معروف الأرناؤوط

1368-1310هـ 1948-1892م

سيرة الشاعر:

معروف بن أحمد الأرناؤوط.
ولد في بيروت - وتوفي في دمشق.
عاش في لبنان وتركيا وسورية.
تلقى تعليمه الأولي في إحدى مدارس بيروت الإبتدائية، وتابع دروسه في الكلية العثمانية الإسلامية، وتعلم فيها اللغات الأجنبية والخطابة والقريض.
عمل معاون ضابط في الجيش العثماني، ونال رتبة ملازم، ثم انتقل إلى دمشق فعمل بالصحافة، وأنشأ مع عثمان قاسم ورشدي ملحس جريدة الاستقلال العربي
(1918)، وبعد توقفها أنشأ مجلة العلم العربي (1919) وخصصها للأدب والشعر.
أنشأ جريدة يومية بعنوان «فتى العرب» وظل يعمل فيها لأكثر من ربع قرن حتى رحيله، وعلى صفحاتها كتب أعلام العربية أمثال عباس محمود العقاد، وإبراهيم عبدالقادر المازني، ومحمد حسين هيكل، وأمير الشعراء أحمد شوقي وخليل مطران، وشكيب ارسلان، وغيرهم.
كان عضوًا بمجمع اللغة العربية بدمشق منذ (1930)، وانضم إلى عدة جمعيات ولجان في بيروت والشام، وترأس نقابة الصحافة السورية لسنوات.
كانت تملكه نزعة قومية عربية، على الرغم من انحداره عن أصول ألبانية، فكان مناصرًا لعروبة الشام (سورية ولبنان) ضد الحكم التركي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في مصادر دراسته، وله قصائد صاغها شعراء عن لغات أجنبية، منها: قصيدة «وقفة في الطلول» لأندريه شينيه - مجلة الحديث - ع3، 4 - حلب - 1928، وقصيدة «دموع للامرتين» - مجلة الحديث - حلب - مايو 1928.

الأعمال الأخرى:
- له روايات عدة نشرتها مطبعة فتى العرب بدمشق، منها: سيد قريش - 1929، عمر بن الخطاب (أربعة أجزاء) - 1936، وطارق بن زياد - 1941، وفاطمة البتول - 1942، وترجم العديد من الرويات، منها: عذاب الضمير لجاك دارسي، تقريع ضمير الملوك لأدولف دانري، لادام أو كاميليا لإسكندر ديماس الصغير، وترجم العديد من المسرحيات، منها: عمرو بن العاص، والرجوع إلى أدرنه لروجيه لاهونت، في طرابلس الغرب، ولينجر لتيودور بوتريل، عواطف الإخاء، والصقلي الشريف لألفريد دي موسيه، ديانات لأدولف دانري، الطفلان الشريدان لبيير دي كورسيل، وله عدد من المؤلفات، منها: فردوس المصري - 1915، نصارى العرب في الشام والعراق، وتاريخ الأدب في القرن التاسع عشر، والابتسامات والدموع، القاهرة.
شاعر صحفي روائي مترجم، يسير شعره على نهج الخليل ملتزمًا وحدة الوزن والقافية، وصف نقاده استخدامه لمفردات اللغة بأنه «يصففها» ويرصفها في المحل المناسب، وتقع في الموقع الرضي، فلا يكاد يرصف الدر في السطور من غير أن تحس له تصنيعًا كثيرًا أو تكلفًا ممجوجا. قصائده المترجمة عن اللغات الأجنبية تبدو فيها دقته اللغوية وحسه الموسيقي وقدرته على البناء الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية - دار المعارف - القاهرة 1968.
2 - سامي الدهان: قدماء ومعاصرون - دار المعارف - مصر 1961.
3 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
4 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
5 - عبداللطيف الأرناؤوط: خالدون في ذكر التاريخ، (2) معروف الأرناؤوط رائد الرواية التاريخية في سورية - مطبعة عكرمة - دمشق 2001.
6 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح، ودار حسان - دمشق 1987.
7 - مهيار عدنان الملوحي: معجم الجرائد السورية (1865 - 1965) - دار الأولى للنشر والتوزيع - دمشق 2002.
8 - وجيه بيضون: بين الصناديق - مطابع ابن زيدون - دمشق 1963.
9 - الدوريات: جرجي باز: معروف الأرناؤوط - مجلة الأديب - ع4 - أبريل 1948.
مراجع للاستزادة:
1 - أحمد قدامة: معالم وأعلام في بلاد العرب - القسم الأول القطر السوري - مطبعة الأديب - دمشق 1965.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

