موسى الأحمدي نويوات

1420-1321هـ 1999-1903م

سيرة الشاعر:

موسى بن محمد بن الملياني الأحمدي نويوات.
ولد في قرية الطبوشة (ولاية المسيلة - الجزائر)، وتوفي في برج بوعْرِيريجْ.
عاش في الجزائر.
حفظ بعضًا من القرآن الكريم في زاوية سيدي عقبة، ثم انتقل إلى زاوية برج الغدير فأتم حفظه كاملاً، وشرع في تعلم مبادئ اللغة العربية والفقه والتوحيد، وفي عام 1924 توجه إلى قسنطينة حيث تتلمذ على يد الشيخ عبدالحميد ين باديس، ليتوجه بعد ذلك إلى تونس (1927) رغبة منه في الالتحاق بجامع الزيتونة الذي مكث فيه ينهل من علومه حتى عام 1930، عاد بعده إلى الجزائر محرزًا إجازة الشيخ عثمان بن المكي التوزري.
عمل معلمًا مسجديًا في قلعة بني حماد، ثم عمل معلمًا في مدرسة التهذيب ببرج بوعريريج، فمديرًا لمدرسة التربية والتعليم (1947 - 1949)، أعيد بعد ذلك إلى مدرسة التهذيب مشرفًا على إدارتها إلى أن استقال بمحض إرادته في عام 1982.
كان عضوًا في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ تأسسها في عام 191 وارتبط نشاطه بها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مختارة نشرت في كتاب: «أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة»، وله قصيدة في كتاب: «صراع بين السنة والبدعة»، وله قصيدة «نشيد» في كتاب «النصوص الأدبية» (جـ4)، وله قصائد منشورة في مجلات وصحف عصره: الشهاب، والبصائر، والبلاغ والثقافة ما بين عام 1936 و1982، وله ديوان مخطوط باللغة العربية الفصحى، وآخر بالعامية الجزائرية - مخطوط أيضًا، وله مسرحية شعرية بعنوان: «أبومندوف» مخطوطة، بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له من الإبداع النثري بعض المسرحيات القصيرة، و13 قصة للأطفال مستوحاة من التراث الجزائري (نشر منها ثلاثًا بباريس، وأربعًا بالجزائر)، وألف كتابًا بعنوان: «المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي» لتلاميذ المرحلة الثانوية، وله كتاب في الطرائف والملح (نشر ببيروت 1989) وآخر في الألغاز (نشر بالجزائر 1989)، ونشر عددًا من المقالات والبحوث الصغيرة في الصحف الجزائرية، والسورية.
شاعر وجداني غزل، يساوره شعور بالريبة تجاه المرأة، وله شعر يعبر فيه عن حبه لوطنه الجزائر. ينبذ الاستعمار، ويدعو إلى مواجهته، كما كتب في الإشادة بدور
الشباب في العمل على تقدم البلاد، ورفعتها ونيلها حريتها. مؤمن بقضايا أمته التحررية، خاصة قضية فلسطين أرض المعارج الإلهية، وله شعر طريف في أنواع الأطعمة.
يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، إلى جانب شعر له في الحث على طلب العلم،وكتب الأناشيد الوطنية الحماسية. تتسم لغته بالطواعية، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله تقليدي قريب. التزم النهج القديم في بناء قصائده.
نال شهادة تقدير من رئيس جمهورية الجزائر عام 1986، كما كرمته جامعة سطيف عام 1995.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد حمّاني: صراع بين السنة والبدعة - دار البعث - الجزائر 1405هـ/ 1984.
2 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
3 - محمد الحسن فضلاء: من أعلام الإصلاح في الجزائر - دار هومة - الجزائر 2000.
4 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث - اتجاهاته وخصائصه الفنية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
5 - الدوريات: العربي دحو: نويوات المجهول لدى الشباب - مجلة النصر الثقافي - قسنطينة - الجزائر 1975 (مقال في حلقات).

