا الذي تلقيْنَ، حتى تَسْهدي ________________________________________________________________
سهدي؟ أسقمًا أم نوى الأحباب؟ _______________________________________________________________
وَجْدي يكلّفني الكُدى وأذى النوى ________________________________________________________________
وجلادَ مَتْعبة، وخوضَ عباب _______________________________________________________________
ويهيب بي إمّا غفوت، وما غفوْ ________________________________________________________________
تُ، عن الأحبة، لو قرأتِ كتابي _______________________________________________________________
إني أمرؤٌ يضنيه وجْدٌ بالذي ________________________________________________________________
يهوى فشأني ما علمتِ ودابي _______________________________________________________________
وجْد بأمته وعهد سالفٍ ________________________________________________________________
كان الهدى في ظلمة الأحقاب _______________________________________________________________
عهدٌ لها كالبدر في غسقٍ، سرَى ________________________________________________________________
فيه الأنام على هدًى وصواب _______________________________________________________________
من ذا الذي يروي أحاديث العلا ________________________________________________________________
عنهم، ولا يختال في إعجاب _______________________________________________________________
خلُق كأزهار الربيع، منزّه ________________________________________________________________
عن عهدةٍ تصِمُ الكمال وعاب _______________________________________________________________
وفضائل كالزهر في الظلماء أو ________________________________________________________________
كالزَّهر ينبت في ذرًا وروابي _______________________________________________________________
وفعالُ صدقٍ بالمآثر حافلٌ ________________________________________________________________
ريّان بالشرف العليّ الآبي _______________________________________________________________
ومكارمٌ عمّوا بها الدنيا فسَلْ ________________________________________________________________
ما حرّروا من أعبدٍ ورقاب _______________________________________________________________
واستفهم التاريخ عما ذللوا ________________________________________________________________
بالصبر من مرقى أبٍ وعقاب _______________________________________________________________
واستنطق الأطلالَ عن أمجادهم ________________________________________________________________
تنطق بفخرٍ عابقِ الأطياب _______________________________________________________________
واستفت آياتٍ لهم ثبتت على ________________________________________________________________
نوب الزمان رفيعةَ الآداب _______________________________________________________________
واستوضحِ الآثار يُصْبك ما ترى ________________________________________________________________
فتَعُدْ عميدًا بالجمال السابي _______________________________________________________________
واستجل ما لعبَتْ به أيدي البلى ________________________________________________________________
من ماثلٍ يصبو إليه الصّابي _______________________________________________________________
في كلّ إقليم من الدنيا لهمْ ________________________________________________________________
أثر يشير إلى الضياء الخابي _______________________________________________________________
سُعِدَ الزمانُ بهمْ، وأخصبتِ العُلا ________________________________________________________________
وأبلّتْ الدّنيا من الأوصاب _______________________________________________________________
ومضى لسان الحقّ بعد كلاله ________________________________________________________________
وأقيلَ عثرته الخلاق الكابي _______________________________________________________________
وأصاب شاكله الصواب موفّقًا ________________________________________________________________
من بعدِ نَبْوته الحسامُ النابي _______________________________________________________________
والظلم كان، كما الظلام مخيمٌ ________________________________________________________________
في ليلةٍ مسودّةِ الجِلْباب _______________________________________________________________
كفرَتْ حنادسُها النجومَ فعمّيَتْ ________________________________________________________________
سبُلُ الهدى فيها على الجوّاب _______________________________________________________________
أيام كان الناس عُبدان العصا ________________________________________________________________
يُسقَوْن صِرْفَ الهون بالأكواب _______________________________________________________________
ويسوقهم كالشاء راعيهمْ إلى ________________________________________________________________
ذلّ الحياة وشِقوة وتَبَاب _______________________________________________________________
حيث الدماء تُراق في سبُل الهوى ________________________________________________________________
بصوارمٍ فيها الردى وحِراب _______________________________________________________________
هُرِقتْ لتُشفي غلّ مَلْكٍ ظالم ________________________________________________________________
ينهى ويأمر من وراء حجاب _______________________________________________________________
أيام كل الجهل مسلولَ الظُّبا ________________________________________________________________
فوقَ الرؤوس يصول بالإرهاب _______________________________________________________________
فيذيق أحرار النهى كأس الردى ________________________________________________________________
ويسومهم خَسْفًا وسوء عذاب _______________________________________________________________
حتى إذا دار الزمان أغاثهم ________________________________________________________________
