مصطفى بن التهامي

1283-1205هـ 1866-1790م

سيرة الشاعر:

مصطفى بن أحمد بن التهامي الغريسي.
ولد في ولاية معسكر (الجزائر)، وتوفي في دمشق.
عاش في الجزائر وفرنسا وسورية.
حفظ القرآن الكريم بمسقط رأسه، ثم أخذ مبادئ الدين واللغة العربية عن والده، وعن نخبة من شيوخ وعلماء بلده، ثم رحل إلى مدينة وهران لاستكمال دراسته
بملازمة العلماء والحصول على الإجازات العلمية، وهو النهج المألوف في زمنه.
عمل بالتدريس وتحفيظ القرآن الكريم، كما عمل كاتبًا لسر الأمير عبدالقادر الجزائري، وواليه على ولاية معسكر، ورئيسًا لديوان الإنشاء، ومعلمًا خاصًا لأبناء الأمير.
وفي دمشق عمل بالإفتاء على المذهب المالكي في الجامع الأموي، وبتدريس البلاغة والتفسير، وكانت له مناظرات علمية وفقهية مع العلماء في الشام.
كان صهر الأمير عبدالقادر، وابن عمته، واشترك معه في حرب المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، واستسلم معه، وشاركه سجنه في فرنسا (1848 - 1852)، ورحل معه إلى دمشق منفيًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه بعنوان: «سيرة الأمير عبدالقادر وجهاده» (تحقيق وتقديم يحيى بوعزيز) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1995، وقصائد في كتاب «تاريخ الجزائر الثقافي»، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات، منها: «سيرة الأمير عبدالقادر وجهاده».
شاعر فقيه مناضل، يتنوع شعره موضوعيًا بين المدح، والوصف، والرثاء، والإخوانيات، والتوسل إلى الله بنبيه الكريم ، والتعبير عن الرضا والتسليم بالقضاء والقدر. له مطولة في التوسل والتضرع بلغت (522 بيتًا)، التزم فيها توحيد حرف الروي بين الضرب والعروض في كل بيت، وتغييره في البيت الذي يليه. في شعره تأثرٌ بالثقافة العربية التقليدية، والعلوم الشرعية والفقهية، ويميل فيه إلى أسلوب الأنظام العلمية التي كانت شائعة في عصره؛ صياغته تقليدية توفيقية مصنوعة خالية من الانفعال
والتصوير.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - يحيى بوعزيز: أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1995.
مراجع للاستزادة:
- أبوالقاسم سعدالله: القاضي الأديب الشاذلي القسنطيني - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1985.

عناوين القصائد:

مقام الفضل

مقامٌ له في الفضل منبتُ سؤدُدِ ________________________________________________________________
ومثمرُ طيبٍ لانتشاق المسوَّدِ _______________________________________________________________
حلا وغلا ثم اعتلى وجلا بلا ________________________________________________________________
مناكرةٍ أكرِم به زادَ زوّد _______________________________________________________________
علاءٌ بهاءٌ من سنى حُليِ بهجةٍ ________________________________________________________________
غنيٌّ به نعمان ساد بأحمد _______________________________________________________________
وجاد بإسماعيل أو عبد واهبٍ ________________________________________________________________
مناقب زان نورهاعجز قُعَّد _______________________________________________________________
تفاخرها بالعلم رنّق شكلها ________________________________________________________________
وزينَتُها ذِكْرٌ وراكعُ سُجَّد _______________________________________________________________
وباللهو في غير الصلاح تأنقت ________________________________________________________________
وباللعب المباح في قرِّ خُرَّد _______________________________________________________________
وغرّتها الإكليل والتاجُ زهوُها ________________________________________________________________
وقائدها الجيليُّ ذو المرَّد الندي _______________________________________________________________
نعمتُ بها طفلاً وكهلاً ووالدي ________________________________________________________________
وأهلي وعترتي بدون تفنّد _______________________________________________________________
سلالةُ خير الخلق من آل هاشمٍ ________________________________________________________________
ومنبعث الإحسان من ذات مزيد _______________________________________________________________
عليه سلامُ الله ما أمَّ زائرٌ ________________________________________________________________
مقامًا به سما على كل فرقَدِ _______________________________________________________________
وآله والأصحاب في كلِّ موطنٍ ________________________________________________________________
حياةً وموتًا مثل روضة فرقد _______________________________________________________________

روضة السلوان

لقد غِيضَ عذبُ اليم واغتمّ واردهْ ________________________________________________________________
وسُدَّتْ على الظمآن سدّاً موارُدهْ _______________________________________________________________
فيا روضة السّلوان يا قِبلةَ المنى ________________________________________________________________
سقاك سحابُ الودْق غيثٌ وباردُه _______________________________________________________________
ضَمَمْتَ الجمال الكُلَّ في نظم هيكلٍ ________________________________________________________________
على الفرع والأسلاف تبدو أسانِده _______________________________________________________________
إلى عبد رحمانِ الأنام اشتهارُهُ ________________________________________________________________
وأصل الأسامي امتاز عنه معابده _______________________________________________________________
فمَن للقراوي في مزاهي محافلٍ ________________________________________________________________
وأعراسها عِلْم تثنّت شواهده _______________________________________________________________