عناوين القصائد:

دموع

قفا نبك في الأطلال عهدًا ومربعًا ________________________________________________________________
وسهدًا وتشبيبًا تقضّى مع العمرِ _______________________________________________________________
فإن دموع القلب تبعث بيننا ________________________________________________________________
حياة الهوى المدفون في جانب النهر _______________________________________________________________
وقد تُبعث الآمال فينا جديدةً ________________________________________________________________
فتزدهرُ الأيامُ بالحبِّ والزهر _______________________________________________________________
ويورق في الأطلالِ غصنٌ مصوِّحٌ ________________________________________________________________
وينجابُ هذا الليلُ عن أفقِ البدر _______________________________________________________________
وترجع أيامُ الشبيةِ بعدما ________________________________________________________________
توارتْ، وأذكتْ في الحشا جمرةَ الذكْر _______________________________________________________________
وطفلين كنا كالحمام وداعةً ________________________________________________________________
نطير مع الآمالِ والفن والشعر _______________________________________________________________
نطوف حيال النهرِ نلهو تلذذًا ________________________________________________________________
بمرأى مغيبِ الشمسِ أو مطلع الفجر _______________________________________________________________
تحيط بنا نُعمى الخلودِ كأننا ________________________________________________________________
ملائكةٌ زُفَّت إلى الناسِ بالطهر _______________________________________________________________
نقيمُ علي سفحِ الجبالِ وكورَنا ________________________________________________________________
وليس لنا غير السفائح من وكر _______________________________________________________________
ونصرف أيامَ الشبابِ قريرةً ________________________________________________________________
ونستقبل الإلهامَ من حبنا العذري _______________________________________________________________
ونضحك للغابات سرّ قلوبنا ________________________________________________________________
وكم في ظلال الغاب من ذلك السرّ! _______________________________________________________________
وفي الأرض والأجواء والبحر نشوةٌ ________________________________________________________________
من السر، لكن دون راحٍ ولا خمر _______________________________________________________________
فيا لك حبًا عاش في الكون طائرًا ________________________________________________________________
من الجبلِ السامي إلى شاطى البحر _______________________________________________________________
بكاءً على الماضي، بكاءً على الهوى ________________________________________________________________
بكاءً على الآمال في ظلمة القبر _______________________________________________________________

وقفة على الطلول

وما وقوفي على الأطلال أسأَلُها ________________________________________________________________
عن غابرِ العهد في ظلِّ الأناشيدِ _______________________________________________________________
إلا التغاضي عن الأحزان في زمنٍ ________________________________________________________________
بذلتُ في محوهِ كدِّي ومجهودي _______________________________________________________________
أطوف في الخرِباتِ الصُمِّ مكتئبًا ________________________________________________________________
كأنني طارقٌ أو طيف ملحود _______________________________________________________________
منقِّبًا عن ضياءٍ في جوانبها ________________________________________________________________
قد كان يشرق في أيام تنكيدي _______________________________________________________________
فلا أرى غيرَ إظلامٍ يُروِّعُني ________________________________________________________________
كما يروِّع طيفُ الخوفِ في البيد _______________________________________________________________
وقد ضللت طريقي فهي غامضةٌ ________________________________________________________________
أقضي بها عيشَ تغريبٍ وتشريد _______________________________________________________________
أسري، وفي النفس آمالٌ محطمةٌ ________________________________________________________________
وما حياتي سوى تذكارِ منكود _______________________________________________________________
وكان ظلّيَ ممدودًا يلاحظني ________________________________________________________________
فصيَّر الدهرُ ظلّي غيرَ ممدود _______________________________________________________________
بالله يا بسماتِ الصبح إن سطعت ________________________________________________________________
أنوارُكِ الغرُّ في أيامنا السود _______________________________________________________________
زوري مضاجعَنا من بعد ما مُلئتْ ________________________________________________________________
حزنًا وجيئي بطيفٍ منك مسعود _______________________________________________________________
وزيِّني مهدَ أحلامي بنرجسه ________________________________________________________________
وحرِّكي نغماتِ الناي والعود _______________________________________________________________
لعلّني بعد يأسي واجدٌ أملاً ________________________________________________________________
حلوًا يحدِّدُ أوقاتَ التغاريد _______________________________________________________________