فتْح الجدود برحمة القرضاب _______________________________________________________________
فأقام صرح العدل مرفوعَ الذرا ________________________________________________________________
فيهم، وهدّم دولة الأرباب _______________________________________________________________
فأظلَّهمْ كنفُ السعادة والهنا ________________________________________________________________
بعد الشقاوة والأذى الوثّاب _______________________________________________________________
وسُقوا كؤوسَ حلاوة العدل الذي ________________________________________________________________
يحيي المنى، بعد العنا والصّاب _______________________________________________________________
يا أيّها الخلَف الفخور بهم، ألم ________________________________________________________________
يبلغْكَ عهد أولئك الصُيّاب؟ _______________________________________________________________
كانوا لهذي الأرض غيثًا مخصِبًا ________________________________________________________________
يُحيي، وكُنّا علّةَ الإجداب _______________________________________________________________
سلفٌ أمام الناس قد ساروا الوحى ________________________________________________________________
والخلْف ساروا خلف كلّ ركاب _______________________________________________________________
خطّوا لنا نهْج الهدى، فأبى لنا ________________________________________________________________
ورْدَ العلا داعي الهوى الخلاّب _______________________________________________________________
والعرْب بعدَ ركائبِ العزِّ امتطَوا ________________________________________________________________
لهو الحياة وغاربَ التلعاب _______________________________________________________________
فهوَوْا على الهامات من عالي الذرا ________________________________________________________________
خُضُعَ الرقاب ، مقطّعي الأسباب _______________________________________________________________
ما إنْ لهم بعد الجدود مفاخرٌ ________________________________________________________________
يعلو بها رأسُ الهُمام الآبي _______________________________________________________________
إن يفخروا فبما مضى من عزّهم ________________________________________________________________
فخرَ العبيد بسادةٍ أنجاب _______________________________________________________________
يا من يباهي بالقديم، وحالُهُ ________________________________________________________________
يوم التنافر فارغُ الأوطاب _______________________________________________________________
ماذا يفيدك غابر، إن لم تقم ________________________________________________________________
للمجد أنت، تخوض كل عُباب _______________________________________________________________
وتعيد بالماضي إذا صدق الهوى ________________________________________________________________
ماضي المكارم بعدَ طول غياب _______________________________________________________________
فتعود للربع الحياةُ سعيدةً ________________________________________________________________
كالروض يُنعَش ذابلاً بسحاب _______________________________________________________________
صِلْ عهد من غبروا بعهدٍ مثله ________________________________________________________________
فتسودَ بالأحسابِ والأنساب _______________________________________________________________
هذي سبيل المجد، إن رمْتَ العلا ________________________________________________________________
ما للمخادع والهوى الكذّاب _______________________________________________________________
لله والأمجادِ والتاريخ ما ________________________________________________________________
شاد الجدود لنا من الأحساب _______________________________________________________________
فتحوا المدائن والعواصم والقرى ________________________________________________________________
بأشاوسٍ تحكي أسود الغاب _______________________________________________________________
ما كان مصقولُ المواضي وحدَه ________________________________________________________________
يوم الكريهة فاتحَ الأبواب _______________________________________________________________
إن كان في يُمنى اليدين حُسامُهمْ ________________________________________________________________
فالعدل في الأخرى، وسيعَ الباب _______________________________________________________________
أيّ أمرئ يقرأْ صحائف مجدهم ________________________________________________________________
يعشقْهمُ رغم الهوى الغلاّب _______________________________________________________________
قالوا تحبّ العرب؟ قلت أحبّهم ________________________________________________________________
حبّاً يكلّفني دمي وشبابي _______________________________________________________________
مهما لقيت من الأذى في حبّهم ________________________________________________________________
أصبرْ له، والمجدُ ملء إهابي _______________________________________________________________

بلادي! أوطاني

وقفتُ على الأطلال أطلال قحطانِ ________________________________________________________________
وآياتِ عدنان وآثار غسّانِ _______________________________________________________________
وآل بني العبّاس عفّى رسومها ________________________________________________________________
علوجٌ لغير الجهل ما فيهم بان _______________________________________________________________
وما شيّدت في الشرق والغرب أمّةٌ ________________________________________________________________
لآلِ أبي سفيانَ تُنْمى ومروان _______________________________________________________________
تذكرت صرْحًا كان بالأمس عاليًا ________________________________________________________________
