مصطفى زين الدين

1318-1242هـ

سيرة الشاعر:

مصطفى زين الدين. ولد في مدينة حمص، وفيها توفي.
عاش في سورية والآستانة والحجاز ومصر.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ الخط والحساب على علماء عصره، ثم أكب على قراءة كتب الأدب والتاريخ ودواوين الشعر العربي القديم التي حفظ معظم ما
طالعه منها.
أحد ظرفاء الأدباء في مدينة حمص. اشتهر بحسن صوته، وأولع بالموسيقى وعلومها، فتحققت له شهرة واسعة أوصلت صيته إلى أبي النصر بن الشيخ عمر اليافي، فآثره، وأنزله منزلة تليق به، وجعله منشد الحضرة لديه واصطحبه معه إلى الآستانة حيث نزلا في ضيافة عبدالله باشا (أحد وزراء الخلافة) الذي أولاه رعايته، واصطحبه إلى المدينة المنورة.
استأذن عبدالله باشا في العودة إلى حمص، فعرج في طريق عودته إلى مصر، وطاف بها يتعرف أدباءها وفنانيها.
جمعته مجالس الأدب والسماع بعدد من فناني عصره، ومنهم: أحمد أبوخليل القباني، ومحمد الشاويش، ومصطفى عثمان، وإبراهيم الأعمى.
عرف بمعارضاته الفكهة لقصائد محمد الهلالي الحموي الوجدانية، فكل ما ينظمه الحموي يحوله المترجم له إلى قصيدة تدور حول المآكل، مما اضطر الحموي إلى مغادرة حمص وحماه إلى دمشق مخفيًا عنوانه فيها وكل ما يدل عليه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد جمعها محمد خالد جلبي في ديوان: «تذكرة الغافل عن استحضار المآكل الموسوم بالمعارضات الزينية على المنظومات الهلالية».
شاعر فكه، ينتظم شعره خطان أساسيان: أولهما خط الفكاهة الذي غلب على قصائد المعارضات ذات الطابع المرح في وصف الطعام، وخط الشعر الغنائي الذي يمثل الوجه الآخر من تجربته، وقد جاء على نمط عصره حيث الاحتفال بالبديع والتطريز وغيرهما مما يقع في نطاق صنعة الشعر. تشف قصائده عن روحه المرحة وقدرته على رسم الصور الكاريكاتورية.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في القرن التاسع عشر.
4 - محمد غازي التدمري: من أعلام حمص - دار المعارف - القاهرة 1999.
5 - منير الخوري عيسى أسعد: تاريخ حمص - مطرانية حمص الأرثوذكسية - حمص 1984.
6 - الدوريات: عبدالإله نبهان: لمحات من أدب أواخر العهد العثماني في مدينة حمص - العدد 33 - أكتوبر 1988.

سهم فاتك

رماني بسهم من لحاظٍ فواتكِ ________________________________________________________________
غزال له دانت أسود المعاركِ _______________________________________________________________
فما البدر يحكيه ولا الغصن إن بدا ________________________________________________________________
أو اختال في ثوب البها في مسالك _______________________________________________________________
يلذُّ لي التعذيب في حبِّ من غدا ________________________________________________________________
وأصبح من دون البرية مالكي _______________________________________________________________
قليت الكرى لما شواني بحبّه ________________________________________________________________
أراقب زهر الليل ضمن الحيالك _______________________________________________________________

أهل الأكل

أكل المحاشي صنعتي وفعالي ________________________________________________________________
والرز لي فيه وسيع مجالِ _______________________________________________________________
للأكل أهلٌ لا يجاوزُ غيرهم ________________________________________________________________
أيديهمُ فيه كما الفصّال _______________________________________________________________
يا طابخَ الضلع السّمين أما ترى ________________________________________________________________
جوعي ومخمصتي وسوءة حالي _______________________________________________________________
أنعمْ به ولك الثوابُ فإنه ________________________________________________________________
لا شك يكفيني أنا وعيالي _______________________________________________________________
ما العشقُ إلا أن تهيم بكبّةٍ ________________________________________________________________
حمراء تهدى لا بذات حجال _______________________________________________________________
والليث من صدم الموائد بل جثا ________________________________________________________________
متربعًا لا مبتغي لنزال _______________________________________________________________
والقرن من بالكفّ يقبض رقبةً الـ ________________________________________________________________
ـخاروف لا من يردي للأقيال _______________________________________________________________

دعاة الطعام

قذف الدهن من فواه القدورِ ________________________________________________________________
واستوى الطبخ واستقامت أموري _______________________________________________________________
ودعاةُ الطعام نادوا هلمّوا ________________________________________________________________
أيها الجائعون خُمص الخصور _______________________________________________________________
وأجيبوا فيها المدارج صُفّت ________________________________________________________________
في ضواحي الميماس بين الزهور _______________________________________________________________
بين قومٍ على اللحوم عكوفٌ ________________________________________________________________
قد تبدت خرفانهم كالبدور _______________________________________________________________
يا صديرًا حوى «الكنافة بصما» ________________________________________________________________
من يفي حق سعيك المشكور _______________________________________________________________

وليمة

ساح دهن اللحم فوق النار ساحْ ________________________________________________________________
أي راحٍ أي عطرٍ حين فاحْ _______________________________________________________________
وعن القوم المعازيم الألى ________________________________________________________________
أولموا قد راح همّ الجوع راح _______________________________________________________________
بقدوم الكبش ذو القرنين من ________________________________________________________________
لفساد البطن لقياه صلاح _______________________________________________________________
بعظيمٍ بارك كالزق في ________________________________________________________________
جوفه رزٌ ولحمٌ مستباح _______________________________________________________________
أحمر الأجناب إذ بالسمن جا ________________________________________________________________
روا عليه لا ولم يخشوا جناح _______________________________________________________________
كلما الأيدي أزالت قطعةً ________________________________________________________________
فجّ منها نشأة تبري الرياح _______________________________________________________________
ليت شعري من بهارات ذكت ________________________________________________________________
تلك أو من حيث مرعاه الشياح _______________________________________________________________
نشأتي من كأس دهنٍ منه لي ________________________________________________________________
قد سلا الساقي ولا من كاس راح _______________________________________________________________
لو بأكلي أمزج القطعة من ________________________________________________________________
ليّةٍ مع هبرةٍ هلا مباح _______________________________________________________________
لو رآه صاحب التقشيف والزْ ________________________________________________________________
ـزهد قال اليوم عنه لا براح _______________________________________________________________