نحن شموس سماكِ

شبابَ الجزائر كُنْ ذا ثباتْ ________________________________________________________________
فأنت المعدّ لكسب الحياةْ _______________________________________________________________
وأنت الذي بك نَيْلُ المنى ________________________________________________________________
وأنت الذي بك لمُّ الشَّتاتْ _______________________________________________________________
وأنت الذي عشتَ تحمي الحِمى ________________________________________________________________
وتدفع عنه سهامَ العداةْ _______________________________________________________________
فَكُنْ للجزائر باني علاها ________________________________________________________________
وحامي حماها من الموبقات _______________________________________________________________
فكم قد أفادتكَ من نعمةٍ ________________________________________________________________
وكم قد وقَتْكَ مِنَ الحادثات _______________________________________________________________
فجسمُك مِن نبتها قد نما ________________________________________________________________
وروحك منها لها نسمات _______________________________________________________________
فإن كنتَ منها نشأتَ فصُنْها ________________________________________________________________
وقُمْ ردَّ عنها سهامَ الرماةْ _______________________________________________________________
فخذ للحياة سلاحًا وهاتِ ________________________________________________________________
كفاحًا يواتي زمانك هاتْ _______________________________________________________________
وسِرْ للمعالي، بسُمْر العوالي ________________________________________________________________
وجُلْ في المجال، وكن ذا ثبات _______________________________________________________________
وداوِ الجريحَ، لكي يستريحَ ________________________________________________________________
وهُزّ الطريحَ من المهلكات _______________________________________________________________
فقد ضاق ذرعًا بما لم تطقْهُ ________________________________________________________________
وتعجز عن حملهِ الراسيات _______________________________________________________________
دماءٌ تُراقُ وظُلْمٌ يذاقُ ________________________________________________________________
وشربٌ زعاقٌ فما ذي الحياةْ؟ _______________________________________________________________
فكيف الخلاصُ، وأين المناصُ ________________________________________________________________
وهلاّ قصاصٌ، وأين القضاةْ؟ _______________________________________________________________
وكيف الوصولُ، لما فيه سُولُ ________________________________________________________________
بني الشعبِ قولوا، فماذا الصُّماتْ؟ _______________________________________________________________
ألسنا الهداةَ، ألسنا الكماةَ ________________________________________________________________
ألسنا الحماة، ألسنا الأباةْ؟ _______________________________________________________________
فثِبْ يا شبابُ ليفتحَ بابٌ ________________________________________________________________
فأنت الحرابُ، لتلك الدعاةْ _______________________________________________________________
وسِرْ للرشادِ - بقيتَ - ونادِ ________________________________________________________________
وقل يا بلادي بنوكِ الحماةْ _______________________________________________________________
فنحن شموسُ سماكِ ونحنُ ________________________________________________________________
أسودُ حماكِ لدى المزعجاتْ _______________________________________________________________

من وحي الثورة

بنا سار «الجزائرُ» بعد ظهرٍ ________________________________________________________________
يشقّ بنا العُبابَ إلى الشّمالِ _______________________________________________________________
وكنت ترى الخضمَّ بدا كزرعٍ ________________________________________________________________
تكيِّفُهُ الرياح لدى آستبال _______________________________________________________________
فطورًا لليمين يميلُ كرهًا ________________________________________________________________
وأخرى لليسار على التّوالي _______________________________________________________________
وأخرى للجنوب وقد توارت ________________________________________________________________
وراء حصوننا أختُ الغزال _______________________________________________________________
مناظرُ تخلب الألبابَ سحرًا ________________________________________________________________
وتمنحك السرورَ مَعَ الجمال _______________________________________________________________
وما سَيْري لأرض الغرب طوعًا ________________________________________________________________
ولكنّي دُفعتُ إلى انتقالي _______________________________________________________________
طغى ريح السّموم عليّ حتّى ________________________________________________________________
براني بالضّنى بَرْيَ الخِلال _______________________________________________________________
رياحٌ بالجنوب تهبُّ دومًا ________________________________________________________________
وأخرى كالجحيم من الشمال _______________________________________________________________
طغَتْ بنتُ الطبيعة واستعرَّتْ ________________________________________________________________
وزاد سُعارَها جيشُ احتلال _______________________________________________________________
جناةٌ من بني الأروْام طارت ________________________________________________________________
لترتكب العظيمَ من المحال _______________________________________________________________
وجاءت كالدَّبى جوّا وبحرًا ________________________________________________________________
لتقهر في الوغى أُسْدَ النضال _______________________________________________________________
وظنَّ «الشُّقْرُ» أنّ الخطبَ سهلٌ ________________________________________________________________
وأنا كالسّوائم في الخوالي _______________________________________________________________
وأنّا ما لنا في الكون وزنٌ ________________________________________________________________
وأنا عاجزونَ عن النزال _______________________________________________________________
وما علموا بأنّا لا نُجارَى ________________________________________________________________
وأنّا كالصّواعق في المجال _______________________________________________________________
وأنّا كالجحيم إذا اضطرمنا ________________________________________________________________
بنا يَصْلى الشُّجاعُ من الرجال _______________________________________________________________
وأنّا كالقضاء إذا نزلنا ________________________________________________________________
نهدُّ الراسياتِ من الجبال _______________________________________________________________
وأنّا كالحِمام إذا ابتلينا ________________________________________________________________
نخطّف في الوغى «صُفْرَ السِّبال» _______________________________________________________________
ونسحقهم بحدِّ العزم سَحْقًا ________________________________________________________________
وما جمع العداة ولا نبالي _______________________________________________________________

من قصيدة : نشيد فلسطين

فلسطينُ نادتكمُ للجهادْ ________________________________________________________________
فلبّوا النِّدا يا حُماةَ البلادْ _______________________________________________________________
وهبّوا جميعًا سِراعًا إلى ________________________________________________________________
حمى يعرُبٍ وانفروا للطّراد _______________________________________________________________
ومدّوا النفوس إليها فدًى ________________________________________________________________
فتلكم - بني العُرْبِ - أرضُ المعاد _______________________________________________________________
وتلك التي من ذراها سرى ________________________________________________________________
إلى سِدرة المنتهى خيرُ هاد _______________________________________________________________
بسمْر القنا احتلّها سلفٌ ________________________________________________________________
وأورثها النَّسل من عهد عاد _______________________________________________________________
فما بالُ مَن لا ضميرَ لهُ ________________________________________________________________
يخاصمنا طمَعًا في التلاد؟ _______________________________________________________________