بنَوْه على العلياء أحسن بُنيان _______________________________________________________________
ورَبْعًا بأهل العدل والعلم مخصِبًا ________________________________________________________________
وفينانَ روضٍ بالسعادة ريّان _______________________________________________________________
تذكّرت بغدادًا ومصرًا وجلّقًا ________________________________________________________________
وأندلسًا في غابر العزّ والشان _______________________________________________________________
وما كان من عزّ وما كان من عُلاً ________________________________________________________________
وما كان من مجد أثيل وعُمران _______________________________________________________________
ذكرْت، فلم أملك بوادر دمعتي ________________________________________________________________
ولم استطع كتمان لاعجَ أحزاني _______________________________________________________________
فساءلْتُها عن جيرة الحيّ بعد ما ________________________________________________________________
سقيت بدمعي تُربها صوب هتّان _______________________________________________________________
فقالت وما غيرُ الرسوم مترجِمٌ ________________________________________________________________
تسائلُ عنهم قد مضَوا منذ أزمان _______________________________________________________________
فقلت لها يا دار، غيّرك البِلى ________________________________________________________________
وكنتِ طوال الدهر منبِتَ تيجان _______________________________________________________________
فأصبحتِ مرعى الجهل والجبن حقبةً ________________________________________________________________
تقاسين من صرف الردى شرّ حدْثان _______________________________________________________________
إذا لم تقوموا أيّها العرب سُبَّقًا ________________________________________________________________
إلى حقكم بؤتُمْ بويلٍ وخُسْران _______________________________________________________________
فما ناله شادٍ بسجعٍ وخُطبةٍ ________________________________________________________________
وكتْبِ «احتجاجات» وتقصيد أوزان _______________________________________________________________
وليس يُنالُ الحقّ إلا بقوةٍ ________________________________________________________________
هي الشعب يمشي للمنى غيرَ هيبان _______________________________________________________________
يجول دمُ الآباء في عَصَباتِه ________________________________________________________________
كما السُّخْطُ يجري بين أحشاء غضبان _______________________________________________________________
وما الشعب إلا قوةٌ، من يسرْ بها ________________________________________________________________
إلى الحق يرهب جيشه كلُّ سلطان _______________________________________________________________
فقلت لها إنَّا كسَرْنا على الطُّلى ________________________________________________________________
قيودَ خضوعٍ للغريب وإذعان _______________________________________________________________
وقمنا إلى العلياء نخطبُ ودَّها ________________________________________________________________
قيامَ هُمام لا ينهنَهُ يقظان _______________________________________________________________
لنأخذَ هذا الحقّ من يد غاصبٍ ________________________________________________________________
حَمَاهُ بنيران وبيضٍ ومُرّان _______________________________________________________________
أتى طامعًا في أرضنا وديارنا ________________________________________________________________
فحلّ حماها يرتدي ثوبَ مِعْوان _______________________________________________________________
وما هو إلا الذئب حتى إذا رأى ________________________________________________________________
ذهولاً من الرعيان شدّ على الضّان _______________________________________________________________
سنقرعه، حتى تلين قناته ________________________________________________________________
بعزمِ فتًى يحمي العقائل غَيْران _______________________________________________________________

لأجل الرغيف

بحرٌ من الدَّمِ بالويلات يَلْتَطِمُ ________________________________________________________________
تمدّهُ بالبلايا فتنةٌ عَمَمُ _______________________________________________________________
فاضت أواذيّه بالشّرِّ فاصطدمت ________________________________________________________________
بحادثاتٍ عليها الشؤم يزدحم _______________________________________________________________
فلو رأى نوحُ هذا الفيضَ ما صنعتْ ________________________________________________________________
كفّاه فُلْكًا ولم تنهضْ به هِمَم _______________________________________________________________
ماذا دهى الأرض؟ حتى ثار ثائرها ________________________________________________________________
فأصبحت بخطوب الويل ترتطم _______________________________________________________________
تبّاً لمن هاجها والأمن منبسطٌ ________________________________________________________________
على الأنام وشملُ السِّلم منتظم _______________________________________________________________
ما هيّج الحربَ مجدٌ، لا، ولا شرفٌ ________________________________________________________________
بل هاجها طمعٌ في النفس محتكم _______________________________________________________________
تهون فيه على المطماع بغيتُهُ ________________________________________________________________
وقد يرى دونها الهاماتِ تنحطم _______________________________________________________________
يا بؤسَ للحرب يذكي نارَها شَرِهٌ ________________________________________________________________
يدعو إلى موبقاتٍ كلّها نِقَم _______________________________________________________________
رَ الدار بعد بنيها، فهي خاويةٌ ________________________________________________________________
