منصور أبي رزق

سيرة الشاعر:

منصور أبي رزق.
كان حيّاً عام 131هـ / 1912م
شاعر لبناني.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة ضمن مصدر دراسته.
شاعر مجدد قادر على أن يبتكر موضوعات خارج ما اعتاده الشعراء وما طرقوه من أغراض تقليدية للشعر العربي. ثري اللغة خصب الخيال عميق الفكر.

مصادر الدراسة:
- مجلة المشرق - (ع10) - أكتوبر 1912 - بيروت.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 131هـ / 1912م

عناوين القصائد:

قصر بيت الدين

قصرَ الشّهابيْ قصرَ بيتِ الدينِ ________________________________________________________________
كم فيكَ من درسٍ ومن تلقينِ _______________________________________________________________
يقف التصوّرُ عندَ مجدِك لَـمحةً ________________________________________________________________
تُغني المفكّرَ عن دروس سنين _______________________________________________________________
ويُهيج ذكرُ علاك غمّاً محزنًا ________________________________________________________________
ويُسَرُّ في مرآك كلُّ حزينِ _______________________________________________________________
ولكم يحوم على جمالك شاعرٌ ________________________________________________________________
فيفيضُ منك الوحيُ فيضَ مَعين _______________________________________________________________
حجّت إليك خواطري وعواطفي ________________________________________________________________
فنظمتُ نَوْحي أو نثرتُ حنيني _______________________________________________________________
ووقفتُ عند القصرِ وِقفةَ حائرٍ ________________________________________________________________
أرعى الجمالَ بمقلةِ المفتون _______________________________________________________________
فتجلَّتِ الآثارُ أفخمَ عِبرةٍ ________________________________________________________________
تُجري من العَبراتِ كلَّ سخين _______________________________________________________________
وعجبتُ للإتقان في البنيانِ والـ ________________________________________________________________
إبداعِ في التّصوير والتلوين _______________________________________________________________
وسجدتُ للعزّ المكفَّنِ في الثرى ________________________________________________________________
وبكيتُ فوق الموطنِ المدفون _______________________________________________________________
ووقفت عند قصورهم وقصورنا ________________________________________________________________
أرثي العلا بتلهُّفي وأنيني _______________________________________________________________
وشهدت كيف تزولٍ أمجادُ الورى ________________________________________________________________
وتُخلّفُ الآثارُ للتدوين _______________________________________________________________
رفع الشهابيُّ البناءَ مجمَّلاً ________________________________________________________________
ومعزَّزًا بالرَّسم والتحصينِ _______________________________________________________________
عالي الجدار كما تعالى قدرُهُ ________________________________________________________________
عن منتحي ذلٍّ ومضجعِ هُون _______________________________________________________________
داران دارُ الحكم قامَ وراءَها ________________________________________________________________
الحرمُ الأميريْ للظباء العِين _______________________________________________________________
وتقوم بينهما المشاهدُ فتنةً ________________________________________________________________
للناظرين وطرفةً لعيون _______________________________________________________________
أحواضُ ماءٍ ناضخات الماءِ رشْـ ________________________________________________________________
ـشاشًا كتِبرٍ قد ذررتَ ثمين _______________________________________________________________
ومداخلٌ ومعاطفٌ ومواقفٌ ________________________________________________________________
وجنائنٌ تُوليكَ مسَّ جنون _______________________________________________________________
تلك المنازهُ كم أفاءَ ظلالُها ________________________________________________________________
رهطَ السّرور مسهِّدًا لجفون _______________________________________________________________
فيها مجالٌ للسّرور ومعرضٌ ________________________________________________________________
وبها محالُّ الكيف والتدخين _______________________________________________________________
وتنوّعت غُرف الحكومة عدّةً ________________________________________________________________
توحي المهابةَ لاتضنّ بلين _______________________________________________________________
يا قاعةَ العامود كم من دهشةٍ ________________________________________________________________
بك للمريع وسجدةٍ لرصين _______________________________________________________________
فلأنتِ تمثال الجمالِ مشخّصًا ________________________________________________________________
وفسيفساؤكِ غايةُ التزيين _______________________________________________________________
والنقشُ أعجبُ مايقوم كشاهدٍ ________________________________________________________________
للمعتني بصناعةٍ وفنون _______________________________________________________________
رحّمتُ لابن كرامةٍ وشّاكِ في ________________________________________________________________
شعرٍ على وتر العلا موزون _______________________________________________________________
في كل بابٍ آيةٌ مِنْ نظمِهِ ________________________________________________________________
تحيا وتُحيي ذكرَ خيرِ دفين _______________________________________________________________
فكأنه وأميرُهُ في مجدِه ________________________________________________________________
يحكي ابن برمكَ في ذَرا هارون _______________________________________________________________
ولعله ذكرُ المشاهيرِ الألى ________________________________________________________________
بهمُ تباهت باحةُ المأمون _______________________________________________________________
عهدَ الأمير المنقضي المرجوَّ عُدْ ________________________________________________________________
نحن الكرامُ وأنت غيرُ ضنين _______________________________________________________________
قد جئتُ بيتَ الدينِ بعد خرابها ________________________________________________________________
وهتفتُ وا جزَعي لبيتِ الدين _______________________________________________________________
حلّت بساحتها الخطوبُ فزعزعت ________________________________________________________________
ركنَ الجنوبِ فباتَ غيرَ ركين _______________________________________________________________
ودهى الشمالَ على الجنوبِ تخوُّفٌ ________________________________________________________________
من كيدِ خَصمٍ للبلادِ كمين _______________________________________________________________
وارتاعَ لبنانُ الأشمُّ لحادثٍ ________________________________________________________________
كالسّر في صدرِ الزمانِ مَصون _______________________________________________________________
ذاك انفجارٌ بالذخيرة مرعبٌ ________________________________________________________________
هال الجوار بضربةِ المجنون _______________________________________________________________
فرواق غيمٍ من دخانٍ قاتمٍ ________________________________________________________________
ودويُّ رعدٍ هدَّ كل حصين _______________________________________________________________
وسماءُ بيت الدين تمطرُ أرضها ________________________________________________________________
بَرَدًا من «الخرطوش والكبسون» _______________________________________________________________
كالمدفع الرشّاش إذ يهمي حكت ________________________________________________________________
سربَ الطيور يحُمْنَ فوق عيون _______________________________________________________________
نسفَتْ كما هدمَتْ وقد قتلت من الشـ ________________________________________________________________
ـشُبّان كلَّ مروّعٍ مسكين _______________________________________________________________
وأرتنيَ الأيتامَ عندَ قبورهم ________________________________________________________________
كبلابلٍ يندبنَ فوق غصون _______________________________________________________________
متثاقلينَ من المصاب وثوبهم ________________________________________________________________
للعين يشرحُ آيةَ التأبين _______________________________________________________________
لا كان تاسعَ عشرَ تموزٍ ولا ________________________________________________________________
ذاق الوليدُ اليُتمَ كالغِسلين _______________________________________________________________
أثلاثةَ الشهداء إنّ رموسكم ________________________________________________________________
ستُزانُ بالرّيحان والنّسرينِ _______________________________________________________________