مهدي علام

1414-1318هـ 1993-1900م

سيرة الشاعر:

محمد مهدي علام.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
عاش في مصر وإنجلترا.
تلقى دراسته الابتدائية بمدرسة جوهر اللالة، والثانوية بمدرسة عثمان باشا ماهر، ثم بمدرسة دار العلوم (1917) وتخرج فيها 1922.
أرسل في بعثة علمية إلى إنجلترا، حيث درس الأدب الإنجليزي، واللغة العبرية، واللغة الفارسية، واللغة الألمانية، وعلم النفس، وحصل على دبلومات عالية وعلى درجة الدكتوراه.
عمل بالتدريس في كلية دار العلوم، وفي قسم التخصص بجامعة الأزهر (1928 - 1936)، وفي جامعة مانشستر (1936 - 1948)، وفي قسم الدراسات العليا لشعبة اللغة الإنجليزية بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر (1962 - 1983)، وأستاذًا للنقد الأدبي بالمعهد العالي للتمثيل (1952 - 1957)، كما اختارته وزارة المعارف (1930) بناء على طلب من السراي الملكية ليكون معلمًا خاصًا للأمير فاروق (ولي العهد).
أسهم في إنشاء كلية الآداب جامعة عين شمس (1950) وشغل فيها كرسي الأستاذية للغة العربية وآدابها وكرسي الأستاذية للغة الإنجليزية وآدابها، وعميدًا
للكلية سبع سنوات (1954 - 1961)، وأشرف على مئات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في الأدب العربي والأدب الإنجليزي.
عمل عميدًا لمفتشي اللغة العربية بوزارة المعارف (1948 - 1950)، كما شغل منصب رئيس قسم اللغة الإنجليزية بمدرسة الألسن عند إعادة افتتاحها (1951 -
1963)، و شغل منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر (1962 - 1964)، ثم عين مستشارًا لوزارة الإرشاد القومي (1964 - 1969)، ومستشارًا للمؤتمر الإسلامي (1956 - 1962).
كان عضوًا بالمجلس الأعلى لدار الكتب والوثائق القومية مدة عشرين عامًا بداية من عام 1949، كما شغل منصب رئيس تحرير مجلة «حوليات كلية الآداب» لجامعة عين شمس (1950 - 1961)، ونائب رئيس تحرير صحيفة دار العلوم (1934 - 1937). عضو مؤسس لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر (1961)، ومقرر لجنة إحياء التراث فيه.
عين عضوًا بمجمع اللغة العربية (1961)، وانتخب أمينًا عامًا له (1977)، ونائبًا لرئيسه (1983) وكان مشرفًا على مجلة المجمع، ومقررًا لعدد من اللجان: لجنة المعجم الكبير، ولجنة الأدب، ولجنة التراث، ولجنة الأصول، وعضو لجنة الطب، ولجنة الهندسة.
كان عضوًا مؤسسًا للمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية منذ إنشائه (1956) إلى أن حل محله المجلس الأعلى للثقافة، فكان فيه عضوًا ومقررًا لشعبة الآداب، إلى جانب أنه كان عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو المجلس القومي المتخصص للثقافة والأدب والإعلام، وعضو المجمع العلمي المصري.
ترأس وفد مصر في عدد من المؤتمرات، منها: مؤتمر الخريجين المنعقد في الأردن (1954). جميع مؤتمرات حركة التضامن الأفرو آسيوي، حركة عدم الانحياز،
والحياد الإيجابي (1957 - 1963). مؤتمر حقوق التأليف المنعقد في تونس (1976). مؤتمر الأدباء العرب في الكويت والعراق. الندوة الإسلامية العالمية في لاهور (1958) وكان المتحدث الرسمي باسم بلاده. مثل الحكومة السعودية (منتدبًا من الحكومة المصرية) في أول اجتماع للأمم المتحدة في لندن لتأليف هيئة اليونسكو (1945). كان العضو الممثل لدار العلوم في لجنة المدارس العليا المشاركة في ثورة 1919.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في صحيفة دار العلوم، منها: «قناة السويس» - العدد الرابع - السنة الأولى 1934. - «تحية إلى ولدي حسام» - مايو 1935، وقصائد نشرت في الصحف والمجلات بالعربية والإنجليزية، بالإضافة إلى قصيدة ومقطوعتان تضمهما دراسة «أدب ثورة 1919» للباحث عبدالصبور مرزوق.

الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من المؤلفات والمترجمات والتحقيق، ومقدمات الكتب ومراجعات الترجمات، منها: «فلسفة العقوبة». - «فلسفة الكذب». - «فلسفة المتنبي». - «المتنبي بين نفسيته وشاعريته». - «العفو في القرآن الكريم». - «نظرية جديدة» (بالعربية والإنجليزية). - «مقصورة حازم القرطاجني» (تحقيق). - «نظرية في نشأة فن المقصورة في الأدب العربي». - «تربية الشباب في الإسلام» (بالعربية والإنجليزية). - «الصدقة في الإسلام» (نظرية جديدة - في غير الزكاة - بالعربية والإنجليزية). - «نظرية الوسط بين فلاسفة اليونان وفلاسفة المسلمين». - «رفاعة الطهطاوي». - «عائشة أم المؤمنين». - «نثر حفني ناصف» (بالاشتراك). - «الروح الثورية لبرناردشو» (بالإنجليزية). - «مجمع اللغة العربية في ثلاثين عامًا» (المجمعيون: المائة الكرام). - «المجمعيون في خمسين عامًا»، وشارك في تأليف عشرات الكتب المدرسية المقررة على طلاب المدارس الثانوية، وراجع ترجمة دائرة المعارف الإسلامية والتعليق على آراء المستشرقين في الأجزاء الصادرة (1949 - 1961)، وترجمة شعرية للإنجليزية لقصيدة «السلام الذي أعرفه» لمحمود حسن إسماعيل، وله ما يزيد على المائة مقالة وبحث في المجلات والدوريات العربية، وراجع التحقيق وكتب مقدمات علمية لعدد من مطبوعات مجمع اللغة العربية.
شاعر مقل نظم في عدد قليل من أغراض الشعر محافظًا على المعطيات التقليدية للقصيدة العربية القديمة كالعروض الخليلي واللغة التراثية، جاءت قصائده
استجابة للحظات إنسانية محددة، تعد قصيدته «قناة السويس» ذات طابع مغاير لتقليديته، لعب فيها الخيال دوره الواضح في إقامة حوار بين البحرين الأحمر والمتوسط وفردينان دي لسبس مختصًا كل منهما بقافية مغايرة ولغة تمنحه شخصيته المستقلة.
حائز على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة (1956)، ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية (1977)، وعلى جائزة الدولة التقديرية في الآداب (1976)، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى (1983).

مصادر الدراسة:
1 - مهدي علام: مجمع اللغة العربية في ثلاثين عامًا - مجمع اللغة العربية - القاهرة 1966.
: المجمعيون في خمسين عامًا - الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية - القاهرة 1986.
2 - الدوريات: أعداد متفرقة من صحيفة دار العلوم أوائل الثلاثينيات.

تحية مولود

في انبلاجِ النهار أشرقتَ يا طِفْـ ________________________________________________________________
ـلي، كما يُشرقُ الضياءُ حييّا _______________________________________________________________
مثل عمْر النهار في الصبح تبدو ________________________________________________________________
ثم تَنمو مع النّهار فتيّا _______________________________________________________________
تقطع الليلَ والنّهار، وتَبقى ________________________________________________________________
في برود الصِّبا غُلامًا زكيّا _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ يشيبُ كلُّ غروبٍ ________________________________________________________________
ويَشبّ الفَتى ويَخطو قَويّا _______________________________________________________________
فوقَ مَهْدٍ من الرعاية تغفو ________________________________________________________________
ناعمَ البال مطمئنّاً خليّا _______________________________________________________________
فوقَ صدرٍ من الحنانٍ مليءٍ ________________________________________________________________
تُطعَمُ الحبَّ في الرضاع شهيّا _______________________________________________________________
في ذراعَيْ أُمومةٍ كسياجٍ ________________________________________________________________
من عَوادي الردى قويّاً تُهَيّا _______________________________________________________________
نظرةُ الأمّ في مُحيّاكَ ضَوءٌ ________________________________________________________________
تبعثُ النورَ فوقَ ذاكَ الـمُحيّا _______________________________________________________________
لثمةُ الأمِ للرضيعِ شِفاءٌ ________________________________________________________________
مِنْ عناء القماطِ، يطويه طيّا _______________________________________________________________
كم أوارٍ أَبكاكَ يومًا، فكانت ________________________________________________________________
لثمةُ الأمِ في جبينك ريّا _______________________________________________________________
لثمة الأم - لو دريتَ - ثراءٌ ________________________________________________________________
يتشهّاه مَنْ يكونُ ثَريّا؟ _______________________________________________________________
يا «حسامي» إذا الزمانُ تَغاضى ________________________________________________________________
سوفَ ألقى الفِرندَ منكَ وفيّا _______________________________________________________________
بك أغزو غدرَ الزمانِ لَيَخشى ________________________________________________________________
في يميني «حساميَ» المشرفِيّا _______________________________________________________________
بكَ أغزو الآلامَ يومَ أراني ________________________________________________________________
قدْ تجاوزتُ في السنينَ عِتيّا _______________________________________________________________