على العروش، عليها البؤس ينسجم _______________________________________________________________
مصونةٌ، عفّةٌ، بِكْرٌ، مخدَّرةٌ ________________________________________________________________
غَرّاءُ ، منها عمود الصبح يحتشم _______________________________________________________________
كأنّ قامتها بانٌ وطلعتها ________________________________________________________________
بدرٌ تجلّى، فجيش الليل منهزم _______________________________________________________________
نجلاء، ما النبل في الأحشاء تخرقها ________________________________________________________________
يومًا بأفتك منها، لا، ولا الخُذُم _______________________________________________________________
ما ضمّها قطُّ إلا الخِدر يسترها ________________________________________________________________
عن معشرٍ بفساد الخلق يُتّهم _______________________________________________________________
كأنّها درّة ما فارقت صدفًا ________________________________________________________________
يصون رونقها عن كلِّ ما يصم _______________________________________________________________
إن تبدُ لم يبدُ منها مِعْصَمٌ ويدٌ ________________________________________________________________
ولا سوار ٌولا جيدٌ ولا عِصَم _______________________________________________________________
وإن مشَت فجلال الخلق يحرسها ________________________________________________________________
والرفق يمنعها والدين والشّيم _______________________________________________________________
يهابها من يراها وهي سائرةٌ ________________________________________________________________
تمشي الهويناء، لم تُسمع لها قدم _______________________________________________________________
كأنها مريم العذراء، تعصمها ________________________________________________________________
عمّا يشين مزاياها، فتنعصم _______________________________________________________________
رأيتُها بعد لأيٍ، غالَ رونقها ________________________________________________________________
ما قد علمتَ وما أهلُ الغنى علموا _______________________________________________________________
فقرٌ، وما الفقر إلا الهون ذلَّ به ________________________________________________________________
حُرُّ الشمائل، وهو السيّد العَلَم _______________________________________________________________
فقلت ماذا أرى؟ والحزن مضطرمٌ ________________________________________________________________
قالت أضرّت بيَ اللأواء والسقم _______________________________________________________________
الفقر أسقمني، والجوع أنحلني ________________________________________________________________
وإخوةٌ لي صغارٌ خطبها عرِم _______________________________________________________________
والأم ماتت طواها اللّحد بعد طوى ________________________________________________________________
أمضّها، ترك الأطفالَ تخترم _______________________________________________________________
فقلت مهلاً، يردّ الله ما سلبت ________________________________________________________________
منكِ الليالي، وثغرُ العزّ يبتسم _______________________________________________________________
فأوهت، وزفير البؤس يحرقها ________________________________________________________________
ثم انثنت قد همى من عينها السّجم _______________________________________________________________
ماذا جرى؟ ليس يدري ما جرى أحدٌ ________________________________________________________________
ممن تفيض على أبوابه النّعم _______________________________________________________________
ألكون ضجَّ، وصبرُ الناس عِيلَ، وفي ________________________________________________________________
آذان أهل الغنى في حيّنا صَمَم _______________________________________________________________
والخطب طمَّ، وغالي العِرض أرخصه ________________________________________________________________
غالي الرغيف، فهان الطفلُ والحرم _______________________________________________________________
وعزّة النفس ذلّت بعد حاجتها ________________________________________________________________
وهامة الشّرف الوضّاح تنثلِم _______________________________________________________________
أهلَ الغنى، قد رأيتمْ ما يذوب له ________________________________________________________________
قاسي الفؤاد فأين الجود والكرم؟ _______________________________________________________________
جودوا على معشرٍ أزرى الزمان بهمْ ________________________________________________________________
وكان هام الثريّا موطئًا لهم _______________________________________________________________
ما حطّهم غيرُ ما يَلقَوْن في بلدٍ ________________________________________________________________
أهلُ الغنى عن فِعال الخير فيه عموا _______________________________________________________________
إذا رأوا موبقًا جادوا، وإن بصَروا ________________________________________________________________
يومًا بذي حاجةٍ فالباخلون هم _______________________________________________________________
جودوا فقد بلغ السيل الزبى، وأرى ________________________________________________________________
إن لم تجودوا سواد الخطب يلتطم _______________________________________________________________
إني أرى عصبةً إن تُهتضمْ نفرتْ ________________________________________________________________
كالأُسْد إن هي جاعت هاجها الألم _______________________________________________________________
لا تحملِ الضيمَ إن يلممْ بساحتها ________________________________________________________________
لا يحمل الضيم من في أنفه شَمَم _______________________________________________________________