هلمَّا للدفاع

هَلُمّا للدفاعِ لنا هلُّما ________________________________________________________________
هلُّما وادفعا الخَطبَ الملمَّا _______________________________________________________________
ولا تتباطأا فالذلُّ عارٌ ________________________________________________________________
ونفسُ الحرِّ تأبى العيشَ رَغْمَا _______________________________________________________________
هلمّوا واتّقوا في النيلِ وِرْدًا ________________________________________________________________
صفا لهمُ وشِيْبَ لنا بحُمَّى _______________________________________________________________
فيشربُ غيرُنا نَهَلاً وعَلاّ ________________________________________________________________
ونشربُ إن وردنا الماءَ سُمَّا _______________________________________________________________
كأنَّ الدارَّ دارهمُ وأنَّا ________________________________________________________________
عبيدٌ قد أَلِفنا الذلَّ قِدْما _______________________________________________________________
علامَ الظلمُ والعدوان منهمْ ________________________________________________________________
وربّك لَمْ يشأْ في الناس ظُلما _______________________________________________________________
أَريتُك يومَ كانَ لنا رئيسٌ ________________________________________________________________
أَبيُّ النفس ذو أنفٍ أشمَّا _______________________________________________________________
تيقّظَ للعُداة غداةَ غنّى ________________________________________________________________
ولـمّا تكتحلْ عيناه نَوما _______________________________________________________________
وجاهرَ بالحقوقِ غداةَ كنا ________________________________________________________________
على تبيانها خُرْسًا وصُمَّا _______________________________________________________________
وألَّف ذلك الوفْدَ المفدَّى ________________________________________________________________
تباركَ ربُّنا كرمًا وعلما _______________________________________________________________
فألّفَ بين أمّته وكانت ________________________________________________________________
دسائسُهم تحزُّ بمصرَ عظما _______________________________________________________________
تخيَّرَ كلَّ داهيةٍ أريبٍ ________________________________________________________________
له في الرأي رأيٌ لن يُذمّا _______________________________________________________________
توقّدَ عزمُهُ قدْ راعَ قومًا ________________________________________________________________
وحيلةُ حلمهِ كَسبتْه قوما _______________________________________________________________

قناة السويس

يأيُّها البحرُ العميقْ ________________________________________________________________
يأيّها الجارُ الشقيقْ _______________________________________________________________
كيفَ الوصولُ إليكَ والصْـ ________________________________________________________________
ـصَحراءُ تعترضُ الطريق؟ _______________________________________________________________
البحر الأحمر ________________________________________________________________
شوقي إليكَ بلا نظيرْ _______________________________________________________________
يأيها البحرُ الغزيرْ ________________________________________________________________
هلْ مِن لقاءٍ يجمع الـ _______________________________________________________________
أحبابَ في يومٍ نضير؟ ________________________________________________________________
هذي يميني بالوِدا _______________________________________________________________
دِ، وذي شمالي بالسرور ________________________________________________________________
فامددْ إليَّ، كما مدَدْ _______________________________________________________________
تَ، يدَ الإخاء بلا فُتور ________________________________________________________________
فردنان دي ليسبس _______________________________________________________________
بحران فيّاضان بَيْـ ________________________________________________________________
ـنَهما المودَّةُ والإخاءْ _______________________________________________________________
لكنّ صحراءً تُبا ________________________________________________________________
عدُ بين إخوانِ الصفاء _______________________________________________________________
لا، لا ، فإنّ العلم يَقْـ ________________________________________________________________
ـهرها ويفعلُ ما يشاء _______________________________________________________________
وإذا أرادَ اللهُ تمْـ ________________________________________________________________
ـمَ على يدِ العلمِ اللقاء _______________________________________________________________